5 مواقع واعدة للعمل عن بعد و العمل المستقل في الشرق الأوسط

مستجدات الصناعةالفئة
1 دقائق قراءة
Ghadeer Abd Elhady

وفقاً للإحصاءات الأخيرة، فإن 31٪ من العاملين المستقلين يكسبون 75000 دولار أمريكي سنويًّا، ويساعد العمل من المنزل في تحسين الأداء بنسبة 13٪، وهذه الأرقام هي بعض المؤشرات إلى سبب تفضيل كثير من الأشخاص العمل عن بُعد أو موظفين مستقلين في الوقت الحاضر. وفي هذه المقالة سنشرح الفرق بين العمل عن بعد والعمل بوصفك مستقلًّا، وسنسلط الضوء على 5 مواقع للعمل عن بعد والعمل المستقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الفرق بين العمل عن بعد و العمل المستقل

يعتقد بعض الناس أن الوظائف عن بعد والعمل المستقل هما الشيء نفسه، وفي الواقع، هما ليسا كذلك؛ فكونك عاملًا بدوام كامل أو بدوام جزئي يعني أنك تعمل لدى شركة أو مؤسسة، ولكنك لست موجودًا وجودًا فعليًّأ في المكتب؛ إذ يمكنك أداء عملك من المنزل أو مساحة العمل المشتركة أو المقهى أو من أي مكان تشعر فيه بالراحة، وغالبًا ما يكون للعمل عن بعد ساعات عمل أساسية، يعني مجموعة محددة من الساعات التي يجب أن يتوفر فيها جميع الموظفين أينما كانوا.

يختلف العمل المستقل أو الحر اختلافًا طفيفًا؛ إذ إن وجودك ليس مطلوبًا في المكتب في معظم الحالات، وتتمتع بمزيد من المرونة في ساعات العمل.
العمل المستقل هو أن شخصًا مهنيًّا يعمل لحسابه الخاص ويتمتع بحرية اختيار عملائه ونوع المشروعات التي يرغب بالعمل فيها.

مقالات ذات صلة: الأعمال الحرة والمستقلة: أهم مزايا العمل الحر والمستقل

فإذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة عن بعد أو عمل مستقل؛ فقد تجد في المقال الآتي  5 نصائح للعمل من المنزل بشكل مثالي.

تحقق من المنصات الخمس أدناه للعمل المستقل والوظائف البعيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 1. Al7arefa

Al7arefa (الحريفة) هي كلمة عامية مصرية تعني التجار الموهوبين الذين يتميزون في عملهم ويتفوقون ببراعة، وهذه المنصة هي سوق خدمات حرة حسب الطلب؛ تربط العملاء مع المستقلين المحترفين والعاملين عن بُعد في التسويق الرقمي والإنتاج الإعلامي والكتابة والترجمة والبرمجة وعديد من المجالات الأخرى.
زُر موقع الويب وستلاحظ أن عديدًا من الأسماء المعروفة في الشرق الأوسط قد استخدمت منصة الحريفة للعمل المستقل مثل: Mazzika و Raya و Carriage Egypt.
ما يجعل هذه المنصة فريدة من نوعها هو دعم المجتمع الذي تُقدمه لأعضائها عن طريق مجموعتهم على فيسبوك “Freelancers Hub”  وصفحتهم الخاصة على فيسبوك. وقد زاد عدد أعضاء المجموعة إلى أكثر من 25 ألف عضو منذ إنشائها في عام 2017، ويمكن للأعضاء نشر أسئلتهم والحصول على إجابات من المسؤولين أو الأعضاء الآخرين. ويُشجَّع المترجمون المستقلون ذوو الخبرة على مشاركة نصائحهم وقصص نجاحهم أيضًا.

الحريفة مجتمع فيسبوك الحريفة العمل المستقل

لا يتوقف دعم مجتمع الحريفة للعمال المستقلين عند هذا الحد، بل تبث صفحة Al7arefa على فيسبوك بثًا مباشرًا مدة ساعة تناقش الموضوعات التي تهم أصحاب الأعمال الحرة في المجالات المهنية المختلفة.
هل أنت مصمم جرافيك تفكر في العمل مصممًا مختصًّا في سلوك المستخدم؟ قم بزيارة صفحتهم واستمتع ببثهم المباشر المفيد.

  2. Mosawer.net

Mosawer.net احجز مصور مستقل

كما يقول المثل: "الضرورة أُم الاختراع"؛ جاء الإلهام لأحد مؤسسي Mosawer.net عندما كان يبحث عن مصور طعام متخصص لمشروع كان يعمل فيه في عمله السابق. اكتشف أن العثور على محترف كان مَهمة صعبة؛ لذلك قرر بناء منصة تربط المصورين الفوتوغرافيين ومصوري الفيديو بالأفراد والشركات الذين يبحثون عن خدماتهم.
تُعرَض الملفات الشخصية لأهم المصورين على الصفحة الرئيسية لموقع الويب؛ إذ يمكن للعملاء المحتملين عرض أعمالهم ومعلومات الاتصال بهم وأسعارهم، وتقدم المنصة للعملاء خيار عمل لجميع جوانب إنتاج الفيديو والتقاط الصور (التوجيه الفني - والتصميم - ومواقع الحجز... وما إلى ذلك) نيابة عنهم مقابل رسوم إضافية.
وهناك خطط لتوسيع الخدمات المقدمة لتشمل مديري التصوير والمصممين وفناني الماكياج لتقديم حلول شاملة للتصوير.

