7 عناصر أساسية لكل متجر الالكتروني

مواقع الويبالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

من المتوقع أن تزداد المبيعات من خلال ال متجر الكتروني بأكثر من 11٪ كل عام في منطقة الشرق الأوسط. حاليًا، ما يقرب من 90٪ من البضائع المشتراة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط لا تزال تُشحن من دول خارجية، لكن هذا يتغير بسرعة. نتيجة لذلك، هناك إمكانات هائلة لتحقيق إيرادات من خلال التجارة الإلكترونية عبر متجر الكتروني خلال هذا العصر الحديث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بالنسبة للشركات الصغيرة ورجال الأعمال ذوي الموارد والمعرفة المحدودة بعالم التجارة الإلكترونية، فإن هذا يأتي كفرصة وتهديد في نفس الوقت، فإن الحصول على متاجرهم الالكترونية سيوفر لهم ميزة كبيرة لأنهم أقرب إلى العملاء و لديهم معرفة أكبر للسوق من الشركات الأجنبية.

قول هذا أسهل من فعله، لكن متجر GoDaddy الإلكتروني جعل البيع في عالم الإنترنت أكثر بساطة. يمكنك تحميل منتجاتك ومحتوياتك وشعارك بسهولة باستخدام ميزة السحب والإفلات.

كل ما تبقى لك هو تحميل منتجاتك، محتوياتك , شعارك. لكن مع ذلك، من أجل بناء حضور قوي عبر الإنترنت، ستحتاج إلى هذه العناصر السبعة الأساسية لنجاح ال متجر الالكتروني الخاص بك

ذو صلة: كيفية بدء متجر الكتروني في عام 2023 – الدليل الكامل

(1) دومين خاص لمتجرك الإلكتروني

في التجارة والسوق التقليديين، لن تجد متجراً أو أي شركة محترمة ذاتيًا بدون اسم. السوبر ماركت الموجود أسفل الشارع من منزلك لديه اسم معروض في الأعلى، حسنًا، الدومين الخاص لل متجر الالكتروني الخاص بك ضروري بقدر ما هو ضروري في السوق التقليدي. من الضروري أن تختار دومين صحيح وجذاب لل متجر الالكتروني الخاص بك لأن هذه هي الطريقة التي سيعرفك بها الناس. انظر إلى العلامات التجارية الكبرى مثل Apple وFord وTesla والعديد من العلامات التجارية الأخرى، من السهل جدًا تذكرها. على الرغم من أن الدومين المجاني يعد أمراً مغرياً، إلا أنه غير مستدام على المدى الطويل.

 

للحصول على الدومين الصحيح بسعر منافس، يمكنك زيارةGoDaddy

التماسك الإعلامي:

العلامة التجارية هي الصورة التي يتذكرها العملاء عند التفكير في منتجاتك أو خدماتك. من الضروري أن تظل هذه الصورة ثابتة ومتماسكة في جميع نقاط الاتصال، سواء كان ذلك على موقع الويب الخاص بك، وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى في التسويق عبر البريد الإلكتروني. تعزيز التماسك الإعلامي يساعد في بناء الثقة والولاء مع العملاء.

ذو صلة: بناء وجودك على الإنترنت: دليل شامل للمبتدئين

أخذ الـ SEO في عين الاعتبار

تحسين محركات البحث ليس مجرد كلمات مفتاحية. يتعلق الأمر بتحسين كل جزء من موقعك الإلكتروني لضمان وصوله إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين. من الضروري العمل على تحسين الصفحات، الروابط، وجودة المحتوى لتحقيق أقصى قدر من الرؤية في نتائج البحث.

(2) بريد إلكتروني احترافي ل متجر الكتروني  احترافي:

إذا كنت تمتلك متجرًا لبيع الأحذية في وسط المدينة، فلن تستخدم أبدًا رقم هاتفك المحمول الشخصي أو رقم منزلك لمتجرك، أليس كذلك؟ الشيء نفسه ينطبق على ال متجر الالكتروني الخاص بك. لن يكون البريد الإلكتروني المجاني العام مثل name@hotmail.com طريقة احترافية للتواصل مع عملاء ال متجر الالكتروني الخاص بك.

بصفتك مالكًا ل متجر الكتروني، ستستخدم بريدك الإلكتروني للكثير من الاتصالات، وستستخدمه لإرسال الفواتير، وتلقي المدفوعات، وأدوات دعم العملاء، وما إلى ذلك.

81٪ من الشركات الصغيرة تعتمد على البريد الإلكتروني كقناة أساسية لاكتساب العملاء، و 80٪ للاحتفاظ بهم.

