قم بزيادة الأمن السيبراني لعملك دون الاستعانة بخبير

حمايةالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

لا تكن هدفا سهلا. بالنسبة لشيء يمكن أن يدمر نشاطًا تجاريًا في غضون دقائق، فإن زيادة الأمن السيبراني لعملك غالبًا ما تكون فكرة لاحقة خاصة للشركات الصغيرة. هذا حتى فوات الأوان.

لكن إلى أي مدى يمكن أن يكون سيئًا؟ إليك بعض الإحصائيات السريعة...

وفقًا للدراسة الاستقصائية التي أجرتها GoDaddy في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2021، شهدت 55٪ من الشركات في المنطقة نوعًا من الخرق الأمني. مع تزايد تواجدنا الشخصي والمهني عبر الإنترنت، يجد المجرمون المزيد من الفرص لاستغلال بياناتنا الشخصية. أدى الوباء العالمي أيضًا إلى تحول كبير في سلوك المستهلك، مع قيام المزيد من الأشخاص بالتسوق عبر الإنترنت.

كما أظهر الاستطلاع:

  • 84٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شعروا أن قضية الأمن السيبراني للشركات الصغيرة مهمة.
  • وافق 73٪ على أن الشركات الصغيرة معرضة لخطر الهجمات الإلكترونية.
  • يعتقد 74٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن البرامج الخبيثة هي التهديد الأكبر، يليها التصيد بنسبة 68٪.
  • قال 30٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إنهم يعرفون كيفية التعامل مع هجوم إلكتروني بأنفسهم.
  • قال أقل من 40٪ إنهم يعرفون على الأقل إلى أين يذهبون لطلب المساعدة.
  • ذكر 32٪ أنهم لن يكونوا متأكدين من كيفية التعامل مع هجوم إلكتروني.

التأثير؟

  • تسبب في تعطل موقع الويب (46٪)
  • خسارة مالية (32٪)
  • أثر سلباً على سمعة الشركة (19٪)

للمساعدة في وضع الأمور في نصابها الصحيح: يعتقد 74٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن البرامج الخبيثة هي التهديد الأكبر، يليها التصيد الاحتيالي عند 68.

يُنظر إلى هذه الهجمات الإلكترونية والتصيد والبرامج الضارة على أنها أكبر التهديدات الأمنية المحتملة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

باختصار، أصبح الأمن السيبراني للشركات الصغيرة الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

لماذا الشركات الصغيرة عرضة للهجمات الإلكترونية؟

إنهم فريسة سهلة.

غالبًا ما تفتقر الشركات الصغيرة إلى موارد الأمن السيبراني للاستثمار في تدابير الأمن السيبراني القوية. كما أنه من غير المرجح أن يكون لديهم موظفين متخصصين في تكنولوجيا المعلومات يمكنهم التعرف على الهجوم والرد عليه بسرعة.

سواء كانت هجمات تصيد أو برامج خبيثة أو قرصنة أو خروقات للبيانات، يجب أن تكون الشركات أكثر يقظة من أي وقت مضى. ولكن مع وجود العديد من التهديدات المختلفة التي يجب تتبعها، من أين تبدأ؟

ذو صلة: 5 نصائح للأمن السيبراني لشركتك الصغيرة.

الأمن السيبراني لعملك: التهديدات الشائعة

البرامج الخبيثة

البرامج الخبيثة مصممة لإتلاف أجهزة الكمبيوتر والخوادم والشبكات أو تعطيلها. يستخدم العديد من المتسللين البرامج الضارة لسرقة البيانات الحساسة أو حذف الملفات المهمة أو السيطرة على جهاز الكمبيوتر. يمكن أن تنتشر البرامج الضارة من خلال مرفقات البريد الإلكتروني أو مواقع الويب المصابة أو حتى محركات أقراص USB. تشترك الأنواع العديدة المختلفة من البرامج الخبيثة في شيء واحد: جميعها مدمرة بشكل لا يصدق.

برامج الفدية

لا يوجد شيء مثل الذعر من رؤية رسالة منبثقة على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك تخبرك أن جميع ملفاتك قد تم تشفيرها وعليك دفع فدية لاستعادتها. مرحبًا بك في عالم برامج الفدية والجرائم الإلكترونية، حيث يجعل المتسللون حياتك كابوسًا حيًا.

