URI و URL: الاختلافات الرئيسية بين URL و URI

أسماء النطاقاتالفئة
2 دقائق قراءة
Adem Asha

URI و URL. غالبًا ما يستخدم هذان المصطلحان بالتبادل، لكن لهما اختلافات واضحة مهمة لفهمها.

في هذه المقالة، سوف نتعمق في الاختلافات الدقيقة بين عناوين URL و URIs ونناقش كيفية استخدامها في سياق الإنترنت.

أنواع الـ URI

ما هو URI وما الذي يمثله URI؟

URI ، والاختصار من Uniform Resource Identifier ، هو سلسلة من الأحرف التي تحدد اسمًا أو موردًا فريدًا على الإنترنت. يمكن تقسيم URIs إلى فئتين رئيسيتين: URLs (محددات مواقع الويب) و URNs (أسماء الموارد الموحدة).

يحتوي URI على مخطط وسلطة ومسار واستعلام وجزء. بعض مخططات URI الأكثر شيوعًا هي HTTP (بروتوكول نقل النص التشعبي) و HTTPs و ftp و Idap و telnet وما إلى ذلك.

غالبًا ما يتم تعريف URL (محدد موقع المعلومات) على أنه سلسلة من الأحرف يتم توجيهها إلى عنوان. إنها طريقة شائعة الاستخدام لتحديد موقع الموارد على الويب. وهو يوفر طريقة لاسترجاع عرض الموقع الفعلي من خلال وصف موقع شبكته أو آلية الوصول الأولية.

من ناحية أخرى ، فإن URN هو نوع من URI يعرّف المورد باسمه بدلاً من موقعه. تُستخدم URNs لتوفير طريقة ثابتة ومستقلة عن الموقع لتحديد الموارد. على سبيل المثال ، يمكن استخدام URN لتحديد كتاب معين في كتالوج مكتبة ، بغض النظر عن مكان الكتاب الفعلي.

ما هو URL & ما الذي يمثله URL ؟

كما هو مذكور أعلاه، فإن عنوان URL، أو Uniform Resource Locator، هو سلسلة من الأحرف التي تحدد موقع المورد على الإنترنت. تُستخدم عناوين URL للوصول إلى صفحات الويب والموارد الأخرى على الشبكة العالمية، مثل الصور ومقاطع الفيديو.

يتكون عنوان URL عادةً من عدة أجزاء، بما في ذلك البروتوكول (مثل"http"  أو"https")، واسم المجال (مثل "example.com")، والطريق إلى المورد المحدد (مثل "/index.html"). على سبيل المثال، يحدد عنوان URL  "https://www.example.com/index.html"  موقع صفحة «index.html' على موقع"example"  باستخدام بروتوكول "https".

عناوين URL هي نوع محدد من URI (معرف الموارد الموحد) وتستخدم لتحديد موقع الموارد على الإنترنت. وهي توفر طريقة موحدة لتحديد الموارد والوصول إليها، بغض النظر عن مكان وجودها أو كيفية الوصول إليها. تعتبر عناوين URL مكونًا رئيسيًا للإنترنت وتستخدمها متصفحات الويب لاسترداد وعرض صفحات الويب وموارد الويب الأخرى.

يخبرك هذا البرنامج التعليمي ما تحتاج لمعرفته حول عناوين URL:

الفرق الرئيسي بين URL و URI

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين عنوان URL و URI في أن عنوان URL يحدد موقع المورد على الإنترنت ، بينما يمكن استخدام URI لتحديد أي نوع من الموارد ، وليس فقط تلك الموجودة على الإنترنت.

عادةً ما يتم استخدام URI في XML وملفات مكتبة العلامات والملفات الأخرى ، مثل JSTL و XSTL.

