تمويل الشركات: كيف يمكنك تحضير مشروعك لجمع الأموال؟

الأعمالالفئة
1 دقائق قراءة
Stefano Maruzzi

وصفة النجاح للأعمال التجارية هي فكرة رائعة، والحماس القوي و تمويل الشركات الناشئة. وفقاً للإحصائيات الحديثة، تفشل 29٪ من الشركات الناشئة بسبب نفاذ أموالها. يعد التمويل مكوناً أساسياً لمشروعك التجاري ويمثل مشكلة كبيرة يجب عليك الالتفات لها. حتى أصحاب المشاريع ذوي الخبرة قد يواجهون عقبة في تأمين الأموال لبدء أعمالهم. المفتاح لحل هذه العقبة هو أن تكون جاهز وتفهم الخيارات المختلفة المتاحة من خلال المراحل المختلفة التي تمر بها شركتك الناشئة. أخيراً، يجب عليك تقييم خياراتك ولا تترك المال يمنعك من متابعة أحلامك.

مقالات ذات صلة: أسباب الفشل : لماذا قد تفشل الشركات الناشئة في عامها الأول ؟

إذا كنت ترغب في بدء مشروع تجاري خاص بك ولكن ليس لديك التمويل، فلا يزال بإمكانك تنفيذه بعدة طرق. إذا لم تمر بهذه العملية من قبل، فقد يبدو الأمر مخيفاً. هل أنت لست متأكد من أين تبدأ؟

حسناً، لا يوجد إجابة واحدة على ذلك. يستكشف هذا المقال فرص التمويل المختلفة المتوفرة لعملك. كما يوضح أيضاً كيف يمكنك إعداد وتحضير عملك لجولات التمويل من خلال المراحل المختلفة التي تمر بها.

مقالات ذات صلة: الشركات الناشئة: ما هي المصطلحات التي يتوجب عليك معرفتها

جهز عملك للتمويل

يتوفر تمويل الشركات الناشئة في أشكال وأنواع مختلفة، وسيكون من الحكمة النظر وتقييم جميع أشكال التمويل المتاحة لكل مرحلة من مراحل العمل.

مع نمو وتطور الأعمال التجارية الصغيرة، ستصبح أشكال التمويل المختلفة أكثر منطقية وستكون متاحة لهذه المرحلة - الانتقال من القروض العائلية والمدخرات الشخصية إلى المصادر الأكثر تعقيداً مثل المستثمرين الملاك وجولات التمويل.

قبل البدء في جمع الأموال، ستحتاج إلى معرفة ما إذا كان عملك جاهزاً أم لا. دعنا نستكشف كيفية إعداد عملك الناشئ للتمويل.

مرحلة الفكرة

قبل أن تستعجل في بدء عملية التمويل، توقف لثانية وفكر في فكرة عملك. نعم، ربما كانت فكرة عملك مثالية عندما خطرت على بالك؛ لكن هذا لا يعني أنها فكرة لا تشوبها شائبة. يجب أن تسأل نفسك: هل فكرة مشروعي لها قيمة؟ هل تستحق ذلك؟ هل أقوم بتقديم حل لمشكلةٍ ما؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت على الطريق الصحيح.

لا تنس أن تتوقف، وقم بتقييم فكرتك بشكل كاف، وإجراء أبحاث مكثفة في السوق قبل أن تبدأ.

خطة العمل

تمويل الشركات خطة عمل

قبل البدء في عرض فكرتك للمستثمرين، يجب أن يكون لديك فهم واضح لكيفية التخطيط لتشغيل عملك. هذا يعني أنك بحاجة إلى وضع خطة عمل.

أولاً، سيكون من الصعب عليك جمع الأموال من مستثمر دون خطة عمل. لأن المستثمرين سيحتاجون إلى رؤية التوقعات المالية قبل أن يقدموا لك أموالهم. أيضاً، سوف تساعدك هذه الخطة على النجاح. ستكون بمثابة مرجع لك لتذكيرك بالطريقة التي يجب أن تتبعها في عملك.

ماذا تحتاج أن تتضمن في خطة عملك؟

  • وصف الشركة: من أنت؟ ماذا تفعل؟
  • تحليل السوق: ناقش المعلومات وابحث عن منافسيك والسوق المستهدف.
  • التنظيم والإدارة: حدد الهيكل التنظيمي لشركتك ولديك أدوار واضحة ومحددة للمديرين وغيرهم من المناصب.
  • الخدمة / المنتج: اشرح المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  • التسويق والمبيعات: كيف يمكنك تسويق عملك واستراتيجية المبيعات الخاصة بك.
  • التمويل: كم من المال ستحتاج في الـ 3 إلى 5 سنوات القادمة. احسب كل الاستثمارات والمخاطر والأرباح المحتملة.

يمكنك تنزيل قوالب خطة العمل هنا والبدء في تخصيص الخطة الخاصة بك.

أين يمكنك إيجاد تمويل الشركات؟

قد تسأل نفسك: من أين أبدأ في تمويل الشركات الناشئة؟

حسناً، يعتمد ذلك على عوامل مختلفة مثل المرحلة التي يمر بها عملك الناشئ: هل قمت بصياغة فكرة لعملك؟ هل لديك خطة عمل جاهزة؟ هل لديك نموذج أولي لمنتجك / خدمتك؟ هل تمكنت من تأمين الجولة أ من التمويل؟

في الواقع، يمكنك الحصول على تمويل من مصادر متعددة. سنستكشف أربعة مصادر لتمويل الشركات الناشئة ومن ثم يمكنك تحديد أيهما أفضل لعملك.