تصاعدت هجمات برامج الفدية في السنوات الأخيرة. تستهدف عصابات مجرمي الإنترنت الشركات والمدارس والحكومات البلدية والمجموعات غير الربحية وحتى المستشفيات. يستخدم المهاجمون عادةً برامج تشفير متطورة لإغلاق شبكات الكمبيوتر الخاصة بالضحية، ثم يطلبون فدية لفتحها. في كثير من الحالات، يسرق المتسللون أيضًا بيانات حساسة من الضحايا ويهددون بنشرها علنًا ما لم يتم الدفع لهم.

دفعت شركة Acer واحدة من أكبر برامج الفدية التي تم الإبلاغ عنها في التاريخ في مارس 2021. مبلغ ضخم قدره 50 مليون دولار.

التصيد

في عام 2016، تعرض البنك المركزي البنغلاديشي لهجوم إلكتروني هائل، وهو من أكبر الهجمات في التاريخ. في العام السابق، تمكن المتسللون من الوصول إلى نظام البنك عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني تصيدية متنكرين كباحثين عن عمل، مع مرفقات تحتوي على برامج ضارة. بعد إصابة نظام البنك، تظاهر المتسللون بأنهم موظفون حقيقيون في البنك وكادوا يسرقون مليار دولار.

هذا هو التصيد الاحتيالي المعروف أيضا باسم الحيل السيبرانية. إنه نوع من الهجوم يرسل فيه المجرمون الإلكترونيون رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية تبدو وكأنها من مصدر شرعي. الهدف هو خداع الضحايا للإفصاح عن معلومات حساسة مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول وأرقام بطاقات الائتمان أو النقر على الروابط الضارة.

برامج التجسس

برامج التجسس هي طريقة رائعة لقول "برامج المراقبة". إنه نوع من البرامج الضارة المثبتة على كمبيوتر الضحية دون علمهم من أجل جمع معلومات حساسة مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول وأرقام بطاقات الائتمان أو تتبع نشاط تصفح الويب الخاص بهم.

هندسة اجتماعية

رجل يحمل بطاقة ائتمان ويعطي معلوماتها على الهاتف على الأرجح في قضية هندسة اجتماعية

تعرق على إريك، ضحية هجوم إلكتروني تابع للهندسة الاجتماعية. بدأ كل شيء عندما تمكن أحد المنتحلين من خداع ممثل دعم عملاء أمازون للكشف عن عنوان إريك الحقيقي ورقم هاتفه. مسلحًا بهذه المعلومات، انتحل شخصية إريك وتمكن من إصدار بطاقة ائتمان جديدة باسمه.

يمكن وصف الهندسة الاجتماعية بأنها "تلاعب". إنه نوع من الهجوم يستخدم فيه المجرمون الحيل النفسية ويستغلون "العيوب" في عواطفنا ومشاعرنا البشرية لدفع الضحايا إلى الكشف عن معلومات حساسة أو النقر فوق الروابط الخبيثة.

هجمات حجب الخدمة الموزعة (DDoS)

عندما يبدأ موقع الويب الخاص بك في التحميل ببطء قليل، فمن السهل رفضه باعتباره مشكلة بسيطة. بعد كل شيء، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب للتباطؤ - من مشكلات الخادم إلى الحجم الكبير لحركة المرور.

تعمل هجمات DDoS على جعل مواقع الويب في وضع عدم الاتصال عن طريق إغراقها بحركة المرور. يمكن أن يؤدي هذا إلى خسارة الإيرادات، وخرق البيانات، والإضرار بسمعة عملك.

قد تعتقد أن موقع الويب الخاص بشركتك الصغيرة غير مهم بحيث لا يمكن أن يكون هدفًا لهجوم DDoS. لكن الحقيقة هي أن حتى الشركات الصغيرة معرضة للخطر. في الواقع، تعد العديد من الشركات الصغيرة جزءًا من سلسلة توريد أكبر، مما يجعلها هدفًا جذابًا للمهاجمين الذين يتطلعون إلى إحداث فوضى.

