تحسين محركات البحث في 2019: أفضل سبعة نصائح للعام

SEOالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

يف تضع نفسك وتفكر مثل جوجل حتى تظهر فى الصفحة الاولى لمحركات البحث؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال لطرق تحسين محركات البحث. ما هي أهم العناصر التي يجب أن تأخذ في الاعتبار في عام 2019؟  سنقوم بوضع قائمة ستكون مثل مرجع لك لـ تحسين محركات البحث (سيو) حتى تبدأ ببداية قوية لهذا العام.

ما هي الخطوات الأولى؟

 "المحتوى هو الملك" هذه المقولة لأحد مديرى ادوات المواقع فى جوجل. فلكل يقوم ببناء موقع الكتروني او مدونة يأخذ الطريق السهل عن طريق الباك لينك Backlinks فيظهر بشكل اكبر ويتفوق على المواقع الأخرى.

لكن هذا ليس الحال حالياً، فلا يمكنك استخدام الخدع حتى تظهر في ترتيب عالي. تحاول جوجل الحد من المحتوى المكرر والغير مفيد للزائر، والهدف من هذا هو تحسين محرك البحث لزائري المواقع. غالباً ما يقوم زائر محركات البحث بالبحث عن شي محدد، فتلقائياً سيختار النتيجة الاولى. لهذا كان من الواجب على جوجل أن تجعل الوصول للصفحة الأولى و النتيجة الأولى مهمه صعبة فقط يحصل عليها من يستحقها.

ترتيب عالي تحسين محركات البحث

تعلم جوجل أن اغلب اصحاب المواقع  الالكترونية يستخدمون الروابط الخلفية لتحسين أداء موقعهم في محركات البحث. ولكن هل يقتصر تحسين محركات البحث على اضافة بعض الروابط؟ بالطبع لا، هناك العديد من الطرق و الاساليب الأخرى التي يمكنك استخدامها ليتصدر موقعك الصفحة الأولى.

 القائمة الشاملة لـ تحسين محركات البحث

  1. البحث عن اهم الكلمات المفتاحية
  2. تركيب شهادة الامان SSL
  3. بناء موقع مناسب لمستخدمي هواتف المحمول
  4. تركيب اضافة SEO Yoast
  5. زيادة سرعة تحميل الموقع
  6. التخطيط للمحتوى
  7. كتابة محتوى جديد دائماً

البحث عن اهم الكلمات المفتاحية

قبل البدأ بكتابة المحتوى، إن أول و أهم خطوة لـ تحسين محركات البحث هي التخطيط للكلمات المفتاحية. الكلمات المفتاحية أو الدلالية هي الجمل و الكلمات التى يقوم الزائر بالبحث عنها فى محركات البحث. مثلاً عند كتابة (نتيجة مبارة الدوري) في محرك البحث تلك الجملة هي كلمة مفتاحية. يمكنك استخدام مواقع لمساعدتك على البحث عن كلمات مفتاحية مثل Keywordtool.io الذي سيساعدك في اختيار كلمات مفتاحية ليست فقط لجوجل بل أيضاً ليوتيوب و انستجرام و المزيد.

تركيب شهادة الامان SSL

SSL هي اختصار لـ طبقة المقابس الآمنة (Secure Sockets Layer)، شهادة الـ SSL مهمة لحماية المعلومات التى يقوم زوار موقعك بإدخالها على موقعك. لن تكون مفاجأة كبيرة إذا قلنا أن جوجل تفضل المواقع الآمنة، فهذا أمر منطقي. لأن زوّار ومستخدمي المواقع ذات شهادة SSL  يكونوا مطمئنين أن بياناتهم التي يتم إدخالها على الموقع آمنة. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل جوجل تمنح تلك المواقع ميزة إضافية في الترتيب.

شهادة الأمان SSL تحسين محركات البحث

بناء موقع مناسب لمستخدمي هواتف المحمول

قامت جوجل بدفع المواقع لتكون مصممة لتناسب مستخدمي الموبايل. عن طريق تحديث لوغاريتم محرك البحث ليعطي أهمية و الأفضلية للمواقع التي تم تصميمها لتناسب الموبايل.

