13 نصيحة تسويق عبر البريد الإلكتروني لجذب العملاء وزيادة المبيعات

احترف التسويق عبر البريد الإلكتروني

إن كونك رائد أعمال اليوم أسهل من أي وقت مضى، مع وجود العديد من الفرص والأدوات والخدمات للترويج للأعمال أو الخدمات أو المنتجات الجديدة لملايين المستهلكين المحتملين. أحد أفضل الطرق لتحقيق ذلك هو التسويق عبر البريد الإلكتروني. ولكن في كثير من الأحيان، لا يرسل الأشخاص بريداً إلكترونياً صحيحاً، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية على أعمالهم. لمساعدتك في تجنب العثرات المحتملة، توصلنا إلى 13 نصيحة تسويق عبر البريد الإلكتروني لتوجيهك في الاتجاه الصحيح.

التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات الصغيرة هو أكثر من مجرد إرسال مجموعات كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين.

التسويق عبر البريد الإلكتروني الفعال يعني إبقاء رسائل البريد الإلكتروني واضحة وذات صلة.

 

لإنجاز هذه المهمة بنجاح، إليك بعض العناصر الرئيسية التي يجب عليك التركيز عليها.

13 نصيحة تسويق عبر البريد الإلكتروني لتعزيز تفاعلك

لمساعدتك على أن تصبح خبيراً في التسويق عبر البريد الإلكتروني، نوفر لك 13 نصيحة تسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات الصغيرة:

  1. اكتب عنوان واضح لبريدك الإلكتروني.
  2. حافظ على علامتك التجارية.
  3. قدم محتوى ذا صلة بك وبمنتجاتك.
  4. اكتب مُلَخَص جذاب.
  5. قم باختيار واستخدام أفضل الصور.
  6. اختَر أفضل الروابط لتوجيه عملائك.
  7. لا تنسَ إضفاء الطابع الشخصي.
  8. اربطه مع صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي.
  9. تجنب المحتوى غير المرغوب فيه.
  10. اعرف جمهورك المستهدف.
  11. انتبه للتوقيت.
  12. اختَبِر فعالية البريد الإلكتروني.
  13. قم بقياس التحويل.

إن الحصول على فهم أكثر تفصيلاً ووضوحاً لمفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني – وكيفية القيام بذلك بشكل صحيح – هو مهارة أساسية لأي شركة صغيرة يجب اكتسابها. والآن، لنبدأ.

1. اكتب عنوان واضح لبريدك الإلكتروني

يُعَد عنوان البريد الإلكتروني بمثابة المصافحة الأولى مع عملائك، مما يجعله على الأرجح أهم جانب في البريد الإلكتروني التسويقي الفعال.

الانطباعات الأولى مهمة!

 

حافظ على دقة عنوان الموضوع، يجب أن يكون ملفتاَ للنظر ومقتضباً وصادقاً. يؤدي ذلك إلى تحسين فرص فتح البريد الإلكتروني وقراءته.

اختلق عناوين مثل “انظر ما فزت به!”. عندما يتعلق البريد الإلكتروني بشراء كتاب حول كيفية زراعة حديقة، يتم حظر المرسل فقط والإبلاغ عنه كرسالة غير مرغوب فيها. استخدم كلمات تكون ذات صلة برسالة البريد الإلكتروني وتدعو عملائك المحتملين لاتخاذ خطوة أو إجراء. كلمات الحث على اتخاذ إجراء تخلق الإثارة!

2. حافظ على علامتك التجارية

تًعتَبَر العلامة التجارية أمراً حيوياً لإنشاء معرفة فورية بنشاطك التجاري أو منتجك. بدون العلامة التجارية، يصبح العمل غير معروف. العلامة التجارية الفريدة تميز الشركة عن المنافسين، مما يسهل على المستهلكين التعرف على العلامة التجارية والبحث عن منتجاتهم أو خدماتهم.

يوفر الاتساق مع العلامة التجارية للمستهلكين التعرف الفوري والثقة بالعلامة التجارية، مما يسمح للأعمال التجارية ببناء ولاء المستهلك.

