6 نصائح لصياغة نشرة إخبارية جذابة سيستمتع الناس بقراءتها

المنتجات المذكورة
قم بإنشاء نشرة إخبارية مذهلة

يمكنك التواصل مع عملائك باستخدام وسائل مختلفة لا حصر لها؛ بدءًا من وسائل التواصل الاجتماعي ومرورًا بالهواتف المحمولة، ومجموعات التركيز إضافةً إلى الأحداث والفعاليات وغيرها الكثير. ومع ذلك، فقد أثبت التسويق عبر البريد الإلكتروني جدارته باعتباره من بين أدوات التسويق الأكثر ربحية وفعالية. وكما قال >Erik Harbison، الشريك المؤسس ورئيس The Marketing Help:

إن كانت وسائل التواصل الاجتماعي هي حفلة الكوكتيل، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو لقاء بين اثنين لشرب القهوة.

هذا إضافةً إلى أنها طريقة شخصية للوصول إلى العملاء المستهدفين والتواصل معهم؛ فوصولك إلى بريد شخصٍ ما يشبه دعوة إلى منزله لتناول فنجان من القهوة.
دعونا نلقي نظرة على الأرقام:

  • متوسط عائد الاستثمار المتوقع هو 42 دولاراً لكل دولار أمريكي تنفقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • رسائل البريد الإلكتروني أكثر فاعلية في اكتساب العملاء بنحو 40 ضعف مقارنةً بفيسبوك وتويتر معاً.

والآن، وبعد أن رأيت الأرقام دعنا نتعمق أكثر لمعرفة النصائح التي يجب مراعاتها عند صياغة نشرة إخبارية مميزة.

6 نصائح لصياغة نشرة إخبارية جذابة سيستمتع الناس بقراءتها

1- اختَر عنوان جذاب:

هل تعلم أن 33٪ من المستخدمين يفتحون رسائل البريد الإلكتروني بناءً على العنوان فقط، وأن 69٪ يبلغون عن رسائل البريد الإلكتروني كرسائل غير مرغوب فيها استنادًا إلى العنوان؟
إذا فشل عنوان النشرة الإخبارية في جذب انتباه المشتركين، فعلى الأرجح سينتهي بها المطاف في سلة المهملات أو مجلد الرسائل غير المرغوب فيها. لذلك، فإن القدرة على كتابة نشرة إخبارية بعنوان لافت للنظر مهارة لا غنى عنها لأي مسوق.
إليك بعض النصائح لمساعدتك على كتابة عنوان جذاب:

  • اختر عنوان ينقل للقراء الشعور بوجود ضرورة ملحة لقراءة النشرة. على سبيل المثال: بقي يوم واحد، ينتهي قريباً، آخر فرصة، عرض محدود … إلخ.
  • اختر عنوان يولد الفضول لدى القارئ؛ فلا ينبغي أن يكشف العنوان عن جميع المعلومات. “9 حقائق مروعة عن الهالوين” و “من الأكثر نشاطاً على وسائل التواصل الاجتماعي: الرجال أم النساء؟” أمثلة جيدة لأنها تجعل القراء يرغبون في معرفة إجابات هذه الأسئلة.
  • استخدم عنوان يتميز بطابع شخصي. يعد تضمين اسم المشترك أحد أساليب التخصيص التي يمكن استخدامها إضافةً إلى وجود تكتيكات أخرى يجب مراعاتها مثل: إرسال رسائل عيد الميلاد والمعلومات ذات الصلة بناءً على موقع المشترك، والمتابعة بخصوص عملية شراء حديثة، وما إلى ذلك.

