نصيحتنا لـ شركات السياحة: وسع عملك عبر الإنترنت

Products mentioned
وسع افاقك

مجال السياحة يعتبر واحد من أكبر المجالات انتشاراً حول العالم، من خلال حجز الفنادق والجولات السياحية وحتى السياحة الطبية. ففي مجال مليء بالمنافسة كهذا المجال من الطبيعي أن شركات السياحة كبيرةً كانت أو صغيرة أن تتبع سلوك وعادات عملائها المستهدفين،  من الناحية العملية هذا يعني أن تتفهم أن المستهلكين يبحثون ويحجزون رحلاتهم عبر الإنترنت والكثير من تلك العمليات تحدث عبر الهاتف الجوال.

وفقاً لموقع “هوتلز ماركتينج”:  فعائدات قطاع الحجوزات عبر الانترنت وصل الى 178 بليون دولار لعام 2016 ومتوقع وصوله الي 288 بليون دولار بحلول عام 2021

كما يتطور العالم الرقمي بسرعة كبيرة، فان الأعمال التجارية الغير موجودة على الإنترنت تصبح خفية للعدد المتزايد من مستخدمي الإنترنت حول العالم. فالشركة التي لا تتواجد على الإنترنت تعتبر شركة لا يمكن الوصول إليها، وهو أمر غاية في الأهمية لشركات السياحة التي تستهدف عملاء من خارج المنطقة الإقليمية الخاصة بها، فإذا كان العملاء غير موجودين في بلدك وانت غير متاح عبر الإنترنت فكيف يمكن للعملاء ان يعلموا بوجودك من الأساس؟

فببنائك موقع إلكتروني بسيط جداً، حتى إذا كان من صفحة واحدة، يمكنك ان تخبر عملائك المحتملين انك تنتظر زيارتهم، وتخبرهم ما الذي ينتظرهم من تجارب عند زيارتك. فهل مثلاً تقوم ببيع بعض المناشف يدوية الصنع؟ أم لديك فندق صغير مع موقع جيد جداً أو متجر ممتاز للكنافة قريب منهم؟

فعندما تعرض ما تقدمه وما يميزك بالصور أو الفيديوهات لعملائك المحتملين وربما بعض الأشياء الأضافية عن منطقتك المحلية والأماكن التي يجب عليهم رؤياتها فذلك سيجعل عملائك مهتمين أكثر بالحجز. فبوجود مثل تلك المعلومات على شبكة الإنترنت يصبح التخطيط للرحلة أمتع وأسهل بكثير.

فإليك 6 نصائح لـ شركات السياحة:

عندما يأتي الأمر لبناء موقع إلكتروني فهناك “أسطورة” تقول إن بناء موقع إلكتروني وإدارته أمر مكلف جداً!

حسناً انا هنا اليوم لأقول لك ان تلك الأسطورة غير صحيحة على الإطلاق.

فأحد منتجاتنا هي أداة إنشاء المواقع GoDaddy’s Websites + Marketing التي صممت خصيصاً لكي تتوافق مع إحتياجات بناء موقع بشكل سريع وغير مكلف، فيمكن لشركات السياحة أن تستخدم أداة إنشاء المواقع Website Builder من GoDaddy لبناء موقع كامل في أقل من ساعة ليصلوا لأكبر عدد من العملاء المحتملين وتحويل ذلك إلى حجوزات مربحة. واليوم جمعنا لشركات السياحية 6 نصائح تساعدهم لتوسيع نطاق اعمالهم عبر الإنترنت:

1- تاكد من أن موقعك الإلكتروني يعمل بشكل يتناسب مع جميع أنواع الأجهزة.

قامت هيئة تنظيم الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة بنشر إحصائية تقول ان أرقام المشتركين في خدمة الإنترنت عبر الهاتف وصلت إلى 79% من إجمالي نسبة السكان في دولة الإمارات! فمن خلال تلك الأرقام يجب على شركات السياحة ان تتأكد عند بنائها لموقعها الإلكتروني أن الموقع يعمل بشكل جيد على جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية كالهواتف النقالة والأجهزة اللوحية وليس فقط على أجهزة الكمبيوتر.

2- اعرض لعملائك نوعية الخدمة التي تقدمها.

