استضافة مجانية أم مدفوعة؟ أيهما أفضل لموقعك

ووردبريسالفئة
1 دقائق قراءة
Simay Yıldız

هل لديك فكرة رائعة لموقع أو مدونة؟ ربما لديك عمل تجاري أو مشروع وتعتقد أن الوقت قد حان لإنشاء موقع إلكتروني له. لديك رؤية رائعة لكيفية ظهور موقعك على الإنترنت ونوع المحتوى الذي ستضيفه. يبدو إنشاء موقعاً أمراً مثيراً للغاية، حتى تبدأ في حساب تكلفة شراء اسم النطاق وخطة استضافة وشهادة SSL طبقة المقابس الآمنة (SSL certificate) وغيرها من الإضافات. ثم تبدأ في التفكير كالتالي يمكنني توفير بعض المال واختيار خطة استضافة مجانية لموقعي.

سنشرح في هذه المقالة ما هي استضافة المواقع ولماذا يحتاجها موقعك. ثم سنناقش ما إذا كانت الاستضافة المجانية موثوقة أم لا، وأخيراً سنساعدك في معرفة خطة الاستضافة التي تناسب عملك.

مقالات ذات صلة: ما هو سعر الدومين؟

ما هي استضافة المواقع؟

لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت، لا يكفي تسجيل اسم نطاق (دومين) بمفرده، بدون استضافة. يتم استضافة المواقع على أجهزة كمبيوتر خاصة تسمى خوادم. عندما يكتب الأشخاص اسم النطاق الخاص بك في متصفحهم، سيقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بهم بالاتصال بخادمك وسيتم عرض موقعك.

يتكون موقع ك من ملفات HTML و CSS والمستندات ومقاطع الفيديو والصور، إذاً أين ستقوم بتخزين هذه الملفات؟ في خادم استضافة المواقع. تقوم شركات استضافة الويب، مثل GoDaddy، ببيع أو استئجار مساحة على خوادمها حيث يمكنك تخزين ملفات موقعك على الويب. تقدم شركات استضافة الويب خطط استضافة مختلفة. تختلف هذه الخطط من حيث التخزين والتحكم وعرض النطاق الترددي والموثوقية ومستوى المعرفة التقنية التي تحتاج لإعدادها.

مقالات ذات صلة: شركة الاستضافة: كيف تجد أفضل شركة استضافة لموقعك؟

هل الاستضافة المجانية موثوقة؟

استضافة مجانية هوست مجاني كود

إذا كانت ميزانيتك محدودة، فقد تجد أنه من المغري تجربة الاستضافة المجانية. لفهم طبيعة الاستضافة المجانية تحتاج إلى فهم لماذا تقدم الشركات استضافة مجانية؟ حسناً، نموذج العمل التقليدي لموفري الاستضافة المجانية هو أنهم يوفرون مساحة مجانية للخادم وفي المقابل يعرضون لافتات الإعلانات الخاصة بهم على المواقع الإلكترونية. قد يعمل هذا النوع من الاستضافات المجانية في مقابل لافتات الإعلانات بشكل جيد لك، إذا كنت بحاجة إلى موقع إلكتروني غير تجاري، يحتوي على بضع صفحات فقط.

الأكثر شعبية بين مزودي الاستضافة المجانية هي Hostinger و 000webhost و InfinityFree و SitesGoogle و AwardSpace.

بالطبع، فهي مجانية!

ومع ذلك، فإن استخدام استضافة مجانية لموقعك قد لا يكون فكرة جيدة للغاية. لماذا؟ دعنا نستكشف القيود التي ستعود على موقعك في حالة اختيارك لـ استضافة مجانية.

