كيف تستخدم دردشة تويتر لتسويق عملك؟

وسائل التواصل الاجتماعيالفئة
1 دقائق قراءة
Tracy Ring

تُعَد دردشة تويتر أداة وسائط اجتماعية غير مستغلة استغلالًا كافيًا من الشركات للتواصل مع المتابعين والجمهور ومشاركة المعرفة والاستراتيجيات معهم عند الترويج لعلامتهم التجارية، وإذا كنت قد شاهدت دردشة تويتر على حسابك عليه ولم تغامر قط في استخدامها؛ فأنت الآن جاهز لتعلم كيفية استخدامها وتحقيق مزيد من الربح.

عند امتلاك حساب على تويتر، تتمكن مباشرة من الحصول على رؤى وتحليلات مفيدة لمشروعك ومقابلة أفراد يمتلكون اهتماماتك نفسها أيضًا، وبصفتك صاحب مشروع على تويتر يمكنك استخدام دردشة تويتر لتحقيق مشاركات هادفة وترويج حملاتك وزيادة مدى وصولك. إذا بدا لك الأمر وكأنه عملية معقدة أو غريبة، فلا داعي للقلق!

كيف تستخدم دردشة تويتر لتسويق عملك

في هذا الدليل المفصل لاستخدام دردشة تويتر لعملك، تحدثت مع خبراء حققوا نتائج رائعة باستخدام استراتيجية الوسائط الاجتماعية هذه. وهنا، سأساعدك في فهم الخدمات اللوجستية لدردشة تويتر، والفوائد التي تعود على شركتك أو علامتك التجارية، وذلك من خلال عشر خطوات في غاية السهولة، فما هي؟

  • ما هي دردشة تويتر؟
  • ما هي فوائد الدردشة على تويتر؟
  1. استضافة أحداث سهلة بتكلفة منخفضة.
  2. زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  3.  إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية.
  4.  استمتع بمصادر فريدة للمحتوى.
  • 10 خطوات لاستخدام دردشة تويتر للتسويق لعملك.
  1. أنشئ الهاشتاج او الوسم الخاص بك
  2. طوّر موضوعك.
  3. وضع أسئلة مثيرة للاهتمام ومفتوحة.
  4. تعيين مشرفين وأعضاء أفرقة المناقشة.
  5. أوجد الوقت المناسب.
  6. الترويج للدردشة.
  7. تضمين محتوى مرئي.
  8. تحديد جدول الأسئلة.
  9. جرب كسر الجمود حول مشروعك.
  10. إنشاء محتوى ما بعد المحادثة.

ما هي دردشة تويتر؟

دردشة تويتر هي اجتماع افتراضي مجدول، يُنظم ويُسمى بواسطة هاشتاج أو وسم مناسب، ويتحدث المشاركون عن بُعد، ويطرح المنظم أسئلة موضوعية، ويسمح الحوار في المجال نفسه بإجراء محادثة رقمية والتعاون ومشاركة المعرفة.

بصفتك شركة أو علامة تجارية، يمكنك المشاركة في دردشة تويتر الخاصة بك وإنشائها لكسب الانتماء المعنوي على المنصة إلى جانب عديد من الفوائد الأخرى.

إن الآليات المحددة التي تحكم الدردشة على تويتر بسيطة إلى حد ما:

  1. هاشتاج فريد للدردشة (عادةً ما يكون اسم الدردشة نفسه).
  2. وقت اجتماع محدد (الأفضل الانتظام لزيادة المشاركة، أي كل ثلاثاء من ظهر اليوم).
  3. موضوع للدردشة.
  4. مشرف يطرح (منشورات) الأسئلة خلال المحادثة، ويمكن إضافة بعض الضيوف الخبراء لمناقشة الموضوع أيضًا.
  5. عمومًا، كل سؤال هو تغريدة خاصة بالموضوع.
  6. يرد المشاركون أو يُعدّلون ردودهم، ويستخدمون الهاشتاج ورقم الإجابة (A1، A2) للبقاء منظّمين.
  7. تُنشئ بعض المؤسسات محتوى متابعة لتلخيص أهم ما في المحادثة.