قروض من الأصدقاء والعائلة

أصدقاؤك وعائلتك هم أكبر مؤيدين لك، وهم يؤمنون بك ويثقون بك.

لا تخف من أن تطلب منهم قرض. فعلى عكس البنك، يمكنك تسديد الدين دون أي فائدة.

من ناحية أخرى، يجب عليك حساب المخاطر المرتبطة بهذا. أنت بالتأكيد لا تريد أن تخسر القرض الذي قدمه لك أصدقاؤك بحسن نية. قد يكون هذا دافعاً لك للعمل بكد لكي لا تخيب ظن من وثق بك.

القروض من العائلة والأصدقاء عادة ما تكون في المراحل الأولى من عملك الناشئ. عندما يكون لديك فكرة وتحتاج إلى الأموال لصياغة خطة عمل.

التمويل الجماعي

يعد التمويل الجماعي طريقة رائعة لدعم المرحلة الأولى من إطلاق شركتك الناشئة، وتمكينك من بناء الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق، وهو الدليل المثالي للمستثمرين على أن الناس مهتمون بما تفعله.

أتاح ظهور منصات التمويل الجماعي لمؤسسي الشركات الناشئة فرصة فريدة لتنفيذ أفكارهم وتقديمها مباشرة للمستهلكين.

يمكنك التحقق من قائمة أفضل منصات التمويل الجماعي هنا وجميع المعلومات التفصيلية التي ستحتاج إليها لبدء التمويل الجماعي.

الشيء الرئيسي الذي يجب مراعاته هو اختيار أنسب منصة وتقديم فكرتك بشكل صحيح. تحتاج إلى تزويد الناس بفرصة استثمار لا يمكنهم أن يقولوا لا إليها.

أصحاب رؤوس الأموال (VCs) والمستثمرون الملاك

على الرغم من أن أصحاب رأس المال المغامر والمستثمرين الملاك هي مصطلحات غالباً ما تستخدم بالتبادل، إلا أنهم مختلفون.

يستثمر مستثمرو الملاك وشركات VC في شركتك في مقابل الحصول على حصة من الأسهم. الفرق هو أن المستثمرين الملاك يستثمرون خلال مرحلة التمويل الأولي، في حين أن شركات الاستثمار وأصحاب رؤوس الأموال يتطلعون عادةً إلى الإستثمار في وقت لاحق قليلاً. كما أن لدى شركات الـ VCs لجنة ومستشارين يعملون معاً لاتخاذ القرار، بينما قد يقرر المستثمر الملاك بمفرده.

إذا قررت السير في هذا الطريق، فاستعد للتخلي عن جزء من أسهم شركتك. ومع ذلك، الجانب المشرق من هذا الأمر هو أنك إذا وجدت المستثمر المناسب، فيمكنك الاستفادة من مشورته كخبير ومهاراته الإدارية.

لذلك، من المهم أن تكون قادراً على توضيح خطة عملك جيداً، إذا كنت تريد إقناع مستثمر بإعطائك أموالهم.

يمكنك التحقق من المنصات مثل angel.co أو Angel Investment Network للعثور على مستثمرين متحمسين.

مسابقات التمويل

هناك طريقة أخرى للحصول على تمويل الشركات الناشئة من خلال المشاركة في المسابقات. إنها فرصة رائعة لوضع فكرتك موضع الاختبار. سيتم وضعك على خشبة مسرح، أمام المستثمرين، وسوف تقدم عرضك وفكرتك. عادةً ما يحضر هذه المسابقات العديد من المستثمرين، وإذا كنت ناجحاً قد تغادر ومعك مصادر تمويل مختلفة.

للدخول في أحد هذه المسابقات، قد تحتاج إلى دفع رسوم وإعداد خطة عمل لا تشوبها شائبة.

تذكر أن هؤلاء المستثمرين يحصلون على المئات إن لم يكن الآلاف من الخطط، فأنت بحاجة إلى تقديم فكرة فريدة ومدروسة جيداً.

حاول أن تبحث عن مثل هذه المسابقات التي تحدث حول مدينتك. يمكنك أيضاً التحقق من مسابقة الشركات العربية الناشئة، مسابقة الشركات العربية الناشئة في جامعة هارفرد وتحدي جيتكس سوبرنوفا.

نصائح لـ تمويل الشركات

أخيراً، لدينا بعض النصائح لمشاركتها مع رواد الأعمال الشباب قبل الغوص بحثاً عن الأموال والتمويل.

نحن نعلم أن بدء عمل تجاري جديد أمر مثير ، لكنه ليس رخيصاً أيضاً. على الرغم من أن لديك عدة خيارات للعثور على أموال لبدء شركتك، إلا أنك تحتاج إلى:

  • تقليل تكاليف الأعمال الأولية.
  • ابدأ بخطة عمل قوية.
  • التوصل إلى توقعات مالية واقعية.
  • حاول أن تجعل الأموال التي تمتلكها تظل لأطول فترة ممكنة حتى تحصل على دخل ثابت.
  • بدلاً من الدفع مقابل مكتب، يمكنك العمل من منزلك أو من مساحة مكتب مشتركة.
  • استخدام مواد فعالة من حيث التكلفة.

في النهاية

تذكر أنه بغض النظر عن المسار الذي تختاره لنفسك، تأكد من أن لديك عائداً على خطة الاستثمار وفكرة مشروعك. والآن لديك فهم أفضل للفرص المتوفرة لـ تمويل الشركات الناشئة. اختر الاتجاه الأنسب لشركتك ولا تنسَ أن تكون مستعداً جيداً.