نطاقات المستوى الأعلى – الدليل الكامل.

أسماء النطاقاتالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

يجب أن تكون قد شاهدت الكثير من نطاقات المستوى الأعلى TLDs المختلفة أثناء تصفح الإنترنت، مثل: .com، .biz، .net، .io، .tech، وأكثر من ذلك بكثير. قد تعرفها على أنها امتدادات المجال.

تساعد امتدادات المجال / TLDs هذه الزائر على فهم موضوع موقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال، يخبر.app العميل أن عملك عبارة عن تطبيق، تخبر.edu الأشخاص أنك مؤسسة تعليمية، وعادةً تخبر نطاقات .io الأشخاص أنك شركة تقنية ناشئة. وهكذا.

معرفة الفرق بين نطاقات المستوى الأعلى TLDs وما تمثله أمر مهم للغاية عند اختيار اسم النطاق الخاص بك.

ما هي نطاقات المستوى الأعلى (TLD)؟

نطاقات المستوى الأعلى (TLD) هي جزء من اسم المجال الذي يأتي بعد "النقطة" ويحدد نوع المؤسسة أو الغرض من موقع الويب. على سبيل المثال، في اسم المجال في ae.godaddy.com، يكون ".com" هو الـ TLD.

GoDaddy هو أكبر مزود لاسماء المجالات مع 84 مليون نطاق مسجل وأكثر من 21 مليون عميل سعيد. سجل المجال الخاص بك اليوم.

لوحة مفاتيح الكمبيوتر باللونين الأسود والأزرق تسلط الضوء على .com وهو من نطاقات المستوى الأعلى.

أنواع نطاقات المستوى الأعلى TLDs:

هناك عدة أنواع من أسماء نطاقات المستوى الأعلى، بما في ذلك:

  1. gTLD - نطاقات المستوى الأعلى العامة
  2. sTLD - نطاقات المستوى الأعلى التابعة لمنظمة أو هيئة عامة
  3. ccTLD - نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة
  4. TR نطاق المستوى الأعلى للبنية التحتية للإنترنت
  5. grTLD نطاقات المستوى الأعلى العامة المقيدة
  6. أسماء النطاقات المدولة

فلنبدأ:

(1)  نطاقات المستوى الأعلى العامة gTLDs

تعد gTLDs النوع الأكثر شيوعًا من نطاقات المستوى الأعلى وليست خاصة بأي دولة أو منظمة معينة.

تتضمن أمثلة gTLDs:

  • ".com" للمواقع التجارية
  • ".org" للمؤسسات
  • ".net" لمواقع الويب المرتبطة بالشبكة.

(2)  نطاقات المستوى الأعلى التابعة لمنظمة أو هيئة عامة sTLD

تتم رعاية sTLDs من قبل منظمة أو مجتمع معين وهي مخصصة لغرض معين.

تتضمن أمثلة sTLDs ما يلي:

  • ".edu" للمؤسسات التعليمية
  • ".gov" للهيئات الحكومية
  • ".mil" للمنظمات العسكرية.

(3) نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولةccTLD :

ccTLDs هي نطاقات TLD ذات حرفين تمثل دولة أو منطقة معينة.

هيئة أرقام الإنترنت المخصصة (IANA)، التي تديرها ICANN، هي المسؤولة عن اختيار المنظمات المناسبة في كل موقع لإدارة ccTLDs.

تتضمن أمثلة ccTLDs ما يلي:

  • ".uk" للمملكة المتحدة
  • ".jp" لليابان
  • ".cn" للصين

(4) نطاق المستوى الأعلى للبنية التحتية للإنترنت

تُستخدم نطاقات المستوى الأعلى للبنية التحتية للأغراض الفنية وليست مخصصة للاستخدام العام.

تتضمن أمثلة TLDs للبنية التحتية مايلي:

  • ".arpa" لأغراض البنية التحتية
  • ".int" للمنظمات الدولية.

(5)  نطاقات المستوى الأعلى العامة المقيدة

لا يتم استخدام نطاقات المستوى الأعلى المقيدة/المحجوزة للتسجيل العام ويتم حجزها لأغراض محددة.

تتضمن أمثلة  grTLDs المحجوزة مايلي:

  • ".example" للاستخدام في الوثائق
  • ".localhost" للاستخدام في الاختبار.

(6) أسماء النطاقات المدولة

أسماء النطاقات المدولة هي مجالات ذات مجموعات أحرف غير لاتينية (على سبيل المثال، العربية أو السيريلية أو اليونانية أو العبرية أو الصينية).

هل تعلم أن هناك نطاق مستوى عالي عربي؟ تعرف على، ".شبكة" أول gTLD عربي. بدأ العمل به في فبراير 2014 ويترجم حرفيا إلى.web. يندرج تحت اسم المجال المدول.

