ثمانية من منتجات جوجل يتوجب على جميع الشركات استخدامها

شبكة جوجل

محرك البحث جوجل Google هو محرك البحث الرائد عالمياً. ولكن لا يقتصر نشاط و عمل  شركة جوجل Google كمحرك البحث فقط، بل تضم مئات المنتجات والخدمات الأخرى. من المؤكد أنك تستخدم عدد من منتجات جوجل من دون أن تعلم أنها تابعة لـ جوجل. هل تتابع مقاطع الفيديو على يوتيوب YouTube ؟ هل لديك حساب بريد إلكتروني مقدم من Gmail ؟ هل سبق وأن استخدمت كلاً من ترجمة جوجل Google Translate، خرائط جوجل Google maps أوتقوم بمشاركتك أعمالك عن طريق مستندات جوجل Google Docs ؟ على الأغلب الإجابة هي نعم، إذاً فأنت أحد مستخدمي منتجات جوجل المتعددة و المختلفة.

بإمكانك الاطلاع على منتجات جوجل والخدمات أيضاً التى تستخدمها من خلال خدمة Google Dashboard، لنلقى نظرة على بعض الخدمات والمنتجات التى اقوم بإستخدمها.

منتجات جوجل أدوات خدمات مجانية

منتجات جوجل المجانية لـ الأعمال التجارية

إن كنت مدير أعمال أو صاحب أعمال، فلديك عدد من منتجات جوجل التى بإمكانك استخدامها و توظيفها لصالح أعمالك. سنستعرض ثمانية من هذه المنتجات والخدمات وسنرى كيف بإمكانك استخدامها لمصلحة عملك أو شركتك و كيف يمكنك الاستفادة منها شخصياً.

  1. مساعد جوجل الشخصي Google Assistant
  2. تقويم جوجل Google Calendar
  3. لوحة البحث من جوجل Google Search Console
  4. تحليلات جوجل Google Analytics
  5. جوجل أدسنس Google AdSense
  6. الكراج الرقمي من جوجل Google Digital Garage
  7. أعمالي Google My Business
  8. مؤشر ترددات البحث من جوجل Google Trends

مساعد جوجل الشخصي Google Assistant

منتجات جوجل المساعد الافتراضي

المساعد الشخصي من جوجل Google Assistant هي أداة مساعدة افتراضية، متوفرة في كل وقت ومكان لمساعدتك بما يتعلق بـ كل شيء تقريباً. تستطيع مساعدتك في ما يزيد عن مليون إجراء،  كمثال: إعداد قوائم المهام، مهام التواصل كـ إرسال الرسائل النصية أو قراءة البريد الإلكتروني. كما أنها قادرة على جلب معلومات جيوغرافية محلية، كمثال تستطيع سؤالها عن إيجاد أجهزة الصرف الآلية القريبة منك أو الاتصال بـ أقرب صيدلية وما إلى ذلك. وتستطيع أيضاً تقديم إجابات سريعة عن الأسئلة أو حتى إلقاء النكت.

تستطيع استخدام المساعد الشخصي من جوجل على الأجهزة اللوحية، الهواتف النقالة، الساعات الذكية والسيارة. كل ما عليك فعله هو مناداة الأداة بهذه الجملة “Hey, Google” والانطلاق!

المساعد الافتراضي يساعدك بالعديد من المهام ويجعلها أسهل عليك، خصوصاً وإن كان جدول أعمالك ممتلأ دوماً. كمان أنها أحد منتجات جوجل المجانية، أي أنها لن تتطلب منك أي مصاريف شهرية.

