10 نصائح لزيادة المبيعات الخاصة بشركتك في موسم الصيف

دليلك لموسم صيف ناجح

قد يكون الصيف هو الموسم المفضل لكثير من الناس، ولكن بالنسبة لأصحاب الأعمال يمكن أن يكون فترة خمول في المبيعات. في الواقع، خلال الصيف يكون هناك انخفاض في المبيعات والتسويق، حيث يذهب العديد من الناس في إجازات طويلة. وفقًا لتقرير صادر عن شركة SumAll، انخفضت أرقام التسوق عبر الإنترنت بنسبة %30 بين ديسمبر ويوليو. لذلك بينما يهتم الجميع بالمكان الذي يقضون فيه عطلتهم، يجب على أصحاب الأعمال التركيز على كيفية جعل منتجاتهم وخدماتهم جذابة والتكيف مع موسم الصيف. إليك 10 نصائح لمساعدتك على زيادة مبيعات الصيف:

  1.  التخطيط مسبقًا
  2.  تقديم عرض رائع
  3.  تنظيم حدث صيفي
  4.  الشراكة مع شركات أخرى
  5.  فكر خارج الصندوق
  6.  استخدم وسائل التواصل الاجتماعي
  7.  تغليف مميز لمنتجك
  8.  الاستعانة بفكرة الدروبشبيينغ
  9.  احتفل بالمناسبات الخاصة
  10.  التدريب الصيفي

التخطيط مسبقًا

حاول دائمًا أن تكون في الجانب الآمن، من خلال التخطيط قبل بدء موسم الصيف. حاول بدء خطتك التسويقية قبل شهرين حتى تتمكن من إطلاقها على الفور في بداية الموسم. بعد وضع خطتك، يمكن أن يساعدك استقصاء رأي مبكر للعملاء في الحصول على نظرة شاملة على احتياجات عملائك وتوقعاتهم. حاول دائماً إنشاء طرق مثيرة للاهتمام لمنح العملاء فكرة عن منتجك القادم وجعل الناس يتحدثون عنه مبكرا.

مقالات ذات صلة: خمسة نصائح لـ زيادة الإنتاجية لرواد الأعمال

تقديم عرض رائع

لوجو خصم مبيعات

يعد الترويج لعرض لا يفوت للمبيعات الصيف لمدة 48 ساعة طريقة رائعة لزيادة مبيعاتك الصيفية. يؤدي إنشاء وقت انتهاء محدد للبيع إلى تنشيط تفاعلات العملاء. يجب الإعلان عن العرض على منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لزيادة وصولك إلى عملائك المستهدفين. تأكد من أن المنتجات التي تطرحها للبيع هي عروض لا تقاوم لجذب انتباه عميلك.

دائماً ما تكون فكرة رائعة انشاء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني فهي محتوى يتكون من رسالة مستهدفة وذات موضوع محدد يتم إرسالها الى جمهورك المستهدف.

مقالات ذات صلة: 5 طرق لإبقاء العملاء على علم بالتغييرات التي تطرأ على عملك

تنظيم حدث صيفي

الصيف يعني بالنسبة لمعظم مجتمعات الأعمال موسم المعارض والفعاليات الخارجية. لذلك، يعد تنظيم حدث صيفي فرصة رائعة لتسويق  والترويج  لمنتجاتك وخدماتك. يمكنك الاتصال بمنظمي الفعاليات الذين يقومون بتقديم خدمات مختلفة مثل رعاية الحدث او توفير دعم مادي، او انشاء اكشاك لتقديم عينات من منتجك.

منذ أزمة فيروس كورونا، تعتبر الندوات عبر الانترنت بديلاً رائعاً لورش العمل عن بعد؛ كل ما تحتاجه هو شبكة Wi-Fi جيدة وجهاز إلكتروني.

الشراكة مع شركات أخرى

يد تصافح يد مبيعات

إذا لم يكن منتجك او خدمتك متعلقة بشكل رئيسي بالصيف، فحاول التعاون أو الشراكة مع شركات أخرى. يمكن أن يكون هذا أداة رائعة لزيادة مبيعاتك الصيفية ولزيادة مبيعات شركائك أيضًا. نظراً لأن الناس عادة ما يكونون خارج المدينة خلال أشهر الصيف الحارة، فحاول التفكير في شراكة مع وكالة سفر أو نشاط تجاري يزدهر خلال فصل الصيف – مثل متاجر الآيس كريم أو العلامات التجارية لملابس البحر.

