هل تيك توك هي منصة التواصل الاجتماعي القادمة؟ تعرف على سر نجاحها

وسائل التواصل الاجتماعيالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

أثناء التصفح عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك بالتأكيد أن تلاحظ ظهور فيديوهات مدتها 15 ثانية لمزامنة الشفاه معظمها لـ مراهقين، أو فيديوهات لـ تحديات منتشرة حالياً عبر الإنترنت، أو ببساطة فيديوهات قصيرة لشباب يقومون بمسرحيات قصيرة. يتم إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة هذه في الغالب بواسطة تطبيق يسمى تيك توك TikTok، إنه تطبيق ووسيلة تواصل اجتماعية جديدة يبدو وكأنه تقاطع بين Vine و سنابشات، وهو هنا لجعل وسائل التواصل الاجتماعية أكثر جاذبية ومتعة.

مع 500 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، يعتبر تيك توك TikTok واحد من أسرع منصات التواصل الاجتماعي نمواً.

إذا لم تكن قد سمعت عن منصة التواصل الاجتماعي هذه من قبل، أو كنت مهتماً بمعرفة السبب وراء شعبيتها المتزايدة وتوقعاتنا المستقبلية قم بمواصلة القراءة.

ما هو تيك توك

لنبدأ بالعودة إلى أصل التطبيق: هل تتذكر تطبيق Musical.ly؟ لقد كان تطبيق تصوير ومشاركة فيديو رائجاً، وكان به أكثر من 100 مليون مستخدم. سمحت للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو مضحكة أو مسلية، ثم مشاركة مقاطع الفيديو هذه على منصات التواصل الاجتماعي مثل انستقرام، مما زاد من شعبية التطبيق. ومع ذلك، في أغسطس 2018أغسطس 2018، تم الاستيلاء على التطبيق من قبل شركة صينية ByteDance وتم نقل مستخدميها إلى تيك توك Tik Tok. فتم نقل جميع المحتوى والحسابات التي كانت موجودة على Musical.ly تلقائياً إلى تيك توك TikTok.

لذلك ، لدى TikTok نفس الفكرة مثل Musical.ly، إنه تطبيق لصنع ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة. يمكن استخدامه عبر أجهزة iOS و Android. مقاطع الفيديو التي يتم تصويرها أفقية، ويمكنك التنقل بينها من خلال التمرير لأعلى ولأسفل، مثل انستقرام. وتماماً مثل منصات وسائل التواصل الاجتماعية الأخرى؛ يمكن للمستخدمين متابعة بعضهم البعض، الإعجاب بـ محتوى بعضهم البعض والتعليق عليه أيضاً.

من خلال التطبيق، يمكن للمستخدمين التقاط وتحرير ومشاركة مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية مليئة بالفلترات والموسيقى والرسوم المتحركة والمؤثرات الخاصة. يمكن للمستخدمين أيضاً الاستفادة من أدوات تحرير الفيديو والتصوير المتوفرة مثل الفلترات والقدرة على البحث عن الأصوات لتسجيل الفيديو الخاص بك. كما يتم تشجيع المستخدمين بشدة على التواصل مع مستخدمين آخرين، من خلال مقاطع الفيديو "الرد" أو عن طريق "duets" - يمكن للمستخدمين تكرار مقاطع الفيديو وإضافة أنفسهم إلى جانب بعضهم البعض. تعتبر هي المنصة الأولى من نوعها في استخدام التعرف على الوجه لفلترتها وملء صفحة المستخدم بتوصيات مخصصة للغاية.

إذاً، من يستخدم هذا التطبيق؟

ولكن ما السبب وراء تزايد شعبية التطبيق؟ فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية وراء شعبيته:

1.  إنشاء المحتوى بسهولة ومشاركته

قام TikTok بتبسيط عملية إنشاء الفيديو ومشاركته ، مما يعني أنك لست بحاجة إلى أن تكون منشئ محتوى محترف لإنشاء مقاطع فيديو باستخدام التطبيق. كل ما عليك فعله هو تسجيل أي شيء في أي مكان ونشره على الفور. أيضاً، نظرًا لأن مقاطع الفيديو قصيرة ، فإن إنشاءها ومشاهدتها لا يستغرق وقتاً وجهداً.

بمجرد فتح التطبيق، تبدأ مقاطع الفيديو في التشغيل واحد تلو الآخر، مما يجعل من السهل للغاية على المستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو العشوائية لساعات.