ففي مارس 2018، أعلنت جوجل رسمياً أنها ستقوم بفهرسة الصفحات التي يراها الباحثون من الموبايل بناءاً على نسخة الموبايل و ليس نسخة التي تتم رؤيتها من شاشة الكمبيوتر. فإذا كنت تجد صعوبة في تصميم موقع مناسب لمستخدمي الموبايل و الكمبيوتر، يمكنك استخدام أداة لـ إنشاء المواقع مثل أداة GoDaddy Website Builder.

تركيب اضافة SEO Yoast

تعتبر هذه الاضافة خاصة بمدونات الووردبريس. فهي من أهم الاضافات لأصحاب المواقع حيث يتوفر منها النسخة المجانية والنسخة المدفوعة. فإذا أردت محتوى منظم و مرتب و ينطبق عليه معايير تحسين محركات البحث فعليك الالتزام بالتنبيهات الخاصة بالاضافة.

و كما هو موضح بالأسفل تقوم الاضافة بإرسال التنبيهات عند وجود مشاكل بالصفحة. يمكنك تحميل الاضافة من خلال هذا الرابط.

اضافةYoast SEO تحسين محركات البحث

زيادة سرعة تحميل الموقع

زوار المواقع لا تحب الانتظار و بالتالي لا يحب جوجل أيضاً المواقع البطيئة. فتقوم محركات البحث بتوجيه الزائر إلى المواقع السريعة.

 كيف يمكنك أن تجعل موقعك أسرع؟ أولاً يمكنك قياس سرعة موقعك عن طريق هذه الأداة المجانية من جوجل. ثم عليك أن تقوم بإختيار استضافة سريعة لموقعك و تقليل من جحم الصور في موقعك بشرط عدم التقليل من جودة الصور.

التخطيط للمحتوى

التخطيط لمحتوى كامل يقصد به أن الصفحة تحتوى على عدد من الصور عالية الجودة وتقسيم الصفحة إلى قطع  عن طريق الوسوم H2 و H4. بالإضافة إلى محتوى منظم ومفيد للزائر، فعليك توزيع الكلمات المفتاحية في الصفحات بإسلوب إحترافى يهدف الى تحسين تجربة المستخدم و يكون في نفس الوقت جيد لـ تحسين محركات البحث . فمثلاً لا يجوز استخدام H2  مرة واحدة فى المقال، لأن المقال الجيد يحتوى على اكثر من قسم و تتكرر الكلمات المفتاحية فى كل صفحاته.

فالتخطيط للمحتوى يتضمن ربط الصفحات بعضها البعض(internal links). كذلك يجب ان تكون شبكة الروابط الداخلية تشير الى بعضها البعض، بيحث يكون الزائر قد تصفح كل صفحات موقعك.

كتابة محتوى جديد دائماً

تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث لا يحدث كمفاجئة، بل عليك أن تستمر في تحسين موقعك و كتابة مقالات و إضافة صور وفيديوهات و احصائيات بإستمرار. فعلى مدار الاسبوع يجب عليك تحديث موقعك بأشكال مختلفة مفيدة للزائر. فإن الهدف من موقعك هو إعطاء أكبر إستفادة للزوار.

مقالات متعلقة: المحتوى: أفضل أفكار لمحتوى صيفي رائع

الخطوة الأخيرة

إن النصيحة الأخيرة التي يمكننا أن نعطيك إياها هي أن لا تيأس. لأن العمل على تحسين محركات البحث لا يحتاج لأن تقوم بصرف مبالغ من الأموال لكنه يحتاج إلى تخصيص وقت، بذل المجهود و المحاولات الدائمة. فإذا لم تتصدر محركات البحث اليوم، فعليك مراجعة موقعك و العمل أكثر على البحث و تخصيص وقت لتحسين محركات البحث ثم إنتظار النتائج. كما عليك مراقبة ترتيب الصفحات في الظهور في محركات البحث والعمل الدائم على تحسينها وتعديلها.

كما يمكنك استخدام أداة تحسين محركات البحث GoDaddy's SEO Tool.

Products Used