مقالات ذات صلة: الشراكة مع الشركات المحلية الأخرى: نصائح وتوصيات

فكر خارج الصندوق

لوحة على محل اشتري اونلاين مبيعات

في بعض الأحيان، لا يكون وقت بيع منتجاتك أو خدماتك مناسب لوقت الصيف، لذلك من الرائع دائمًا التفكير خارج الصندوق لزيادة المبيعات. يمكنك البدء بإنشاء متجر على الإنترنت. وفقًا لموقع statista.com: في عام 2021، من المتوقع أن يشتري الأشخاص في جميع أنحاء العالم السلع والخدمات عبر الإنترنت، أكثر من 1.66 مليارمشتري رقمي عالمي في عام 2016. من هذا المنطلق يمكنك التفكير في إنشاء متجر لعملك وبيع منتجاتك وخدماتك عالميًا في الأماكن التي بدأ فيها الصيف بالفعل.

سيساعدك المتجر الإلكتروني على خلق شبكة أوسع للوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.

مقالات ذات صلة: نقدم لكم أداة إنشاء موقع ومتجر الإلكتروني من GoDaddy

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة المبيعات

هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي حيث يمكنك تسويق وزيادة المبيعات الصيفية من خلال خطوتين:

  1. حاول استخدام صور الصيف المبهجة والموضوعات الجذابة المتعلقة بالصيف.
  2.  رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية من خلال عكس هوية علامتك التجارية بموضوعات الصيف.

الشراكة مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي  هي بالفعل فكرة مشهورة جداً وفعالة لزيادة المبيعات، قد تبدأ في التفكير فيها.

مقالات ذات الصلة: دليل المؤثرين العرب في مواقع التواصل الاجتماعي

تغليف مميز لمنتجك

يد ترسم بالفرشاة
يد ترسم بالفرشاة

يعد التغليف الجذاب  أحد أفضل الطرق لزيادة مبيعاتك الصيفية. حاول إنشاء حزم ذات طابع صيفي لمنتجاتك. أيضاً، يمكنك تقديم كوبونات خصم مجانية أو هدايا صغيرة مثل واقيات الشمس الصغيرة أو منشفة حمام السباحة الصغيرة.

اجعل عملائك يشعرون بالتميز واكتسب ولائهم من خلال تقديم أكثر من مجرد منتج، بل تقديم تجربة شاملة.

الاستعانة بفكرة الدروبشبيينغ لزيادة المبيعات

يمكنك الاستعانة بفكرة الدروبشبيينغ لتجنب كل متاعب الشحن والتعبئة. مع انخفاض قيمة سعر الشحن، لن تضطر إلى مواجهة تحديات إدارة المستودعات، وبالتالي سيكون لديك المزيد من الوقت للتركيز على التسويق والمبيعات.

احتفل بالمناسبات الخاصة

بلونات انانس مبيعات الصيف

هناك “يوم” لكل مناسبة خاصة، حاول دائمًا التحقق من تقويم منطقتك للأيام الخاصة. حاول تخصيص منتجاتك أو خدمتك لتناسب المناسبة. على سبيل المثال، في الشرق الأوسط، هناك عيدان  و هم عيد الفطر وعيد الأضحى في موسم الصيف.

موضوع العيد دائمًا ما يكون مرحًا ومبهجًا.

التدريب الصيفي

يعد تقديم تدريب صيفي مجاني أو تدريب للطلاب أو الخريجين الجدد من خلال شركتك طريقة ممتازة لزيادة مبيعات الصيف. يمكن للمتدربين أن يكونوا يدًا إضافية للمساعدة في تحقيق أهداف خطتك الصيفية.

يساعد التدريب الصيفي إلى زيادة ظهور علامتك التجارية وخلق فرصة اكبر للتواصل و الانتشار.

مقالات ذات الصلة: للطلاب وحديثي التخرج: كيف يمكنك الحصول على تدريب صيفي؟ 

هذه بعض النصائح لمساعدتك على زيادة مبيعات الصيف وبدء موسم ناجح. استخدم أياً من هذه النصائح العشر لتحسين نمو عملك وتأكد من تحقيق أقصى استفادة من موسم الصيف.

ملكية الصورة تعود إلى: Syed Hadi Naqvi via Unsplash.

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.