أفضل أفكار العمل على الإنترنت وأسهلها

إنتاجيةالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

هل لديك طموحات وأحلام لبدأ عملك الخاص؟ بغض النظر عن مدى رضاك وراحتك بوظيفتك الحالية، العمل بشكل مستقل أو بدأ شركتك الخاص هو خيار أفضل دوماً. في هذه الأيام وبفضل التكنولوجيا المتطورة، بدأ شركة على الإنترنت و العمل على الإنترنت (أون لاين) أصبح خيار ممكن والعديد من الشركات أيضاً تعمل على الإنترنت بشكل تام.

ولكن بالرغم من هذا، فإن اختيار مجال العمل على الإنترنت قد يكون أمراً موتراً بعض الشيء و خطر أيضاً! ولكن عليك تذكر هذا، لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع. في هذا المقال سنناقش أفضل 5 أفكار لـ العمل على الإنترنت .

5 أفكار رائعة لـ العمل على الإنترنت:

  1. مسؤول شبكات التواصل الاجتماعي
  2. تصميم مواقع الويب
  3. إنشاء موقع لـ التجارة الإلكترونية و التسويق عبر العمولة
  4. شراء وبيع النطاقات
  5. تعليم اللغات

مسؤول شبكات التواصل الاجتماعي

في هذه الأيام ومع انتشار مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بشكل هائل، لقد أصبحت مستخدمة في كل المجالات ونستخدمها في كل وقت. وتعتبر أيضاً طريقة تسويق لابد منها بالنسبة لـ الشركات الناشئة و الكبيرة أيضاً. قدرة شبكات التواصل الاجتماعي كبيرة جداً وهذا يتيح لك الفرصة أيضاً.

إدارة شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق عبرها أصبح أمر منتشر جداً، و تنتشر العديد من الشركات التى تعمل بمجال إدارة الشبكات والاستشارات أيضاً. ولكن لا يزال لديك الفرصة لـ التميز. تستطيع الشركات الكبيرة تحمل تكاليف العمل مع أحد الشركات المختصة لـ إدارة حسابتها على شبكات التواصل الاجتماعي أو توظيف فريق مختص.

بينما الأمر مختلف بالنسبة للشركات الصغيرة، تحمل هذه التكاليف أمر غير ممكن بالعادة، مما سيترك لهم خيارين. أولهم هو إهمال حسابات التواصل الاجتماعي، مثل هذا الخيار سيء جداً وقد يكون حتمي أيضاً بالنسبة لـ استمرار الشركة، لا أحد يفضل هذا الخيار. ثانياً وهو إدارة الحسابات بأنفسهم، بالإضافة إلى العدد الكبير من المهام التى عليهم إتمامها أيضاً، مما سيُنتِج أداء ضعيف. توكيل شخص ما بإدارة حسابات التواصل الاجتماعي هو أمر مرغوب دوماً بالنسبة لهم، خصوصاً وأن التكلفة أقل من الخيارين السابقين.

تصميم مواقع الويب

التواجد على شبكة الويب هو أمر أساسي لا غنى عنه بالنسبة لجميع الشركات من كل المجالات. المواقع الإلكترونية تعمل بمثابة الهوية، هويتك على الشبكة، وتزيد من مصداقية شركتك أيضاً، بالإضافة إلى الدور التى تلعبه بتعريف الناس بشركتك للتعرف أكثر على منتجاتك وخدماتك. الشركات على دراية تامة بمدى أهمية المواقع الإلكترونية والاهتمام بـ مظهرها وحداثتها، سواءاً للشركات الحقيقة أو لـ العمل على الإنترنت .

تصميم وتطوير مواقع الويب هي وظيفة يمكن شغلها عن بعد، أي من دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكان معين، مما يجلعها أحد أفضل خيارات العمل على الإنترنت . العديد من المختصي بمجال تطوير الويب يفضلون العمل بشكل مستقل، أو ما يسمى بـ العمل الحر أو الفريلانسر. من أساسيات هذه الوظيفة هي الإلمام بـ لغة HTML وللمستوى الاحترافي لغة جافا مفيدة جداً.