ملاحظة المحرر: لا تحتوي باقة أمن الموقع منGoDaddy  على حماية جدار الحماية ضد هجمات DDoS فحسب، بل إنها تعزز أيضًا وقت تحميل موقعك بنسبة تصل إلى 50٪ - أمان كامل، وصداع أقل!

ذو صلة: اختبار: هل موقعك الإلكتروني آمن ؟

الأمن السيبراني لعملك: كيف يمكنك تحسينه؟

زيادة الأمن السيبراني لعملك من خلال تثقيف موظفيك

بصفتك صاحب عمل صغير، فأنت تعلم أن موظفيك هم أعظم أصولك. لكن هل تعلم أنها يمكن أن تكون أيضًا أكبر مسؤولية تقع على عاتقك عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني؟

غالبًا ما يمكن إرجاع خروقات البيانات إلى خطأ بشري. لذلك، يجب أن يبدأ الأمن السيبراني لعملك بتدريب الأشخاص في مؤسستك على كيفية التعامل مع المعلومات الحساسة بأمان. سواء كان الأمر يتعلق بتأمين أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة، أو تحديث أنظمة تشغيل البرامج، فإن هذه الإجراءات اليومية ستحدث فرقًا في مكافحة تهديدات الأمن السيبراني للشركات الصغيرة.

عندما يتم إبلاغ موظفيك بأحدث التهديدات وسياسات الأمان، يمكنهم اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم وعملك. بالإضافة إلى ذلك، فإن تثقيف موظفيك سيساعدهم على تحديد الأنشطة المشبوهة أو الانتهاكات الأمنية وإبلاغك بها على الفور.

ذو صلة: الجرائم الإلكترونية: خطر و تهديد من نوع جديد

استخدم أحدث برامج مكافحة الفيروسات

مضاد فيروسات يحمي الكمبيوتر المحمول من هجمات الأمن السيبراني

هل سبق لك أن فتحت بريدًا إلكترونيًا بدا لك أنه غير ضار؟ ربما أرسل لك أحد الأصدقاء شيئًا به مرفق؟

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون رسالة بريد إلكتروني من "صديقك" في الواقع أحد المتسللين الذين تمكنوا من تسلل فيروس إلى الرسالة.

قد يبدو ذلك مخيفًا، فمن لديه الوقت للقلق بشأن ما إذا كانت كل رسالة بريد إلكتروني تبدو غير ضارة ضارة؟

هذا هو المكان الذي تعتبر فيه آخر تحديثات برامج مكافحة الفيروسات أمرًا بالغ الأهمية، حيث تساعد في الحماية ضد معظم أنواع البرامج الضارة. تتطور حلول مكافحة الفيروسات باستمرار لمواكبة أحدث التهديدات، ويمكن أن توفر خط دفاع بالغ الأهمية ضد الفيروسات.

بالطبع، لا يوجد إجراء أمني فعال بنسبة 100٪، لذلك من المهم أيضًا أن يكون لديك نهج متكامل للأمن السيبراني.

التوثيق متعدد العوامل

المصادقة الثنائية MFA هي طريقة لإضافة طبقة إضافية من الأمان إلى حساباتك عبر الإنترنت. عندما تقوم بتمكين MFA، فأنت مطالب بتوفير ليس فقط اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، ولكن أيضًا رمز تم إنشاؤه بواسطة أحد التطبيقات على هاتفك أو إرساله إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك. من خلال طلب أجزاء متعددة من المعلومات، يجعل أسلوب MFA من الصعب جدًا على المتسللين الوصول إلى حسابك، حتى لو كان لديهم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

يمكن للمصادقة الثنائية أيضًا المساعدة في منع هجمات التصيد الاحتيالي، حيث لن يتمكن المجرمون بعد الآن من الاعتماد على كلمات المرور المسروقة للوصول إلى حساباتك. إن تمكين أسلوب العائالت المتعددة MFA لعملك هو بالتأكيد شيء تحتاج إلى القيام به لتعزيز الأمن السيبراني الخاص بك.