ما هي فوائد دردشة تويتر؟

على نحو أساسي، تعد دردشة تويتر أداة اتصال رقمية لعلامتك التجارية.

سواء كنت شركة قائمة أو مستقلًا يعمل لحسابه الخاص أو شركة صغيرة، يمكنك استخدام دردشة تويتر استخدامًا مميزًا لبناء الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى العملاء المحتملين والحصول على مبيعات جديدة" ويليام بتلر، مدير تمويل الشركات في شركة BNC Finance

إليك أربعة فوائد يمكنك أن تتوقعها من دردشة تويتر:

استضافة فعاليات سهلة منخفضة التكلفة

يوضح Erin Blaskie، مدير التسويق لدى Fellow.app، هذه الفائدة توضيحًا مثاليًّا ويقول:

إن دردشة تويتر تشكل وسيلة رائعة لاستضافة الأحداث الصغيرة لجمهورك والخبراء بأقل تكلفة وبنطاق أوسع.

عند تنفيذ هذا الحدث عبر الإنترنت تنفيذًا صحيحًا، سيساعدك في التفاعل مع جمهورك المستهدف تفاعلًا هادفًا؛ فأنت أنت تقدم حوارًا ذا صلة، وقناة للاتصال بشبكتك، وتبني علامتك التجارية - كل ذلك في وقت واحد!

فضلاً عن ذلك، لا ينبغي لأحد أن يترك راحة مكتبه أو منزله لكي يفعل ذلك؛ بل إن بوسعه أن يشارك من مكانه باستخدام جهازه المحمول فقط.

حققت Blaskie نتائج قوية عن طريق دردشتها على تويتر:

لقد عقدنا دردشات على تويتر شهريًّا، وبمجرد أن انتهينا، أصبح من السهل حقًّا رؤية النتائج الرائعة، فلقد حصلنا على أكثر من مليون ظهور شهريًّا وعززنا متابعتنا من الجمهور المناسب.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

عندما يرد المشاركون عن أسئلتك، تظهر سلسلة محادثاتك في موجز متابعيهم أيضًا، مما يزيد زيادة كبيرة من مدى وصولك المحتمل مقارنة بالتغريدة الأخرى، ونظرُا إلى أن المشاركين يميلون إلى الرد عن عديد من الأسئلة، يمكنك بفعالية إغراق حسابات المتابعين الجدد بك.

فبدلًا من المنشورات الترويجية، يشكل هذا الحوار مناقشة مثيرة وجذابة.

وإذا لم تكن الزيادة في الوصول إلى العلامة التجارية كافية، فيمكنك دمج عناصر مرئية أيضًا.
يقول الدكتور Terrell Strayhorn بالتفصيل:

يعمل فريق التواصل الاجتماعي لدينا جيدًا على إنشاء محتوى وصور تحمل علامة تجارية قوية لدردشة تويتر، لذا بينما يكون المشاركون متعاونين ويتابعون سلسلة الدردشة، فإنهم يرون اسم شركتنا وشعارها ويصلون إلى موقع الويب ومعلومات الاتصال الخاصة بنا أيضًا.

قم بإضافة الجانب الإنساني لعلامتك التجارية

تُعد دردشة تويتر وسيلة للخروج أمام جمهورك وإظهار علامتك التجارية، خاصة للأعمال التجارية عبر الإنترنت. يقول الدكتور Strayhorn:

تجعلنا الدردشة على اتصال مباشر مع المستخدمين والمتابعين، وتساعدنا في الحصول على تعليقات فورية، وتسمح لجمهورنا برؤيتنا في أثناء العمل (وإن كان ذلك فعليًا).

استمتع بمصادر محتوى فريدة

عندما تستضيف دردشة تويتر، ستدرك أن الإلهام يتدفق في Twittersphere، سيطرح المشاركون الأسئلة ويوفرون نصائح وأفكار لم تفكر فيها قط.

