كيف تستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي وتحقق نجاح مشروعك؟

وسائل التواصل الاجتماعيالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

أجرى GoDaddy دراسة استقصائية لدراسة آثار الوباء العالمي على رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سألنا رواد الأعمال سؤالاً بسيطاً: "كيف تحدد وجود شركتك على الإنترنت؟". والمثير للدهشة أن 23٪ منهم قالوا إن لشركاتهم وجود على وسائل التواصل الاجتماعي. تعد وسائل التواصل الاجتماعي اليوم واحدة من أفضل الطرق للتواصل مع الأشخاص الذين يحبون علامتك التجارية بالفعل. من المهم أيضًا الوصول إلى أولئك الذين لم يسمعوا بعملك حتى الآن. لمساعدتك على البدء، توصلنا إلى 6 نصائح لمساعدتك على إطلاق حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي لـ نجاح مشروعك.

إظهار قيمة وسائل التواصل الاجتماعي لـ نجاح مشروعك

وسائل التواصل الاجتماعي للشركات ليست ترند، إنها حقيقة جديدة. يمكن أن يؤدي التواجد على منصة وسائط اجتماعية واحدة إلى توسيع نموك بشكل كبير وفتح قناة جديدة لمشاركة العملاء وبالتالي نجاح مشروعك. دعنا نلقي نظرة على النصائح الست التي ستساعدك على إنشاء وتطوير وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي.

  1. خطط وابنِ استراتيجية واضحة
  2. أنشئ محتوى جذاب
  3. روج مشروعك
  4. تفاعل باستمرار
  5. ادفع الناس إلى موقعك
  6. راقب الأداء عن كثب

خطط وابنِ استراتيجية واضحة

بدون خطة، ليس لديك هدف واضح لما تحاول تحقيقه ولا توجد طريقة لقياس نتائجك. خذ الوقت الكافي لإنشاء استراتيجية ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي. هذا يضمن أن جميع جهودك تدعم أهداف عمل محددة وسيساعدك على تركيز نشاطك.

حدد أهداف وغايات وسائل التواصل الاجتماعي وقم بإنشاء أهداف تتبع إطار عمل SMART.

فيما يلي بعض النصائح الإستراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي من دليلنا لإنشاء خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

- تأكد من أن المحتوى الخاص بك محدد وقابل للقياس وقابل للتحقيق وذو صلة وفي الوقت المناسب. ضع أهدافك على مقاييس سيكون لها تأثير حقيقي على عملك. على سبيل المثال، أهدف إلى اكتساب العملاء أو رفع معدل التحويل الخاص بك، بدلاً من مجرد اكتساب الإعجابات.

  • حلل منافسيك جيداً. اسأل نفسك: كيف يستخدم منافسيك وسائل التواصل الاجتماعي لأعمالهم؟ قد تميل إلى تقليدها - بدلاً من ذلك، تعلم منها. يعد التعلم مما فعله الآخرون طريقة رائعة لزيادة منحنى التعلم الخاص بك. يمكن أن يساعدك التحليل التنافسي في معرفة ما ينجح وما لا يصلح للأنشطة التجارية الأخرى المشابهة لنشاطك.
  • إجراء تحليل لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل، فقد حان الوقت الآن للتراجع وتقييم جهودك الحالية. كجزء من المراجعة، أعد التحقق من مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك وقم بتقييم عملك.
  • ابحث عن الإلهام. لقد ألقيت نظرة على ما يفعله منافسوك عبر الإنترنت، ولكن ماذا عن الأنشطة التجارية الأخرى؟ استلهم من نجاح الأعمال في جميع الصناعات. ربما يمكن استخدام إحدى النصائح والحيل الصناعية في عملك على وسائل التواصل الاجتماعي. أين يمكنك أن تجد قصص النجاح هذه؟ توجه إلى قسم الأعمال في معظم الشبكات الاجتماعية وستجد دراسات حالة مفيدة. من الرائع أيضاً أن تسأل المتابعين الحاليين عما يريدون رؤيته أكثر، ثم أعطهم ما يطلبونه.
  • قم بإنشاء تقويم وسائل التواصل الاجتماعي. يساعدك تقويم الوسائط الاجتماعية على نشر المحتوى المناسب على القنوات الاجتماعية المناسبة في الوقت المناسب. حاول البدء بقاعدة 80-20. استخدم 80٪ من المحتوى الخاص بك لإلهام جمهورك أو تثقيفه أو ترفيهه. استخدم الـ 20٪ الأخرى للترويج لعلامتك التجارية أو بيع منتجاتك.
  • قم بصياغة رسائلك. الصبر والإبداع هما مفتاحان أساسيان عند صياغة الرسائل، لذا خذ وقتك لتقديم رسائل جيدة. من شأن التخطيط أن يعرض علامتك التجارية بشكل جيد. لا تنشر من أجل النشر فقط.