2.  المحتوى المحلي

يستخدم TikTok تقنيات مختلفة لجعل المحتوى محلي على نطاق عالمي؛ مثل:

  • المسابقات المحلية: يدير التطبيق غالباً مسابقات وتحديات محلية ويلتقط التوجهات المحلية من خلال استخدام هاشتاجات محلية. مثل حملة #CreateForGood التي تم إطلاقها في عيد الأضحى من قبل المشاهير والمؤثرين الإقليميين. رفعت الحملة الوعي بأولئك الذين يعانون من ضعف السمع أو النطق.
  • علامات التصنيف (الهاشتاقات) المحلية: يستخدم التطبيق علامات الهاشتاج المحلية للإشارة إلى موضوعات لمستخدمي إنشاء المحتوى. يساعد هذا التطبيق على الاستفادة من التوجهات المحلية وإنشاء محتوى ينتشر عبر المنصة. مثل إطلاق حملة #TikTokCares في المملكة العربية السعودية وعبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتثقيف الناس حول الاحتياطات التي يحتاجون إليها خلال الصيف العربي الحار.
  • توصيات مخصصة: يرسل التطبيق توصيات إلى كل مستخدم من مستخدميه. هذا يضمن أن يتم تحديث مستخدمي تيك توك TikTok دائماً بـ أحدث مقاطع الفيديو الشائعة وألا ينفذوا أبداً من أفكار لمقاطع الفيديو الجديدة.

3. تحديات ممتعة

إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المؤكد أنك سمعت عن #InMyFeelingsChallenge ، والمعروفة باسم تحدي كيكي، وهي رقصة على أغنية درايك. ففي تيك توك يستطيع المستخدمين في أي وقت الاشتراك في خمسة تحديات مختلفة على الأقل التي تتصدر التطبيق.

هذا التحدي والعديد من الآخرين - مثل #idolchallenge الذي يطلب من المشجعين الرقص على أغنية BTS الجديدة "Idol - يمنح التطبيق خصوصية وجاذبية. جعل المستخدمين يتابعون دائماً تحديات جديدة وإنشاء محتوى جديد ومشاهدة محتوى الآخرين.

4.  المشاهير

التطبيق ليس مخصصاً للمراهقين فحسب، بل إنه أيضاً محبوب ويستخدمه العديد من المشاهير. الأسماء كثيرة بما في ذلك جيمي فالون - الذي ساعد في زيادة شعبية التطبيق - وليزا كوشي ونيك جوناس وكارداشيان وكاردي بي. وقد دفع التطبيق شراكات مع العديد من المشاهير، في مناطق مختلفة، الذين يروجون التطبيق للجماهير المحلية.

ما هو مستقبل التطبيق في الشرق الأوسط

تيك توك لوجو شعار

نظراً لأن قاعدة مستخدمي التطبيق تزداد يوماً بعد يوم، يقول البعض إن تيك توك Tiktok سيصبح جزءاً مهماً من استراتيجية التسويق الخاصة بالأعمال للعام الجديد.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وصل مستخدمو Tiktok في المملكة العربية السعودية وحدها إلى 9.7 مليون بداية من عام 2019، مما يدل على أن التطبيق يكتسب شعبية.

على الرغم من أن التطبيق مشهور حالياً على نطاق واسع، إلا أن هذا لا يضمن أن يصير ناجحاً مثل انستقرام أو فيسبوك. فهم يحتاجون إلى تعلم الدرس من التطبيقات والأنظمة الأساسية الأخرى التي كانت شائعة في مرحلة ما ثم فقدت أهميتها واختفت؛ مثل Vine.

للحفاظ على شعبيتها الحالية، سيتعين على TikTok مواصلة الابتكار وإيجاد طرق جديدة لإشراك مستخدميها. سيكون عليهم أيضاً جعل المنصة أكثر ملاءمة للتسويق للعلامات التجارية من أجل إنشاء تطبيق كشبكة اجتماعية ستبقى وتكبر.

تتطلع المزيد من العلامات التجارية إلى TikTok لزيادة توسيع نطاق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كان التطبيق قادراً على الاستفادة من ارتباطات العلامة التجارية، فسيكون في المسار الصحيح. يمكن أن يتوسع حتى ينمو أكثر وربما سينافس منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

كلمات أخيرة

إلى جانب كونه تطبيق ممتع وقابل للإدمان، فقد شهد تيك توك TikTok طفرة في العلامات التجارية التي تستخدمه لتسويق منتجاتها عبر  وسائل التواصل الاجتماعي في الأشهر القليلة الماضية. لدى TikTok القدرة على أن يصبح منصة للتسويق والشبكة تواصل اجتماعي كبير ومهم.

ومع ذلك، فإن كيفية دعم وتطوير القائمين عليه لهذه الإمكانات والحفاظ على الشعبية الحالية، هي المفتاح لنجاح التطبيق. فهل أنت مستعد لاستخدام TikTok لعملك؟