بناء جمل الـ URL

يحتوي عنوان URL على بناء جملة محدد ، والذي يتضمن الأجزاء التالية:

  • البروتوكول: يحدد البروتوكول كيفية الوصول إلى المورد ويشار إليه في بداية عنوان URL باسم مخطط متبوعًا بنقطتين (على سبيل المثال:  "http:"، "https:"، "ftp:" ، إلخ.).
  • اسم المجال: يحدد اسم المجال خادم الويب الذي يوجد عليه المورد وعادة ما يكون الجزء الثاني من عنوان URL، بعد البروتوكول.
  • المسار: يحدد المسار موقع المورد على الخادم ويشار إليه بعد اسم المجال. يمكن أن يشتمل المسار على أدلة فرعية واسم المورد (على سبيل المثال ، "/images/logo.png"). NSS - هذه سلسلة خاصة بمساحة الاسم تحدد مورد الإنترنت. قد تحتوي على أكواد وأرقام وعلامات ترقيم وأحرف خاصة ASCII.

أمثلة الـ URL :

فيما يلي بعض الأمثلة على عناوين URL:

بروتوكول نقل الملفات (FTP) - يستخدم لنقل الملفات بين الأجهزة المختلفة عبر الشبكة. على سبيل المثال من هاتفك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك طالما أنهم متصلون بنفس شبكة WiFi.

بناء جمل الـ URI:

من ناحية أخرى ، يمكن استخدام URI لتحديد أي نوع من الموارد ، وليس فقط تلك الموجودة على الإنترنت. يمكن تقسيم URIs إلى فئتين: URLs و URNs.

عنوان URL هو نوع من URI يحدد موقع مورد على الإنترنت ويتضمن بروتوكولًا في البداية. URN هو نوع من URI يعرّف موردًا باسمه بدلاً من موقعه.

أمثلة الـ URI:

فيما يلي بعض الأمثلة على عناوين URI:

  • "urn:isbn:978-3-16-148410-0" (a URN that identifies a book by its ISBN)
  • "mailto:info@example.com" (a URI that specifies an email address)
  • "tel:+1-212-555-1212" (a URI that specifies a phone number)

URI و URL و URN

URI ، أو Uniform Resource Identifier ، هو سلسلة من الأحرف التي تحدد اسمًا أو موردًا. يمكن استخدام URIs لتحديد أي نوع من الموارد ، مثل صفحة ويب أو صورة أو مقطع فيديو أو جزء معين من المعلومات.

عنوان URL ، أو Uniform Resource Locator، هو نوع محدد من URI يحدد موقع المورد على الإنترنت. تُستخدم عناوين URL للوصول إلى صفحات الويب والموارد الأخرى على الإنترنت ، وعادةً ما تتضمن بروتوكولًا (مثل "http" أو "https") واسم مجال ومسار إلى مورد معين.

URN ، أو Uniform Resource Name، هو نوع آخر من URI يُستخدم لتعريف مورد من خلال اسمه ، بدلاً من موقعه. تُستخدم URNs لتوفير طريقة ثابتة ومستقلة عن الموقع لتحديد الموارد.

معرفة الفروق بين URI و URL واستخدامهما ضروري لكل مشرف موقع. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي إنشاء واجهة برمجة تطبيقات REST باستخدام بنية هرمية يمكن التنبؤ بها لعنوان URI أو عنوان URL إلى تحسين أداء REST API.

الاستعلام هو مكون اختياري يحتوي على سلسلة استعلام لبيانات غير هرمية. غالبًا ما تكون سلسلة من key=value pairs. هذا المكون مسبوق بعلامة استفهام.

باختصار ، URI هو مصطلح عام يشير إلى سلسلة من الأحرف التي تحدد موردًا ، بينما عنوان URL هو نوع معين من URI يحدد موقع المورد على الإنترنت. URN هو نوع آخر من URI يستخدم لتعريف مورد من خلال اسمه.

ما هو الـ  URN؟

كما ذكر أعلاه. URN هو نوع من URI يعرّف موردًا باسمه بدلاً من موقعه. تُستخدم URNs لتوفير طريقة ثابتة ومستقلة عن الموقع لتحديد الموارد.

على سبيل المثال ، يمكن استخدام URN لتحديد كتاب معين في كتالوج مكتبة ، بغض النظر عن مكان الكتاب الفعلي.