قيود استخدام خطة استضافة مجانية

  • فقد البيانات: يجب أن تكون حريصاً للغاية لأن استضافة المواقع تلك قد لا تبقى مجانية إلى الأبد. تحتاج أيضاً إلى قراءة الشروط والأحكام الخاصة بهم بعناية لأنه إذا كنت لا تحتفظ بنسخة احتياطية لموقعك وقرروا إيقاف خدمة الاستضافة المجانية - وهو أمر ممكن - فقد تفقد بياناتك فجأة.
  • الإعلان: كما ذكرنا سابقاً، عليك أن تتوقع أن تضع الشركة المستضيفة إعلانات في موقعك. يمكن أن يكون إما إعلان بانر أو صفحة إعلانية كبيرة تغطي موقعك بالكامل لبضع ثوان.
  • خادم غير موثوق به: تمنح شركات الاستضافة المجانية للعملاء خوادم غير موثوقة مما سيؤدي إلى تدمير فرص الموقع الخاص بك للنجاح وسط المنافسة الشديدة الموجودة اليوم.
  • اسم نطاق غير مخصص: لن تسمح لك معظم خطط الاستضافة المجانية باستخدام اسم النطاق الخاص بك. تتيح لك هذه الخطط فقط استخدام نطاق فرعي من نطاق الشركة، على سبيل المثال: yourdomain.freehostingcompany.com.
  • النطاق الترددي المحدود: قد تحد شركة الاستضافة المجانية من كمية النطاق الترددي التي يمكن أن يستخدمها موقعك في غضون شهر. إذا تجاوزت الكمية المخصصة لك، فمن المحتمل أن يتم إزالة الموقع الخاص بك.
  • مساحة محدودة للملفات: يوجد لدى موفري الاستضافة المجانية مساحة محدودة للغاية على القرص. توقع أن تكون مساحة التخزين صغيرة مثل بضع غيغابايت.
  • الحد الأقصى لحجم الملف: قد يكون الحد الأقصى لحجم الملفات التي تحمّلها لموقعك مقيداً، فقد تصل إلى أقل من 1 ميغابايت لكل ملف. يمكن أن يضع هذا حداً كبيراً إذا كان موقع الويب الذي تريد إنشاؤه يوجد به صور أو مقاطع فيديو أو عناصر رسومية.
  • الاستضافة المشتركة: مع معظم خطط الاستضافة المجانية، يشارك موقعك النطاق الترددي ومساحة الويب وموارد الخادم الأخرى مع مواقع أخرى. إذا أصبحت حركة زوار الموقع ثقيلة، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء أداء موقعك.
  • مشكلات الأمان: في عام 2015، عانت 000Webhost، شركة استضافة مجانية الأكثر شعبية في العالم، من خرق كبير للبيانات، حيث تم إختراق أكثر من 13.5 مليون من سجلات عملائها الشخصية. من المحتمل أن يتعرض مضيفو الويب المجانيون لانتهاكات أمنية هائلة. لذا بدلاً من اختيار استضافة مجانية غير آمنة، حافظ على أمان عملك وموقعك على الويب.
  • لا توجد شهادة طبقة الأمان (SSL): تؤكد شهادة طبقة الأمان (SSL) لزائري موقعك أن الاتصال بين المستعرض والخادم آمن باستخدام التشفير. لذلك، إذا لم يكن موقعك آمناً، فسيشاهد الزوار "غير آمن" بجانب عنوان URL لموقعك. يمكنك التحقق من شهادات SSL الخاصة بـ GoDaddy هنا.
  • دعم العملاء ضئيل أو معدوم: لن توفر لك معظم خطط الاستضافة المجانية دعم العملاء الذي تحتاجه في حالة مواجهة أي صعوبات تقنية. قد تحتاج إلى استشارة منتديات أو فني محترف لمساعدتك.

لذلك، إذا كنت بحاجة إلى موقع بسيط لتقدمه إلى عدد قليل من الأشخاص، ولا تتوقع أن تتم زيارته كثيراً، فيمكن أن يؤدي وضعه على استضافة مجانية إلى العمل. ولكن إذا كنت تخطط لإنشاء موقع لنشاطك التجاري، فلا يُنصح بالاستضافة المجانية نظراً لمحدودية مميزاتها ومواردها.

بعد كل هذا فأنت تريد إنشاء موقع لعملك، ليعكس الاحترافية والخبرة الخاصة بك.

لذا، قد تسأل نفسك ما هي خطة الاستضافة المدفوعة التي تناسب احتياجاتي؟ سوف نستكشف هذا الآن.

