كيف تنشئ موقعك الخاص بميزانية بسيطة

مواقع الويبالفئة
1 دقائق قراءة
Will Stevens

تحتاج موقعك الخاص ولكن ليس لديك المال الكافي؟

أنت محظوظ الآن فقد تغير الحال، في الماضي إن أردت إنشاء موقعك الخاص كان يتوجب عليك تعيين مصمم ويب أو أن تصبح أنت بنفسك مصمم ويب.

لقد تغيرت شبكة الويب الآن، وقد أصبح بإمكانك إنشاء موقع تجارة إلكترنية أو موقعك الخاص مجهز بالكامل من دون الحاجة لدفع الكثير من المال.

فلنلقي نظرة كيف يمكنك إنشاء موقع باستخدام ميزانية بسيطة.

الخيار 1: ووردبريس – WordPress

ووردبريس خيار رائع جداً، وهو شبيه جداً بمنصمة للتدوين. بإمكانك استخدام نظام إدارة المحتوى من ووردبريس لإنشاء مواقع بسيطة أو حتى مواقع تجارة إلكترونية عملاقة ذات مزايا وخدمات عديدة.

العيب الوحيد هو أنك بحاجة إلى معرفة تقنية مسبقاً، ولكن ليس بالمعرفة الواسعة وإنما خلفية بسيطة تكفي.

ولكن بكل تأكيد لست بحاجة إلى معرفة بالبرمجة، ويتوفر العديد من الدروس التدريبية على الإنترنت.

ولكن بكل تأكيد إن كنت من زبائن جودادي ووردبريس، فنحن سنقدم لك الدعم التقني.

إذاً فكم سيكلف إنشاء موقعك الخاص باستخدام منصة  ووردبريس ؟

في الحقيقة أن خدمات ووردبريس مجانية، أي أدوات وخدمات إنشاء الموقع، تستطيع إنشاء موقعك الخاص بشكل مجاني،  ولكن يتوجب عليك الدفع لـ الاستضافة، بإمكانك الآن استضافة WordPress المُدارة للموقع الخاص بك على GoDaddy بسعر يبدأ من 17.40 AED شهرياً، ولكن احرص على اختيار الباقة المناسبة لك.

وستحتاج أيضاً إلى شراء اسم نطاق للموقع (ولكن عند اشتراكك باستضافة WordPress المُدارة من GoDaddy، فستحصل على نطاق مجاني لسنة).

وقد ترغب أيضاً بشراء أحد المظاهر (Themes) المدفوعة لـ موقعك الخاص (مظهر الموقع يحدد شكل تصميم موقعك، والمظاهر الغير مجانية دائماً تعطيك ميزات أكثر من المظاهر المجانية ). تتراوح أسعار بين £10-£110. واحرص على اختيار المظهر المناسبة لك.

مع أخذ الاعتبار لكل ما يخص التكاليف المذكورة فإن الميزانية الكاملة لإطلاق موقع ووردبريس ستكون:

الاستضافة: £107.64 (£2.99 شهرياً لمدة 36 شهر)
النطاق: مجاني إن كنت ستستخدم استضافة WordPress المُدارة من GoDaddy
مظاهر ووردبريس المميزة: £30 (حسب حاجتك واختيارك)
المجموع: £137.64

ليس بالرقم الكبير أبداً، ومع ذلك لا تنسى أن موقعك بحاجة إلى محتوى (سواءاً صور أو كلمات).

كم سيكلف هذا المحتوى قد يختلف بشكل كبير والمدى الذي تستطيع أن تساهم به أنت بنفسك، لذلك لا يمكننا أن نقدم لك لمحة تقريبية.

وكـ تحذير، إن كنت تريد استخدام صور مجانية لموقعك، فالتتأكد أنها مجانية فعلاً.

إن استخدمت صور ذات حقوق نشر محفوظة ستتورط بمشاكل قانونية ومخالفات كبيرة.

الخيار 2: أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy

هل تريد موقعك الخاص وأن يكون سريع ومناسب للهاتف الجوال ؟ إذاً فإن أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy هي ما تريده وتبحث عنه.
وبالنسبة للمعرفة التقنية التى قد تحتاجها لبدأ استخدام أداة إنشاء المواقع من جودادي فهي بسيطة جداً وتكاد أن تكون صفر، نظراً لسهولة وبساطة الأداة حتى أنه بإمكانك بناء موقع كامل باستخدام الأداة من هاتفك.

يتوفر تشكيلة كبيرة من القوالب التى يمكنك استخدامها، لذلك مهما كانت خلفيتك المهنية فستتمكن من بناء موقعك  الخاص بشكل ممتاز.
كما أن العديد من القوالب توفر تشكيلة كبيرة من الصور المجانية، فلا داعي للقلق بشأن إيجاد مصدر للصور لموقعك. ولكن بالرغم من هذا، فأنت لا تزال بحاجة إلى محتوى كتابي، وصور لمنتجاتك أيضاً، إن كنت ستبيع منتجاتك الخاصة.

سوف تحتاج لشراء نطاق لموقعك، ولكن الاستضافة تكون مشمولة أيضاً في الخطة ذاتها. تستطيع الآن شراء نطاق من جودادي بسعر 44 درهم إماراتي للسنة الأولى، و66 درهم إماراتي للسنوات التالية.

ومع كل هذا فإن الميزانية لبناء موقع باستخدام أداة بناء المواقع ستكون:

اسم النطاق: 44 درهم
أداة إنشاء المواقع: 455 درهم (خطة المشروع تجاري)
المجموع: 499 درهم

أن تطلق موقعك بما لا يزيد عن 500 درهم لهو خيار ممتاز جداً. ولا تنسى أنه بإمكانك تجربة أداة إنشاء المواقع بشكل مجاني لتفهم وترى بنفسك ما تستطيع بناءه وتحقيقه بهذه الأداة.

أي خيار هو الأفضل لبناء موقعك الخاص بميزانية محدودة؟

ووردبريس أم أداة بناء المواقع أيهما أفضل ؟ كما هو الحال لمعظم الحالات، الجواب ليس محدداً وإنما يعتمد علي عوامل أخرى.
أحد أهم العوامل هو إن كنت عازماً على تعلم بعض المصطلحات والمفاهيم التقنية المتعلقة بـ ووردبريس، وإن لم تكن عازماً فلا بد أن تختار أداة بناء المواقع.
ووردبريس أداة قوية، ولكن كلما زاد طموحك وأهدافك تزداد الأمور تعقيداً. ولكن مع أداة بناء المواقع، فإن بناء موقع للتجارة الإلكترونية لا يختلف كثيراً عن بناء موقع بسيط.
ويشترك كلاهما بسهولة وسرعة إطلاقة الموقع مع الإلتزام بميزانيتك المحدودة.

Products Used