أربع نصائح متقدمة لتحسين محرك بحث لـ مواقع التجارة الإلكترونية

ابدأ في تحسين متجرك عبر الإنترنت

أصبح إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت هذه الأيام أسهل بكثير من قبل. في السنوات السابقة، كان عليك الذهاب إلى شركة تطوير ويب لإنشاء وإطلاق متجر إلكتروني أو لإنشاء مواقع التجارة الإلكترونية التي تلبي احتياجات عملك. هذا يتطلب في بعض الأحيان برمجة الموقع من الصفر. ولكن الآن، إذا قررت إطلاق موقع للتجارة الإلكترونية، فيمكنك إنشاؤه وإطلاقه في وقت قصير. ذلك لأن هناك أنواعاً مختلفة من أنظمة إدارة المحتوى (CMS) التي توفر قوالب وإضافات لمساعدتك في إنشاء متجرك عبر الإنترنت، وإطلاقه وبدء البيع.

هناك بعض العناصر التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار قبل إطلاق موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. وهذا يشمل الأسواق المتخصصة، عرض القيمة وتصميم المتجر. أحد أهم العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار هو تحسين محرك البحث (SEO)، ويعد القيام بذلك قبل إطلاق مواقع التجارة الإلكترونية  أمر بالغ الأهمية.

ومع ذلك، هناك بعض عوامل تحسين محركات البحث (SEO) التي يصارع الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية معها. تؤثر هذه العوامل على سلوك المستخدم، مما سيؤثر في النهاية على معدلات التحويل والإيرادات. في هذه المقالة سوف نتحدث عن بعض تحديات الـ SEO الخاصة بـ مواقع التجارة الإلكترونية ونلقي نظرة على كيفية تأثيرها على مبيعاتك. سنشارك أيضاً بعض النصائح حول كيفية التغلب على هذه التحديات.

تحديات سيو مواقع التجارة الإلكترونية

1. هيكل الروابط (URL)

من الضروري إنشاء بنية من الروابط URL الصحيحة لموقعك، فهذا سيؤثر على كل من مستخدمين الموقع والزواحف في محرك البحث. هناك طريقة بسيطة لتعيين الهيكل الصحيح من خلال تحديد التسلسل الهرمي لموقع الويب الخاص بك، ومن هناك يمكنك تحديد كيف ينبغي أن يكون هيكل الروابط الخاص بك.

ملاحظة: من الأفضل دائماً استخدام الكلمات الرئيسية بناءً على بحث الكلمات الرئيسية في تسمية عناوين الـ URL الخاصة بك.

دعنا نقول أنك تمتلك موقع للتجارة الإلكترونية يبيع الحقائب. إليك مثال على كيفية ظهور عنوان الروابط الخاصة بك:

  • Bags.com الصفحة الرئيسية
  • Bags.com/main-category/ الفئة الرئيسية (من الممكن أن تكون “حقائب المدرسة”)
  • Bags.com/school-bags/sub-category/ التصنيف الفرعي لـ “الحقائب المدرسية” يمكن أن يكون “حقائب وردية”

أو

  • Bags.com/product-name/ حيث يجب أن يكون موجود صفحة المنتج.

هل لاحظت أنه في بنية عنوان الرابط، يكون اسم المنتج بعد اسم المجال مباشرة؟

والسؤال الذي نتلقاه عادة هو لماذا لا يمكننا إضافة منتجات بعد الفئة الفرعية. أليس هذا أكثر تنظيما؟

 

إنه بالفعل أكثر تنظيماً، لكن في تحسين محركات البحث لـ مواقع التجارة الإلكترونية نأخذ في الاعتبار عامل نسميه “عمق الصفحة” أو “Page Depth. يشير هذا العامل إلى عدد النقرات التي يحتاجها العميل للوصول إلى الصفحة. كلما زاد عدد النقرات اللازمة للوصول إلى الصفحة، كلما قل “عصير الروابط” أو “link juice، وسيكون من الصعب على كل من المستخدم والزاحف الوصول إلى الصفحة.