2- تجنب المحتوى الترويجي المُبالغ فيه:

هل سبق لك الاشتراك في نشرة إخبارية لشركة ما وبعد بضعة أيام أصبح صندوق الوارد الخاص بك مليئاً برسائل بريد إلكتروني هدفها الوحيد دفعك لشراء منتجاتها؟ في المرة التالية التي ترى فيها اسم المرسِل في بريدك الوارد، فإنك على الأرجح ستضغط على زر إلغاء الاشتراك.
وفقاً لـ HubSpot، يجب أن يُقسَّم محتوى النشرة الإخبارية إلى 90٪ محتوى تثقيفي و10٪ ترويجي. لماذا؟
لا يهتم العملاء بمعرفة منتجاتك وخدماتك طوال الوقت؛ لذلك حاول التخلص من الترويج الذاتي (ما لم يكن لديك أخبار مهمة حول منتجك أو خدمتك ترغب في مشاركتها مع المشتركين)؛ حيث تُستخدم النشرة الإخبارية في بناء العلاقات وربط الجماهير بالقصص المرتبطة بعلامتك التجارية.

3- الاختصار و الايجاز:

على الرغم من أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاماً يقضون حوالي 6.4 ساعة يومياً في فحص بريدهم الإلكتروني، إلا أنهم يتصفحون الرسائل ولا يقرؤونها بتمعن. هذا يعني أن نشرتك الإخبارية يجب أن تكون قصيرة وأن تصل إلى صلب الموضوع مباشرةً.
تقول Sujan Patel، رائدة الأعمال وخبيرة التسويق الرقمي:

ليس المهم فقط هو جودة النشرة الإخبارية؛ طولها مهم أيضاً.

أمور أخرى يجب مراعاتها عند كتابة نشرة إخبارية مميزة:

  • استخدم الكثير من المساحات البيضاء والفراغات لتقسيم وتوضيح نشرتك الإخبارية: الفقرات الضخمة من النصوص مخيفة، وغير جذابة، وتجعل من الصعب على القراء العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها.
  • استخدم التعداد النقطي Bullet Points. فهي طريقة جيدة لتنظيم النص وتقسيم الفقرات الطويلة من النصوص إلى أجزاء صغيرة.
  • اكتب جمل قصيرة؛ فالجمل القصيرة أسهل في الفهم من الجمل الطويلة.

4- حافظ على تصميمك نظيفًا وبسيطاً

يساعدك التصميم البسيط على تجنب تشتيت انتباه القارئ ويمكنك من جذب انتباه المشتركين في نشرتك الإخبارية من البداية حتى النهاية.
يعد التصميم المكون من عمود واحد أحد الخيارات الجيدة للحفاظ على تصميم بسيط لأنه يسهل تصفح النشرة الإخبارية على الأجهزة المحمولة، كما أنه يضمن سهولة قراءة رسالتك الإخبارية بالكامل على هواتف المشتركين الذكية.

مقالات ذات صلة: 10 نصائح لتصميم نشرة إخبارية للأعمال

شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار هو إنشاء تسلسل هرمي مرئي وهو مبدأ قائم على ترتيب العناصر لإظهار ترتيب أهميتها باستخدام الحجم والألوان والتباين والأشكال.
يجب أن ينقل تصميمك العناصر الأساسية والأشياء التي تريد أن يركز عليها جمهورك، واهتم أيضاً بعناوين الرسائل. فإن أول 2 إلى 3 بوصات في تصميم النشرة الإخبارية لها تأثير على جذب انتباه القراء وترك انطباع رائع.

5- اختر عبارة أساسية واحدة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA):

غالبًا ما تحتوي النشرة الإخبارية على أكثر من محتوى مع وجود العديد من العبارات التي تحث على اتخاذ إجراءات. ومع ذلك، لا ينبغي أن تحظى تلك العبارات بنفس الأهمية.
قد يبدو أن المزيد من عبارات الحث على اتخاذ إجراء تمنح المشتركين المزيد من الخيارات وبالتالي تزيد من التفاعل مع علامتك التجارية، لكن الحقيقة هي أنه يجب عليك السعي لتحقيق التوازن بين البساطة ووجود خيارات متعددة.

قد يؤدي وجود عدد كبير جدًا من عبارات الحث على اتخاذ إجراءات إلى إرباك المشتركين.

