ما هي التحديات التي تواجه الفريلانسر وكيف يمكن تخطيها؟

إنتاجيةالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

أصبح العالم الآن يعتمد على نظام العمل عن بعد والعمل الحر، خاصة مع ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي الناتج عن هذا الوقت الذي يمر به العالم أجمع.
ومع هذا الشكل الجديد من العمل الحر فإن "الفريلانسر" هو مصطلح بدأت مفاهيمه تتوسع ليشمل كافة أنواع الأعمال و المجالات.
وبحسب رؤية شركة "حسوب" فإن دول الخليج تأتي على رأس الدول العربية التي تتيح بيئات أفضل للفريلانسر عن طريق تشجيع العمل الحر وسن القوانين لدعم المستقلين وتحسين أوضاعهم، ورغم كل الدعم المُتَوفر حاليًّا ومزايا العمل الحر، فإن الفريلانسرز ما زالوا يواجهون العديد من الصعاب و التحديات، فما هي؟ وكيف يمكن تخطيها؟

أهم التحديات التي تواجه الفريلانسر

إدارة الشؤون والمهام المالية

تندرج إدارة الشؤون المالية ضمن أبرز تحديات العمل المستقل.

وفقاً لاستطلاع أجرته شركة "Payoneer Freelancer" للخدمات المالية على 21000 فريلانسر من 170 دولة حول العالم، إلى أن 68 بالمائة من المستقلين يرغبون بتحسين مقدار المال الذي يجنونه والتمكن من إدارته بشكل سليم.

ويعاني العاملون من مشكلة تحديد كلفة الأعمال، وهي العنصر الأهم لجذب عملائهم، فمنهم من يلجأ إلى التكلفة المرتفعة لجذب نوع معيّن من العملاء، ومنهم من يلجأ إلى تكلفة منخفضة لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء ولكنها قد تكون ظالمة لهم إذا لم تقتصر على فترة بداياتهم في هذا المجال، بعض الحلول التي يمكن أن تساعد على تحديد مقابل مادي لخدماتك هي:

  1. احصل على أول 3 عملاء يدفعون لك: احصل على أول 3 عملاء يدفعون لك: إذا لم تمتلك عملاء حقيقيون يدفعون لك، فأنت ببساطة لا تملك عمل، لذا احصل أولًا على أول 3 عملاء حقيقين و اطلب منهم أي مبلغ مهما كان بسيطًا، ثم يمكنك أن تطلب منهم تقييمك على مواقع العمل الحر وكتابة توصية بك مثلًا مقابل سعر قليل.
    هذا سيزيد من قوة ملفك وسيظهرك بالصادق المحترف، مما يزيد من فرصة حصولك على الأعمال ومن ثم طلب التكلفة الحقيقية.
  2. حدد سعرك بالساعة: كما تعلم، هناك عديد من الطرائق لتحديد تكلفتك المالية بوصفك فريلانسر.
    منها الدفع بالساعة، المشروع، أو شهريًّا.
    لتبدأ، حدد سعرك بالساعة فهو يجعل الأمور أوضح وأسهل للعملاء و يخرجهم من دائرة تفاصيل العمل الكثيرة، يمكنك في البداية تحديد سعرك وفقاً لقاعدة " ناقص ثلاثة أصفار" أو ما يعرف باللغة الإنجليزية ب "Drop-3-Zeros" التي تعتمد على مبدأ معرفة متوسط الأجر السنوي لشخص مختص في نفس مجال عملك ثم إزالة ثلاثة أصفار من الرقم؛ لنفرض مثلاً أن متوسط الأجر السنوي لشخص يعمل مختصًّا تسويقًا رقميًّا هو 64,000$، لتحديد سعر الساعة أزِل ثلاثة أصفار. فيصبح سعر الساعة 64$.

يمكنك معرفة متوسط الأجر السنوي لجميع المهن والتخصصات من خلال منصات مثل Glassdoor.

وتُعدُّ مشكلة استلام الأموال وإصدار الفواتير أحد المشكلات الكبيرة التي يواجهها الفريلانسر، فيجد أصحاب الأعمال مشكلة حقيقية في إرسال الأموال وتكلفتها ومدة وصولها إلى الفريلانسر حيث غالبًا ما يستخدمون طرائق تحويل مثل PayPal, Payoneer, Western Union، أو الحوالات البنكية.