لبناء الثقة مع عملائك، ستحتاج إلى بريد إلكتروني احترافي مرتبط بالدومين الخاص بك، يمكنك البدء بـ info@domainname.com  أو contact@domainname.com والتأكد من عرضه في ال متجر الالكتروني الخاص بك للمستخدمين للاتصال بك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني:

البريد الإلكتروني هو واحد من أقوى الأدوات في تقديم العروض والترويج للمنتجات. من خلال استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني الذكية، يمكن جذب العملاء وتشجيعهم على الشراء، وكذلك الحفاظ على ولائهم وإعادة شراء المنتجات.

التواصل مع العملاء:

التواصل المستمر مع العملاء يعزز الثقة ويبني علاقة قوية. استخدم قنوات متعددة، مثل الدردشة المباشرة، والبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصال وتقديم الدعم عند الحاجة.

هل تبحث عن طريقة سهلة لإعداد بريد إلكتروني احترافي؟ يمكنك الاطلاع على باقاتنا من هنا

(3) فافيكون:

أنت لا تذهب إلى مقابلة عمل أبدًا دون ارتداء قميص وربطة عنق إذا كنت ذكرًا أو زي عمل محترف إذا كنت أنثى، أليس كذلك؟ هذا ما يراه الناس أولاً. حسنًا، يعد الفافيكون الخاص بك من أول الأشياء التي يراها المستخدمون.

الفافيكون هي رمز صغير بحجم 16 × 16 بكسل يعمل كعلامة تجارية للمتجر الالكتروني الخاص بك. والغرض الرئيسي منه هو مساعدة الزوار في تحديد موقع صفحتك بشكل أسهل عندما يكون لديهم علامات تبويب متعددة مفتوحة.

مثال فافيكون GoDaddy

أظهرت الدراسات أن 92٪ من المستخدمين الذين يزورون متجرًا الكترونياً لأول مرة لا يزوروه للشراء. ما رأيك بعد ذلك؟ حسنًا، يبحث 45٪ منهم عن منتج أو خدمة، و 25٪ منهم يقارن الأسعار أو المتغيرات الأخرى، وأكثر من واحد من كل 10 يبحث عن تفاصيل ال متجر الالكتروني.

هذا يعني أن المتسوقين سيزورون ال متجر الالكتروني الخاص بك و متاجر الكترونية أُخرى في نفس الوقت، و مع فتح جميع علامات التبويب هذه أثناء التنقل بينهم، ألا تريدهم أن يجدوا متجرك الالكتروني بسهولة من خلال العثور على شعارك هناك بدلاً من أيقونة Chrome؟

التعرف على العلامة التجارية:

لتحقيق نجاح طويل الأمد، يجب أن يتعرف العملاء على علامتك التجارية. استخدم استراتيجيات التسويق المبتكرة، مثل الإعلانات المستهدفة والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لتعزيز وجودك في السوق.

تجربة المستخدم:

تجربة المستخدم تلعب دورًا حاسمًا في نجاح أي متجر إلكتروني. يجب أن يكون التصفح سهلاً وبديهيًا، وأن تكون عملية الشراء بسيطة وسريعة. استخدم تصميمًا جذابًا وواضحًا للموقع، وتأكد من سهولة الوصول إلى المعلومات.

ذو صلة: دور الهوية الرقمية في تحسين تجربة العملاء

(4) الدفع والشحن:

عند إنشاء متجر الكتروني، يعد إعداد طرق الدفع والشحن جزءًا مهمًا منه.

كلما زادت الخيارات التي تقدمها، زادت احتمالية استخدام العميل لأحدها.

تخيل زيارة متجر الكتروني والعثور على منتجات ذات مواصفات رائعة ولكن خيار الدفع المتاح لا يناسبك؟

حاول أن تقدم لعملائك خيار الدفع عن طريق بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم والمحافظ الإلكترونية وبطاقات الهدايا وحتى البيتكوين إذا استطعت.

إذا قمت بإعداد ال متجر الالكتروني الخاص بك باستخدام GoDaddy Estore، يمكنك بسهولة اختيار طرق الدفع وخيارات الشحن لخدمة عملائك في أي مكان وفي أي وقت

خيارات الدفع المتعددة:

العملاء يفضلون الخيارات عندما يتعلق الأمر بالدفع. سواء كانوا يستخدمون بطاقات الائتمان، أو خدمات الدفع الإلكتروني، أو حتى الدفع عند الاستلام، يجب توفير خيارات متعددة لتلبية احتياجاتهم.