ما هي خطة الاستضافة المناسبة لموقعك؟

نحن نعلم أن المساحة على الإنترنت مليئة بشركات وخطط استضافة مواقع مختلفة. لذلك اختيار واحد يمكن أن يكون مهمة مخيفة. دعنا نساعدك في هذا.

يجب أن يكون المضيف الموثوق به قادراً على اجتياز جميع هذه النقاط:

  • مساحة التخزين المقدمة
  • عرض النطاق الترددي / نقل البيانات
  • مدة التشغيل
  • دعم العملاء
  • مميزات لوحة التحكم
  • أدوات البناء
  • أسعار محددة
  • مزود قاعدة البيانات SQL
  • أدوات للإحصاءات والرصد
  • الخصوصية والأمان

تضمن جميع خطط استضافة الويب من GoDaddy Web Hosting ضمان وقت تشغيل بنسبة 99.9٪ ودعم العملاء باللغتين الإنجليزية والعربية ولوحة تحكم مرنة، سهلة التحكم والاستخدام.

لكن ما هي الخطة المناسبة لعملك؟

  • الاستضافة المشتركة Shared Hosting: هذا هو الحل الأمثل لمواقع الويب في مستوى الدخول. الاستضافة المشتركة تأتي بتكلفة منخفضة لأنه سيتم تخزين موقعك على نفس الخادم مع العديد من المواقع الأخرى.

تشترك جميع المواقع في موارد الخادم نفسها، بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU).

  • استضافة الأعمال Business Hosting: دعنا نقول إن نشاطك التجاري ينمو وكذلك موقعك. ستحتاج إلى إمكانيات أكبر مما توفرها الاستضافة المشتركة. يوفر Business Hosting نفس القوة والأداء كخادم افتراضي خاص (VPS) دون معاناة إدارة الخادم. يمكنك الحصول على ذاكرة الوصول العشوائي، وحدة المعالجة المركزية والنطاق الترددي التي تحتاج إليه دون الحاجة إلى العمل مع محترف تكنولوجيا المعلومات لإدارة الخادم الخاص بك. إذاً، ما هو نوع المواقع التي تحتاج إلى استضافة الأعمال؟ مواقع التجارة الإلكترونية والمواقع ذات حركة زوار مرتفعة.
  • استضافة ووردبريس المدارة Managed WordPress Hosting: يُعد WordPress Hosting الحل الأمثل لأي شخص يرغب في الحصول على قوة وبساطة ووردبريس دون أي متاعب مستمرة من التحديثات التقنية والتعديلات.
  • استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS): يعد حل استضافة VPS مثالياً للمستخدمين المتقدمين الذين يحتاجون إلى موارد مخصصة وبرامج محددة وعمليات تثبيت الخطط. تضع خطة استضافة VPS مواقع متعددة على نفس الخادم، ولكن لكل موقع مساحة خاصة به على الخادم. تعد استضافة VPS شائعة لمواقع التجارة الإلكترونية وخوادم البريد الإلكتروني وخوادم الويب أو قواعد البيانات واستضافة مواقع متعددة.
  • استضافة خادم مخصص Dedicated server hosting: تعني الاستضافة المخصصة أن موقعك سيكون الوحيد المستضاف على الخادم. يوفر لك خادم مخصص أفضل مستوى من الأداء والأداء الأمثل لجميع التطبيقات الخاصة بك لأنه يسمح للمالك بالوصول الحصري إليها ومواردها. هذا هو الحل الأكثر تكلفة لاستضافة المواقع ومناسب للمواقع المعقدة التي تتلقى الكثير من الحركة.

الخيار لك

إذا كنت تبحث عن إنشاء موقع إلكتروني احترافي لعملك، فإننا نوصي بشراء اسم نطاقك الخاص واستضافته في مكان موثوق به. انها حقاً ليست باهظة الثمن كما تظن. يمكنك أيضاً التحقق من الدليل التالي الذي يشرح كيفية إنشاء موقع خاص بك بميزانية بسيطة.

Products Used