من المهم جداً بناء علامة تجارية و عملاء مخلصين، كما أنه من المهم دمج الاحتراف والشعور بالنزاهة والخبرة عند إنشاء أي علامة تجارية.

3. قدم محتوى ذا صلة بك وبمنتجاتك

لا يوجد شيء مزعج أكثر من فتح بريد إلكتروني لا علاقة له بالمحتوى الخاص بك أو أن يكون أربع صفحات مكررة وغير متسقة. لذا، حافظ على إرسال محتوى ذا صلة بالعنوان و بعلامتك و منتجاتك وبطريقة موجزة وغنية بالمعلومات من أجل ضمان قراءة المستهلكين له.

تجنب الفقرات الطويلة من المحتوى الغير نافع أو المتكرر.

 

كن واضحاً بشأن المنتج أو الخدمة وما المقصود من إرسال البريد الإلكتروني. ملا تضيع وقتك في قضاء ساعات في كتابة حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني مشوشة وغير واضحة.

بالإضافة إلى ذلك، اجعل كل تواصل مع عملائك فريداً. تجنب المحتوى المعارض لملفات تعريف الارتباط. من الجيد الاحتفاظ بنفس تنسيق البريد الإلكتروني، فقط حافظ على المحتوى فريداً وغنياً بالمعلومات وفي الوقت المناسب.

تذكر تضمين جميع معلومات الاتصال في الجزء السفلي من البريد الإلكتروني مع رابط إلى موقع الويب الخاص بك، بالإضافة إلى ساعات عملك، والموقع (المواقع)، وما إلى ذلك. هذا يمنح المستلمين طريقة للوصول لك بسهولة لمشاركة أسئلتهم أو اهتماماتهم.

أخيرًا ، تذكر تضمين رابط إلغاء الاشتراك بالقائمة البريدية للسماح لأولئك الذين ربما تلقوا البريد الإلكتروني عن طريق الخطأ، أو غير مهتمين، بعدم تلقي أي بريد آخر.

4. اكتب مُلَخَص جذاب

خطة التسويق عبر البريد الإلكتروني

سيؤدي فهم نص المُلَخَص وكيفية استخدامه بشكل صحيح إلى رفع فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات الصغيرة من خلال زيادة احتمالات فتح رسائل البريد الإلكتروني بدلاً من إرسالها إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها أو حذفها دون قراءتها على الإطلاق.

يجب أن يحتوي المُلَخَص على فكرة موجزة عن المعلومات التي يمكن للقارئ أن يتوقع العثور عليها في البريد الإلكتروني. هذه هي فرصتك لإغراء القارئ لفتح البريد الإلكتروني.

5. قم باختيار واستخدام أفضل الصور

قد تبدو الصور المجانية فعالة من حيث التكلفة، ولكن بالنسبة للأعمال، لا ينبغي تخطي الصور التي تختارها. يعد استخدام موقع مدفوع، مثل Bigstock Photo، فعالاً من حيث التكلفة نظراً لتوفير الوقت الذي قد تستخدمه في البحث عن صور مجانية عالية الجودة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر المواقع المدفوعة إحساساً بالأمان مع العلم أنك قد دفعت مقابل الحق في نشر الصورة ولا توجد أي مشكلات محتملة في انتهاك حقوق النشر.

6. اختَر أفضل الروابط لتوجيه عملائك

إن معرفة مكان وضع الروابط وأنواع الروابط التي يتم استخدامها للترويج لحركة المرور على موقعك هي مهارة لا تقدر بثمن يجب على كل كاتب بريد إلكتروني للتسويق في الأعمال التجارية الصغيرة أن يسعى جاهداً لإتقانها.

يجب أن تكون الروابط ذات صلة بالنص أو الصورة المحددة.

 

الروابط التي تنتقل مباشرة إلى مواقع الويب أو صفحات المنتجات المذكورة هي أيضاً استخدامات مقبولة للروابط المُرفَقَة في بريدك الإلكتروني.

7. لا تنسَ إضفاء الطابع الشخصي

أحد أكبر أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني هو التخصيص غير الصحيح للبريد الإلكتروني.

