كيف يتم توظيف التسويق بالمحتوى لتحقيق النمو في الشركات الناشئة

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Hanan Khashan

يتمحور التسويق بالمحتوى حول صناعة ومشاركة المحتوى عبر منصات وقنوات مشاركة المحتوى المختلفة بحيث تكون هذه المعلومات مفيدة للطرفين (المشروع والجمهور المستهدف).
ويوجد عديد من استراتيجيات و أفكار التسويق بالمحتوى وهناك فرق دقيق بين التسويق بمفهومه التقليدي الذي يتمحور حول الاعلانات مثلًا، والتسويق بالمحتوى.

إن الاستثمار في التسويق بالمحتوى يعني أن جمهورك المستهدف هو من يسعى للوصول الى المحتوى الخاص بك، على عكس طرائق التسويق الأخرى التي تعتمد على الذهاب للجمهور ومحاولة جذبه لزيارة حسابك أو موقعك.

إن المحتوى الجيد الذي يحمل قيمة للفئة المستهدفة يعمل آلة توليد زوار وزبائن مُحتَمَلين لأعمالك.

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك زيادة المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي؟

استراتيجيات التسويق بالمحتوى

المحتوى كلمة فضفاضة، فالمحتوى يمكن أن يكون صورة أو فيديو أو حتى في أبسط صورة هو الكلام الذي نستخدمه في التعبير خلال اليوم. إذًا، لدينا عدد كبير من الأفكار الخاصة بأنواع المحتوى واستراتيجيات المحتوى، ولكن عمومًا هناك أنواع شائعة ومباشرة يمكن سردها فيما يأتي:

1- التدوينات

إن التدوين هو أكثر أنواع المحتوى رواجًا ولا يمكنني تخيل أي مشروع حقيقي ولديه نية في الانتشار يخلو موقعه الإلكتروني من مدونة تقدم محتوى يخدم الفئة المستهدفة.
والمدونة: هي المساحة التي تساعد فيها جمهورك في فهم القيمة الحقيقية التي تقدمها بمشروعك، وظيفتك هي توظيف المحتوى توظيفًا يخلق الاهتمام لديهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

من ناحية أخرى، يُعَد تحسين محركات البحث نقطة مهمة يجب أن تأخذها في عين الاعتبار عند التفكير في التدوين. حيث ستؤدي كتابة محتوى مناسب لقواعد محركات البحث إلى زيادة حركة المرور الطبيعية على موقعك الإلكتروني القادمة من محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo. كما وستساعدك على تحسين ترتيب موقعك بين نتائج البحث وتحقيق أفضل عائد على الاستثمار من المحتوى الخاص بك.

يمكنك البدء باختيار موضوع الكتابة، وإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية لتعزيز مُحسّنات محرّكات البحث لديك، ثم بناء استراتيجية المحتوى الخاصة بك.

أفكار لتدوينات يمكنك مشاركتها عبر مدونتك:

  1. 5 أفكار تسهم في تعزيز (موضوع يهم جمهورك).
  2. أفضل 10 مشروعات في (مجال عملك).
  3. موضوعات نتطلع لرؤيتها في 2021.
  4. كيف ساعدنا (الشركة X) على تحقيق النجاح في (رقم مميز في المبيعات أو النمو).
  5. مقابلة مع مؤسس (X).
  6. يوم في حياة فريق العمل.
  7. [منتج/خدمة جديدة] كل ما تريد معرفته عنه.
  8. كيف يساعدك [المنتج X] في توفير الوقت والجهد.
  9. 6 مؤثرين في مجال [X] يجب عليك متابعتهم الآن.

في حال كنت ترغب بالتدوين ولكن لا تعلم كيف تبدأ، يمكنك قراءة دليل "كيف يمكنك أن تبدأ بلوج بسهولة في 7 خطوات" من GoDaddy.

2- مشاركة المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي

المشاركة هي العمود الفقري لمنصات التواصل الاجتماعي، بتقديم محتوى مفيد للجمهور المستهدف سواء كان عن طريق الإنفوجرافيك أو الصور أو أى من أشكال المحتوى القابل للمشاركة عبر هذه المنصات.
بعض أنواع المحتوى الذي يمكن للمشاريع الناشئة مشاركته:

  • محتوى عن الخدمة/ المنتج الذي تقدمه الشركة.
  • معلومات وأفكار تهم الشريحة المستهدفة.
  • أخبار المشروع وتحديثاته.
  • فريق العمل والقصص الحقيقية وراء المشروع.
  • البث المباشر سواء لتوضيح خصائص معينة أو حتى الإجابة على أسئلة المستخدمين.
  • الانخراط في المجتمعات الرقمية المختلفة سواء كانت مجموعات أو حتى هاشتاجات.

وتذكر دائمًا كلما زادت جودة المحتوى زادت فرص انتشاره وتأثيره.

لمزيد من الأفكار و الاقتراحات لتسويق شركتك الناشئة أو الصغيرة أنصحك بقراءة هذا المقال.

3- صناعة ومشاركة الفيديو

إن المحتوى في حركة تطور دائمة، وتختلف طرائق صناعة وتوزيع المحتوى مع استمرار قدوم مزيد من المنصات والحلول الخاصة بنشر ومشاركة المحتوى.
يُعد الفيديو من أهم هذه الأنواع لما له من تأثير مباشر وفعال على الفئة المستهدفة.

