نصائح لـ التسوق الإلكتروني أثناء التخفيضات

أضف إلى العربة

بالنسبة لبعض الناس، التسوق الإلكتروني أقرب ما يكون لـ رياضة احترافية. تماماً مثل الألعاب الأولمبية للرياضة، تعد التخفيضات الموسمية ونهاية العام فرصة كبيرة للمتسوقين عبر الإنترنت. في السنوات القليلة الماضية، كانت هناك زيادة في شعبية “البلاك فريداي” و تخفيضات نهاية العام في منطقة الشرق الأوسط. لا يزور الأشخاص مراكز التسوق فقط للحصول على صفقات جيدة، بل يزورون أيضاً مواقع التجارة الإلكترونية.

كشفت دراسة سلوك قامت بها ماستركارد مؤخراً، أن ما يقرب من 35٪ من مواطني الشرق الأوسط قد استخدموا الإنترنت للتسوق الإلكتروني. قام 44٪ من هؤلاء الأشخاص بإجراء عملية شراء واحدة على الأقل عبر الإنترنت خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

في هذه المقالة، سنقوم بعرض 10 نصائح لمساعدتك في الحصول على تجربة التسوق الإلكتروني آمنة وكيف تتسوق بطريقة أكثر ذكاءً. كل ما عليك فعله هو النقر فوق “أضف إلى عربة التسوق” والاستمتاع بالصفقات والعروض الترويجية.

عشر نصائح لـ التسوق الإلكتروني

قبل النقر فوق الزر “شراء” في موسم التخفيضات، راجع هذه النصائح لمساعدتك في الاستمتاع بـ التسوق الإلكتروني بأمان أكبر.

1. ضبط تنبيهات الأسعار

دعنا نقول أنك تبحث عن واحدة من هذه السماعات اللاسلكية الرائعة ووجدت السماعة المثالية، لكن سعرها كان مرتفع قليلاً. ما الذي تستطيع القيام به؟ قم بتخصيص تنبيه للسعر ليتم إعلامك عند تغير السعر.

يمكنك استخدام أداة مثل Savelist لتجميع وتنظيم جميع الأشياء التي تريد شرائها من مواقع تجارة إلكترونية مختلفة في مكان واحد. يمكنك أيضاً استخدامه لتلقي الإشعارات أو رسائل البريد الإلكتروني كلما كان هناك تخفيض على أي من هذه الأشياء.

2. استخدم بطاقة الدين بدلاً من كارت الإئتمان

عادةً ما تحصل على أفضل حماية عند استخدام بطاقة الدين. لماذا؟

إذا كنت بحاجة إلى إرجاع شيء ما بعد شرائه عبر الإنترنت، فستسترد أموالك بشكل أسرع إذا استخدمت بطاقة الدين بدلاً من كارت الإئتمان. لأنه عندما تتسوق باستخدام بطاقة الدين المباشر، فإن الأموال تخرج مباشرة من حسابك الجاري ، لذلك يستغرق استبداله وقتاً أطول. أيضاً، لا تريد أن تقع بيانات حسابك الجاري في يد موقع ضار.

يمكنك أيضاً تجربة بطاقات الائتمان الافتراضية.

كيف تعمل تلك البطاقات؟

ينشئ المصدر بشكل عشوائي رقماً مرتبطاً بحسابك، ويمكنك استخدام هذا الرقم تماماً مثل رقم بطاقة الائتمان العادية في أي مكان عبر الإنترنت. يمكنك أيضاً اختيار مبلغ المال الذي ستحتويه البطاقة وتاريخ انتهائها.

توفر شركة فودافون لمستخدميها هذه الخدمة، في بضع خطوات سهلة يمكنك إصدار بطاقة الائتمان الافتراضية الخاصة بك واستخدامها للتسوق عبر الإنترنت.