2. المحتوى والفئات

تقوم صفحات الفئة والفئات الفرعية بتجميع صفحات الويب الفردية معاً بناءاً على موضوع أو سمة مشابهة. إنها جزء أساسي من تجربة المستخدم الإجمالية ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على تحسين أداء مواقع التجارة الإلكترونية في محركات البحث.

تشتمل معظم مواقع التجارة الإلكترونية على صورتين للمنتج وبضعة أسطر توضح ماهية المنتج. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، فأنت تفقد فرصة للترتيب بشكل أفضل في محركات البحث.

ستحتاج إلى وضع الكثير من النصوص في هذه الصفحات لتوضيح كل منتج وتقديمه بالتفصيل. لكن لماذا؟

  1. يمكن أن يكون هذا النص مفيداً لتقديم المزيد من المعلومات حول منتجاتك.
  2. محركات البحث تحب الصفحات ذات المحتوى عالي الجودة.
  3. يمكن استخدام هذا النص لزيادة فرصة الروابط الداخلية (internal linking). 

فيما يلي ثلاث طرق لتحسين صفحة الفئة:

  1. الإجمال (Bulk): هذه هي الطريقة التلقائية التي تستخدمها معظم المواقع الإلكترونية. يمكنك إضافة فقرتين أو ثلاث فقرات في نهاية صفحتك (بعد سرد جميع المنتجات).

نصيحتنا لك هي عدم وضع هذا النص في الجزء العلوي من الصفحة. إن وضع النص في نهاية الصفحة أكثر أهمية لأن ما يحتاج الزائر إلى رؤيته هو صورة المنتج أولاً.

التجارة الإلكترونية صفحة الفئة سيو
مثال للنص المجمع في أعلى الصفحة ، المصدر: pricena.com

2. النص الذي يتوسع (Expanding Text): هذه طريقة مبتكرة لتصنيف جميع المعلومات التي تريد إضافتها على الصفحة. يمكن إضافة ذلك في شكل أسئلة متداولة (FAQs) حول المنتجات، وفي كل سؤال يمكنك إضافة جميع المعلومات اللازمة باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة لمنتجاتك.

التجارة الإلكترونية سيو توسيع النص
أسئلة وأجوبة المتداولة، المصدر: تخصيصه من قبل المؤلف

3. إنشاء علامات تبويب (tabs):

سيو صفحة علامة التبويب الفئة
مثال على علامات التبويب ، المصدر: مخصص بواسطة المؤلف

هذه طريقة رائعة أخرى إذا كنت لا تريد أن يستمر المستخدمون في التمرير لأسفل الصفحة. يمكن أن تكون علامة التبويب على اليمين أو اليسار، ولكن العيب الوحيد لذلك هو أنه يجب على المستخدمين النقر فوقها لعرض المحتوى. من ناحية أخرى، سيظل المحتوى في جميع علامات التبويب مرئية للزواحف عندما تبحث فى الصفحة.

ما الفرق بين خيارات التحسين الثلاثة لصفحة الفئة؟

  • التجميع ⇒ زيادة طول الصفحة أثناء التمرير.
  • توسيع النص ⇒ تصنيف المعلومات ولن يجعل طول الصفحة طويلاً.
  • علامات التبويب ⇒ لن يؤثر على طول الصفحة على الإطلاق.

3. المحتوى المكرر

بشكل تلقائي، سيعاني أي موقع للتجارة الإلكترونية من هذه المشكلة. إن طريقة برمجة مواقع التجارة الإلكترونية قد تنشئ معايير إضافية لعناوين الـ URL التي تتسبب في وجود محتوى مكرر. دعونا نرى كيف يمكن أن يحدث هذا:

يبحث المستخدم عن منتجات تتراوح تكلفتها بين 10 دولارات و 20 دولار وبعد تحديد السعر، قد تتحول عناوين URL إلى هذا المثال:

  • example.com/category/sub-category?price=10&max=20 

بينما يجب أن يبدو عنوان الرابط الأصلي كما يلي:

  • example.com/category/sub-category

 

يمكن لمحركات البحث الزحف إلى كل من عناوين URL وفهرستها، لكنها ستعتبرهما صفحتين مختلفتين لهما نفس المحتوى. عندها يجب أن تتصرف وفقاً لذلك عن طريق القيام بأحد هذه الحلول:

سيؤدي إضافة سطر صغير إلى هذا الملف إلى إعلام محركات البحث بتجاهل عناوين URL هذه التي تحتوي على معايير محددة.

