ما هي تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في الشرق الأوسط؟

مستجدات الصناعةالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

يبدو أن التكهنات حول تكلفة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لا تنتهي أبداً لأن الشركات تحمل أسعارها لخدمات تكنولوجيا المعلومات. اليوم ، يطغى مقدمو خدمات تكنولوجيا المعلومات على أصحاب الأعمال والعاملين لحسابهم الخاص ورجال الأعمال وحتى الشركات بأسعارهم، مما يجعل من الصعب الحصول على سعر ملموس لتحديده كـ تكلفة موقع على الويب. إذا كنت تحاول حساب تكلفة إنشاء موقع الويب، فهناك العديد من التكاليف المخفية التي يمكن أن تظهر بالإضافة إلى التكاليف الأساسية.

عندما يتعلق الأمر ببناء موقع ويب، لديك العديد من الخيارات المختلفة. يمكنك الاستعانة بوكالة لتطوير مواقع الويب أو بنائه بنفسك، تستكشف هذه المقالة تكلفة إنشاء موقع ويب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لميزانيات مختلفة.

تكلفة موقع إلكتروني من خلال الاستعانة بمصادر خارجية

إن الاستعانة بمصادر خارجية هو أول ما تفكر فيه عند رغبتك بإنشاء موقع ويب، أو على الأقل كان الأمر كذلك لمعظم العقدين الماضيين. هذا التوجه له العديد من المزايا مثل التركيز على العمل على منتجاتك وخدماتك والسماح لمزودي الخدمات التقنية بالقلق بشأن موقعك الإلكتروني.

ومع ذلك، فإن الستعانة بمصادر خارجية لإنشاء موقعك الإلكتروني يحتاج إلى تكلفة ضخمة. تُعتَبَر هذه الطريقة مفيدة جداً للشركات الكبيرة القادرة على دفع أموال ضخمة مقابل تفاصيل ومتطلبات معينة تناسب احتياجاتهم، ولكن ليس لأصحاب المشاريع والشركات الصغيرة.

دعنا نلقي نظرة سوياً على طرق إنشاء موقع إلكتروني لشركتك الصغيرة.

1. الاستعانة بمصادر خارجية تجارية

إذا اخترت الاستعانة بمصادر خارجية لبناء موقع الويب الخاص بك، فسيتعين عليك التفكير بعناية في خياراتك. هذا ينطبق على المصمم أو الوكالة التي تستخدمها. عادةً، عند الاستعانة بمصادر خارجية مع شركة فإنها توفر لك جميع الخدمات بما في ذلك مطورو الواجهة الأمامية والخلفية - وبعبارة أخرى، المصمم والمبرمج.

إذا كانت لديك فكرة عن متطلبات موقع الويب، فستعلم أنه يحتاج نطاقاً وشهادات SSL وأدوات أخرى لتلبية متطلباتك. عند الاستعانة بمصادر خارجية لوكالة ما، فإنهم عادة يجمعون جميع الأجزاء المطلوبة ويضيفونها إلى تكاليف الموقع، والتي، بالطبع، تضيف نسبة أرباحها من خلال جمع هذه المتطلبات.

وفقاً لـ WebFX:

في المتوسط، تتراوح التكلفة الأولية للموقع، والتي تتضمن إطلاقه وتصميمه، من 12000 دولار إلى 150 ألف دولار، بينما تتراوح تكلفة الصيانة الروتينية للموقع من 35 دولاراً إلى 5000 دولار شهرياً - أو 400 دولار إلى 60 ألف دولار سنوياً.

إذا نظرنا إلى الأسعار التقديرية لمواقع الويب أدناه، يمكنك رؤية متوسط تكلفة انشاء موقع من خلال الاستعانة بمصادر خارجية:

WebFX تكلفة بناء موقع

يعني هذا التقدير المتوسط أن موقع الويب الخاص بك سيكلف ما لا يقل عن 2400 دولار عند الاستعانة بمصادر خارجية ويمكن أن يصل إلى 200000 دولار؛ هذا للسنة الأولى بغض النظر عن تكلفة التشغيل.

