5 طرق لإبقاء العملاء على علم بالتغييرات التي تطرأ على عملك

القدرة على التكيفالفئة
1 دقائق قراءة
Derek Miller

يبدو أن تطورات وضع فيروس الكورونا COVID-19 في أذهان الجميع حاليًّا، ولكن في حين أن الوقت ليس مناسبًا للذعر، فمن المحتمل أنك تتساءل عن الخطوات الآتية للحفاظ على العملاء لنشاطك التجاري.

بغض النظر عن حجم عملك، فمن المحتمل أن يأتي عملاؤك إليك الآن مع مجموعة من الأسئلة؛ هل تخطط لإبقاء نشاطك مفتوحًا؟ هل أنت قادر على إكمال التزاماتك المستحقة؟ ما التغييرات في السياسات التي سينفذها عملك؟

لمواكبة الظروف المتغيرة باستمرار، ستحتاج إلى استراتيجية اتصال سليمة لمساعدتك في إبقاء عملائك الحاليين والمحتملين على اطلاع وتثقيف.

راحة البال هذه هي أساس خدمة العملاء الرائعة ويمكن أن تساعدك في تخطي أي أزمات.

5 طرق لإبقاء العملاء على علم بالتغييرات

هناك عديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بإبقاء عملائك على اطلاع، ومع ذلك، إليك بعض الخيارات المعقولة التي يسهل تنفيذها نسبيًّا:

  1. استفد من التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  2. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. انشر التحديثات على موقعك الإلكتروني.
  4. استخدم تطبيقات المراسلة.
  5.  أنشئ محتوى للمدونة.

تعرف على المزيد حول كل من هذه الخيارات وكيف يمكنك الاستفادة منها لتعظيم تأثيرها.

1. استفد من التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني أحد أفضل الطرق للوصول إلى عملائك. اكتشفت دراسة أجرتها Adobe أن الأشخاص يقضون في المتوسط ساعتان ونصف الساعة في فحص البريد الوارد الشخصي في العمل وأكثر من ذلك وقت للتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالعمل، علاوة على ذلك، فإن غالبية الأشخاص يتحققون من حسابات البريد الإلكتروني الشخصية قبل أن يبدؤوا العمل، وبعضهم يفعلون ذلك قبل النهوض من السرير حتى.

يُعدُّ البريد الإلكتروني أفضل بكثير من وسائل التواصل الاجتماعي عندما يتعلق الأمر بالتواصل الشامل لأنه يسمح لك بالاتصال بجميع عملائك في وقت واحد - بدلًا من الوصول للأشخاص التي تحددها اللوغاريتمات فقط.

أرسل رسائل البريد الإلكتروني بانتظام لعملائك عن كيفية تكيف عملك في خضم تفشي الكورونا COVID-19. أطلِع عملاءك على أي تغييرات بمجرد حدوثها.

مقالات ذات صلة: في عيد الحب :ثلاثة نصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني 

٢. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن البريد الإلكتروني يُعدُّ أفضل أداة اتصال، فإن وسائل التواصل الاجتماعي ما تزال قناة مهمة للوصول إلى العملاء وإبلاغهم، ويتمتع المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي بميزة الوصول إلى ما هو أبعد من قاعدة العملاء الحالية، إذ تتيح عديدًا من المنصات مشاركة المنشورات.

تجعل خاصية المشاركة وسائل التواصل الاجتماعي منصة جيدة لتوصيل المعلومات المهمة مثل ساعات العمل المعدلة أو ما إذا كنت تنوي الإغلاق في أثناء تفشي المرض.

أبلغ عن التغييرات فورًا باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وحدِّث معلومات صفحتك العامة لتعكس أي تعديلات ذات صلة.

تُعدُّ منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا طريقة رائعة لك للإجابة بسرعة عن الأسئلة أو معالجة مخاوف العملاء الذين يعلقون على تحديثاتك.

تأكد من أنك لا تنشر التحديثات فقط على وسائل التواصل الاجتماعي الاجتماعي، ولكن تخصص وقتًا للرد على أي تعليقات أو أسئلة أو رسائل مباشرة.

٣. نشر التحديثات على موقعك الإلكتروني

من المحتمل أن يكون موقعك هو المكان الأول الذي سيبحث فيه الأشخاص عن معلومات عن الكورونا COVID-19.

ضع لافتة في أعلى موقعك أو رابطًا لمعرفة مزيد عن التغييرات الكبيرة بما يكفي ليلاحظها العملاء.

قد ترغب أيضًا في إنشاء صفحة مخصصة للتغييرات التي تجريها استجابةً للفيروس.

إذا خصصت صفحة، فتأكد من تحديثها بانتظام وإضافة آخر تاريخ حدَّثت فيع الصفحة لتوفير آخر المستجدات لعملائك، وستحتاج كذلك إلى إزالة الصفحة بمجرد عودة نشاطك التجاري إلى طبيعته.

للإلهام، انظر إلى شركات السفر لترى كيف تتعامل مع الوباء على موقعها على الإنترنت؛ تُعدُّ Expedia و Delta و Hotels.com أماكن جيدة للبدء.

فيروس الكورونا طيران الإمارات
يحتوي موقع طيران الإمارات على معلومات عن فيروس الكورونا في الجزء المرئي من الموقع.

٤. استخدم تطبيقات المراسلة

وفقًا لطبيعة عملك، قد ترغب في استخدام تطبيقات المراسلة لتوصيل التحديثات ولتقديم خدمة العملاء أيضًا، ويمكنك الإجابة عن أسئلة العملاء ومعالجة التغييرات على أساس فردي.

يعد فيسبوك ماسنجر مكانًا جيدًا للبدء، ولكن قد ترغب كذلك في استخدام تويتر وحتى رسائل لينكدإن المباشرة للتواصل مع العملاء.

٥. أنشئ محتوى للمدونة

قد تحتاج إلى شرح الخطوات التي تتخذها لمكافحة تفشي الفيروس بالتفصيل، فيمكنك استخدام مدونتك لنشر محتوى يشرح عمليات التعقيم والتغييرات التشغيلية.

بعد ذلك، انشر مقالات المدونة هذه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومع قائمة بريدك الإلكتروني.

إذا كنت تنشر بانتظام عن الوباء في مدونتك، فأنت بحاجة إلى الكتابة مرة واحدة فقط ويمكنك مشاركة الرسالة عدة مرات.

هذا يوفر الوقت ويسمح لك بالتواصل أسرع.

كن على استعداد لاستخدام وسائل مختلفة للتواصل مع العملاء

إذا كنت ترغب في إبقاء عملائك على اطلاع، فربما تحتاج إلى استخدام قنوات متعددة.

لا يمكنك توقع أن يتابع الجميع وسائل التواصل الاجتماعي أو الاشتراك للحصول على التحديثات الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني.

ابدأ بإعداد مكالمة يومية مع فريقك لتحديد ما إذا كانت هناك أي تغييرات يجب مشاركتها مع العملاء واستعمل الاستراتيجية والأدوات المناسبة لتوصيل هذه الرسالة بفعالية.

عن طريق التخطيط القوي والتواصل الواضح، يمكنك أنت وعملاؤك التواصل خلال الأحداث الحالية براحة بال.

لمزيد من الموارد المتعلقة بفيروس كورونا من GoDaddy، يرجى زيارة الرابط التالي.