3. مراجعة سياسات الإعادة

إذا كنت متسوقاً متردداً (أحد الأشخاص التي تقوم بالتسوق ثم تعيد الأشياء لاحقاً)، فأنت بحاجة إلى متابعة سياسات الإعادة عن كثب. لأنها من الممكن أن تختلف من كل متجر إلى آخر. ستمنحك بعض المتاجر فترة أطول بقليل لإعادة مشترياتك على المتاجر الأخرى. بينما تسمح لك بعض المتاجر باستبدال العنصر مع آخر أو سوف تمنحك رصيد مقابل ذلك.

تأكد من أنك تعرف بالضبط كم من الوقت لديك من خلال قراءة سياسات الإعادة والاستبدال.

4. لا تقم بحفظ معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك

التسوق الإلكتروني بطاقة الإئتمان

نحن نعلم أنه من السهل جداً التسوق الإلكتروني عند حفظ معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك في متصفح الويب. من الأفضل أن تتوخى الحذر، خاصةً عندما يتعلق الأمر بانتهاك البيانات وأمن المعلومات.

الخطوة الإضافية المتمثلة في الاضطرار إلى سحب بطاقة الائتمان الخاصة بك من محفظتك وإدخال المعلومات الخاصة بك ستحميك من التهديدات المحتملة.

5. اتبع العلامات التجارية المفضلة لديك على وسائل التواصل الاجتماعي

تماماً مثل متابعتك للمؤثرين وأصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي للاطلاع على آخر الأخبار والمنشورات. يمكنك أيضاً أن تبدأ في متابعة علاماتك التجارية المفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي.

فهم لا ينشرون أحدث الصفقات والمنتجات فحسب، بل يمكنهم أيضاً مكافأة العملاء المخلصين من خلال تقديم عروض حصرية ومسابقات وحملات على وسائل التواصل الاجتماعي.

6. تجنب شبكة Wi-Fi العامة

قد تكون جالساً في مقهى ستاربكس متصلاً بشبكة Wi-Fi العامة الخاصة بالمقهى، وقد تجد نفسك تميل إلى التسوق الإلكتروني في هذا الوقت. نحن لا نوصي بهذا حقاً، لماذا؟

تستخدم شبكات الواي فاي موجات البث العامة. هذا يعني أنه يمكن لشخص ما اعتراض البيانات التي ترسلها وتتلقاها أثناء استخدام شبكة Wi-Fi عامة مجانية. التسوق عبر الإنترنت عادةً  ما يحتاج إلى تقديم معلومات حساسة قد يرغب سارق الهوية في الحصول عليها  بما في ذلك اسمك، كلمات السر الخاصة بك ومعلومات بطاقة الائتمان.

ليس من الذكاء أبداً التسوق عبر الإنترنت أو تسجيل الدخول إلى أي موقع إلكتروني أثناء اتصالك بشبكة Wi-Fi العامة.

7. إنشاء كلمات سر قوية

إذا كان لدى شخص ما كلمة السر الخاصة بـ حسابك، فيمكنه تسجيل الدخول وتغيير عنوان الشحن وطلب الأشياء بينما تضطر أنت لدفع الفاتورة.

ساعد في الحفاظ على أمان حسابك عن طريق تأمينه بكلمة مرور قوية، إذا قمت على سبيل المثال باستخدام “password123” فهي ليست آمنه حقاً. كيف يمكنك إنشاء كلمات مرور قوية؟

  • يمكنك استخدام أدوات توليد كلمات المرور مثل LastPass.
  • استخدم مجموعة معقدة تتكون من على الأقل 10 أرقام صغيرة وأحرفاً ورموزاً.
  • لا تستخدم المعلومات الشخصية التي يمكن للآخرين العثور عليها أو تخمينها، مثل عيد ميلادك أو اسمك أو لونك المفضل.
  • لا تستخدم نفس كلمة المرور في حسابات متعددة.

مقالات ذات صلة: عشرة وسائل لإنشاء وتأمين كلمات سر قوية 

8. تسوق في المواقع التي تثق بها

في عام 2017، تلقى مركز شكاوى الجريمة عبر الإنترنت ما يقرب من 300,000 شكوى سرقة عبر الإنترنت. تكلف الضحايا خسائر بلغ مجموعها 1.4 مليار دولار.