تقويم جوجل Google Calendar

منتجات جوجل تقويم ترتيب الأعمال

تقويم جوجل Google Calendar هو أحد منتجات جوجل المجانية أيضاً. هذا التقويم يساعدك على متابعة الأحداث والأنشطة الهامة في حياتك وتنظيمها، كـ : أعياد الميلاد، مواعيد الطبيب وغيرها من الأمور في مكان واحد. كما أنه باستطاعتك مشاركة التقويم مع الآخرين لإضافة مهام وغيرها. ويتيح لك أيضاً مزامنة هذا التقويم مع جهازك النقال أو الجهاز اللوحي. بالإضافة إلى إمكانية إنشاء الأنشطة والفعاليات ودعوة الناس إليها. مثل هذه الأداة توفر الكثير من الوقت، أليس كذلك؟

لوحة البحث من جوجل Google Search Console

منتجات جوجل لوحة الإدارة التحكم

هل لديك موقع لـ أعمالك التجارية؟  لوحة البحث من جوجل Google Search Console هي أداة عملية واحترافية. هذه الأداة هي بمثابة مركز تحكم ولوحة بموقعك مراقبة أداء موقعك، كما أنها تساعد في التواصل ما بين شركة جوجل وأصحاب المواقع، كيف يتم ذلك؟ الأدوات التى تحتويها هذه اللوحة بالإضافة إلى التقارير التي توفرها لأصحاب المواقع تساعد على قياس أداء الموقع وإرسال معلومات إلى مشرف الموقع – المسؤول عن مراقبة وصيانة الموقع – متعلقة بمشاكل الموقع، الأخطاء وحتى الغرامات. بالإضافة إلى، أداة فحص عنوان الموقع – The URL Inspection tool – توفر معلومات تفصيلية تستطيع استخدامها لـ تحسين وتطوير موقعك. كما أنه باستطاعتك اختبار وتحسين تجربة استخدام وتصفح موقعك من الهاتف المحمول، تقديم خريطة عن الموقع و روابط URL ليتمكن محرك البحث من قراءة محتوى موقعك واستكشافه.

إنها أداة أساسية وهامة جداً لـ مواقع الأعمال التجارية، كما أنها أحد منتجات جوجل المجانية أيضاً.

تحليلات جوجل Google Analytics

منتج آخر مجاني وعملي أيضاً من منتجات جوجل وهو تحليلات جوجل Google Analytics، هذه الأداة تساعد بـ تحليل ودراسة زوار موقعك. المواقع الإلكترونية هي بمثابة الهوية الإلكترونية لـ أعمالك التجارية، فلذلك فإن مراقبة وتحليل زوار الموقع سيتيح لك رؤية جمهورك – زوار الموقع والزبائن – من منظور مختلف ومنظور أفضل، وسيمكنك من فهمهم أكثر وبالتالي إطلاق وإنشاء حملات تسويقية أفضل لهم.

 يوجد أكثر من 50 مليون موقع إلكتروني حول العالم يستخدم أداة تحليلات جوجل Google Analytics

كيف تستخدم تحليلات جوجل Google Analytics ؟

بكل بساطة، قم بتسجيل وإنشاء حساب على Google Analytics، ومن ثم قم بإضافة بعض الأسطر – الأوامر– البرمجية الخاصة بـ التتبع – لكي يتمكن محرك البحث جوجل من تتبع نشاط الموقع – علماً بأن هذه الأسطر البرمجية جاهزة ومزودة من المنصة ذاتها. هذه الأوامر البرمجية تقوم بتسجيل نشاط زوار موقعك كـ اهتماماتهم وبعض البيانات أيضاً كـ العمر والجنس. ومن ثم تقوم أداة تحليلات جوجل بـ دمج هذه المعلومات والبيانات بـ أربع طرق:

  • مستوى المستخدم الفردي ( الإجراءات الفردية، كل فرد على حدا )
  • مستوى الجلسة ( تعتمد على الزيارة الخاص بكل فرد )
  • مستوى عرض الصفحة ( كل صفحة قام المتصفح بزيارتها )
  • مستوى الاجراءات ( عدد النقرات، مشاهدة مقاطع الفيديو، الخ )

جوجل أدسنس Google AdSense

منتجات جوجل إدارة الإعلانات جني المال موقعك

أداة أدسنس AdSense هي أداة إعلانات، من نوع الدفع عند النقر (CPC)، حيث تقوم بـ إضافات إعلانات متعلقة بمحتوى الموقع على موقعك. هذه الأداة هي أحد الطرق لتحويل موقعك إلى مصدر ربحي، يقوم أصحاب المواقع بإضافة أوامر برمجية إلى مواقعهم ومن ثم ستظهر إعلانات متعلقة بـ محتوى الموقع.

