7 نصائح أمنية للعمل عن بعد

حمايةالفئة
1 دقائق قراءة
Geoff Scott

العمل من المنزل له فوائده العديدة لكل من الموظفين وأصحاب العمل، ولكنه يحتوي أيضًا على العديد من التحديات. أحد هذه التحديات الرئيسية هو الأمن السيبراني؛ إذ يُعدُّ الحفاظ على أمان أجهزة الكمبيوتر وبيانات اعتماد تسجيل الدخول للموظفين في أثناء تصفحهم للمستندات الحساسة وفتح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل على شبكة الإنترنت المتوفرة في منازلهم أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي تتبع سياسات العمل عن بُعد.
لذا، قررنا أن نوفر لك نصائح أمنية ضرورية للعمل عن بعد.
عديد من الشركات أصبحت تتجه نحو العمل عن بُعد بالكامل في عالم 2020 المجنون، وكذلك لدى البعض خطط للعمل عن بُعد بالكامل حتى منتصف عام 2021.

على سبيل المثال، أعلنت شركة جوجل مؤخرًا أن جميع موظفيها سيعملون عن بُعد بالكامل حتى شهر يونيو من العام المقبل.
وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه خطوة كبيرة في عالم يحاول يائسًا العودة إلى طبيعته، فقد جرى بالفعل تبني سياسات مماثلة من قبل شركات وادي سيليكون الكبرى الأخرى مثل فيسبوك و Intel.
مع انتقال مزيد من الشركات إلى العمل عن بُعد، تسعى أقسام تكنولوجيا المعلومات جاهدة إلى ضمان حصول موظفيها على أفضل ممارسات الأمان عبر الإنترنت.

سواء كنت صاحب عمل قلقاً بشأن أمان موقع الويب الخاص بك أو موظفاً يحاول تجنب أحصنة طروادة وغيرها من أشكال البرامج الضارة في أثناء العمل في المنزل، فإن نصائح أمنية للعاملين عن بُعد الآتية تقدم بعض الاقتراحات القابلة للتنفيذ.
ابدأ الآن حتى تتمكن من تجنب اختراق بياناتك التي من الممكن منعها بقليل من الجهد.

7 نصائح أمنية للعمل عن بعد

يُعرِّف Dave McKay، وهو خبير في تكنولوجيا المعلومات مدة 30 عامًا، الأمن السيبراني بأنه "مصطلح شامل لمجموعة السلوكيات والضوابط والتقنيات التي تشكل استجابة المؤسسة لمخاطر الهجمات الإلكترونية."

لا يقتصر الأمر على الأدوات التي تستخدمها فحسب، بل الإجراءات التي تتخذها لمنع حدوث هجوم إلكتروني محتمل عليك.

لنبدأ الآن!

1. قم بشراء VPN

هناك عديد من الأسباب التي تجعل العاملين عن بُعد يستخدمون VPN، ولكن السبب الرئيس هو أنها تُشفِّر اتصالهم بالإنترنت -بغض النظر عن الشبكة التي يستخدمونها- سواء كان الموظف على شبكة منزلية خاصة أو على شبكة غير آمنة في المقهى، يضيف تشفير VPN طبقة إضافية من الأمان ضد البرامج الضارة ومحاولات القرصنة.

مقالات ذات صلة: الخطر ليس فقط من البرمجيات الخبيثة : سبع ثغرات أمنية بالمواقع لأصحاب الشركات الصغيرة

تبذل أقسام تكنولوجيا المعلومات جهودًا كبيرة للتأكد من أن شبكة Wi-Fi لشركتهم محدثة وآمنة ولكن ليس لديهم القدرة على مساعدة كل موظف فرديًّا في تأمين الإنترنت في مكاتبهم المنزلية.

ومع ذلك، فإن التأكد من أن كل كمبيوتر شركة مثبت عليه VPN والتأكد من أن الموظفين يفهمون أهمية تشغيل VPN في أثناء العمل هو أمر معقول لحماية أمن عملك.

2. تنفيذ المصادقة ذات العاملين

نصائح أمنية و نظام المصادقة ذا العاملين آيفون

قد يبدو مفهوم التحقق من هويتك في كل مرة تسجل فيها الدخول إلى موقع ويب متعبًا، ولكنها طريقة فعالة لتأمين عمليات تسجيل الدخول المتنوعة عبر الإنترنت.

باستخدام المصادقة ذات العاملين، في كل مرة تحاول فيها تسجيل الدخول إلى حسابك، سيُطلب منك التحقق من هويتك باستخدام رقم تعريف شخصي فريد، الذي يُرسل عمومًا إلى عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك، بمجرد إدخال رقم التعريف الشخصي هذا، يمكنك تسجيل الدخول.

توفر عديد من الأنظمة الأساسية مثل GoDaddy بالفعل مصادقة من عاملين، ولكن هناك تطبيقات مصادقة ثنائية أخرى تساعدك في تأمين عمليات تسجيل الدخول لمواقع الويب التي لا توفر بالفعل هذه الطبقة من الأمان.

مقالات ذات صلة: إزالة البرمجيات الخبيثة : كيف تعمل أداة جودادي لإزالة البرمجيات الخبيثة؟

3. استخدم مدير كلمات المرور

في الأصل كان هذا القسم بعنوان "إنشاء عمليات تسجيل دخول آمنة عبر جميع الأجهزة." على الرغم من أن هذه نصيحة سليمة، فإن قولها أسهل بكثير من تنفيذها.

