10 تكتيكات لتكييف عملك في ظل الابتعاد الاجتماعي

القدرة على التكيفالفئة
1 دقائق قراءة
Jayson DeMers

خلقت أزمة وباء فيروس كورونا COVID-19 أوقاتاً موترة للجميع تقريباً، بما في ذلك أصحاب الأعمال. و في الوقت الحالي، يحصل الناس على الكثير من المعلومات والتوصيات حول كيفية التعامل مع الوباء من العديد من الأماكن المختلفة، ولكن الابتعاد أو التباعد الاجتماعي هو أحد التوصيات التي يبدو أن الجميع يتفقون عليها للمساعدة في إبطاء انتشار الفيروس و السيطرة عليه. فالهدف الحالي الأساسي هو إبطاء انتشار الفيروس، لإعطاء مؤسسات الرعاية الصحية فرصة أفضل لتقديم الرعاية لجميع الأشخاص الذين يحتاجون إليها.

مقالات ذات صلة: 10 طرق للشركات الصغيرة لمواجهة وباء فيروس كورونا COVID-19

عشرة تكتيكات لتكييف عملك في ظل الابتعاد الاجتماعي

سواء أكنت شركة صغيرة للخدمات مثل شركة محاسبة أو شركة استشارية، أو نشاطاً تجارياً كثيفاً مثل متجر بيع بالتجزئة، أو حتى مطعماً أو مقهى، إليك 10 إجراءات يمكنك مراعاتها للمساعدة في إبقائك، وعملائك، و المجتمع ككل أكثر أماناً.

  1. إعلام العملاء والموظفين عن التباعد الاجتماعي.
  2. تجنب الاتصال الجسدي المباشر.
  3. تأجيل الفعاليات الكبيرة أو بثها أونلاين.
  4. استبدل المحادثات الشخصية بمحادثات افتراضية.
  5. السماح بالعمل عن بعد.
  6. جدولة في ساعات العمل
  7. إنشاء مساحة إضافية في المحلات التجارية التقليدية.
  8. اعتمد على تقديم الخدمات عبر الإنترنت عندما يكون ذلك ممكناً.
  9. الحد من التعامل النقدي.
  10. تدفق العملاء المتعثر.

دعنا نتعمق في أهم التكتيكات التي يمكنك استخدامها لممارسة التباعد الاجتماعي في عملك.

إعلام العملاء والموظفين عن الابتعاد أو التباعد الاجتماعي

أولاً، زود عملائك وموظفيك بمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا COVID-19. يقدم مركز السيطرة على الأمراض (CDC) عدداً من الأوراق البحثية القابلة للطباعة و التي يمكنك عرضها في مكان عملك لإبلاغ الناس بالحاجة إلى التباعد الاجتماعي وكيفية انتقال أمراض مثل وباء فيروس كورونا COVID-19.

تجنب الاتصال الجسدي المباشر (مثل مصافحة اليدين)

الاتصال الجسدي هو أسرع الطرق وأكثرها شيوعاً لانتشار الفيروسات. افعل ما يمكنك للحد من الاتصال الجسدي بين الأشخاص في موقعك. لا تصافح. لا تعانق. ابحث عن طريقة أخرى للترحيب بالناس لا تتضمن أي اتصال مباشر.

تأجيل الفعاليات الكبيرة أو بثها أونلاين

وفقًا لتوصية مركز السيطرة على الأمراض، من مصلحة الصحة العامة إلغاء أو تأجيل الأحداث و الفعاليات الكبيرة مثل المؤتمرات. لا ينصح بتجمعات لأكثر من 10 أشخاص.

قد يفكر الموسيقيون والشركات في بث حفلاتهم الموسيقية وخدماتهم عبر الإنترنت. انظر إلى يوتيوب لايف أو ViewStub، وهو عبارة عن نظام أساسي لبث الأحداث أو المناسبات بشكل مباشر، يمكنك أن تستخدمهم لبث فعاليتك أونلاين.

استبدل المحادثات الشخصية بمحادثات افتراضية أونلاين

بدلا من اللقاء وجهاً لوجه، التقي أونلاين بمحادثات افتراضية. في معظم الحالات، ليس من الصعب استبدال اجتماع بسيط بمؤتمر فيديو أو مكالمة جماعية.

اختر منصة تناسب احتياجات الاجتماع الخاصة بك. إذا كان اجتماع لجنة صغيرة ، فسيبناسبك Google Hangouts. إذا كنت بحاجة إلى استضافة ندوة عبر الإنترنت أو اجتماع كبير، فجرب Microsoft Teams Live Events أو إذا كنت ترغب في عقد مؤتمر أونلاين، فتصفح ViewStub.

