نصائح بيع الجمعة البيضاء للمساعدة في تسويق متجرك الإلكتروني

المنتجات المذكورة
اغتنم الفرص

في آخر جمعة من شهر نوفمبر من كل عام، تقدم المتاجر عبر الإنترنت تخفيضات وعروضًا حصرية في أنحاء العالم التي تُعرف باسم “الجمعة السوداء” أو في الشرق الأوسط باسم “الجمعة البيضاء”، وقد عززت هذه العروض مكانتها في التقويم السنوي للشرق الأوسط إذ يخطط المتسوقون لهذا اليوم طوال العام، فتتوقع الشركات، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، تحقيق كثير من الأرباح خلال هذا اليوم.

وفقاً لـ Istizada، في عام 2015، باع Souq.com وحده 600000 قطعة وبلغ ضعف ذلك في عام 2016 مع ما يقدر بـ 1،000،000 قطعة مباعة، بما في ذلك 100000 من منتجات الصحة والجمال و50000 عنصر ضمن فئة الأزياء والملابس والأحذية.

تناقش هذه المقالة التاريخ وراء تخفيضات الجمعة البيضاء وبعض النصائح لمساعدة متجرك الإلكتروني على التألق والازدهار خلال هذا الوقت من العام.

كيف ظهرت الجمعة البيضاء

الجمعة البيضاء هي المكافئ في الشرق الأوسط ليوم الجمعة السوداء العالمي الذي بدأ تقليدًا في الولايات المتحدة، وحدث تسوق سنوي مرتبط بعيد الشكر فتقدَّم آلاف المبيعات والصفقات والخصومات للعملاء على جميع المنتجات والخدمات تقريبًا.

كيف بدأت تقاليد الجمعة البيضاء في الشرق الأوسط؟

بدأت الجمعة البيضاء بعد أن لاحظ رونالدو مشوار، الرئيس التنفيذي لشركة Souq.com، عام 2014 كيف تغيرت عادات التسوق الأمريكية عندما قُدمت عديد من الخصومات والصفقات للعملاء، وكان يعتقد أن شيئًا مشابهًا في الشرق الأوسط يمكن أن يكون بالنجاح نفسه، ولقد أراد القيام بنشاط يزيد الوعي عن التجارة الإلكترونية  وفي الوقت نفسه يزيد من حركة المرور على شبكة الإنترنت، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة المبيعات للشركات.
تعددت الآراء عن اختيار موعد آخر غير نوفمبر، مثل ربطه بعيد الفطر أو رمضان أو الحج مثلًا عطلة عامة أو مناسبة إقليمية تتناسب مع تقاليد العالم العربي، لكن بعد ذلك، قرروا إعادة تسمية اليوم من الأسود إلى الأبيض، فيحمل يوم الجمعة خصوصية دينية ومناسبة اجتماعية للعرب والمسلمين في المنطقة.
بعد نجاح Souq، تبنت العديد من المتاجر عبر الإنترنت والفعلية المفهوم نفسه، وبدأت التخطيط لهذا اليوم كل عام بصفقات وتخفيضات جذابة، ومن بين أشهر المتاجر عبر الإنترنت التي تقدم أفضل عروض وخصومات الجمعة البيضاء:

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك زيادة المبيعات عبر الإنترنت من خلال موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك؟

7 نصائح للمساعدة في زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني خلال الجمعة البيضاء

1.قم بتحديث صفحتك الرئيسية

حدِّث الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك باستخدام لافتات تروج لتخفيضات وصفقات الجمعة البيضاء، ويمكنك إنشاء فئة معينة من العروض وربط صفحتك الرئيسية بهذه الفئة.
يمكنك إضافة تاريخ انتهاء العروض الترويجية إلى اللافتات لخلق إحساس بحساسية الوقت أيضًا.