ذو صلة: يتعاون GoDaddy و فوري لمساعدة رواد الأعمال في بناء وجودهم عبر الإنترنت

معلومات الشحن والإرجاع الشفافة:

الشفافية في معلومات الشحن والإرجاع تعزز ثقة العملاء. قدم تفاصيل واضحة حول تكاليف الشحن، وأوقات التسليم، وسياسات الإرجاع.

ذو صلة: كيف تعمل شركات التجارة الإلكترونية الناشئة على تشكيل مستقبل الخدمات اللوجستية

(5) الأمان الالكتروني:

يثق عملاؤك بك في عناوينهم وأرقام هواتفهم وأسمائهم وعناوين بريدهم الإلكتروني، والأهم من ذلك، تفاصيل بطاقاتهم الائتمانية. من الطبيعي أن يتوقعوا منك توفير الأمان لعملياتهم في ال متجرك الالكتروني الخاص بك.

تقطع شهادة SSL شوطًا طويلاً في بناء تلك الثقة لأنها تصادق على هوية موقع الويب (وهذا يضمن للزائرين أنهم ليسوا على موقع مزيف) وتقوم بتشفير البيانات التي يتم نقلها. تساعد شهادة ال SSL   في الحفاظ على أمان بيانات المستخدم، والتحقق من ملكية موقع الويب، ومنع المهاجمين من إنشاء نسخة مزيفة من الموقع، ونقل الثقة إلى المستخدمين. HTTPS هو الشكل الآمن لـ HTTP، مما يعني أن حركة المرور على مواقع الويب التي تستخدم بروتوكول HTTPS يتم تشفيرها بواسطة بروتوكول SSL.

تضع معظم المتصفحات علامة على مواقع HTTP – تلك التي لا تحتوي على شهادات SSL – على أنها “غير آمنة”. يرسل هذا إشارة واضحة للمستخدمين بأن الموقع قد لا يكون جديرًا بالثقة – مما يحفز الشركات التي لم تفعل ذلك على الانتقال إلى HTTPS.

يمكنك التعرف على عروض شهادات ال SSL الخاصة بنا هنا

شهادات SSL:

أمان المعلومات هو أولوية قصوى. استخدم شهادات SSL لضمان أمان بيانات العملاء وتقديم بيئة تسوق آمنة.

التحديثات والنسخ الاحتياطي المنتظم:

لضمان استمرارية وأمان موقعك، يجب إجراء التحديثات والنسخ الاحتياطي بانتظام. هذا يضمن حماية المعلومات وتقديم أفضل تجربة للعملاء.

ذو صلة: النسخ الاحتياطي: خمس أسباب تجعلك تحتفظ بـ نسخة احتياطية لموقعك

(6) تجربة المستخدم عند استخدام المتجر الكتروني:

لقد سهّل الإنترنت والتسوق عبر الإنترنت على العملاء التسوق من منازلهم باستخدام الهاتف أو الكمبيوتر في الوقت الذي يناسبهم، فلا تجعل تجربة مستخدم ال متجر الالكتروني الخاص بك سبباً في تحولهم إلى منافسك.

ما أعنيه هنا هو جعل عملية التنقل والدفع بسيطة وقصيرة قدر الإمكان. الكثير من المتاجر الالكترونية في الوقت الحالي لا تطلب من المستخدمين إنشاء حسابات لشراء منتجاتهم. اسمح لعملائك بالملء التلقائي لتفاصيلهم باستخدام Facebook أو Google أو حتى LinkedIn، امنحهم خيار إنشاء حساب أيضًا.

مثال لصفحة إنشاء الحساب على GoDaddy

(7) التواصل:

اجعل عملية التواصل معك سهله على عملائك، أنشئ صفحة “اتصل بنا” و اللذي يسهل الوصول إليها في صفحتك الرئيسية. و تأكد من إمكانية وصول عملائك إليك بسهولة.

إنهم يئتمنو تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بهم معك.

أضف عنوان بريدك الإلكتروني المهني ورقم الهاتف ونموذج الاتصال وروبوت الدردشة الحية إن أمكن. لقد أثبتنا بالفعل أن العملاء يريدون كل شيء بسهولة، ويجب أن تبذل قصارى جهدك لإتاحة كل شيء لهم.

لمزيد من المعلومات حول تسهيل وصول عملائك إليك، يمكنك الاطلاع على هذا المنشور

بمجرد انتهائك من تنفيذ كل ما سبق، يمكنك الانتقال إلى جهودك التسويقية للحصول على مزيد من الزوار والمبيعات.

Products Used