نظام أسماء النطاقات و بروتوكول ربط النطاق من جودادي

بناء نظام أسماء النطاقات

في هذا المقال سنتحدث عن نظام أسماء النطاقات (DNS) و كيفية ربطها. يُعتبَر نظام أسماء النطاقات  جزء أساسي من الإنترنت. إلا أن الناس في كثير من الأحيان لا تفكر به ولا تعلم أهميته.

ما هو نظام أسماء النطاقات (DNS)؟

يمكنك التفكير في  نظام أسماء النطاقات مثل دليل الهاتف. عندما تريد الاتصال بشخص ما، فأنت بحاجة إلى معرفة رقم هاتفه. لذا، تفتح دليل الهاتف و تبحث عن اسم الشخص، ثم تجد رقم هاتفه و عنوانه. و تصبح جاهزاً لإجراء مكالمة هاتفية معه.

يعمل نظام أسماء النطاقات (DNS) بنفس الطريقة!

إنه دليل الهاتف الذي يعين اسم النطاق إلى البيانات المطلوبة للتفاعل مع خدمات النطاق.

عندما تكتب example.com في متصفح الويب الخاص بك، يحتاج نظامك إلى معرفة عنوان IP الخاص بالخادم حيث يتم استضافة محتوى example.com. بمجرد أن يبحث عن العنوان في نظام أسماء النطاقات، يأخذك إلى الصفحة أو العنوان المطلوب.

بالطبع لا يتم استخدام نظام أسماء النطاقات (DNS) فقط للبحث عن عنوان IP لموقع الويب.

عند تمكين خدمات إضافية، يتم استخدامه للبحث عن خوادم البريد الإلكتروني و نقاط النهاية الصوتية والمزيد. يشار إلى مجموعة كاملة من البيانات المرتبطة بنطاق في نظام أسماء النطاقات (DNS) باسم منطقة النطاق.

حسب التصميم يتم توزيع نظام أسماء النطاقات (DNS)؛ فلا تجتمع كل البيانات في نفس دليل الهاتف. هذا يسمح بقدر كبير من التوسع و الانتشار على شبكة الإنترنت. على هذا النحو، يمكن أن يكون لكل مجال بياناته على خادم مختلف. يتم تحديد خادم استضافة بيانات نظام أسماء النطاقات (DNS) للدومين بواسطة خادم الاسم الخاص به.

مقالات ذات علاقة: ما هو نظام أسماء النطاقات (DNS) وما هي طريقة التعديل عليه؟

هناك مكونات دقة إضافية لنظام أسماء النطاقات

لكن انتظر ثانية … كيف يعرف المستعرض أي اسم خادم عليه أن يستخدم للاستعلام أو البحث عن example.com؟ سؤال جيد.

أولاً، من الناحية التقنية لا يقوم متصفح الويب بالبحث عادةً. عادة ما يحولك لشيء يسمى DNS Resolver وهو يقوم بالبحث. لكن هذا لا يغير السؤال الأساسي؛ فكيف يعرف المحلل خادم الأسماء الذي يجب الاستعلام عنه عند البحث عن example.com؟

المفتاح لهذا هو ما يسمى خادم الجذر (root server). تم إنشاء خادم الجذر لنطاق المستوى الأعلى (TLD) في مكان معروف. بالعودة إلى مثال example.com الخاص بنا، يتم تنفيذ استعلام DNS لأول مرة على خادم الجذر لـ “.com” للعثور على موقع خادم الأسماء لـ example.com. بمجرد تحديد ذلك، يمكن للمحلل الاستعلام عن خادم الأسماء على سبيل المثال. com للعثور على البيانات التي يحتاجها.

جودادي و إدارة أسماء النطاقات

عندما تشتري نطاقاً domain name من جودادي (ومن معظم مسجلي النطاقات الآخرين)، يتم منحك عادةً خدمة نظام أسماء النطاقات (DNS) مجاناً مع النطاق. سترى هذا على أنه خوادم الأسماء (هناك دائماً اثنان منهم) المرتبطة بالنطاق.

يسمح لك معظم مسجلي النطاقات، بما في ذلك جودادي، بتغيير خوادم الأسماء إلى القيم التي تحددها.

لا يوجد شيء خاطئ في هذا. غالباً ما يكون لدى المستخدمين المتطورين أسباب مشروعة لتغيير خوادم الأسماء الخاصة بهم.