إذاً فما هي آلية عمل هذه الأداة؟

أولاً، تقوم باختيار الإعلان الذي تود عرضه على موقعك. أنواع الإعلانات تشمل النصوص، المرئيات أو مزيج من كلاهما.

ومن ثم تقوم باختيار المكان الذي تود عرض هذا الإعلان عليه ولصق الرمز الخاص بـ الإعلان على موقعك.

الخطوة التالية، هي المزاد، أي أن أصحاب الإعلانات سيقدموا أسعار لشراء مساحة الإعلان الخاص بموقعك على هيئة مزاد.

وأخيراً، عندما يقوم أحدهم بـ الضغط على أحد هذه الإعلانات و القيام بعملية شراء، فستجني المال بالمقابل.

الجراج الرقمي من جوجل Google Digital Garage

الجراج الرقمي من جوجل The Google Digital Garage هو أحد المنصات الرائعة جداً بالنسبة لـ رواد الأعمال الشباب، أصحاب الشركات الناشئة أو ببساطة من يريد أن يتعلم المزيد عن التسويق الرقمي والمحتوى الرقمي. هذه المنصة توفر تشكيلة واسعة من الدورات التعليمية مقدمة من جوجل Google تغطي جميع المجالات، من البرمجة وحتى التسويق عبر الإنترنت والمزيد.

كما أنه باستطاعتك الحصول على شهادة بعد إنهاء الدورة واجتياز الامتحان. إذاً فإن كنت حالياً تبحث عن فرصة عمل جديدة أو تود تطوير مهاراتك، فإن المكان المناسب هو الجراج الرقمي من جوجل، فإن محتوى هذه المنصة قيم للغاية وثري جداً، بالإضافة إلى القيمة التى ستضيفها هذه الشهادات إلى سيرتك الذاتية.

محتوى المنصة متوفر بعدة لغات والأخبار السارة هي توفره بـ اللغة العربية أيضاً. ستجد العديد من المواضيع، التى ستساعدك على تعزيز معلومات المتعلقة بـ العالم الرقمي، سواءاً وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث.

أعمالي Google My Business

منتجات جوجل إدارة الأعمال المهام

الأداة الأهم بالنسبة لـ أصحاب الأعمال والشركات، هذه الأداة تتيح لك إدارة وتنظيم كيفية ظهور شركتك التجارية على خرائط جوجل Google Maps وبين نتائج البحث أيضاً. باستخدام أداة أعمالي Google My Business من جوجل ستتمكن من إضافة صور، المواقع الجيوغرافية والعنوان وساعات العمل أيضاً. وإن كانت شركتك أو مؤسستك – من أي نوع كانت – تتلقى نقد أو ردود من قبل الزوار والزبائن، فستتمكن من متابعتها والرد عليها أيضاً عبر هذه الأداة. بكل تأكيد، أحد أكثر الأدوات فاعلية من بين منتجات جوجل العديدة.

لاستخدام هذه الأداة، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإنشاء حساب على Google My Business
  • ادخل اسم شركتك، العنوان، الهاتف، عنوان الموقع الإلكتروني والتفاصيل
  • اكمل عملية التحقق باستخدام أي من ( رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، التحقق الفوري أو عبر البطاقة البريدية )
  • أكمل البيانات و معلومات شركتك لتقوم بتحسين ظهور شركتك، واحرص على أن تقوم بتحديثها باستمرار.