فقط قم بإضافة ملف robots.txt:

Disallow: *?price=

في هذا الملف ، يمكنك إضافة أي معايير تريد استبعادها.

سيتم إضافة سطر واحد من الكود في هذه الصفحة لإعلام الزواحف بأن هذه الصفحة لها عنوان URL فريد واحد فقط، وأن تتجاهل أي عنوان URL أخر لهذه الصفحة.

مثال:

<link rel=”canonical” href=”http://www.example.com/category/sub-category/“>

وجود هذا الكود في عنوان الـ URL يعني أن محركات البحث ستفهرس عنوان URL هذا فقط وستتجاهل جميع عناوين الـ URL الأخرى ذات المعايير المحددة.

4. هيكل الروابط الداخلي

الروابط الداخلية تجعل محركات البحث تدرك مدى أهمية صفحة معينة لأنك تشير إلى العديد من الروابط داخل الموقع الإلكتروني لهذه الصفحة المحددة. إنها في الغالب الصفحة الرئيسية لأن شعارك الموجود في كل صفحات الموقع يشير إليها تلقائياً.

ولكن ماذا عن الصفحات الأخرى؟ ماذا لو كنت ترغب في ترتيب صفحة في فئة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث؟ للقيام بذلك، يمكنك تحديد كلمة رئيسية محددة تتعلق بالمنتج في الصفحة واستخدام تلك الكلمة الرئيسية في نص صفحة الفئة. إذا كانت لديك مدونة، فيمكنك أيضاً كتابة مقال حول هذا المنتج، وإدراج الكلمة الرئيسية في المقالة وربطها بصفحة المنتج.

نصيحة إضافية: استخدم “فتات الخبز” أو”Bread Crumbs” لزيادة الروابط الداخلية لصفحات الفئات وصفحات الفئات الفرعية، كيف؟ نظراً لأن روابط فتات الخبز تكون مرئية عبر جميع الصفحات على موقعك الإلكتروني، سواء كانت فئة أو فئة فرعية أو صفحة منتج. سيكون لكل صفحة روابط ترجع إلى الفئة الأصلية (مثل الصورة أدناه).

لذلك، إذا كانت صفحة الفئة الفرعية تحتوي على 100 منتج، فسيحتوي كل منتج على رابط لفئته الأم وفئته الرئيسية.

مواقع التجارة الإلكترونية سيو فتات الخبز

يمكن أن يساعدك فتات الخبز (Bread Crumbs) في:

  1. يعزز تجربة المستخدم من خلال السماح للمستخدمين بالعثور على طريقهم بسهولة عبر المواقع الإلكترونية.
  2. يمكن للزواحف أيضاً الوصول إلى صفحات مختلفة بسهولة.
  3. زيادة الروابط الداخلية الخاص بموقعك.

 

بالنسبة للأشخاص التي تقوم بالفعل بالعمل في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، فقد قمنا بتغطية أربع نصائح لـ تحسين ترتيب مواقع التجارة الإلكترونية في محركات البحث. إذا كنت تبحث عن مزيد من الإلهام والنصائح، والحيل والاتجاهات يمكنك أن تتحقق من المدونة.

ملكية الصورة تعود إلى: Brooke Lark بواسطة Unsplash.

حصل مصطفى على شهادة البكالوريوس في قسم التسويق وإدارة أنظمة المعلومات. في عام 2012 قرر البحث عن وظيفة في تخصص تحسين محركات البحث SEO والتسويق الإلكتروني. ومنذ ذلك الحين شغل وظائف عديدة من مختلف المجالات مثل: تهيئة محركات البحث SEO، شبكات التواصل الاجتماعي، وسائل الإعلام والشراء والحملات المدفوعة. يعمل مصطفى حالياً مع واحدة من أقوى الشركات المتخصصة في الدعاية والإعلان في دبي.