قم بإنشاء خطة لمنشوراتك لمدة أسبوع. سيساعدك ذلك على إبقائك على المسار الصحيح لنشر محتوى قيم والتخلص من التوتر من محاولة ابتكار منشور لمجرد النشر. تساعدك بعض الخدمات مثل HubSpot أو Hootsuite في جدولة منشوراتك المستقبلية مبكراً، فلا تتردد في استخدامها.

الآن بعد أن انتهينا من التخطيط الاستراتيجي، دعنا نلقي نظرة على جانب مهم آخر يجب أن تضعه في الاعتبار عند التفكير في محتوى الوسائط الاجتماعية لـ نجاح مشروعك أو شركتك.

أنشئ محتوى جذاب

السوشيال ميديا لنجاح مشروعك برتقالة زرقاء

يمكن للصور التي تتم مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي أن تزيد من مبيعاتك. قال أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت من جيل الألفية وجيل Z إن أحدث مشترياتهم من الأزياء كانت تستند إلى الصور التي شاهدوها على وسائل التواصل الاجتماعي. فكر في الأمر على أنه تجارة بصرية.

انستقرام وبينترست  وسناب تشات هي شبكات بصرية بشكل أساسي. ضع في اعتبارك أن منشوراتك على هذه الأنظمة تؤثر على المحتوى الخاص بك بشكل كبير. إذا كان المحتوى الخاص بك لا يبدو جيداً، فمن المحتمل ألا يهتم الناس به. حتى التغريدات تستفيد من التصميمات الجيدة. ذكر موقع Twitter أن "أبسط شيء يمكنك القيام به لجذب المزيد من الاهتمام إلى تغريداتك هو إضافة صورة أو صورة GIF."

يمكنك أيضاً إنشاء إعلانات احترافية ومحتوى وقصص خاصة بعلامتك التجارية باستخدام تطبيق Over App المتاح على سطح المكتب والجوال. باستخدامه، يمكنك تجنب المتاعب الهائلة في البحث عن المحتوى، وتجنب مشكلات حقوق النشر وإنشاء ما تتخيله لمنشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة: 3 تحديثات على انستقرام يجب مراعاتها عند بناء استراتيجية المحتوى الخاصة بك لعام 2021

روج المحتوى

تعتبر العروض الترويجية وسيلة رائعة أخرى لتقوية إستراتيجيتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي. تأكد من أنه عند الترويج للمحتوى الخاص بك - لا تبالغ في ذلك.

قد يؤدي نشرك لمحتوى ترويجي مباشر بنسبة أكثر من 10٪ إلى إبعاد عملائك.

تفاعل باستمرار

في وسائل التواصل الاجتماعي، لا يجب عليك المشاركة فحسب، بل يجب عليك أيضاً التفاعل باستمرار. مفتاح بناء علاقات هادفة هو المشاركة في المحادثة. يمكنك القيام بذلك عن طريق التواصل مع متابعيك والرد على تعليقاتهم. عندها فقط يمكنك وضع محتوى مناسب.