ولا تنسى إضافة صورة لـ الملف الخاص بك، صورة غلافية للملف وقائمتك.

لقد قامت شركة جوجل Google مؤخراً بإضافة خيار جديد يتيح للناس متابعة الشركات واستلام آخر التحديثات والأخبار المتعلقة. بإمكانك استخدام هذه الخاصية لـ إخبار المتابعين بـ حدوث أي تغيير كساعات العمل، إضافات جديدة على القائمة أو أي حدث آخر قد يكون مهم بالنسبة للمتابعين. واحرص أيضاً على متابعة أي نقد أوالردود التى تتلقاها، بكل تأكيد لا ترغب بـ ترك أحد المراجعات أو الردود السلبية ظاهرة أمام الجميع.

مؤشر ترددات البحث من جوجل Google Trends

مؤشر ترددات البحث من جوجل Google Trends هي أداة ذكية جداً لـ المسوقين، صناع المحتوى وأصحاب الأعمال. تعرض لك هذه الأداة مدى تردد البحث عن أحد الكلمات في محرك البحث جوجل Google مرتبطاً بـ حجم الكلي لعمليات البحث التى تمت خلال مدة زمنية محددة. بإمكانك استخدام هذه الأداة لـ الكشف عن أكثر الكلمات تردداً في محرك البحث في أحد البلدان تحديداً. كمثال: الصورة في الأسفال تظهر الكلمات الأكثر تكرراً في مصر، خلال يوم الخامس عشر من أبريل عام 2019. وتستطيع أن ترى أن المرتبة الثانية والخامسة متعلقة بنوتر دام، وهذا بسبب الحادث الذي حصل ذاك اليوم.

منتجات جوجل أهم الكلمات الشائعة

بالإضافة إلى مراقبة الكلمات الأكثر تردداً بشكل يومي، تستطيع استخدام الأداة لـ الكشف عن حجم البحوثات التى تم إجرائها على أحد الكلمات أو المواضيع، خلال فترة زمنية محددة ولـ بلدان محددة أو في العالم بأكمله. كما أنه باستطاعتك مقارنة، حجم تردد أحد الكلمات في البحث لـ أحد البلدان بـ حجم ترددها لـ بلد آخر.

مثال:

إن كنت تبيع أدوات الزراعة والبستنة في بلدان مختلفة، باستطاعتك الكشف عن أحد الكلمات التى تستخدم في البحث كـ : مجرف لترى حجم البحث عنها للمدة  الزمنية ذاتها ولكن في مختلف البلدان:

منتجات جوجل الأهم الأكثر شيوعاً الكلمات المفتاحية

هذه الأداة مفيدة جداً كما أنها تعزز من بصيرتك أثناء العمل على خطة التسويق والحملة التسويقية، كتابة محتوى شبكات التواصل الاجتماعي و محتوى المدونة. كما أنها فعالة ومفيدة جداً إن كنت تخطط لـ إطلاق منتجات محددة لـ أسواق معينةأيضاً.

وأخيراً

لقد نجحت شركة جوجل Google بأن تتطور بشكل هائل، فقد توسعت من مجرد محرك بحث إلى منصة عملاقة تضم عدد هائل من المنتجات والأدوات، ولكن ما هو الجزء الأهم؟ إن هذه الأدوات والمنتجات مجانية. تعمل هذه الأدوات والمنتجات كـ اليد اليمنى بالنسبة لـ أصحاب الأعمال، رواد الأعمال ومعظم الناس أيضاً لما لديها من أهمية وفائدة. إذاً، كم من منتجات جوجل تستخدم بشكل يومي؟

 

ملكية الصورة تعود إلى: Paweł Czerwiński via Unsplash.

Stefano Maruzzi
Based in London, Stefano is leading GoDaddy’s expansion across EMEA as GoDaddy's VP of EMEA. He has an extensive background of building and leading global teams in technology and media organizations. A professional journalist and book author, Stefano is passionate about technology and innovation.