كيفية اختيار اسم الدومين: 10 نصائح من الخبراء

أسماء النطاقاتالفئة
1 دقائق قراءة
Andrea Rowland

اختيار اسم الدومين يشبه اختيار اسم شركة - فهو يتطلب الكثير من التفكير و التمعن. اسم الدومين الخاص بك هو هويتك على الويب. تريد التأكد من اختيار اسم لا يناسب عملك فحسب، بل يسهل أيضًا العثور عليه والترويج له. ولكن قد يكون من الصعب معرفة ما الذي يجعل اسم الدومين جيدًا. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في اختيار اسم الدومين، فتابع القراءة.

ما الذي يجعل اسم الدومين جيدًا؟

اسم الدومين الجيد فريد وقصير ويسهل تذكره. يتجنب اسم الدومين الجيد استخدام العلامات التجارية والكلمات المعقدة والكلمات التي لها تهجئات مشابهة لكلمات أخرى.

دعنا ندخل في مزيد من التفاصيل حول ما الذي يجعل اسم الدومين جيدًا.

كيفية اختيار اسم دومين

  1. اختر اسم دومين قصير وسهل الكتابة
  2. اختر اسم دومين لا ينسى
  3. اختر اسم دومين بدون أرقام وواصلات
  4. محاولة استخدام الكلمات الرئيسية في اسم الدومين الخاص بك
  5. اختر اسم الدومين يستهدف منطقتك
  6. ضع في اعتبارك اسم دومين ذي علامة تجارية
  7. ابحث عن اسم الدومين الخاص بك
  8. تأمين اسم الدومين الخاص بك بسرعة
  9. اختر ملحق اسم الدومين المناسب
  10. حماية وبناء علامتك التجارية
  11. اختر اسم دومين قصير وسهل الكتابة

يعد العثور على اسم دومين  يسهل كتابته أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح عبر الإنترنت. إذا كنت تستخدم الاختصارات (u بدلاً من you) أو تهجئة غير معتادة( xpressبدلاً منexpress)، فقد يكون من الصعب على العملاء تذكر اسم موقعك. هذا اعتبار مهم عند اختيار اسم موقع الويب. فكر في أكبر الأسماء الموجودة وسترى مدى قصرها وسهولة استخدامها. Apple، Tesla، Google

  1. اختر اسم دومين لا ينسى

هناك الملايين من أسماء الدومين ات المسجلة، لذا من الضروري وجود دومين  جذاب ويسهل تذكره. بمجرد أن تبتكر اسمًا، شاركه مع الأصدقاء المقربين للتأكد من أنه يبدو جذابًا ومناسبًا للآخرين. تسلا مثال ممتاز هنا. شركة سيارات تنتج السيارات الكهربائية وسميت على اسم نيكولا تيسلا، مخترع تصميم نظام التيار الكهربائي المتناوب الحديث.

  1. اختر اسم دومين بدون أرقام وواصلات

غالبًا ما يُساء فهم الأرقام والواصلات - فالأشخاص الذين يسمعون عنوان موقعك لا يعرفون ما إذا كنت تستخدم رقمًا (5) أو مكتوبًا (خمسة) أو أنهم أخطأوا أو نسوا الشرطة. من أجل التبسيط، من الأفضل عادةً تجنب الأرقام في أسماء الدومين ات. تعمل الواصلات أيضًا على تعقيد اسم الدومين الخاص بك، مما يجعل من الصعب تذكره وكتابته.

  1. محاولة استخدام الكلمات الرئيسية في اسم الدومين الخاص بك

قد ترغب في استخدام الكلمات الرئيسية التي تصف عملك والخدمات التي تقدمها. على سبيل المثال، إذا كنت سبّاكًا، فقد ترغب في تضمين كلمة سبّاك في اسم دومين ك. ومع ذلك، قد يكون من الصعب العثور على اسم دومين مناسب يتضمن كلمات رئيسية. بالإضافة إلى ذلك، حتى إذا وجدت اسم دومين  مناسب للكلمات الرئيسية، فليس من المضمون أن تمنحك تعزيزًا لترتيبك على محركات البحث. على الجانب الإيجابي، سيتيح للناس معرفة ما تفعله.

لذلك، إذا كنت وكالة سفريات في دبي، فحاول أن يكون لديك سياحة أو سفر أو جولات أو دبي أو الإمارات العربية المتحدة في اسم الدومين الخاص بك. قد تساعد عند البحث على الإنترنت.