اختر منصة لتبدأ بها. يمكن أن تكون فيسبوك أو لينكد إن أو انستقرام أو منصة أخرى من قائمة الخيارات المتزايدة. حلل فئتك المستهدفة قبل أن تقرر حتى تتمكن من اختيار المنصة الأنسب لك. لكل منصة خصائصها الفريدة وجمهورها، وبالتالي يجب أن يكون أسلوبك مختلفًا بعض الشيء من حيث أفضل طريقة لتقديم نفسك.

على سبيل المثال، يعد موقع لينكد إن أكثر شهرة في عالم الأعمال ولديه قاعدة متابعين دوليين كبيرة جداً. وفي الوقت نفسه، انستقرام يستخدم أكثر للتوجه البصري. أما بالنسبة لتويتر، فهو جدير بالنشر، مع تعليقات وردود سريعة، وفيسبوك به العديد من الخصائص والميزات المحددة للأعمال. لكل منها أيضاً خصائص ديموغرافية مختلفة قليلاً للمستخدم. الأهم من ذلك، اكتشف أي منصة وسائط اجتماعية هي تلك التي يقضي عملاؤك وقتهم فيها لأن هذا هو المكان الذي تريد أن تكون فيه. هل قمت بالتحليل؟ هل وجدت جمهورك المستهدف؟ ابدأ بالتفاعل معهم.

تفاعل مع عملائك. أظهر للأشخاص الذين يتواصلون معك أنك تقدر تفاعلهم من خلال منحهم جزءاً من وقتك ومواردك للرد عليهم، حتى لو لم يذكر ردك أكثر من "فكرة رائعة، (الاسم الأول)!". إذا تمكنت من الرد والتفاعل المستمر، فأنت تعمل عملاً رائعاً. تعد المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لمجتمعاتنا الحديثة لترك العميل أو العميل المحتمل يشعر بالإيجابية تجاه علامتك التجارية.

ادفع الناس إلى موقعك

يجب أن تعمل حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك كداعم لموقع الويب الخاص بك. اجذب الزائرين إلى موقعك من خلال توفير محتوى مدروس وعالي الجودة يتحدث عن نقاط الألم لدى المشترين. هذا سيشجعهم على النقر فوق موقع الويب الخاص بك للبحث عن منتجاتك أو خدماتك.

تحقق من بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها لتوجيه حركة المرور نحو عملك باستخدام أدوات تحسين محركات البحث.

راقب الأداء عن كثب

انظر إلى أدائك الحالي على وسائل التواصل الاجتماعي. هل تحصل على كل ما يجب؟ أتساءل عن المقاييس التي يجب التركيز عليها؟

يمكن أن يساعدك الاطلاع على مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية في فهم ما ينجح في مقابل ما لا ينجح. سيساعدك هذا على تخطيط وصياغة إستراتيجية ومحتوى أفضل لمنصاتك الأساسية، وتحسين ما كنت تفعله بالفعل.

هناك العشرات من المقاييس التي يمكنك تحليل وتتبع أدائها. سيعتمد تحديد تلك التي يجب التركيز عليها جزئياً على أهدافك والمنصات الأساسية التي تستخدمها.

مقالات ذات صلة: أدوات تحليل مواقع التواصل الاجتماعي

اجعل حضورك على وسائل التواصل الاجتماعي يساعد على نجاح مشروعك

يمكن أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مخيفاً للشركات الصغيرة. مع كل التغييرات والاتجاهات الجديدة، قد يكون من الصعب مواكبة ذلك.

ما عليك سوى الوصول إلى جمهورك في الأماكن التي يقضون فيها وقتهم بالفعل على الإنترنت. ركز على استخدام قناة اجتماعية واحدة أو اثنتين، ثم قم بالتوسيع. بمجرد أن تتقن هذا، يمكنك البناء مما تعلمته وتوسيع نطاق جهودك. كما قلنا سابقاً: الأمر بسيط.

لمزيد من المعلومات عن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، تحقق من مدونتنا.