ومن الفوائد الإضافية لدردشة تويتر أنه يمكنك تجميع أفكار المحتوى الجديد مع جمهورك أو زملائك المستهدفين في الوقت الفعلي.

لا يمكنك فتح مطعم إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، وكأي استراتيجية، يجب أن تفهم كيفية عملها، لذا يجب أن تكون خطوتك الأولى هي الانضمام إلى دردشة تويتر ذات صلة لتجربتها مشاركًا.

دوِّن ملاحظات عما تشعر بأنه فعال، والتكتيكات التي ترغب في تغييرها، ولكن الأهم من ذلك، اسعَ جاهدًا لفهم تفاصيل العملية وخارجها حتى تتمكن من تكرارها لعملك أو علامتك التجارية.

للعثور على خيار مناسب في مجال عملك، راجع هذه القائمة الشاملة من الدردشات الحالية على تويتر.

وكميزة إضافية، فإن المشاركة في محادثات تويتر من الممكن أن تساعد شركتك في تحقيق الأرباح أيضاً.

Jessica Thiefels، وهي متعهدة ومؤسِسة إحدى وكالات تسويق المحتوى العضوي، ومساهم مخلص في دردشة تويتر تقول:

إن محادثات تويتر هي الطريقة المثالية لبناء المجتمع والتواصل مع العملاء المحتملين وغيرهم في صناعتك. كما رأيت تفاعلًا هائلًا للمتابعين منذ بدأت المشاركة؛ فإن تويتر يدور بالكامل عن الانتماء المعنوي ــ وتكريس ساعة واحدة فقط كل أسبوع لدردشة واحدة أمر مفيد للغاية.

10 خطوات لاستضافة دردشة تويتر

والآن حان الوقت لبدء دردشة تويتر الخاصة بك. سوف تتبع الخطوات الآتية:

لاحظ أن ليست كل الخطوات ضرورية لاستضافة دردشة على تويتر، ولكن فعلها من الممكن أن يجعل حياتك أسهل، إذا كنت تريد ببساطة أن تبدأ دردشة تويتر سريعًا، فيمكنك استخدام أول 6 خطوات، ثم تجربة التكتيكات الأخرى لاحقًا.

1. فكر في الهاشتاج الخاص بك:

سوف ينتشر اسم الدردشة على تويتر مثل الهاشتاج، ويسمح الهاشتاج للأشخاص بالرد ووضع علامات على إجاباتهم، مما ينظم الدردشة في سلسلة مترابطة، ويمكن للأشخاص المهتمين بالمشاركة العثور على الجلسات السابقة أيضًا بالبحث في الهاشتاج.

حاول التفكير في شيء بسيط يصف مؤسستك والغرض من الدردشة. تستضيف Small Business Majority العديد من الدردشات المتعلقة بملكية الشركات الصغيرة والمتوسطة وإدارتها، مثل #SmallBizChat

2. طور موضوعك:

يجب أن يرتبط موضوعك بعلامتك التجارية وصناعتك وجمهورك المستهدف، فإن القاعدة الجيدة هنا تتلخص في الإجابة على سؤال يناقشه العملاء أو أعضاء الفريق.

حاول التفكير في موضوع واسع يمكنك تحليله خلال الدردشة، وتذكر أن التغريدات تتكون من 280 حرفًا، ويضبط المشاركون في الدردشة للحصول على إجابات فريدة وجديدة وموجزة للأسئلة المتعلقة بمهنتهم أو حياتهم الشخصية، وضع ذلك في الحسبان عند التخطيط لموضوعاتك.

يقدم الدكتور Strayhorn أمثلة على المواضيع:

بصفتنا شركة استشارات تعليمية، تركز دردشاتنا على تويتر عادةً على الموضوعات المتعلقة بمهمتنا الأساسية مثل نجاح الطلاب ونصائح الدراسة.

3. ضع أسئلة مثيرة للاهتمام ومفتوحة:

بمجرد الانتهاء من موضوعك، ستحتاج إلى صياغة أسئلتك، فكر في الأسئلة بوصفك مخططًا تفصيليًّا لتوجيه المحادثة.