صورة برج خليفة من الداخل شركات السياحة
برج خليفة

ربما تدير فندق أو نزل أو ربما تمتلك مطعم. لكن في كل الأحوال عندما يخطط الأشخاص لعطلاتهم يفضلون روية ما نوعية الخدمة التي يعرضها المكان، فمن المحتمل ان يكون ذلك الزائر لم ياتي من قبل إلى بلدك لذلك يمكن ان تقوم شركات السياحة بوضع البومات صور مختلفة على موقعها الإلكتروني تعرض نوعية الخدمات المختلفة التي سيحصل عليها عملائها مقابل أمولهم. وإذا كنت تمتلك أو تدير مطعم فيمكنك إعطاء عملائك أنواع الأطعمة المختلفة التي تقدمها بإضافة قائمة الطعام الخاصة بك على موقعك الإلكتروني مع بعض الصور الجذابة للوجبات التي يتميز بها مطعمك. بالإضافة لذلك يمكنك أيضا إضافة صفحة في موقعك عن الأشياء التي يمكن لعملائك ايجادها وتجربتها في منطقتك مما سيجعل الأمر أسهل على عملائك المحتلمين في إختيار مكان إقامتهم.

3- اعرض بعض المعلومات عن شركتك.

ولجعل عملائك يصلون إليك بشكل أسهل، يجب عليك إضافة بعض المعلومات على موقعك الإلكتروني كرقم الهاتف والعنوان. وبالاضافة لذلك إليك بعض المعلومات التي يمكن شركات السياحة من أن تضيفها على موقعها الإلكتروني:

  • رقم الهاتف، يشجع الأشخاص على الأتصال بك للإستفسار والحجز.
  • استمارة للحجوزات.
  • بعض العروض التروجية والتخفيضات الخاصة واطلب منهم الإتصال اوالحجز المباشر للإستفادة من تلك العروض.
  • أطلب من زائرين موقعك الاشتراك بالنشرات الإخبارية الخاصة بك.

4- أضف شهادة عملائك السابقين.

في أي عمل تجاري، عندماتقوم بالتسويق فمن الأفضل والأكثر فاعلية ان تجعل عملائك يقولون عن خدماتك أشياء جيدة، فهذا أفضل من أن تخبر الناس بنفسك أن خدماتك جيدة.

هؤلاء الذين يقومون بزيارة موقعك الإلكتروني ستزيد رغبتهم في الحجز لديك عند رويتهم تعليقات إيجابية من عملاء سابقين. للحصول على شهادات من عملائك يمكنك أن تتواصل مباشرة معهم وسؤالهم عن آرائهم. وأيضاً من خلال مواقع التواصل الإجتماعي يمكنك أن تجد كل التعليقات الجيدة التي كُتبت عن عملك فيمكنك التواصل مع الأشخاص أصحاب التعليقات الإيجابية. وبالتاكيد يمكنك ان تنقل تلك التعليقات إلى موقعك الإلكتروني بعد الحصول على إذن من أصحابها.

5- لا تجعل عملائك ينسون من تكون.

نحن لا نريد ان ينساك عملائك، أليس كذلك؟ ماذا عن تجربة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ قبل التحدث في التفاصيل فلتلقي نظرة على بعض من تلك الحقائق..

ويتيج لك التسويق عبر البريد الإلكتروني جمع عناوين البريد الإلكتروني لزائريك وإنشاء رسائل خاصة ومختلفة لهم. ومن المهم ن لا تقتصر أنشطتك التسويقية فقط على موسم الذروة، فيمكنك أن تتواصل مع زبائنك والعملاء المحتملين طوال أيام العام. فخدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني GoDaddy’s Email Marketing Service تأتي كجزء من خطة “البيزنس بريمير” لأداة بناء المواقع GoDaddy Website Builder.

6- لا تنسي وسائل التواصل الاجتماعي.

وفقاً لتقارير من موقع “Forbes”  فـ 82 بالمئة من العلامات التجارية التي يثق بها العملاء تكون نشطة علي وسائل التواصل الإجتماعي، فاستخدام الفيسبوك والإنستجرام يتيح لك الفرصة في مشاركة صور عملك والتخفيضات والعروض الجديدة والأنشطة الجديدة التي تقوم بها والتي قد تهم عملائك المستهدفين. عليك أن تتأكد من مطابقة المحتوي الذي تقدمه مع اهتمامات متابعينك، الأمر الذي سيزيد من نسبة التفاعل والاعجبات لمنشوراتك وللصفحة بشكل عام. وتلك طريقة آخرى لزيادة حجم أعمالك وإعطائها سمعة جيدة.

المزيد: حساب انستجرام الخاص بعملك: كيف تجعله ناجحاً؟

وفي النهاية

المنصات الرقمية تعطي شركات السياحة الكثير من الفرص لتقوية وزيادة حجم أعمالك، وما سبق هو فقط بعض تلك الطرق أو يمكننا القول أهم تلك الطرق لنكون أكثر دقة. واثناء بناؤك لموقعك الإلكتروني لا تنسى قراءة مواضيع مثل “لغير المتخصصين: كيف تقوم بـ تصميم موقع من الصفر؟” و”موقع الشركة : ما هي أهم العناصر التي يجب توافرها عند إنشاء موقع لعملك؟“.

ملكية الصورة تعود إلى: Jeshoots via Freepik.