بالطبع، يمكن أن يختلف هذا اعتماداُ على احتياجاتك ومطالبك، وفي كثير من الحالات، تكون الاستعانة بمصادر خارجية مفيدة من حيث القوى العاملة والموارد وتجلب أكثر من تكاليفها. ومع ذلك، بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، فإن تكلفة موقع الويب تمثل عبئاُ عند الاستعانة بمصادر خارجية.

سلبيات الاستعانة بمصادر خارجية؟

إلى جانب العبء المالي، يعتبر الكثيرون الاستعانة بمصادر خارجية طريقة قديمة لبناء موقع على شبكة الإنترنت. يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للإبداع ويصعب الحفاظ عليه.

2. تكلفة بناء موقع الويب من خلال أصحاب العمل الحر أو المستقلين

هناك طريقة أخرى تتمثل في العثور على مطور مستقل للقيام بالعمل نيابة عنك على أمل الحصول على أسعار أفضل. والأهم من ذلك، أن العاملين لحسابهم الخاص عادة ما يكونون قابلين للتكيف ومرنين.

الأهم من ذلك بالنسبة للعاملين بالقطعة، أن كل مشروع هو فرصتهم لعرض مهاراتهم وبناء محفظة أعمال أقوى.

عندما تبحث عن مطور للعمل معه، ستحتاج إلى أخذ ما يلي في عين الاعتبار:

  • المنطقة التي ينتمي إليها المطور المستقل الخاص بك. حيث اعتماداً على موقعهم الجغرافي ستختلف الأسعار. فيما يلي خريطة لمتوسط الأسعار بالساعة للمطورين في أكثر الدول شيوعاً في العمل الحر:
خريطة العالم والأسعار للمطورين في العمل الحر

هذه الخريطة طبقاً لدراسة أجرتها شركة Steel Kiwi. هذه الدراسة تُظهر أن وكالات تكنولوجيا المعلومات تُسند أعمالها إلى مطورين ومصممين مستقلين، مما يجعلهم وسيطاً للشركات الكبرى. يمكنك أنت التخلي عن الوسيط والعثور على مطور مستقل للمساعدة في إنشاء موقع الويب الخاص بك.

99designs تؤكد هذا التقدير عن طريق حساب متوسط الساعات التي يتم العمل خلالها على موقع ويب واستنتاج أن مصممي الويب المستقلين يتقاضون ما بين 500 دولار إلى أكثر من 5000 دولار لكل موقع. قد تكلف تكلفة موقع الويب التجاري ما بين 5000 و 10000 دولار بما في ذلك الصيانة وتدريب العملاء.

الجانب السلبي للاستعانة بالمطورين المستقلين كمصادر خارجية لبناء موقعك الإلكتروني؟

على الرغم من أن العمل مع المستقلين يمكن أن يكون أقل تكلفة من توظيف مصمم ويب، فلا يمكنك أبداً ضمان توفر صيانة مناسبة ودائمة مع موظف مستقل، لذلك عليك أن تنظر إلى الأمام وتفكر فيما سيحدث عند انتهاء المشروع وفي حال احتياج موقع الويب إلى صيانة أو تحديث؟

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المستقلون أيضاً بأمان وظيفي أقل بكثير من الموظف الثابت وذلك لأن دخلهم يعتمد على المشروع. وبالتالي يطلبون معدل أعلى يعوضهم عن عدم وجود التزام طويل الأجل من العملاء. نتيجة لذلك، ستجد أن أسعارهم ليست أفضل سعر إذا كنت تبحث عن تكلفة موقع ويب فعالة من حيث الميزانية.

تكلفة بناء موقع على شبكة الإنترنت بنفسك

مراجعة تكاليف باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة

لقد ولت الأيام التي تحتاج فيها إلى أن تكون خبيراً في التكنولوجيا لإنشاء موقع ويب. هناك العديد من أدوات إنشاء مواقع الويب التي تجعل العملية بسيطة وسهلة - وفعالة من حيث التكلفة أيضاً.

