10 نصائح لاختيار اسم الدومين المثالي

المنتجات المذكورة
لديك العديد من الخيارات

إن اختيار اسم الدومين لموقعك الإلكتروني لا يختلف كثيرًا عن اختيار اسم جيد لشركتك، فهو يحتاج منك إلى كثير من التفكير والتركيز في اختيار اسم مميز ويعبر عن النشاط الذي تمارسه.

اسم نطاقك  هو هويتك على الانترنت، ينبغي لك أن تكون متأكدًا من أنك قد اخترت اسمًا لا يناسب نشاطك على الانترنت فحسب؛بل من المهم جدًّا أن يكون سهلًا في الحفظ والقراءة حتى يساعدك في عملية ترويج مشروعك التجاري.

إليك عشرة نصائح ستساعدك على إختيار الاسم المناسب لك.

1- اختر اسم دومين سهل الكتابة:

إن العثور على اسم دومين إلكتروني من السهل على المستخدم كتابته أمر بالغ الأهمية لتحقيق نجاح جيد في وجودك على الإنترنت؛ فإذا استخدمت العامية الدارجة في الكتابة مثل ( U للتعبير عن you ) أو الكلمات التي يمكن تهجئتها بأكثر من طريقة مثل (express vs. xpress)، قد يجعل العثور عليك صعبًا على زوار موقعك.

2- اختر اسم نطاق قصير:

إذا كان اسم نطاقك الإلكتروني طويلًا ومعقدًا؛ فإنك تخاطر بزوار موقعك من الوقوع بمشكلة كتابته خطأً أيضًا.

3- استخدم الكلمات المفتاحية:

جرب استخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بعملك أو نشاطك الذى تقدمه على الإنترنت التي تصفه جيدًا. مثلًا، إذا كان عملك هو تغيير الزجاج، فيمكنك استخدام GlassRepair.com أو GlassReplacement.com.

استخدم الكلمات المفتاحية التي استخدمها عملائك في البحث والعثور عليك.

تساعد الكلمات المفتاحية في تحسين ترتيبك في نتائج محركات البحث (مما يزيد من عدد الزيارات على موقعك) وتجعل عملك يظهر بصورة أكثر احترافية ومنطقية.

4- استهدف منطقتك الجغرافية:

إذا كان نشاطك التجاري محليًّا، يمكنك الأخذ بعين الاعتبار مكان وجودك باستخدام مدينتك أو المنطقة التي تقدم خدماتك فيها في اسم الدومين الخاص بك، وهذا سيجعل من العثور عليك وتذكرك أمرًا سهلًا لعملائك المحليين. مثال: JeddahGlassRepair.com

5- تجنب استخدام الأرقام وعلامات الترقيم والواصلات:

غالبًا قد يساء فهم الأرقام وعلامات الترقيم والواصلات، فعندما يسمع العملاء اسم دومين موقعك الالكتروني لا يعرفون إذا كنت تستخدم الرقم (5) أو كتابيًا (five) أو قد ينسون أيضًا وضع الفاصلة أو يضعونها في غير مكانها مثل إذا كان عنوان موقعك الإلكتروني هكذا: Jeddah-GlassRepair.com.

إذا كان من الضروري استخدام الفاصلات والأرقام في عنوان نطاقك الإلكتروني، سَجِّل عدة نطاقات بأشكال مختلفة حتى تتجنب مثل هذه المشكلات.

6- كُن فريداً:

ربما تعرف أنه يوجد الملايين من النطاقات المسجلة على الإنترنت؛ لذلك امتلاكك اسم دومين جذاب وسهل حفظه وكتابته أمرًا ضروري، بمجرد أن تبتكر اسمًا لموقعك الإلكتروني يمكنك مشاركته مع الأصدقاء المقربين للتأكد من أنه يبدو جذابًا ومناسبًا للآخرين.

حل سريع: هل تمتلك اسمًا مميزًا لنطاقك؟ سجل اسم الدومين الخاص بك اليوم وشغل عليه موقعك الإلكتروني قبل أن يسبقك أحد ويأخذ هذا الاسم منك!

7- ابحث جيداً عن اسم الدومين المناسب لك:

يجب عليك التأكد من أن اسم الدومين الذي اخترته ليس تابعًا لعلامة تجارية مسجلة، خاضعًا لحقوق النسخ والنشر أو مستخدم من قِبل شركة أخرى، فقد يكلفك الوقوع في مثل هذه الأخطاء الوقوع في مشكلات قانونية قد تكلفك ثروة؛ إضافة إلى عملك الذي كنت تفكر البدء به!

8- استخدم امتداد النطاق المناسب لمجال عملك:

يُمكن أن يكون لامتداد عنوان الدومين أو اسم النطاق مثل .com أو .net الذي يوضع في نهاية نطاق الموقع الإلكتروني استخدامات محددة، لذا تأكد من اختيار امتداد يناسب عملك.

يُعدُّ الامتداد.com الأكثر شيوعًا على الإنترنت؛ لكن لكونه أول امتداد اُستُخدِم في الانترنت فعملية الحصول على اسم دومين بتبعه.com قصير وفريد قد تكون صعبة لأنه موجود منذ فترة طويلة.

السرب الجديد من جيل امتدادات النطاقات ذات المستوى العالي – مثل photography, .nyc و .guru – توفر لك فرصة عظيمة لتسجيل نطاق قصير ومتوافق بنسبة عالية مع اسم الدومين اللازم لنجاح مشروعك.

وهنا سوف نسرد لك بعض من أكثر الامتدادات استخدامًا ومعانيها:

  • .co: اختصار لشركة، تجارة أو مجتمع.
  • .info: مواقع المعلومات.
  • .net: مواقع التقنية وتكنولوجيا المعلومات
  • .org: للمنظمات غير التجارية وغير الربحية
  • .biz: للشركات التجارية أو مواقع التسوق عبر الانترنت
  • .me: للمدونات، السير الذاتية للأفراد أو المواقع الشخصية

نصيحة محترف: يجب ألا تبني موقعًا إلكترونيًّا لكل نطاق على حدة؛ يمكنك استخدام بعض التعليمات البرمجية التي تُحوِّل من النطاق الإضافي الذي اشتريته إلى موقعك الأساسي.

9- اصنع علامتك التجارية واحمها:

لحماية علامتك التجارية، ينبغي شراء اسم الدومين نفسه ولكن بملحقات مختلفة؛ إضافة إلى النطاق الخاص بك نفسه، ولكن باستبدال بعض الأحرف فيه، لتتجنب تسجيل منافسيك لاسم الدومين نفسه أو بتهجئة أخرى ولتتأكد أن عملائك يتوجهون لموقعك فقط حتى لو كتبوا اسم الدومين بطريقة خاطئة.

10-اتخذ الإجراء اللازم بسرعة:

من المعلوم لدى الجميع أن النطاقات الإلكترونية تباع بسرعة كبيرة، ولحسن الحظ فهي أيضا غير مكلفة، لذلك يمكنك تسجيل اسم الدومين المفضل لك في أقرب فرصة ممكنة. إذا كانت لديك مشكلة في العثور على اسم دومين متاح، مسجلي النطاقات مثل GoDaddy يقترحون عليك بدائل أخرى لنفس الاسم الذي تحاول البحث عنه إذا كان غير متوفراً أثناء عملية البحث على دومين مناسب لك.

ملكية الصورة تعود إلى: Markus Winkler بواسطةUnsplash.