  • ما النقاط الرئيسية؟
  • ما العملية التي تريد أن يشرحها الآخرون؟
  • ما نوع التعليقات التي ستفيد جمهورك والحوار العام؟
  • أين يمكنك تعزيز النقاش؟

على الرغم من أنه قد يكون لديك أعضاء لجنة ضيوف أو مشرفون (مزيد عن ذلك في الخطوة الآتية)، فقد شارك Blaskie نصائح عن إنشاء نقاط تروق لكل من الخبراء والجمهور.

تريد أن يكون لدى أعضاء لجنة الضيوف بعض الأسئلة المثيرة للبناء عليها، ولكنك تريد أيضاً أن تكون مفتوحة بما يكفي لجمهورك للتفاعل والإجابة.

لا تخشى طلب المساعدة من زملائك في العمل أو فريقك، أو إرسال رسالة بريد إلكتروني سريعة للحصول على مساهمتهم في موضوع ما؛ فقد يؤدي ذلك إلى طرح أسئلة مثيرة للاهتمام لتضمينها!

4. تعيين مشرفين وأعضاء لجنة للمناقشة:

عادةً ما يكون المشرف هو منسق الدردشة بمجرد تطوير العملية، يمكنك أن تطلب من أعضاء الفريق الانضمام، وعلى سبيل المثال، يمكن لمديرك التنفيذي أو المدير المالي استضافة جلسة دردشة على تويتر مثلًا.
عضو اللجنة أشبه بضيف خاص، فادعُ خبيرًا في الموضوع ليكون بمنزلة عضو لجنة ضيف يجيب على الأسئلة أولًا، ويوجه الدردشة، ويشارك خبرته في الوقت الفعلي.

أوضحت Blaskie سبب حبّها لاستضافة الضيوف:

سيكون الأمر أكثر خطورة إذا نشرت أسئلة فقط وتأمل أن يكون جمهورك متفاعلاً، ولكن أقل خطورة إذا أنشأت لجنة من الخبراء الذين سيطرحون ردًّا عن كل سؤال.

إضافة إلى ذلك، أشار الدكتور ستراهورن إلى أن أبحاثهم الداخلية ومراقبتهم تشير إلى أن دردشة تويتر مع الضيوف تتمتع بمعدلات مشاركة أعلى، يجلب أعضاء لجنة الضيوف مزيدًا من المشاركة أيضًا عن طريق الترويج للدردشة عبر شبكتهم ومتابعيهم.

نصيحة احترافية: امنح أعضاء فريقك الأسئلة في وقت مبكر، حتى يتمكنوا من إعداد إجابات مدروسة ثم التحدث مع المشاركين عند الرد.

5. أوجد الوقت المناسب:

متى يكون من المنطقي أن تُعقد دردشات تويتر بناءً على جمهورك؟ أنت تريد وقتًا مناسبًا ليتمكن المشاركون من تسجيل الدخول والمشاركة، وفيما يخص الموضوعات المهنية، يمكنك إجراء محادثة على الغداء حتى يتمكن الأشخاص الذهاب إلى مائدة الغداء في فترة الاستراحة.

ستحتاج إلى التفكير في التكرار كذلك، فعند البدء، جرب الدردشات الشهرية أو الفصلية، فمثلًا المنظمات الكبيرة ذات عدد المتابعين الكبير لديها محادثات أسبوعية.

ومع ذلك، لا تريد أن تتأخر في أثناء اختبار الخيار الأفضل لك، أو حتى أن تزعج جمهورك الحالي وتبدأ بخسارة متابعيك، ابدأ بخطوات صغيرة وابحث عن الوقت المناسب واختبر الموضوعات لقياس مدى الاهتمام والمشاركة.

6. الترويج للدردشة:

روج لدردشتك، انشر على قنواتك الاجتماعية إعلانًا عن موضوع وتفاصيل دردشة تويتر الخاصة بك (وليس على تويتر فقط!)، ويمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى المشتركين.

