نصائح لإدارة فريقك أثناء العمل عن بعد

قم بإدارة فريقك عن بعد

في هذه الفترة، يمارس معظم العالم التباعد الاجتماعي والعمل عن بعد فحوَّلت بعض الشركات نماذج أعمالها لتمكين الموظفين من العمل عن بعد طريقة لإدارة الأزمة الحالية، فيما يخص بعض الأشخاص هذه تجربتهم الأولى للعمل عن بعد وقد يبدو الأمر لهم صعبًا، لذا إذا كنت مدير مشروع أو رائد أعمال وتحاول تنفيذ خطة للعمل عن بعد أول مرة، فلا داعي للقلق! سنساعدك ببعض النصائح لتعلم كيفية إدارة فريقك والعمل عن بعد.

وفقاً لـ CoSo cloud، فإن 77٪ من الموظفين قالوا إنهم أكثر إنتاجية عند العمل عن بعد

 تذكر: أن إعداد بيئة عمل عن بعد جيدة لفريقك أمر ضروري وأن عديدًا من الأدوات متاحة الآن لتسهيل العمل عن بعد لك ولموظفيك. والآن، تحقق من النصائح الآتية حتى تتمكن من معرفة كيفية الحفاظ على عمل ناجح وإدارة فريق سعيد عن بُعد.

قم ببناء خطة واضحة

يجب أن يكون لديك خطة توضح لك أنت وفريقك العمل الذي يجب إنجازه، بوصفك القائد، يجب أن تتحمل مسؤولية تحديد كيفية التواصل مع الفريق، وتفويض المهام، وتحديد التوقعات والمواعيد النهائية للعاملين عن بُعد. كما يقول نابليون هيل:

خطط لعملك واعمل خطتك.

أفضل شيء يمكنك فعله لموظفيك الآن هو أن تكون واضحًا ومخططًا بشكل جيد، لذا فكر في كل هذا قبل العمل.

مقالات ذات صلة: 10 خطوات لعمل خطة لـ إدارة الأزمات ودعم مشروعك التجاري

لا تنسَ التواصل بانتظام

أثناء العمل عن بعد سيكون لدى موظفيك الكثير من التساؤلات والمخاوف الآن – ما نوع المهام التي يجب أن ينجزوها، وهل سيكونون قادرين على العمل بفعالية وتحقيق أهدافهم، لِكم من الوقت عليهم العمل عن بعد – بوصفك قائد فريق، يمكنك أن تفيدهم أكثر وذلك بالحفاظ على تواصل منتظم معهم، لذا ابدأ بجدولة اجتماعات منتظمة مع فريقك لتشجيع التعاون وتقليل مشاعر العزلة، وكذلك تحدث مع كل عضو في فريقك لتحديد المهام المطلوبة منه ومعرفة ما يحتاجه منك ومتابعة عمله والصعاب التي يواجهها.

اجتماع العمل عن بعد زووم

من ناحية أخرى، تذكر أن الموظفين أكثر إنتاجية عندما يشعرون بالأمان . لذا حاول التعرف إلى مخاوف أعضاء فريقك ومشاعرهم، وافعل ما بوسعك لإقناعهم بأن الأمور على ما يرام وستعود في النهاية إلى طبيعتها، وتأكد من أن لديهم مكتبًا مريحًا وأجواءً للعمل عن بعد مثالية.

مقالات ذات صلة: خمس نصائح لـ العمل من المنزل

استثمر في الأدوات المناسبة لـ العمل عن بعد

تتطور التكنولوجيا باستمرار وتجعلنا قادرين على إنجاز العمل نفسه أينما كنا في العالم، واستخدم ذلك لصالح فريقك واستخدم الأدوات التي ستساعد أعضاء فريقك على تسهيل التواصل وزيادة إنتاجيتهم إلى أقصى حد ممكن، ويمكنك تصفح هذا الدليل لمعرفة الأدوات التي تحتاجها للعمل من المنزل بفعالية.

ثِق بفريقك

الثقة هي عنصر حاسم للنجاح، وهو السر وراء جميع الشركات الناجحة، فقد تسأل نفسك الآن عن كيفية بناء الثقة داخل فريق يعمل عن بعد. تحقق من النقاط الآتية:

  • اعمل بطاقة إيجابية.
  • شارك الأهداف مع فريقك وكن واضحًا بشأن خطتك.
  • اطلب الأفكار والاقتراحات منهم واهتم لرأيهم.
  • تواصل بانتظام، وإذا أمكن، ابدأ محادثات ومقابلات أونلاين وجهًا لوجه (يمكنك استخدام Skype و Hangouts Hangouts بالفيديو).
  • قدِّم تغذية راجعة ونقدًا بناء، وقدِّرهم على إنجازهم

قال بيتر دراكر، مؤلف كتاب Managing for the Future:

يبدو أن القادة الذين يعملون بفعالية أكبر، لا يقولون “أنا”، وهذا ليس لأنهم دربوا أنفسهم على عدم قول “أنا”، فهم لا يعتقدون “أنا”. بل يؤمنون بأهمية “نحن”؛ يؤمنون بالـ”فريق”؛ إنهم يفهمون أن وظيفتهم هي جعل الفريق يعمل، ويقبلون بالمسؤولية ولا يتهربون منها، نسب الفضل و النجاح لـ”نحن”.. وهذا ما يخلق الثقة وما يمكِّنك من إنجاز المهمة.

كُن مرناً بشأن كيفية إنجاز العمل عن بعد

ضع في حسبانك أن عديدًا من الموظفين لديهم كثير من الضغوطات الجديدة إلى جانب العمل من المنزل.
على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون لديك موظفون لديهم أطفال في المنزل معهم طوال اليوم، أو موظفون يعانون مشكلات طبية تتفاقم بسبب الحجر الصحي؛ أكد لهم أنك تسمح بجدولة أكثر مرونة ما دام العمل عن بعد والإنجاز.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة للتغلب على هذا الوباء و إدارة الأزمة، فراجع دليل إدارة الأزمة أو 10 طرق للشركات الصغيرة لمواجهة وباء فيروس كورونا COVID-19

ملكية الصورة تعود إلى: Priscilla Du Preez بواسطة Unsplash.

Selina Bieber
مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.