الآن بعد أن عرفت ما هي TLDs وما يمثله كل منها وأي واحد يحتاجه عملك، فقد حان الوقت للحصول على اسم المجال الخاص بك.

قائمة الـ TLDs الأكثر شهرة:

لقد تعلمنا أكثر نطاقات المستوى الأعلى شيوعًا أعلاه، ولكنها تمثل قطرة في محيط. تقوم IANA بتحديث قائمة TLDs على أساس منتظم ويمكنك عرض القائمة التي تحتوي على جميع tlds الجديدة في أي وقت من هنا.

أشهر TLDs هي:

  • .com
  • .net
  • .org
  • .co
  • .us
  • .uk
  • .xyz

كيف تعمل الـ TLDs؟

geometric shape digital wallpaper

من منظور تقني، تعد نطاقات المستوى الأعلى (TLDs) جزءًا من نظام اسم المجال (DNS)، وهو نظام تسمية لامركزي هرمي لأجهزة الكمبيوتر أو الخدمات أو الموارد الأخرى المتصلة بالإنترنت أو بشبكة خاصة. DNS هو المسؤول عن ترجمة أسماء النطاقات التي يمكن للبشر قراءتها إلى عناوين ويب رقمية IP يمكن لأجهزة الكمبيوتر فهمها واستخدامها للتواصل مع بعضها البعض.

نطاقات المستوى الأعلى هي أعلى مستوى في التسلسل الهرمي DNS وتستخدم لتحديد نوع المنظمة أو الغرض من المجال. على سبيل المثال، موقع الويب الذي يحتوي على نطاق ".com" هو موقع ويب تجاري، في حين أن موقع الويب الذي يحتوي على نطاق".gov" هو موقع ويب حكومي.

ملاحظة: الشركات الكبيرة ذات المواقع الإقليمية التي تعمل بشكل مستقل. في هذه الحالات، تخدم امتدادات المجال نفس الغرض مثل النطاق الفرعي.

ما الغرض من نطاقات المستوى الأعلى؟

الغرض من TLDs هو توفير طريقة موحدة ومنظمة لتحديد الموارد وتحديد موقعها على الإنترنت. بدون TLDs، سيكون من الصعب جدًا على المستخدمين العثور على مواقع ويب محددة أو موارد عبر الإنترنت والوصول إليها. تساعد TLDs أيضًا على منع الالتباس وتسهيل على المستخدمين تذكر أسماء النطاقات وتحديدها.

يوجد حاليًا أكثر من 1500 نطاق مستوى أعلى متاح، بما في ذلك كل من نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs) ورمز الدولة TLDs (ccTLDs). شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) هي المسؤولة عن تنسيق تعيين وصيانة TLDs.

purple and blue light digital wallpaper

ما هي نطاقات المستوى الأعلى المحظور استخدامها؟

بعض نطاقات المستوى الأعلى (TLDs) مقيدة للاستخدام ولا يجوز تسجيلها واستخدامها إلا من قبل مؤسسات محددة أو لأغراض محددة. على سبيل المثال، تم تقييد استخدام ".gov" من قبل الوكالات الحكومية، و ".edu" مقيد للاستخدام من قبل المؤسسات التعليمية.

أسماء DNS المحجوزة

أسماء DNS المحجوزة هي أسماء نطاقات غير متاحة للتسجيل العام ومحجوزة لأغراض محددة. يمكن حجز أسماء النطاقات هذه على مستوى نطاق المستوى الأعلى (TLD) أو مستوى نطاق المستوى الثاني (SLD).

تتضمن أمثلة TLDs المحجوزة ".example"، المحجوز للاستخدام في الوثائق، و ".localhost"، المحجوز للاستخدام في الاختبار.

تتضمن أمثلة SLDs المحجوزة "test"، المحجوز للاستخدام في الاختبار، و "invalid"، والذي تم حجزه للاستخدام في أسماء النطاقات غير الصالحة أو المنسقة بشكل غير صحيح.

المجالات المحظورة

white red and blue candy cane

المجالات المقيدة هي أسماء نطاقات غير متاحة للتسجيل أو الاستخدام لأنها محجوزة لأغراض محددة أو محظورة بموجب القانون. قد تكون أسماء المجالات هذه محجوزة على مستوى TLD أو على مستوى SLD.

تتضمن أمثلة TLDs المقيدة ".onion"، المحجوز للاستخدام مع شبكة توجيه Onion المجهولة، و ".local"، المحجوز للاستخدام في الشبكات الخاصة.

تتضمن أمثلة SLDs المقيدة "example"، المحجوز للاستخدام في التوثيق، و "localhost"، المحجوز للاستخدام في الاختبار.