قد يكون من الأسرع ببساطة إرسال بريد إلكتروني إلى عدة عشرات من الأشخاص في وقت واحد، ولكن إذا كان البريد الإلكتروني يبدو وكأنه عام لكل الأشخاص، فمن المحتمل أنه لن يتم قراءته مطلقاً وسيتم نقله مباشرة إلى سلة المهملات.

تحقق من القوائم البريدية والصيغ والقوالب المُستَخدَمة للتحقق من أنها تتناسب مع البريد الإلكتروني والهدف منه.

أيضاً، إذا كنت تستخدم ميزة المستلمين المتعددين، فتأكد دائماً من استخدام نسخة مخفية الوجهة (BCC) بدلاً من نسخة معروفة الوجهة(CC) لهذه الأنواع من رسائل البريد الإلكتروني بحيث لا يرى القارئ سلسلة من عناوين البريد الإلكتروني في العنوان. لا يؤدي القيام بذلك فقط إلى زيادة فرص فتح البريد الإلكتروني، ولكنه يضمن أيضاً الخصوصية لكل مستلم من المستلمين الآخرين.

8. اربطه مع صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر البريد الإلكتروني والسوشيال ميديا

أنشئ حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي  لنشاطك التجاري واحرص على نشر محتوى خاص بعملك والموضوعات ذات الصلة به.

لتخصيص أو إضافة المزيد من العمق لملفك الشخصي، قم بنشر مشاريع الشركة، وإنجازات الموظفين، والخدمات أو المنتجات الجديدة ، وأحدث أخبار مجالك، وما إلى ذلك.

استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج للمدونة وتضمين رابط لها في جميع رسائلك.

 

احتفظ بالمعلومات والتعليقات الشخصية للعائلة والأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي. ستحتاج إلى استخدام روابط صفحاتك وحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي في التسويق عبر البريد الإلكتروني، جنباً إلى جنب مع سطر قصير للحث على اتخاذ إجراء يدعو المشاهدين إلى متابعتهم.

يُعد إنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لتأسيس وجود لك على شبكة الإنترنت بدون موقع ويب كامل. يؤدي الاحتفاظ بمدونة محدثة إلى زيادة تحسين ترتيبك على محركات البحث ويمكن تحقيقه بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و لينكد إن.

مقالات ذات علاقة: أنشئ إستراتيجية ناجحة لـ وسائل التواصل الاجتماعي لعملك في 8 خطوات

9. تجنب المحتوى غير المرغوب فيه

يُعَد إرسال البريد الإلكتروني العشوائي أحد أسرع الطريق ليتم تصنيفك في آخر نتائج محركات البحث.

يزيد استخدام المحتوى الذي قد يبدو غير مرغوب فيه من احتمالية وصول البريد الإلكتروني إلى ملف البريد “العشوائي” بدلاً من صندوق البريد الوارد الخاص بالعملاء.

10. اعرف جمهورك المستهدف

قد يبدو التسويق لكل شخص على هذا الكوكب فكرة رائعة، ولكن في الواقع، يكون تسويقك أكثر فاعلية عند تخصيصه لفئة ومنطقة ديموغرافية محددة ترغب بشراء منتجك.

على سبيل المثال، إذا كانت شركة صغيرة تبيع الطوب ومواد البناء تعلن في كل مكان ولديها مكتب واحد فقط في دبي، فلا قيمة ومضيعة للوقت للإعلان في مصر. لا يقتصر الأمر على تضخيم ميزانية التسويق والحصول على نتائج أقل فحسب، بل أيضاً ستحتاج الكثير من الوقت للتخلص من أي استجابات أو طلبات من خارج المنطقة المستهدفة.

الآن عليك استثمار الوقت على العملاء المحتملين المهتمين فعلياً بمنتجاتك أو خدماتك.

إن عدم معرفة جمهورك يكلفك الوقت والمال على المدى الطويل، بالإضافة إلى خلق انطباع بأن الشركة لم تقم بأبحاثها وهذا يقلل من ثقة المستهلك في العمل أو المنتج.