يقدم GoDaddy أدوات مختلفة لبناء مواقع الويب تناسب احتياجات عملك.

لذلك، إذا كنت تبحث عن إنشاء موقع ويب بنفسك، فسنحسب تكلفة موقع الويب نيابةً عنك.

للبدء، تحتاج إلى اسم نطاق لبدء تشغيل موقع الويب الخاص بك وإنشاء رسائل بريد إلكتروني مخصصة. يمكنك البحث عن اسم النطاق الذي ترغب به من هنا.

ضع في اعتبارك أن التكلفة تختلف وفقاً لامتداد النطاق الذي تحتاجه (.com ،.org ،.net.، إلخ) ، ويمكنك شراء اسم نطاق بسعر يصل إلى 0.99 دولاراً حسب مدى توفره.

تكلفة موقع الويب واسماء مواقع

أنت بحاجة إلى البدء في إنشاء موقع الويب، ولديك عدة خيارات للاختيار من بينها:

  • استضافة ووردبريس

يشغل WordPress حالياً 35٪ - أو أكثر من ثلث - من جميع مواقع الويب على الإنترنت. سيساعدك هذا الدليل في تعريفك على ووردبريس، كما ويحتوي الدليل على الخطوات اللازمة لك لبدء استخدامه.

تقدم GoDaddy استضافة ووردبريس المُدار تبدأ من 6.99 دولاراً والتي تتضمن بالفعل سعر اسم النطاق المجاني والبريد الإلكتروني المجاني للأعمال (مع خطط الاشتراك السنوية)، ودعماً على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وآلاف من خيارات المكونات الإضافية.

  • أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy

تريد بناء موقع باللغة العربية؟ موقع ثنائي اللغة أم متعدد اللغات؟ لقد وفرنا لك أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy.

مع خطط منخفضة تصل إلى 10 دولارات شهرياً، تقدم أداة إنشاء المواقع العربية قوالب جذابة ومتكاملة مع منصات التواصل الاجتماعي. تتضمن كل هذه الخطط شهادات SSL مجانية ودعماً على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والعديد من الامتيازات الأخرى.

مقالات ذات صلة: القائمة المرجعية لتبدأ باستخدام أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy

  • أداة إنشاء متجر إلكتروني من GoDaddy

توفر أداة إنشاء متجر إلكتروني من GoDaddy الفرصة للشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتوسيع نطاق وصولها وبيع منتجاتها محلياً وعالمياً.

يمكنك تجربة الإصدار التجريبي وهو نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يوماً. في حال أعجبك، قم بالترقية إلى خطة starter بقيمة 30 دولاراً أمريكياً في الشهر أو الإصدار المميز بقيمة 60 دولارا أمريكياً في الشهر.

مقالات ذات صلة: القائمة المرجعية لتبدأ باستخدام أداة إنشاء متجر إلكتروني من GoDaddy

كلمة ختامية

بناءً على احتياجاتك ومتطلبات عملك، يمكنك العثور على موفري الخدمات الذين يوفرون أدوات منخفضة التكلفة للغاية وممتازة لاستراتيجية التسويق الخاصة بك.

مع العديد من الخطط والخيارات، لا داعي للقلق بشأن تكلفة موقع الويب الخاص بك بعد الآن. يمكنك تشغيل موقع الويب الخاص بك بتكلفة منخفضة تصل إلى 120 دولاراً سنوياً، ولديك تحكم كامل وضمان جودة الخدمة.

في الختام، تذكر أن موقع الويب الخاص بك هو عنصر أساسي في سعيك لتحقيق التواجد والنجاح الرقمي، لذا فكر بحكمة، واختر الخيار الأفضل لك، وقم بتشغيله بشكل مناسب.

للمزيد من المقالات المفيدة، تحقق من مدونتنا.

Products Used