بإمكانك البدأ عن طريق التواصل مع الشركات الناشئة حول مكان إقامتك، كونها قد انطلقت مؤخراً من المحتمل جداً أن موقع الشركة غير جاهز بعد. بإمكانك عرض خدماتك مقابل أسعار رخيصة كـ بداية، ولكن مع الوقت سمعتك ستنتشر وستتغير الأمور.

بالإضافة إلى أن تطوير المواقع هو مهمة طويلة المدى، أي أن الأمر لا ينتهي حال إطلاق الموقع. المواقع تحتاج لـ التحديث بشكل دوري، أي أن زبائنك سيكونوا بحاجاتك دوماً. تطوير مواقع الويب يزداد أهمية يوماً بعد يوم للعديد من الأسباب، أهمها ازدياد الوعي حول أهمية التواجد على الإنترنت مما يدفع الشركات والأفراد نحو بناء مواقع لهم. بالإضافة إلى ازدياد أعداد مستخدمي الإنترنت من الهواتف المحمولة يدفع جميع المواقع نحو تحديث مواقعهم لتتناسب مع التصفح من الهواتف المحمولة.

باستخدام أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy بإمكانك بناء موقع احترافي.

إنشاء موقع لـ التجارة الإلكترونية و التسويق عبر العمولة

العمل على الإنترنت التسويق التجارة الإلكترونية

الشراء و المبيع عبر الإنترنت هي أحد صيحات هذه الأيام. حيث بلغت المبيعات عبر مواقع التجارة الإلكتروني ما يقارب 28.6 بليون دولار عام 2018 في الشرق الأوسط  ومن المتوقع أيضاً أن تصل إلى ما يقارب 49 بليون دولار بحلول عام 2021، من خلال هذه الأرقام تستطيع رؤية مدى فعالية المبيعات عبر الإنترنت، ومالذي يجعلها أحد أكثر الأعمال انتشاراً لـ العمل على الإنترنت .

مواقع البيع عبر الإنترنت مثل Amazon أو eBay تجعل من السهل على الجميع الشراء و المبيع أيضاً. بدأ البيع من خلالهم لا يتطلب ميزانية ومخصصات، ولكن هذا المتجر لن يكون متجرك الخاص المستقل، لن يكون لديك تحكم كامل ولكن كـ بداية فهو خيار جيد.

فكرة أخرى جيدة متعلقة بـ البيع والشراء، يطلق عليها التسويق عبر العمولة Affiliate marketing. التسويق عبر العمولة تعني تسويق وترويج منتجات وخدمات الآخرين بمقابل الحصول على عمولة على عمليات الشراء التى تمت عن طريقك. هذه الطريقة مفيدة جداً، كونها لا تتطلب أن تمتلك منتجاتك وخدماتك الخاصة ولكن بإمكانك التسويق للآخرين. كل ما عليك فعله، هو ترويج منتجات وخدمات الآخرين لـ زبائنك وزوارك. أصحاب المنتجات والخدمات هم من سيقدو إليك عمولتك.

العديد من الشركات تقدم برامج التسويق عبر العمولة. من السهل استخدامه ولا يكلف شيء للانضمام ولن تخاطر بشيء أيضاً.

جودادي يقدم برنامج التسويق عبر العمولة، متوفر مع أكثر من 100 شكل من أشكال الإعلانات، بإمكانك الانضمام الآن وبدأ بيع منتجات جودادي GoDaddy على موقعك، مدونتك أو عبر البريد الإلكتروني!