إذا كنت أحد الأشخاص القلائل الذين يمكنهم حفظ العشرات من كلمات المرور المكونة من 20 حرفًا ورقمًا ورمزًا، فأنت بخير.

يسمح لك مديرو كلمات المرور مثل 1Password بتخزين عدد غير محدود من بيانات اعتماد تسجيل الدخول لمواقع الويب التي تستخدمها بانتظام (أو نادرًا) ، وفي حالة Password ، تُؤمَّن بيانات الاعتماد هذه بالتقنية نفسها التي تستخدمها الحكومات والبنوك لحماية بياناتهم الخاصة .
فقط لا تنسَ كلمة مرورك، لأن معظم الشركات التي توفر برامج إدارة كلمات المرور تتجنب المخاطر بشدة ولا تخزن كلمات مرور العملاء إجراءً أمنيًّا إضافيًّا.

مقالات ذات صلة: عشرة وسائل لإنشاء وتأمين كلمات سر قوية

4. قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات يتضمن برنامج جدار حماية

يعرف معظم الأشخاص الذين لديهم فهم أساسي لأجهزة الكمبيوتر أن برامج مكافحة الفيروسات مهمة للحفاظ على أمان أجهزة الكمبيوتر والبيانات الخاصة بهم، ومع ذلك، فإن تقنية مكافحة الفيروسات ليست سوى طبقة واحدة من الحماية من البرامج الضارة.
لمزيد من الأمان، تحقق مما إذا كان برنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه شركتك يتضمن جدار حماية للبرامج أيضًا.

تتمثل فائدة استخدام برنامج جدار حماية للأشخاص الذين يعملون من المنزل في أن إعداداته وإجراءاته الأمنية تذهب أينما تذهب أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. سواء كان ذلك في المكتب أو طاولة غرفة الطعام، فهي تساعد في الحفاظ على الموظفين يعملون بأمان عن بعد.

5. تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة على أجهزة الشركة

نصائح أمنية وتجنب الاتصال مع شبكات عامة

على الرغم من أن مشكلات الأمان المتعلقة بشبكة Wi-Fi أمر مهم بالتأكيد، فإن منطقة الخطر الحقيقية هي شبكة Wi-Fi العامة غير الآمنة.
لحسن الحظ إذا كنت تقرأ هذا المقال، فمن المحتمل أنك تعمل من المنزل باستخدام اتصال إنترنت مؤمَّن بكلمة مرور.
ومع ذلك، عندما تبدأ المقاهي والمطاعم في الانفتاح وتشعر بالرغبة في العمل من الأماكن العامة، كُن حذرًا.
أحد البدائل الجيدة لاستخدام شبكة Wi-Fi العامة هو إعداد نقطة اتصال آمنة بكلمة مرور على هاتفك واستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك للاتصال به، في حين أن هذا قد يؤدي إلى استنزاف كمية محدودة من البيانات الخاصة بك، تُشفَّر بيانات شبكة 4G الخاصة بك، مما يجعلها خيارًا أكثر أمانًا من شبكة Wi-Fi العامة.

6. لا تعمل على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك (والعكس صحيح)

قد يبدو الأمر بسيطًا، ولكن تجنب إغراء التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل أو تسجيل الدخول إلى تطبيقات العمل على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك.
ما عليك سوى النقر فوق الرابط الخاطئ من صديق على فيسبوك اختُرِق ليَعرِض جميع البيانات المخزنة على هذا الكمبيوتر للخطر.
من ناحية أخرى، لا تستخدم كمبيوتر العمل لأسباب شخصية.
قد يكون لشركتك سياسة معمول بها تفيد بأنك تنتهكها، وكذلك فإنك تزيد من فرص التعرض لمشكلات الأمان.

7. حافظ على نظام التشغيل الخاص بك (وجميع التطبيقات) محدثاً

ننسى جميعًا فعل ذلك، ولكن عندما تتلقى إشعارًا بأن الوقت قد حان لتحديث نظام التشغيل الخاص بك، حدِّثه.
هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعلك تحافظ على تحديث برامجك ونظام التشغيل، وأحد الأسباب المهمة هو أنها غالبًا ما تعمل على إصلاح نقاط ضعف البرامج المكتشفة مؤخرًا.

الأفكار النهائية حول نصائح أمنية للعمل عن بُعد

ربما ستعود ثقافة العمل من المكتب إلى طبيعتها في المستقبل، لكن النقاش عما إذا كان العمل عن بعد أو العمل المكتبي أفضل لن يختفي في أي وقت قريبًا، مع تحول عديد من الموظفين في جميع أنحاء العالم إلى العمل عن بُعد عام 2020، من المهم أن يفهم الأشخاص كيفية الحفاظ على أمان أجهزة الكمبيوتر الخاصة حتى لو كان ذلك من أجل معلوماتهم الشخصية فقط.
إذا كنت تبحث عن طبقة أخرى من الأمان بالإضافة إلى الاقتراحات الموضحة في هذه المقالة، يمكن أن تساعدك حزمة أمان موقع GoDaddy على تأمين خصائص الويب الخاصة بك عن طريق مجموعتها الخاصة من أدوات الأمن السيبراني.

Products Used