ذو صلة: اذا كنت مهتماً بميكانيكية محركات البحث و كيف يمكنك الإستفادة منها، يمكنك قراءة هذه المقالة عن كيفية تحسين ترتيبك على محركات البحث

  1. اختر اسم دومين يستهدف منطقتك

إذا كان عملك محليًا، ففكر في تضمين مدينتك أو منطقتك في الدومين الخاص بك لتسهيل على العملاء المحليين العثور وتذكر عملك.

كما هو الحال مع تضمين كلمة رئيسية في الدومين الخاص بك، قد يكون من الصعب العثور على دومين مناسب يتضمن موقعك.

ومع ذلك، سيُعلم الناس أنك تعمل في منطقتهم المحلية. هذا شائع للمدارس الدولية. فكر في المدارس في منطقتك وستدرك ما نعنيه.

اختيار اسم الدومين الذي يستهدف منطقة معينة على الخريطةة
  1. ضع في اعتبارك اسم دومين ذي علامة تجارية

نظرًا لأنه من الصعب الحصول على اسم دومين  جيد يتضمن كلمة رئيسية وموقعك، يجب عليك أيضًا التفكير في اختيار اسم دومين  ذي علامة تجارية.

هذا هو المبدأ الذي تتبعه معظم أكبر الأنشطة التجارية عبر الإنترنت في العالم فكر في (Amazon.com)

لا تنزعج كثيرًا بشأن ما إذا كان الدومين  الذي يحمل علامتك التجارية يبدو وكأنه الاسم المثالي لموقع النشاط التجاري. بعد كل شيء، كم عدد الأشخاص الذين كانوا سيقولون أن Amazon.com كان اسم دومين جيدًا لموقع ويب تجاري قبل إطلاقه؟

إذا قررت اختيار اسم دومين  ذي علامة تجارية، فستظل بحاجة إلى التأكد من أنه يتبع القواعد الأخرى التي وضعناها في هذه المقالة.

يمكنك استخدام منشئ اسم الدومين GoDaddy لمساعدتك في إنشاء دومين ذي علامة تجارية.

  1. ابحث عن اسم الدومين الخاص بك قبل اختياره

تأكد من أن الاسم الذي حددته ليس علامة تجارية أو محمي بحقوق الطبع والنشر أو مستخدَم من قبل شركة أخرى. قد يؤدي ذلك إلى فوضى قانونية ضخمة قد تكلفك ثروة، بالإضافة إلى اسم الدومين!

مثال على ذلك هو الاسم التجاري للاعب كرة القدم المشهور كريستيانو رونالدو"CR7". كان اسم العلامة التجارية CR7 مملوكة لشخص آخر قبل فترة طويلة من قرار كريستيانو رونالدو بشأن الاسم واضطر إلى تسوية دعوى قضائية ضده من قبل المالك الأصلي في الولايات المتحدة. لذا تأكد من أن الاسم الذي تختاره ليس علامة تجارية لشخص آخر.

  1. تأمين الدومين الخاص بك بسرعة

أسماء الدومينات تنفذ بسرعة. لحسن الحظ، فهي أيضًا غير مكلفة، لذا قم بتسجيل اسم الدومين في أقرب وقت ممكن. إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على اسم متاح، فإن مسجلي الدومين مثل GoDaddy سيقترحون أسماء بديلة أثناء البحث عن اسم دومين لمساعدتك في العثور على الدومين المثالي. من المحتمل أن تكون هذه هي أهم نصائح الدومين الخاصة بنا - إذا وجدت واحدة تعجبك، احصل عليها في أسرع وقت ممكن أو قد يقوم شخص آخر باقتناصها!

جربه الآن!

  1. اختر ملحق اسم الدومين المناسب

الإضافات هي لواحق، مثل .com أو.net، في نهاية عناوين الويب. يمكن أن يكون لها استخدامات محددة، لذا تأكد من اختيار واحد يناسب عملك. يعد امتداد دومين .com هو الأكثر شيوعًا، ولكن قد يكون من الصعب الحصول على اسم دومين .com قصير لا يُنسى لأنه موجود منذ فترة طويلة. ومع ذلك، هناك الكثير من امتدادات الدومينات الأخرى المتاحة، فلماذا لا تفكر في شيء آخر غير .com؟

هناك امتدادات جغرافية، مثل.london، وامتدادات خاصة بالصناعة.

  1. حماية وبناء علامتك التجارية

لحماية علامتك التجارية، يجب عليك شراء امتدادات دومين مختلفة، بالإضافة إلى إصدارات بها أخطاء إملائية من اسم الدومين الخاص بك. هذا يمنع المنافسين من تسجيل إصدارات أخرى ويضمن توجيه عملائك إلى موقع الويب الخاص بك، حتى لو أخطأوا في كتابته.

Products Used