السماح بالعمل عن بعد

والأفضل من ذلك، الانتقال إلى العمل عن بُعد. إذا كان بإمكان أي من موظفيك القيام بعملهم من المنزل، فدعهم يعملون من المنزل. فيسبوك و جوجل و تويتر و أمازون و جودادي ليست سوى بعض الشركات التي تسن سياسات أكثر مرونة للعمل من المنزل في أعقاب تفشي فيروس كورونا.

بالنسبة لبعض الأشخاص، يؤدي العمل عن بُعد إلى زيادة الإنتاجية - لذا لا تقلق الآن بشأن فقدان الإنتاجية.

إن حاجة العديد من الشركات للعمل كفرق متفرقة تقدم أيضاً فرصة للعمل بدون أوراق. لست مضطراً للذهاب إلى المكتب للحصول على نموذج أو تقرير إذا كان يمكنك الوصول عليه عن بُعد.

ابحث عن خادم مضيف بعيد عن موقعك الإلكتروني لإدارة معلومات شركتك وبرامج المؤسسة، ويمكنك جعل الأشخاص يعملون في كل مكان وفي أي وقت. وإذا كانت لديك معلومات خاصة أو معلومات شخصية لأشخاص مثل مواردهم المالية والمعلومات الصحية، فهناك شركات خوادم متوافقة مع اللوائح التنظيمية و شروط الخصوصية يمكنها مساعدتك. هم يتبعون أحدث أنظمة الخصوصية الصحية والمالية، لذلك ستكون معلوماتك محمية بشكل جيد فلا تقلق.

إن أمكن، اطلب من الموظفين البعيدين استخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN) لتسجيل الدخول إلى خوادم الشركة. يساعد هذا في منع المتسللين من محاولة اعتراض حركة المرور بين أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالموظفين وخوادمك.

جدولة ساعات العمل

بالنسبة للموظفين الذين يجب أن يكونوا حاضرين جسدياً في مكان العمل، فكر في تنظيم و جدولة ساعات العمل. بهذه الطريقة، يمكن أن يكون لديك عدد أقل من الموظفين في موقعك، الأمر الذي يساعدك لاتخاذ الاجراءات الصحية الاحترازية اللازمة.

إنشاء مساحة إضافية في المحلات التجارية التقليدية

إذا كان لديك نشاط تجاري يخدم الأشخاص مادياً (مثل مطعم يقدم الطعام للعملاء)، فقم بزيادة المسافة بين هؤلاء العملاء. على سبيل المثال، يمكنك توسيع ممرات التسوق أو إنشاء مسافة أكبر بين الطاولات.

اعتمد على تقديم الخدمات عبر الإنترنت عندما يكون ذلك ممكناً

للمساعدة على الابتعاد أو التباعد الاجتماعي إن أمكن، انتقل إلى خيارات الخدمة عبر الإنترنت فقط لتقليل الحركة و الازدحام.

تحولت العديد من المطاعم في جميع أنحاء البلاد إلى نموذج التوصيل فقط، ولا تسمح لأي شخص بتناول الطعام داخل المطعم. تعتمد متاجر البيع بالتجزئة، بما في ذلك بعضمحلات البقالة، نموذجاً مشابهاً.

ثم يمكنك إما شحنها أو الخروج إلى سيارتهم عند قدومهم.

الحد من التعامل النقدي

كإجراء مؤقت للشركات و المحال التقليدية مثل المطاعم، قم بتقليل أو إزالة التعامل النقدي تماماً. بدلاً من ذلك، استخدم أنظمة الدفع الرقمية او الالكترونية كلما أمكن ذلك.

فكّر في PayPal أو Venmo أو Cash أو فوري كوسيلة لتجنب التعامل النقدي.

التحكم في تدفق العملاء

يمكنك أيضاً تحقيق الابتعاد الاجتماعي من خلال التحكم في تدفق العملاء بطريقة مذهلة. على سبيل المثال، يمكنك تقديم خدماتك للعملاء واحداً تلو الآخر، أو من خلال نافذة السيارة مثلاً، أو من خلال تحديد ساعات عمل محددة لكبار السن من العملاء.

المُلَخَص

حتى إذا لم تكن أحد الفئات المعرضة للخطر بشكل كبير مثل المسنين أو أصحاب الأمراض المزمنة، فإن مشاركتك في الابتعاد الاجتماعي يمكن - وسينقذ - الأرواح. قد لا تتمكن من اتباع كل هذه الاستراتيجيات، ولكن كلما كنت أكثر نشاطاً ووعياً، كان ذلك أفضل.

ساهم الكاتب إريك دكيرز في كتابة هذا المنشور.