URI  و URL الأسئلة المتداولة (FAQs):

بعض الإجابات على أسئلتكم الشائعة حول URI و URL ؛

هل يجب علي استخدام URL أو URI؟

ذلك يعتمد على ما تحاول القيام به. إذا كنت تحاول الوصول إلى مورد على الإنترنت ، مثل صفحة ويب أو صورة ، فيجب عليك استخدام عنوان URL. عنوان URL هو نوع محدد من URI يحدد موقع مورد على الإنترنت ويتضمن بروتوكولًا في البداية.

إذا كنت تحاول تحديد مورد من خلال اسمه ، بدلاً من موقعه ، فيجب عليك استخدام URN (اسم المورد الموحد). تُستخدم URNs لتوفير طريقة ثابتة ومستقلة عن الموقع لتحديد الموارد.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع URI الذي يجب استخدامه ، يمكنك استخدام URI عام. URI هو مصطلح عام يشير إلى سلسلة من الأحرف التي تحدد موردًا. يمكن استخدامه لتحديد أي نوع من الموارد ، وليس فقط تلك الموجودة على الإنترنت.

كيفية تحويل URL إلى URI؟

لتحويل عنوان URL إلى URI ، يمكنك ببساطة استخدام فئة URI في حزمة java.net في Java. فيما يلي مثال على كيفية القيام بذلك:

import java.net.URI;

import java.net.URISyntaxException;

public class Main {

public static void main(String[] args) throws URISyntaxException {

String urlString = "https://www.example.com/index.html";

URI uri = new URI(urlString);

System.out.println(uri);

}

}

سيؤدي هذا إلى إخراج كائن URI مع تمثيل السلسلة التالي:

"https://www.example.com/index.html".

يمكنك أيضًا استخدام فئة URL في حزمة java.net لتحويل عنوان URL إلى URI. فيما يلي مثال على كيفية القيام بذلك:

import java.net.URI;

import java.net.URL;

public class Main {

public static void main(String[] args) throws Exception {

String urlString = "https://www.example.com/index.html";

URL url = new URL(urlString);

URI uri = url.toURI();

System.out.println(uri);

}

}

سيؤدي هذا إلى إخراج كائن URI مع تمثيل السلسلة التالي:"https://www.example.com/index.html".

لاحظ أن كلا المثالين سوف يطرح URISyntaxException إذا كانت سلسلة URL ليست عنوان URL صالحًا. يجب أن تلتقط هذا الاستثناء أو تعلن أن طريقتك ترميه إذا كنت تستخدم هذه الأمثلة في التعليمات البرمجية الخاصة بك.

هل عنوان URL هو عنوان URI أيضًا؟

نعم ، عنوان URL هو نوع محدد من URI (Uniform Resource Identifier). URI هو سلسلة من الأحرف التي تحدد اسمًا أو موردًا ، بينما عنوان URL هو مجموعة فرعية من URI تحدد موقع المورد على الإنترنت.

الاختلاف الرئيسي هو: جميع عناوين URL هي عناوين URI، ولكن ليست كل عناوين URI هي عناوين URL. عناوين الURI  تُعد مجموعة شاملة من عناوين URL التي يمكن استخدامها لتحديد أي نوع من الموارد ، وليس فقط تلك الموجودة على الإنترنت ، بينما يتم استخدام عناوين URL بشكل خاص لتحديد موقع الموارد على الإنترنت.

على سبيل المثال ، فيما يلي عناوين URL صالحة:

كل من عناوين URL هذه هي أيضًا عناوين URI لأنها تحدد موردًا (صفحة ويب أو ملف ، على التوالي). ومع ذلك ، ليست كل عناوين URI هي عناوين URL لأنها لا تحدد جميعها موقع المورد على الإنترنت.

على سبيل المثال ، فيما يلي عناوين URI صالحة وليست عناوين URL:

  • "urn:isbn:978-3-16-148410-0" (a URN that identifies a book by its ISBN)
  • "mailto:info@example.com" (a URI that specifies an email address)

 لا تحدد محددات الموارد المنتظمة (URI) موقع أحد الموارد على الإنترنت ولا يتم استخدامها للوصول إلى صفحات الويب أو الموارد الأخرى.

باختصار ، يمكن أن تكون URI إما URN أو عنوان URL. يعود الفضل في هذا التعريف الغامض إلى RFC 3986 الذي أنتجته W3C و IETF.