 إضافة إلى عدم مقدرة الفريلانسر على إصدار فواتير لأصحاب المشروعات وحسابات شركاتهم بسهولة، وجدولة وفوترة مصاريفهم وتكاليفها مع الأشخاص الذي يتعاونون معهم في إتمام عملهم الحر.

إدارة وتنظيم المهام والوقت

إدارة الوقت والمهام تحديات الفريلانسر

يُعد المنزل مكان العمل الخاص لغالبية العاملين في هذا المجال، وقد يظهر أنّ هذا شيئًا جيّدًا، ولكن في الوقت عينه، يواجه الفريلانسر خطر عدم إتمام المهام الوظيفية في وقتها، أو عدم القدرة على تنظيمها، ولذلك من الأنسب تخصيص زاوية خاصة للعمل، مع أوقات محددة لا يمكن التعرض فيها لأي تشتت في الأفكار أو الانقطاع عن العمل أكثر من ساعة واحدة.

مقالات ذات صلة: خمس نصائح للعمل من المنزل

كما يمكنك استخدام العديد من الأدوات و الوسائل التقنية المتوفرة عبر الإنترنت والتي تساعدك على إدارة المهام بشكل فعال. مثل Slack أو Trello  أو Asana. تساعدك هذه الأدوات على إنشاء المشاريع وإضافة المهام وتوزيعها مع تحديد مواعيد نهائية لتسليمها ومتابعتها.

صعوبة إيجاد فرص جديدة بسبب المنافسة

تعتبر شركة "Payoneer Freelancer" للخدمات المالية أنّ 73 بالمائة من المستقلين يلجأون إلى الأسواق عبر الإنترنت للعثور على العملاء، بينما 33 بالمائة منهم يعثرون على فرص جديدة من خلال العلاقات الاجتماعية والأحاديث الشفهية.

مقالات ذات صلة: علاقات العمل: أهم النصائح حول بناء وتكوين علاقات العمل وأساسيات بداية السيرة المهنية

وبالرغم من المساحة الواسعة وتنوع الفرص المتوفرة، ولكن مهمة البحث عن وظيفة مرتبطة بشكل رئيسي بتطوير المهارات وكيفية عرضها والتسويق لنفسك. بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع التوجهات التي تفرضها الأسواق من خلال البحث والدراسة، مع التذكير دائماً على أنّه بمجرد إيجاد فرصة جديدة، والتعامل معها بشغف، سيصبح هذا التحدي مجرد متعة مربحة لضمان استمرارية العمل.

إن التسويق الشخصي هو أحد الأمور الثمانية التي تحتاجها لتبدأ العمل الحر عبر الانترنت. ومن أجل القيام به أنت بحاجة لبناء ملف شخصي قوي لك على الانترنت. يمكن أن يكون حساب على أحد منصات العمل الحر الواعدة في منطقة الشرق الأوسط. أو من خلال بناء موقع خاص لك باستخدام أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية.

مواقع الويب التي تم إنشاؤها باستخدام أداة أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية تتوافق مع الهاتف الذكي.

إن امتلاكك لموقع شخصي يعطيك حرية كاملة لتوضيح من أنت، في كل شئ من اختيارك للألوان حتى التنسيق والنشر، وأنه يوضح مدى جديتك في حياتك المهنية وأنك مستعد لاستثمار الوقت والجهد لترتقي وتتميز في عملك، ويمكنك أن تعتبر الموقع الشخصي أرشيف لأعمالك وانجازاتك، ويمكنك أن تضيف عليه شهادات العملاء مثلًا. ابدأ الآن.

مقالات ذات صلة: كيف يتم إنشاء مدونة عن طريق موقع جودادي؟

نحن نعلم أن العمل المستقل يمكن أن يكون صعبًا، ونأمل أن نكون قد غطينا أصعب التحديات التي تواجهها بوصفه فريلانسر وقدمنا ​​لك المساعدة والأدوات التي تحتاجها للتغلب عليها.
لا تفوت فرصة التمتع بحياة مهنية أكثر سعادة ومرونة وتميزًا بسبب تحديات قد تجدّ لها الحل ببعض الخطوات ومساعدتنا.