يوفر التسوق في الحياة الواقعية ميزة واحدة: يمكنك عادةً التأكد من وجود مخزون وأن العمل التجاري موجود بالفعل. على الإنترنت، أحياناً يتم إختلاق بعض الشركات من قبل أشخاص لسرقة معلومات البطاقات الائتمانية وتفاصيل شخصية أخرى.

للتسوق الآمن، فكر في التسوق الإلكتروني فقط من خلال مواقع الويب والتطبيقات المعروفة أو الموقع الرسمي للعلامات التجارية أو تجار التجزئة الذين تثق بهم وقمت بالتسوق من مواقعهم من قبل.

9. تحقق من أمن الموقع

إذا كنت لا تقوم بالشراء من الموقع الإلكتروني الرسمي للعلامة التجارية أو من منصة تسوق معروفة على الإنترنت، فأنت بحاجة إلى التحقق مما إذا كان موقع التجارة الإلكترونية الذي أنت على وشك الشراء منه آمن أم لا.

ولكن كيف؟

  • البحث: أول شيء يمكنك القيام به هو كتابة اسم الموقع الإلكتروني في محرك بحث ومراجعة النتائج. قد تجد نتائج Quora أو مقالات في مدونة تتحدث عن مدى مصداقية الموقع.
  • القفل الأخضر: يخبرك رمز القفل الصغير في زاوية شريط الـ URL الخاص بك أن الصفحة التي تستخدمها بها شهادة SSL مثبتة. إذا لم يكن الموقع الإلكتروني حاصل على شهادة طبقة المقابس الآمنة (SSL)، فهذه علامة على أنه يجب عليك أن لا تقوم بإعطائه بياناتك أو معلومات عنك.
  • يبدأ عنوان الـ URL بـ “https”: هذه علامة أخرى على أن الموقع الإلكتروني تم حمايته بشهادة SSL. إذا لم تشاهد القفل أو “s” بعد “http” ، فستكون صفحة الويب غير آمنة. لا توجد حماية للخصوصية أو للمعلومات بهذه الصفحات.
  • المراجعات والتعليقات: ابحث عن ملاحظات العملاء والتعليقات على الموقع. ستعرض المواقع الإلكترونية الموثوق بها تعليقات العملاء وآرائهم ضمن كل منتج أو تكرس صفحة لعرض مراجعات العملاء وشهاداتهم.
التسوق الإلكتروني شهادات العملاء موقع نيكي فيتنس
صفحة شهادات العملاء في مموقع نيكي فيتنس. تم بناء الموقع باستخدام GoDaddy Websites + Marketing.

عليك أن تكون حذراً للغاية مع من تقدم له معلوماتك الشخصية ومعلومات بطاقتك الائتمانية. لأن المتسللون وعمليات الاحتيال تزداد كل يوم. كما يجعل المخترقين موقع الويب الخاص بهم يبدو شرعياً لخداعك.

10. احترس من خدع البريد الإلكتروني

من الحكمة الاشتراك في نشرة رسائل البريد الإلكتروني للعلامات التجارية المفضلة لديك لتلقي آخر التحديثات والعروض. من المغري عادة فتح رسائل البريد الإلكتروني التي تحمل هذه العناوين “عرض خاص” أو “عرض لفترة محدودة”. ولكن كن حذراً، فقد يكون ذلك فخاً وضعه المخترقين.

إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني من مرسل غير معروف أو بائعين غير معروفين قم بحذفها فوراً، فلا تنقر على أي رابط غير معروف، ولا تفتح أي مرفقات من الأفراد أو الشركات الذين لا تعرفهم. لأنها قد تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات والبرامج الضارة.

في النهاية

من الجيد ممارسة التسوق الإلكتروني الآمن عبر الإنترنت خلال التخفيضات الموسمية. لكن التخفيضات لا تستمر إلى الأبد. اتخذ قرار هذا العام بالتسوق بأمان على مدار السنة.

ملكية الصورة تعود إلى: David Clarke بواسطة Unsplash.

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.