  3. Nabbesh 

إذا كنت تعمل مستقلًّا منذ مدة؛ فمن المحتمل أنك استخدمت بعض مواقع العمل المستقل ولاحظت الأسعار المنخفضة التي يقدمها المستقلون بسبب المنافسة المتزايدة، وتؤدي هذه العروض المنخفضة الأسعار إلى استمرار انخفاض معدلات الأسعار ويجد المستقلون أنفسهم يعملون بمبالغ بخسة.

نبّش وظف مستقل

الشيء الجيد في نبش هو الطريقة التي يعمل بها. وفقاً لقسم “كيف يعمل” على موقعه على الويب، ينشر أحد العملاء وظيفة ثم يطابقها الفريق بأفضل ​​خمسة مستقلين يمكنهم العمل بها، وهذا يَزيد من فرصة المستقل للحصول على العمل دون الاضطرار إلى خوض حرب أسعار يفوز فيها من يقدم أقل سعر.

لدى العملاء خيار العمل مع المستقلين المحليين في الموقع، أو مع مستقلين عالميين، وإمكانية إدارة المشاريع متاحة أيضًا للمشروعات الكبيرة، وقد أدت أسماء كبيرة جنرال إلكتريك واستوديوهات آي بي إم أعمالًا تجارية عن طريق المنصة.

4. Tasmeemme 

Tasmeemme تصميمي للعمل المستقل للمصممين

عندما يتعلق الأمر بالعمل الإبداعي سواء كان التصوير الفوتوغرافي أو تصميم موقع الويب أو الشعار أو الرسوم المتحركة؛ فقد تجد صعوبة في العثور على شخص محترف لأداء هذه المهمة، وهنا تظهر أهمية Tasmeemme تصميمي! إن امتلاك سوق عمل مستقل يجمع المواهب الإبداعية العربية لطالبي الخدمة يُعدُّ ميزة كبيرة.
ظهرت منصة تصميمي عام 2009 بوصفها منصة للمصممين المبدعين لمساعدتهم في العثور على وظائف مستقلة ونائية بدوام كامل أو دوام جزئي، وبصفتك عميلًا؛ لديك خياران: إما الاتصال بمصمم مباشرة عن طريق النظام الأساسي وإما الاستعانة بمصادر خارجية للمشروع بالكامل من تصميمي.

عامَ 2014، بدأ تصميمي في تقديم دورات في تقديم دورات عبر الإنترنت لمساعدة مصمميها على الارتقاء بمهاراتهم إلى مستوى أعلى، ويمكن للمصممين بيع قوالب جاهزة للاستخدام أيضًا (الشعارات - بطاقات العمل - الخطوط - الرسوم البيانية... وما إلى ذلك) عن طريق السوق الرقمي لمنصة تصميمي. وتحتوي المنصة على أكثر من 200.000 مصمم مسجّل وتجاوزت الوظائف المنشورة الـ 5000.

فازت "تصميمي" بعديد من الجوائز: الجائزة الذهبية لأفضل خدمة عبر الإنترنت في حفل توزيع جوائز التطبيقات والويب في الأردن، وأفضل شركة ناشئة عبر الإنترنت في عرب نت، وأفضل شركة ناشئة عبر الإنترنت في احتفال ريادة الأعمال.

   5. Ureed

أريد للعمل المستقل وظف فريلانسر

سواء كنت صاحب عمل تبحث عن كتاب أو محررين مستقلين، أو لغوي تبحث عن فرصة عمل مستقلة، فإن Ureed هي منصتك التي يمكنك الذهاب إليها، وهي منصة للعمل المستقل تركز على توفير الخدمات التحريرية واللغوية وتربط الشركات والأفراد بالكتاب المستقلين وكتاب الإعلانات والمترجمين.
يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بهم على يوتيوب ذا كنت بحاجة إلى مساعدة في بناء ملفك الشخصي بوصفك مستقلًا أو نشر مشروع بوصفك صاحب عمل أو مركزًا لمُنشئي المحتوى والمهنيين اللغويين، تستحق مشاركات مدونة أُريد القراءة. إذ يجري تحديث المدونة باستمرار بمقالات جديدة تغطي الأعمال التجارية والترجمة وعديدًا من الموضوعات الأخرى ذات الصلة بالمحتوى.
إذا كنت تعتقد أن هذا كل شيء؛ فإنك بالتأكيد مخطئ. Fast Content هو سوق محتوى أطلقته Ureed مؤخرًا؛ فهو يربط العملاء بالكُتَّاب الذين لديهم خبرة واسعة في تقديم الخدمات ذات الصلة بالمحتوى مثل مشاركات المدونات والمقالات الإخبارية والكتب الإلكترونية في غضون فترة زمنية سريعة استثنائيًّا.

هل تعتقد أنك مستعد للبدء في العمل المستقل أوالعمل عن بعد؟ يمكنك التحقق من مزيد من المقالات ذات الصلة في مدونتنا، ويمكنك كذلك بدء موقعك الخاص عبر الإنترنت لعرض أحدث مشروعاتك باستخدام أداة إنشاء موقع ويب من GoDaddy باللغة العربية.