11. انتبه للتوقيت

من الجيد أن تبدأ حملة تسويق بريد إلكتروني في بداية فبراير لعيد الحب. ففي هذا الوقت، سيكون تركيز المستهلكين على عيد الحب ولن يكون لديهم اهتمام كبير بالعروض الترويجية لعيد الميلاد. كما أنه من غير المفيد إرسال حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني للعبة تستغرق أسبوعين للشحن، قبل يومين من عيد الحب مثلاً.

من المهم إرسال حملة تسويق البريد الإلكتروني للغرض المناسب وفي الوقت المناسب.

 

يمكن أن يشمل البريد الإلكتروني المُرسَل على أمثلة عن المنتج أو الخدمة المتوفرة، كوبونات الأعياد الخاصة، والمواعيد النهائية للشحن، إلخ.

مقالات ذات علاقة: في عيد الحب :ثلاثة نصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني

12. اختَبِر فعالية البريد الإلكتروني

يعني الاختبار بهذا المعنى استخدام التطبيقات والبرامج المصممة لإتقان مهارات تحسين محركات البحث من خلال الإحصائيات والرؤى حول تفاصيل محددة لنص البريد الإلكتروني. يوفر ذلك للشركات من جميع الأحجام إحصائيات وتحليلات احترافية لبدء حملة تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني.

يؤدي استخدام خدمات مثل CoSchedule Headline Analyzer إلى تحسين موضع نتائج محرك البحث من خلال التوصية بخيارات أكثر فاعلية أو التأكيد على أن النص الحالي فعال في تحسين محركات البحث أم لا.

13. قم بقياس التحويل

كيف يمكن للشركة جدولة الحملات التسويقية بشكل فعال إذا لم تكن هناك طريقة لتتبع نتائج الحملات؟

من المهم تنفيذ طريقة تتبع لكل حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني للتحقق من استراتيجيات التسويق التي تؤدي بالفعل إلى عملاء جدد وزيادة المبيعات في نهاية المطاف.

بدون الحصول على هذه المعلومات، من السهل جداً استخدام الموارد والوقت المتاح في استراتيجيات أقل فعالية.

إن الفهم الأفضل للحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني التي تقود معظم الأعمال التجارية يوفر أيضاً فهماً أعمق للتركيبة السكانية للعملاء واحتياجاتهم. يسمح هذا الفهم للأعمال بأن تنمو وتعدل استراتيجيات أعمالها التي قد لا تتماشى مع قاعدة عملائها الفعلية.

نصائح التسويق عبر البريد الإلكتروني باختصار

يعد فهم تحسين محركات البحث واستخدامه في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني عالية الجودة أداة فعالة ومفيدة لأي نشاط تجاري، وخاصة الأعمال الناشئة أو الصغيرة.

ومع ذلك، من المهم للغاية إعداد بريد إلكتروني ذات صلة بك عند إنشاء حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين تحويلات البيع وتجنب تصنيفها كرسائل غير مرغوب فيها.

سيكون للحملات التسويقية سيئة التخطيط وذات المحتوى الزائد أو المكتوب بشكل سيئ والبريد الإلكتروني غير المرغوب فيه تأثير سلبي على إدراك المستهلك واحترامه لعلامتك التجارية وقيمتك وشركتك ككل.

نأمل أن تساعدك هذه النصائح الثلاثة عشر للتسويق عبر البريد الإلكتروني وعملك على تجنب الأفخاخ التسويقية عبر البريد الإلكتروني ومواصلة تنمية عملك.

ضع نصائح التسويق عبر البريد الإلكتروني لاستخدامها والاشتراك في أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني GoDaddy Email Marketing لإنشاء وتتبع رسائل البريد الإلكتروني التي تتكامل مع موقع الويب الخاص بك بسهولة.

تتضمن هذه المقالة محتوى تم نشره في الأصل على مدونة GoDaddy للمؤلفين التاليين: Emma Wilhelm و Kate Chittenden و Plume & Post و Will Hunt Lewis.

ملكية الصورة تعود إلى: WebFactory LtdبواسطةUnsplash.