فيما يخص وضع عبارات تحث على اتخاذ إجراءات، يوصي بعض الخبراء بوضعها في الجزء المرئي من الصفحة؛ بمعنى أنه يمكن للمشتركين مشاهدتها دون النزول لأسفل، بينما يقترح الآخرون وضعها في أسفل البريد الإلكتروني.
بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند تصميم زر CTA:

  • استخدم ألوان متناقضة
  • اجعل الزر تفاعلياً (على سبيل المثال: تغيير الألوان عند تحريك الماوس فوقها)
  • تأكد من وجود مساحة بيضاء كافية حول الزر
  • اجعل الزر كبيراً بما يكفي ليسهل العثور عليه

6- أضف خيار واضح لإلغاء الاشتراك:

آخر شيء تريده هو أن يرغب شخص ما في إلغاء اشتراكه من القائمة البريدية لشركتك. هل هذا يعني حذف رابط إلغاء الاشتراك من رسالتك الإخبارية؟ بالطبع لا. إذا لم يتمكن المشتركون من العثور على زر إلغاء الاشتراك، فسيقومون ببساطة بالإبلاغ عن بريدك الإلكتروني كرسائل غير مرغوب فيها، وأنت لا تريد ذلك.
قد تقوم بعمل رائع في تقديم المحتوى الأكثر قيمة وجاذبية للقراء، ولكنه قد لا يكون مناسباً لبعضهم. فهدفك هو وجود قائمة أشخاص يهتمون بقراءة رسائلك الإلكترونية؛ أما الذين لا يتفاعلون مع المحتوى الذي تقدمه لا يمثلون قيمة بالنسبة لك.
وفقاً لدراسة أجرتها Marketing Sherpa، فإن الأسباب الأربعة الأولى لإلغاء الاشتراك من قوائم البريد الإلكتروني هي:

  • تلقي عدد كبير جداً من رسائل البريد الإلكتروني بشكل عام (26٪)
  • رسائل البريد الإلكتروني ليست ذات صلة بالمشترك (21٪)
  • تلقي عدد كبير جداً من رسائل البريد الإلكتروني من الشركة التي ترسل النشرة الإخبارية (19٪)
  • رسائل البريد الإلكتروني تحاول دائماً بيع شيء ما (19٪)
    تشير الأرقام أعلاه إلى أن حجم رسائل البريد الإلكتروني هو السبب الرئيسي وراء إلغاء اشتراك العملاء. لذلك، فإن إرسال عدد كبير جداً من رسائل البريد الإلكتروني إلى المشتركين يعد سبباً كافيًا لخسارتهم.

قم بإنشاء أول نشرة إخبارية عبر البريد الإلكتروني باستخدام GoDaddy في 30 دقيقة أو أقل

نشرة إخبارية على الهاتف

يعد إنشاء نشرة إخبارية وتشغيلها باستخدام GoDaddy Email Marketing أمراً سهلاً وسريعاً. حيث يمكنك إنشاء نشرة إخبارية مذهلة وإرسالها في أقل من 30 دقيقة.
يسمح لك GoDaddy Email Marketing بإنشاء نشرة إخبارية جذابة واحترافية، خاصة على الأجهزة المحمولة.

تم دمج التسويق عبر البريد الإلكتروني في GoDaddy’s Websites + Marketing، مما يجعل إنشاء النشرة الإخبارية التي تعكس شكل علامتك التجارية وأسلوبها أمراً سهلاً للغاية.

يضمن لك GoDaddy Email Marketing إمكانية وصول النشرة الإخبارية لعميلك، لذلك لا ينتهي الأمر برسائل البريد الإلكتروني في مجلد البريد العشوائي. كما يوفر لك إحصاءات رائعة توضح لك عدد الأشخاص الذين يفتحون بريدك الإلكتروني ويتفاعلون معه ويشاركونه.

كلمات ختامية

تُعد النصائح التي ناقشناها في هذه المقالة نقطة انطلاق عند صياغة نشرة إخبارية مميزة لعملك، ولكنك في البداية تحتاج إلى التجربة لمعرفة ما يناسب شركتك وقائمتك.
إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، يمكنك تصفح صفحة تعليمات التسويق عبر البريد الإلكتروني في GoDaddy.
ماذا تنتظر؟ احصل على GoDaddy Email Marketing وأطلق نشرتك الإخبارية الأولى بسرعة!

ملكية الصورة تعود إلى: Prateek Katyal بواسطة Unsplash.