وفقاً لـ Hubspot، يُعدُّ 51.5% من المختصين بالتسويق الإلكتروني أن محتوى الفيديو هو الأعلى من حيث العائد على الاستثمار (ROI).

لذا من المهم تعزيز العلامة التجارية وتطويرها بصناعة محتوى فيديو مناسب والاستثمار في هذه الفرصة.

أفكار لمحتوى فيديو يمكنك اعتمادها لمشروعك الناشئ:

  • محتوى تعليمي: الفيديوهات القصيرة والمباشرة تجعل عملية فهم المستخدم لخدمتك وقدرته على التعامل معها أفضل بكثير من الاعتماد فقط على التدوينات.
  • نماذج الاستخدام: بطرح أمثلة لكيفية توظيف منتجك في حياة المستخدمين، وهذا يساعدهم في تعزيز الوعي بالمنتج.

  • أكاديمية متخصصة: تعد فكرة توفير أكاديمية أو مكتبة تساعد المستخدمين في النجاح في أعمالهم وليس في استخدام منتجك فقط أمر في غاية الأهمية.

مقالات ذات صلة: ما هي الأساليب والطرق لـ الربح من اليوتيوب؟

4- اعرض خبراتك عبر التسويق بالمحتوى

إذا كنت تملك خبرة في مجالك لمَ لا تقدم هذه الخبر ة على شكل كتاب إلكتروني؟ يتعين عليك تقديم محتوى مفيد ويضم موضوعات تهم الجمهور المستهدف أكثر من الفيديو لأنه يجذب انتباههم فترة أطول من مجرد بضع دقائق كما في التدوينة أو الفيديو.

يمكنك مثلاً عرض الكتاب كهدية في حال الاشتراك في قائمتك البريدية.

كيف يساعد التسويق بالمحتوى في تطوير ونمو مشروعك الناشئ؟

  • زيادة ثقة المستخدمين: يفضل المستخدم التعامل مع العلامات التجارية التي يثق بها. لذا، يساعدك المحتوى على إظهار أنك ملتزم بمساعدة الفئة المستهدفة في حل مشاكلهم، بتنفيذ إستراتيجية تسويق بالمحتوى فعالة لمشروعك التي تركز على ما يحتاجه الجمهور المستهدف تمكنك هذه الاستراتيجية من خلق علامة قوية ومميزة محليًّا ودوليًّا.
    سيضعك هذا دائمًا في مقدمة مجالك لأن الناس يثقون بك ويرون أنك تعرف ما الذي تقوم به!
  • زيادة ظهور مشروعك: التسويق بالمحتوى يجعلك تظهر دائماً للجمهور المستهدف ويساعدك على الوصول لأكبر عدد ممكن من الفئة المستهدفة.

فالمحتوى الجيد يظهر لجمهورك أفضل من ذلك الإعلان الذي يتخطاه عند رؤيته دائمًا، مما يزيد من عدد متابعينك أو حتى المشتركون في القائمة البريدية وستستمر هذه الزيادة في النمو دائماً.

  • عائد على الاستثمار أفضل من الإعلان التقليدي: الإعلان والتسويق بالمحتوى كلتا الطريقتين يجلبان لك المبيعات، ولكن التسويق بالمحتوى تكلفته أقل ويعد استثمار طويل الأمد، فالإعلان يعمل طالما أنك تنفق المزيد من الأموال؛ أما التسويق بالمحتوى، بحاجة فقط للعناية والتحديث باستمرار.

فأنت هنا تزرع في أرضك وتحصد ثمار ذلك، حتى وإن تأخر المحصول قليلًا.

  • التسويق بالمحتوى مفيد للحاضر والمستقبل: كما قلت سابقًا، أنت تزرع في أرضك.

هذا المحتوى يُنشر في قنواتك الخاصة وعبر موقعك، وسيستمر بالظهور دائمًا لجمهورك المستهدف.

إن محركات البحث من أهم الأدوات التي يجب عليك الاهتمام والعناية بها، فهي شريان الحياة لموقعك/ مدونتك وكفيلة بجلب زيارات يومية لك ما دمت تقدم محتوى مفيد ومهم للجمهور المستهدف.

مقالات ذات صلة: سيو : متي تبدأ في تحسين محركات البحث، قبل إطلاق الموقع أم بعده؟

في الختام

يُعدُّ التسويق بالمحتوى مجال متخصص ولكن سياق المحتوى وجودته هما المفتاح للنجاح في هذا المجال.

حتى تحقق الأهداف الخاصة بك لدى الجمهور المستهدف، من المهم جدًّا تحديد رسالة صحيحة وواضحة للمحتوى الخاص بك وتوظيفها عن طريق استراتيجية محتوى جيدة، ويجب التركيز على وضع عدة أفكار وأنواع للمحتوى ضمن هذه الاستراتيجية والحرص على شموليتها.

وفي النهاية، لا يمكن أن تنجح في تحقيق النمو بالتسويق بالمحتوى إذا لم تكن استراتيجية المحتوى جزء من استراتيجية التسويق العامة للشركة أو المشروع.