ومع ذلك، نعتقد أن هذا ليس شيئاً ينبغي القيام به بشكل عرضي للمستخدم العادي.

يمكن للأشياء أن تُكسَر بسهولة عند تغيير خادم الأسماء. ومثل أي تطبيق، ستختلف جودة الخدمة من مزود نظام أسماء النطاقات (DNS) إلى آخر.

عند إدارة نظام أسماء النطاقات (DNS)، فإن أشياء مثل الأداء ووقت التشغيل والأمان والقابلية للتطوير تؤخذ في عين الاعتبار. ماذا عن الميزات وسهولة الاستخدام؟ وأخيراً، إذا حدث خطأ ما، فهل تتوفر المساعدة لحل المشكلة؟

مقالات ذات علاقة: الدومين أو اسم النطاق: أساس أمان، سرعة ومصداقية الإنترنت

نعتقد أن نظام أسماء النطاقات (DNS) في جودادي جيد جداً. فنحن نعمل به منذ زمن بعيد. نحن ندير أكبر نظام أسماء نطاقات على هذا الكوكب، موزعة في جميع أنحاء العالم. الرد على اسئلتك و التجاوب مع طلب المساعدة الخاص بك سريعاً بغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه، ووقت تشغيلنا رائعاً.

لذلك تحقق من الأداء؟ مدة التشغيل؟ قابلية التوسع؟

ماذا عن الأمن؟ لسوء الحظ ، نظراً لوجود عدد من المناطق على نظامنا الأساسي، فغالباً ما يتم استهدافنا بهجمات واسعة النطاق (هجمات حجب الخدمة الموزعة). نحن نأخذ هذا على محمل الجد، وقد وضعنا مستويات متعددة من الحماية للتخفيف من تأثير هذه الهجمات. ويمكنك حماية حسابك بمصادقة متعددة العوامل (بما في ذلك الأجهزة).

ماذا عن الميزات وسهولة الاستخدام؟

يدعم نظام أسماء النطاقات في جودادي DNSSEC (مما يجعل منطقتك أكثر أماناً)، بما في ذلك التنشيط بنقرة واحدة والانتقال التلقائي للمفاتيح. نحن ملتزمون بالانفتاح ودعم الاستيراد والتصدير إلى تنسيق BIND المعترف به في الصناعة.

نعتقد أيضاً أن تجربة المستخدم لدينا بسيطة وبديهية.

نظام أسماء النطاقات (DNS) و بروتوكول ربط النطاق

نعلم أيضاً أن العملاء يشترون الخدمات المرتبطة بنطاقهم من شركات متعددة. لذلك نحن رواد بروتوكول ربط النطاق.

يسهل بروتوكول ربط النطاق Domain Connect إعداد هذه الخدمات وتكوينها بنقرة بسيطة، لذلك لا تحتاج إلى معرفة تفاصيل السجلات في المنطقة في نظام أسماء النطاقات. 

لكننا لم نتوقف عند هذا الحد. أثناء العمل على DNS و Domain Connect، نفتح مصدر الـ Domain Connect مما يتيح لشركائنا ومنافسينا الاستفادة منه أيضاً. تم اعتماده من قبل ما يقرب من 50 شركة، بما في ذلك Microsoft و Google و Squarespace وأكثر. (اسأل نفسك السؤال التالي: هل ميزة اسم الخادم الجديدة توفر خاصية Domain Connect عند شراء خدمة ثانية أو ثالثة؟)

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فإن الدعم عبر الدردشة المباشرة من جودادي متاح  من الأحد إلى الخميس 9:00 إلى 20:00 و دائماً مستعدين لحل أي مشاكل لديك.

نحن ملتزمون بالسماح للمستخدمين بنقل خوادم الأسماء الخاصة بهم، لكننا نريد التأكد من قيامهم بذلك للأسباب الصحيحة. DNS صعب وقد اتخذنا العديد من الخطوات لتسهيل الأمر. قد يحدث خطأ كبير في نظام أسماء النطاقات (DNS)، وقد يكون نقل خادم الأسماء لديك أمراً خطيراً إذا كنت لا تعرف ما الذي تفعله.

ملكية الصورة تعود إلى: NASA بواسطة Unsplash.