5 طرق لإبقاء العملاء على علم بالتغييرات التي تطرأ على عملك

بريد إلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، مدونات والمزيد

يبدو أن تطورات وضع فيروس الكورونا COVID-19 في أذهان الجميع في الوقت الحالي. ولكن في حين أن الوقت ليس مناسباً للذعر، فمن المحتمل أنك تتساءل عن الخطوات التالية للحفاظ على العملاء لنشاطك التجاري. بغض النظر عن حجم عملك، فمن المحتمل أن يأتي عملاؤك إليك الآن مع مجموعة من الأسئلة. هل تخطط للبقاء مفتوحاً؟ هل أنت قادر على إكمال التزاماتك المستحقة؟ ما هي التغييرات في السياسات التي سينفذها عملك؟

لمواكبة الظروف المتغيرة باستمرار، ستحتاج إلى استراتيجية اتصال سليمة لمساعدتك في إبقاء عملائك الحاليين والمحتملين على اطلاع وتثقيف.

راحة البال هذه هي أساس خدمة العملاء الرائعة ويمكن أن تساعدك على تخطي أي أزمات.

5 طرق لإبقاء العملاء على علم بالتغييرات

هناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بإبقاء عملائك على اطلاع. ومع ذلك، إليك بعض الخيارات المعقولة التي يسهل تنفيذها نسبياً:

  1. الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  2. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. نشر التحديثات على موقعك الإلكتروني.
  4. استخدم تطبيقات المراسلة.
  5. إنشاء محتوى للمدونة.

تعرف على المزيد حول كل من هذه الخيارات وكيف يمكنك الاستفادة منها لتعظيم تأثيرها.

1. الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني أحد أفضل الطرق للوصول إلى عملائك. اكتشفت دراسة أجرتها Adobe أن الأشخاص يقضون في المتوسط 2.5 ساعة في فحص البريد الوارد الشخصي في العمل وأكثر من ذلك وقت للتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالعمل. علاوة على ذلك، فإن غالبية الأشخاص يتحققون من حسابات البريد الإلكتروني الشخصية قبل أن يبدأوا العمل، وبعضهم يفعلون ذلك قبل النهوض من السرير حتى.

يعد البريد الإلكتروني أفضل بكثير من وسائل التواصل الاجتماعي عندما يتعلق الأمر بالتواصل الشامل لأنه يسمح لك بالاتصال بجميع عملائك في وقت واحد – بدلاً من الوصول للأشخاص التي تحددها اللوغاريتمات فقط.

أرسل رسائل البريد الإلكتروني بانتظام لعملائك حول كيفية تكيف عملك في خضم تفشي الكورونا COVID-19. قم بتحديث عملائك بأي تغييرات بمجرد حدوثها.

مقالات ذات صلة: في عيد الحب :ثلاثة نصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني 

٢. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن البريد الإلكتروني يعتبر أفضل أداة اتصال، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي لا تزال قناة مهمة للوصول إلى العملاء وابلاغهم. يتمتع المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي بميزة الوصول إلى ما هو أبعد من قاعدة العملاء الحالية حيث تتيح العديد من المنصات مشاركة المنشورات.

تجعل خاصية المشاركة وسائل التواصل الاجتماعي منصة جيدة لتوصيل المعلومات المهمة مثل ساعات العمل المعدلة أو ما إذا كنت تنوي الإغلاق أثناء تفشي المرض.

أبلغ عن التغييرات فورياً باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وقم بتحديث معلومات صفحتك العامة لتعكس أي تعديلات ذات صلة.

تُعد منشورات في وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً طريقة رائعة لك للإجابة بسرعة على الأسئلة أو معالجة مخاوف العملاء الذين يعلقون على تحديثاتك.

تأكد من أنك لا تنشر التحديثات فقط على وسائل التواصل الاجتماعي الاجتماعي، ولكن تخصص وقتاً للرد على أي تعليقات أو أسئلة أو رسائل مباشرة.

٣. نشر التحديثات على موقعك الإلكتروني

من المحتمل أن يكون موقعك هو المكان الأول الذي سيبحث فيه الأشخاص عن معلومات عن الكورونا COVID-19.

ضع لافتة في أعلى موقعك أو قم بوضع رابط لمعرفة المزيد حول التغييرات الكبيرة بما يكفي ليلاحظها العملاء .

قد ترغب أيضاً في إنشاء صفحة مخصصة خصيصاً للتغييرات التي تجريها استجابةً للفيروس.

إذا قمت بتخصيص صفحة، فتأكد من تحديثها بانتظام وإضافة آخر تاريخ قمت فيه بتحديث الصفحة لتوفير آخر المستجدات لعملائك. ستحتاج أيضاً إلى إزالة الصفحة بمجرد عودة نشاطك التجاري إلى طبيعته.

للإلهام، انظر إلى شركات السفر لترى كيف تتعامل مع الوباء على موقعها على الإنترنت. تعتبر Expedia و Delta و Hotels.com أماكن جيدة للبدء.

فيروس الكورونا طيران الإمارات
يحتوي موقع طيران الإمارات على معلومات عن فيروس الكورونا في الجزء المرئي من الموقع.

٤. استخدم تطبيقات المراسلة

وفقاً لطبيعة عملك، قد ترغب في استخدام تطبيقات المراسلة لتوصيل التحديثات وأيضاً لتقديم خدمة العملاء. يمكنك الإجابة على أسئلة العملاء ومعالجة التغييرات على أساس فردي.

يعد فيسبوك ماسنجر مكاناً جيداً للبدء، ولكن قد ترغب أيضاً في استخدام تويتر وحتى رسائل لينكدإن المباشرة للتواصل مع العملاء.

٥. إنشاء محتوى للمدونة

قد تحتاج إلى شرح الخطوات التي تتخذها لمكافحة تفشي الفيروس بالتفصيل. يمكنك استخدام مدونتك لنشر محتوى يشرح عمليات التعقيم والتغييرات التشغيلية. بعد ذلك، قم بنشر مقالات المدونة هذه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومع قائمة بريدك الإلكتروني.

إذا كنت تنشر بانتظام حول الوباء في مدونتك، فأنت بحاجة إلى الكتابة مرة واحدة فقط ويمكنك مشاركة الرسالة عدة مرات. هذا يوفر الوقت ويسمح لك بالتواصل بشكل أسرع.

كن على استعداد لاستخدام وسائل مختلفة للتواصل مع العملاء

إذا كنت ترغب في إبقاء عملائك على اطلاع، فربما تحتاج إلى استخدام قنوات متعددة.

لا يمكنك توقع أن يتابع الجميع وسائل التواصل الاجتماعي أو الاشتراك للحصول على التحديثات الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني.

قم بإعداد مكالمة يومية مع فريقك لتحديد ما إذا كانت هناك أي تغييرات يجب مشاركتها مع العملاء واستعمل الاستراتيجية والأدوات المناسبة لتوصيل هذه الرسالة بشكل فعال.

من خلال التخطيط القوي والتواصل الواضح، يمكنك أنت وعملائك من التواصل خلال الأحداث الحالية براحة البال.

ملكية الصورة تعود إلى: Tim Mossholder بواسطة Unsplash.