نصائح وحيل لجذب التبرعات للمؤسسات غير الربحية

الأعمالالفئة
1 دقائق قراءة
Robin Walters

أي نصائح عن جذب التبرعات للمؤسسات الغير ربحية يجب اولاً إن تبدأ بطريقة جمع التبرعات المنتشرة التي تجمع الماء وبيل جيتس ووسائل التواصل الإجتماعي.

نحن نتحدث عن "تحدي دلو الماء المثلج" وهناك إحتمالية ان تكون واحد من الـ17 مليون شخص ممن قاموا بذلك التحدي في صيف عام 2014. هذا التحدي ببساطة جمع 115 مليون دولار وانفقت في أبحاث لعلاج مرض دمور العضلات.

فعندما نتحدث عن جمع تبرعات لمؤسسات غير ربحية لا يمكننا إيجاد مثال أفضل من ذلك. وبينما من الصعب تكرار تجربة تحدي دلو الثلج مرة أخرى، إلا ان هناك بعض الطرق والأساليب التي يمكنك توظيفها لتحقيق أفضل نتائج جمع تبرعات ممكنة، خصوصاً عبر الإنترنت.

1- حسن من طريقة إلقاء قصتك

أفضل شيء من الممكن ان تقوم به أي مؤسسة غير هادفة للربح هو ان اخبار قصتها بطريقة تجعل الآخرين مجبرين لدعم قضيتها. ببساطة لا توجد طريقة لرفع التبرعات بدون قصة منطقية لجمهورك المستهدف – خصوصاً عبر الإنترنت حيث هناك الكثير من التخوف من قبل الجهات المنحة المحتملة.

غالباً لقد اُخبرنا  من قبل ان إمتلاك الكثير من المعلومات سيساعدنا على جمع التبرعات، ومن وجهة نظر المنظمات المانحة هذا حقيقي، ولكن بالنسبة للافراد المانحين كم كبير من المعلومات والإحصائيات يمكن ان يتسبب جعلهم يتخطون الموضوع دون أي تبرعات.

  هناك أيضاً مشكلة ان يُحاصر فريق العمل بثقافة المؤسسة إلى حد كبير يجعلهم عاجزين عن رؤية الصورة الكبيرة. وذلك قد يجعل عضو في المؤسسة يعتقد إن خطة التسويق لديكم رائعة، لكن المتبرعين قد لا يعتقدون نفس الشيء مما يجعلهم يتوقفوا عن التبرع.

طفل يقرأ كتاب يساعد على جذب التبرعات

ذلك يبدوا بسيط جداً، لكن الحقيقة ان هناك مجموعة قليلة من المؤسسات الغير هادفة الربح التي تقوم بتنفيذ ذلك بطريقة جيدة.

قصة جيدة ستضع لمسة من الثقة لموقعك الإلكتروني والمؤسسة وستكون حجر أساس لزيادة نسبة التبرعات. أخبار قصتك بشكل فعال يجب إن يجيب على تساؤلان بسيطان:

  • من هم جمهوري المستهدف؟
  • ما الذي يجعل قضيتي مهمة بالنسبة لهم؟

ذو صلة: ما هي المعلومات التي يجب عليك إن تضيفها لملف التعريف الخاص بالمشتري؟

2- حسن من تجربة العطاء الرقمي.

كل عام يقوم موقع "بلاك بويد" بنشر إستفتاء سنوي حول المؤسسات الخيرية. ووجدت في عام 2016 ان نسبة 7.2 فالمئة فقط من المجموع الكلي للتبرعات في الولايات المتحدة جاءت عن طريق الإنترنت.

موقع "ستانفورد لمراجعة الإبتكارات الإجتماعية" نشر تقرير العام الماضي يسأل "هل جمع التبرعات عبر الإنترنت فكرة سيئة؟" في المقال قام المؤلف بالإشارة ان إجمالي متوسط شراء كروت الهدايا يتجه نحو الانخفاض وان المتبرعين يقدمون حوالي ثلاث مرات اكثر عبر الإنترنت من أي مكان أخر.

فقط قم بإلقاء نظرة على التجارة الإلكترونية وأنت سوف تدرك إمكانية جذب تبرعات عبر الإنترنت. في الحقيقة التجارة الإلكترونية من المتوقع إن تصل إلى 22 تريليون دولار في العالم الحالي.

من الممكن إلا تنظر إلى الأمر بتلك الطريقة ولكنك أنت ايضاً جزء من تلك الأعمال الإلكترونية ولكن بدلاً من بيعك للملابس والأحذية فمنتجك هنا من المحتمل أن يكون مساعدة المشردين أو إعادة اسكان حيونات الملاجئ. أنت تقوم بعرض قضية ما للناس ليقوموا بتصديقها ودعمها. فلماذا إذاً لا تعتمد على إداة يستخدمها المستهلكين بالفعل وينفقون فيها الأموال؟

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك إنشاء صفحة ويب بميزانية بسيطة.

شاب يستخدم حسوب محمول لجذب التبرعات

3- اصنع بيئة عطاء جيدة.

بم إن عالمنا يقابل تحديات ضخمة وتعدد مصالح وندرة  في الموارد تتخذ العديد من المؤسسات  طرق أكثر منهجية وشاملة "نهج النظام الإيكولوجي الخيري" وفقاً لمعهد "بلاك بويد" في تقرير اثار الاعمال الخيرية لعام 2016

يمكنك البدأ عن طريق رؤية كيف تقوم الشركات التجارية بكتابة المعلومات عنها على الإنترنت وتعكس تلك الكتابات على قيم المؤسسة الخاصة بك. ثم خذ بعين الأعتبار كيف يمكنك مشاركة ذلك مع المتبرعين المحتملين في كل مرحلة من مراحل المحتوي التي تقوم بصناعتها.

موقع "قوة البيع" تدعو ذلك "رحلة التبرع" وهي شبيهة بدورة منظور البيع. بينما تجربة العطاء المتكاملة قد تكون صعبة الأستخدام للمؤسسات الصغيرة، إليك خطوات بسيطة يمكنك القيام بها لتشجيع المتبرعين عبر الإنترنت:

  • تأكد من وجود زر تبرع الآن واضح وسهل الإيجاد في كل صفحة من صفحات موقعك الإلكتروني.
  • سهل استمارة التبرع وقلل كمية البيانات التي تقوم بجمعها وسرع تجربة التبرع.
  • أقترح مبالغ تبرع كجزء من استمارة التبرع. الدرسات تبرز ان تلك الخطوة تزيد من نسبة التبرع عبر الإنترنت.
  • أقترح مبالغ تبرع دورية لخدمة هدف ما محدد. على سبيل المثال: " 25 دولار تبرع شهري لإطعام ثلاث حيوانات ضالة لمدة 30 يوم"
  • أعطي المستخدمين إمكانية مشاركة رسائل عن تبرعتهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي مثل: "لقد أعطيت لتوي 25 دولار لتلك المؤسسة. شاركني في صنع تغير وتبرع معي"

جذب التبرعات لمؤسسات غير ربحية يعتبر فقط خطوة أولى.

تذكر، فقط 15 بالمئة من جمع التبرعات هو السؤال. بالنسبة لموقع "ريادي"، فجذب التبرعات للمؤسسات الغير ربحية عبر قوة الإنترنت هو فقط الخطوة الأولى لبناء علاقة مع المتبرعين لإفادة مؤسستك على المدى البعيد.