أسئلة مكررة:

بعض الإجابات على الأسئلة الشائعة:

ما هي نطاقات المستوى الأعلى الأربعة الأكثر شيوعاً؟

نطاقات المستوى الأعلى الأربعة الأكثر شيوعًا (TLDs) هي:

  1. .com – إن ".com" هو TLD الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا، وهو مخصص للمواقع التجارية. من منظور الأهلية، يمكن لأي شخص تسجيل نطاق.com.
  2. .net - تم تصميم ".net" للمواقع الإلكترونية ذات الصلة بالشبكة، مثل مزودي خدمة الإنترنت وشركات الاستضافة.
  3. .org – إن "org." مخصص للمنظمات غير الربحية والجمعيات الخيرية ومجموعات المناصرة.
  4. .gov - إن نطاق "gov." مقيد للاستخدام من قبل الوكالات الحكومية وهو مخصص لمواقع الويب الحكومية الرسمية.

تُعرف نطاقات TLD الأربعة هذه بنطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs) وليست خاصة بأي دولة أو منطقة معينة. هناك أيضًا العديد من gTLDs الأخرى المتاحة، بالإضافة إلى نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLDs) الخاصة بدولة أو إقليم معين.

ما هو نطاق المستوى الأعلى والثاني؟

نطاق المستوى الأعلى (TLD) هو جزء من اسم المجال الذي يأتي بعد "النقطة" ويحدد نوع المؤسسة أو الغرض من موقع الويب. على سبيل المثال، في اسم المجال "ae.godaddy.com"، يكون TLD هو "com".

نطاق المستوى الثاني (SLD) هو جزء من اسم المجال الذي يأتي قبل TLD ويحدد المنظمة أو الفرد الذي يمتلك النطاق. في اسم المجال "ae.godaddy.com"، يكون SLD هو "godaddy".

يشكل الجمع بين TLD و SLD اسم نطاق كامل، والذي يمكن استخدامه لتحديد موقع الويب والوصول إليه أو أي مورد آخر عبر الإنترنت. على سبيل المثال، يمكن استخدام اسم المجال "ae.godaddy.com" للوصول إلى موقع GoDaddy على الويب.

يعد كل من TLD و SLD مكونات مهمة لنظام اسم المجال (DNS)، وهو نظام تسمية لامركزي هرمي لأجهزة الكمبيوتر أو الخدمات أو الموارد الأخرى المتصلة بالإنترنت أو بشبكة خاصة. DNS هو المسؤول عن ترجمة أسماء النطاقات التي يمكن للبشر قراءتها إلى عناوين IP رقمية يمكن لأجهزة الكمبيوتر فهمها واستخدامها للتواصل مع بعضها البعض.

لماذا نستخدم نطاقات المستوى الأعلى؟

تُستخدم نطاقات المستوى الأعلى (TLDs) لعدة أسباب، بما في ذلك:

  1. لتحديد نوع المنظمة أو الغرض من المجال: توفر TLDs طريقة موحدة لتحديد نوع المنظمة أو الغرض من المجال. على سبيل المثال، موقع الويب الذي يحتوي على نطاق TLD ".com" هو موقع ويب تجاري، في حين أن موقع الويب الذي يحتوي على نطاق TLD ".gov" هو موقع ويب حكومي.
  2. لمنع الارتباك وتسهيل تذكر أسماء النطاقات: تساعد نطاقات TLD في منع الارتباك وتسهل على المستخدمين تذكر أسماء النطاقات وتحديدها. على سبيل المثال، من الأسهل تذكر "com" من سلسلة من الأرقام أو الأحرف العشوائية.
  3. لتسهيل تنظيم الإنترنت: تساعد TLDs في تنظيم الإنترنت من خلال تجميع أنواع مماثلة من مواقع الويب معًا وتسهيل تحديد أنواع معينة من الموارد.
  4. لتمكين استخدام أسماء النطاقات بلغات مختلفة: يمكن استخدام TLDs بنصوص ولغات مختلفة، مما يسمح للمستخدمين باستخدام أسماء النطاقات بلغتهم الخاصة. هذا يسهل على المستخدمين العثور على مواقع الويب والموارد بلغتهم الخاصة والوصول إليها.

بشكل عام، تعد TLDs جزءًا مهمًا من نظام اسم المجال (DNS) وتلعب دورًا حاسمًا في تمكين المستخدمين من تحديد مواقع الويب والموارد عبر الإنترنت والوصول إليها بسهولة.

حقيقة ممتعة: تم تحديث خوارزمية بحث Google بحيث لا يتم تصنيف النطاقات التي لا تستخدم نطاق TLD رئيسي في الترتيب الأدنى لهذا السبب. لا داعي للقلق بشأن تأثر تصنيفات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) بنطاقات gTLD الأحدث.