استعمل كلمات سر قوية

إذا كانت كلمات مرورك ضعيفة، فهذه مسألة وقت فقط قبل أن يخترق شخص ما حسابك ويحدث فسادًا في عملك.

إذن ما الذي يجعل كلمة المرور قوية؟ بالنسبة للمبتدئين، يجب أن يكون طوله 8 أحرف على الأقل. يجب أن يتضمن أيضًا مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز. تجنب استخدام كلمات يسهل تخمينها مثل "كلمة المرور" أو اسمك، ولا تعيد استخدام كلمات المرور عبر حسابات مختلفة. والأهم من ذلك، يجب أن يكون شيئًا يمكنك تذكره بسهولة ولكن يصعب على شخص آخر تخمينه.

تخلص من "password" وابحث عن شيء أكثر إبداعًا. عملك سوف يشكرك على ذلك.

زيادة الأمن السيبراني لعملك من خلال شهادة SSL

موقع GoDaddy محمي بشهادة SSL

تعتبر شهادة ال SSL بمثابة قفل افتراضي يقوم بتشفير المعلومات المتبادلة بين موقعك على الويب ومتصفحات الويب الخاصة بزوارك. يساعد هذا في حماية البيانات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان وكلمات المرور من أن يتم اعتراضها من قبل أطراف ثالثة ضارة.

 كميزة إضافية، يمكن أن يساعد الحصول على شهادة SSL في زيادة تصنيف محرك البحث وتعزيز ثقة العملاء في عملك.

لأحد الأسباب، تمنح Google الآن الأفضلية في نتائج البحث لمواقع الويب المحمية بطبقة المقابس الآمنة. وبالتالي، إذا كنت لا تستخدم SSL، فقد لا يرى العملاء المحتملون موقعك على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، تعرض العديد من متصفحات الويب الآن رسائل تحذير عندما يحاول المستخدمون الوصول إلى مواقع بخلاف SSL. يمكن أن يخيف ذلك العملاء المحتملين قبل أن تتاح لهم فرصة التحقق من منتجاتك أو خدماتك.

ذو صلة: ما هي شهادة SSL؟ شرح لشهادات الأمان وطريقة عملها

قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك

كما يمكن لأي شخص فقد هاتفه أن يشهد، فإن نسخ البيانات احتياطيًا أمر ضروري. إلى جانب حمايتك من الإزعاج الناتج عن الاضطرار إلى البدء من نقطة الصفر، فإنه يساعد أيضًا في الحماية من المشكلات الأكثر خطورة مثل فقدان مستندات العمل المهمة أو الصور التي لا يمكن الاستغناء عنها. بالنسبة لأي عمل تجاري في العالم الرقمي اليوم، فإن فقدان البيانات مثل معلومات العملاء، وسجلات المبيعات، وملفات الموظفين، والسجلات المالية يمكن أن يضعهم في مأزق حقيقي.

لحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالنسخ الاحتياطي لبياناتك، من محرك أقراص ثابت خارجي إلى التخزين السحابي. أيًا كانت الطريقة التي تختارها، تأكد من قيامك بذلك بانتظام. قم بإعداد نسخ احتياطية تلقائية يومية حتى يتم حماية بياناتك دون الحاجة إلى التفكير في الأمر.

الأمن السيبراني لعملك: ابدأ بتعزيز أمن موقعك اليوم.

لا ينبغي عليك التغاضي عن الأمن السيبراني لعملك في عصر يتم فيه استغلال نقاط الضعف بسهولة من قبل المهاجمين السيبرانيين. لا يجب أن تعتبر الأمن السيبراني لعملك مكلفًا أو مضيعة للوقت. اتبع هذه الخطوات البسيطة لحماية شركتك دون الحاجة إلى توظيف متخصص تقني مكلف.

اشترك في خطط أمن الموقع من GoDaddy لتوفير الحماية القصوى. سيساعد هذا الحل الشامل في الحفاظ على عملك آمنًا من التهديدات عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بحيث يمكنك التركيز على جني المزيد من الأموال دون القلق من الوقوع فريسة لمخطط القرصنة.

لقطة شاشة لصفحة أمان موقع GoDaddy
لقطة شاشة لصفحة أمان موقع GoDaddy