إذا كان لديك عضو ضيف، فاطلب منه مشاركة معلومات عن الدردشة على حساباته على منصات التواصل الاجتماعي أيضًا، فمثلًا، غرَّد المسوق وكبير المسئولين الاقتصاديين
Mordy Oberstein بتغريد صورة GIF مرحة للترويج ودعوة الآخرين إلى #SEOChat.

7. تضمين محتوى مرئي:

بدلًا من طرح أسئلتك ببساطة عبر تغريدة عادية، أنشئ رسمًا يبرز موضوعك، ولن يكون هذا بمنزلة صورة مرئية مذهلة تحمل علامة تجارية فحسب، بل وسوف يساعد المشاركين في رؤية أسئلة جديدة بين سيل من التغريدات والتفاعلات الأخرى.

يدمج SEMrush هذا التكتيك في SEMrushChat#.

8. تحديد جدول الأسئلة:

قالت Blaskie تلميح آخر مفيد:

ابدأ بجدولة جميع تغريدات الإعداد والأسئلة - نحن نستخدم SproutSocial، ولكن يمكنك استخدام أي أداة جدولة لوسائل التواصل الاجتماعي - سيضمن لك ذلك أنك متفرغ للمشاركة والرد مقابل الاضطرار إلى نشر الأسئلة في الوقت الفعلي للدردشة.

9. حاول كسر الجمود:

عادةً ما يتأخر الناس، خاصة إذا لم يكن عليهم الحضور في مكان فعلي، لذا عند انتظار المشاركين لتسجيل الدخول، افتح الدردشة مع سؤال يكسر جمود الحوار.

اسأل المتابعين عن فيلم مفضل أو عن نشر صورة من مساحة العمل الخاصة بهم، تأكد من تسمية هذا الأمر بأنه كاسر للجمود، إذيعرف الجميع أنك ستدخل في الموضوع الحقيقي قريبًا.

طلبت ميشيل غاريت في FreelanceChat# من الناس تقديم أنفسهم، وتلقى السؤال إجابات ممتعة وتفاعلية (فكر في الصور وصور GIF وروح الدعابة)، وهو يتيح للجميع معرفة من كان في الدردشة في ذلك اليوم.

10. إنشاء محتوى ما بعد المحادثة:

بحسب سعة المحادثة، يُعد تلخيص ما بعد المحادثة مصدرًا رائعًا للمشاركين. ناهيك عن أن هذا يمكن أن يكون بمنزلة محتوى ملائم وجديد ومكثف للكلمات الرئيسية لموقع الويب الخاص بك.

أنشئ منشور مدونة يلخص بسرعة جميع النقاط الرئيسية في الملخص، كما يفعل SEMrush في دردشة تويتر الخاصة بهم.

لاحظ أنه على الرغم من أن منشورات المدونة الخاصة بهم متعمقة إلى حد ما، فإنه يمكن أن تكتب مقالة أقصر تتضمن أهم/ أفضل النقاط.

دردشة تويتر SEMrush

يمكنك استخدام دردشة تويتر قناة لجذب مزيد من المبيعات أيضًا. تفترح Blaskie:

تُعَد دردشة Twitter نشاطًا سريعًا، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات الأشخاص في الدردشة، فأنشئ قائمة RSVP أو قدِّم كتابًا إلكترونيًّا أو مصدرًا مجانيًّا للاشتراك.

استخدم دردشة تويتر لعملك

تعد دردشة تويتر نشاطًا مفيدًا وممتعًا لعملك للمشاركة فيه واستضافته.
أولًا، ابدأ كعضو في الجمهور وجرّب بعض الدردشات لفهم الأمور، وبمجرد أن تصبح جاهزًا، استخدم الخطوات العشر المذكورة أعلاه لتنظيم دردشة تويتر واستضافتها لأعمالك.

لا تنسَ مراقبة النتائج من كل دردشة حتى تتمكن من قياس التقدم والنجاح وتكييف الاستراتيجيات حسب الضرورة.