شراء وبيع النطاقات

هذا الخيار قد يكون الخيار الأسهل من بين خيارات العمل على الإنترنت . اسم النطاق هو اسم الموقع أو عنوان الموقع الذي يساعد مستخدمي الإنترنت بالوصول إلى موقع محدد. أسعار النطاقات تتفاوت، ما بين 0.99 دولار أمريكي الذي يعتبر رخيص جداً إلى 11 مليون دولار أمريكي وهو سعر نطاق hotel.com عام 2001.

شراء النطاقات ومن ثم بيعها يشابه عملية بيع وشراء العقارات. من المحتمل أنك سمعت بـ شراء المنازل بأسعار رخصية خلال فترة من الزمن، ومن ثم الانتظار لمدة من الزمن إلى حين ارتفاع الأسعار وإعادة بيعها. بكل تأكيد إن مثل هذا الأمر يتطلب دراسة مسبقة.

أحد الشروط الأساسية للشركات هو وجود الموقع. تفضل الشركات دوماً اختيار اسم للشركة ذو معنى أو قريب من مجال عمل الشركة. ولا يزال هناك عامل آخر يجب أخذه بعين الاعتبار عند اختيار اسم الشركة وهو توفر الاسم كـ اسم نطاق أيضاً. مثال، الشركة الرائدة في مجال حجز الفنادق، Booking.com. إذا الفكرة هنا هي البحث عن كلمات جديدة ذات صيت حالياً وشراء أسماء نطاق مشابه أو قريبة لها. ومع الوقت سيزداد الاهتمام حولهم، وسترتفع قيمة هذه النطاقات.

بإمكانك شراء النطاقات من من جودادي GoDaddy بأسعار تنافسية، تفضل بزيارة الصفحة  Domains

تعليم اللغات

العمل على الإنترنت تعليم اللغات سكايب

هل تجيد أكثر من لغة ؟ هناك الكثير بإمكانك فعله إذاً ! استخدام مصادر على الإنترنت للدراسة أصبح أمر شائعاً جداً ويزداد مع الوقت. تعلم اللغات هو أمر يتخذه الناس كـ هواية، مما يجلعه خيار رائع جداً بالنسبة لك لـ العمل على الإنترنت، تعليم اللغات عبر الإنترنت. بالإضافة إلى أن تعلم اللغات هو أمر مطلوب دوماً، وطلب اللغات الأجنبة وأهميتها بازدياد دوماً.

بإمكانك البدأ عن طريق إنشاء قناة يوتيوب. الأمر لا يتطلب تكاليف أبداً، كل ما تحتاجه هو هاتف مزود بـ كاميرا للتصوير، وجهاز حاسوب لإنتاج الفيديوها ورفعها على اليوتيوب. يعتبر اليوتيوب أحد أكثر المواقع زيارةً في العالم، والعديد يعتمد عليه كـ مصدر دخل. سيتمكن الطلاب من الوصول إلى دروسك بشكل مجاني، بينما ستتلقى دخلك من اليوتيوب. بإمكانك أيضاً استخدام القناة لتوجيه المزيد من الزوار إلى موقعك أو مدونتك.

ولا تنسى أيضاً التعليم عبر سكايب !

بإمكانك أيضاً استخدام برنامج سكايب لتعليم اللغات، تستطيع تقديم دروس بشكل فردي أو لـ مجموعات. بهذه الطريقة، الطلاب هم من سيدفعون لك. كما أنها لا تتطلب تكاليف وميزانية أيضاً، سهلة وبسيطة مما يجلعها أحد أمثل الخيارات لـ العمل على الإنترنت .

ختاماً، تذكر دوماً أن الإنترنت يتيح لك الكثير ويفتح لك الكثير من الأبواب سواءاً لـ العمل على الإنترنت أو غيرها من الأمور. أفكار العمل على الإنترنت عديدة ولا تنتهي أيضاً، في هذا المقال ذكرنا أسهلها وأبسطها. اختيارك للفكرة يعتمد على خبرتك السابقة وما تحب فعله، تعرف على نفسك أولاً ثم انطلق.

Products Used