مقالات ذات صلة: الصفحة الرئيسية لموقعك: الانطباع الاول لعملك في عالم الانترنت

2. قم بإرسال رمز الخصم عبر البريد الإلكتروني

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، يجب أن يكون لديك قائمة شاملة للبريد الإلكتروني، وإذا لم تكن لديك قائمة بريد إلكتروني، فاتصل بجميع عملائك القدامى وقدم لهم رمز خصم مميز مقابل التسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، أو حاول تشغيل بعض الإعلانات لإنشاء قائمتك قبل بدء يوم الجمعة البيضاء.
أضف الأشخاص الذين اشتروا في آخر 30 يومًا أيضًا، وبهذه الطريقة، ستصل إلى مزيد من العملاء، وستبقى علامتك التجارية في أذهان عملائك.

ولا تنسَ أن تراقب عن كثب ما يأتي: الروابط الصحيحة:

  • تحقق من أن المنتجات تحتوي على الروابط الصحيحة حتى يتمكن الأشخاص من الانتقال مباشرةً إلى صفحات منتجك لإجراء عمليات الشراء.
  • إبراز الخصم الخاص بك: تذكر أن تذكر الميزة الرائعة للخصم في عنوان البريد الإلكتروني للمساعدة في زيادة النقرات.
  • عنوان البريد الإلكتروني: أنشئ عنوانًا مثيرًا لتحفيز النقرات.
    يمكن تقديم الخصومات حسب فئة المنتج أو عروض 2 * 1 أو 3 * 2.
    في التواصل، من الضروري عدم إرباك المستهلك، ويمكن أن يؤدي إظهار مقدار الخصم بعملتك إلى جذب انتباه أكثر من النسبة المئوية أيضًا.

3. طرق الدفع والشحن

إن تقديم طرائق متعددة للدفع والشحن المجاني أو السريع أمر ذو قيمة عالية من قبل العملاء، لذلك تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يحتوي على صفحة تنص بوضوح على طرائق الدفع المتاحة، وكلما وفرت العديد من بوابات الدفع كان ذلك أفضل. في الوقت نفسه، يمكن أن يكون تقديم الشحن المجاني – على سبيل المثال عندما تتجاوز عربة العميل 150 درهماً إماراتياً – ميزة كبيرة. حاول العمل مع شركات شحن متعددة في نفس الوقت لأن هذا وقت مزدحم جدًا من العام ولا تريد أن يشتكي عملائك من تأخر الشحنات.

4. قم بتمديد مدة الخصومات

يعد تمديد مبيعاتك استراتيجية تسويقية فعالة ليوم الجمعة البيضاء التي أصبحت شائعة جدًّا، فمن خلال تمديد حملتك، يمكنك جذب مزيد من العملاء وتحقيق مزيد من المبيعات طوال عطلة نهاية الأسبوع، وليس فقط في يوم واحد، وتقدم بعض الشركات عروض خاصة في الأسبوع السابق لهذا التاريخ.

نظرًا لأن عمليات البحث عن صفقات بيع الجمعة البيضاء تميل إلى أن تكون الأكثر شيوعًا، ويجب أن تركز استراتيجيتك على ذلك أولًا، فمثلًا يمكنك تمديد عروضك الترويجية وإنشاء عروض ذات طابع خاص يومي السبت والأحد.

5. يناسب موقعك مع الهاتف الذكي

طُورت الهواتف المحمولة بمزيد من الوظائف، إذ نستخدم هاتفنا قرابة 80 مرة في اليوم للرد على الرسائل والتصفح وإجراء عمليات الشراء، وتزداد عمليات الشراء على الأجهزة المحمولة عامًا بعد عام.
للاستفادة من تدفق حركة المرور في الجمعة البيضاء، من الضروري إنشاء صفحات مخصصة مناسبة للهاتف الذكي مع عروض خاصة، وبالنظر إلى أن كل شيء يجب أن يسير بسرعة في يوم الجمعة البيضاء، لا يمكن أن تتوقف عملية الشراء عند بوابة دفع معقدة، ويجب أن يركز تصميم المتجر الإلكتروني على المبيعات السريعة.
خاصة على الهواتف المحمولة، يجب أن تكون عملية الدفع بسيطة للغاية، وتسهل القدرة على الدفع باستخدام تطبيق الهاتف المحمول عملية الشراء.

مقالات ذات صلة: تصميم موقع للموبايل : ما هي أهميته؟ وأفضل ستة نصائح لتبدأ

6. قم إرسال تذكيرات عربة التسوق

ثبِّت تذكير عربة التسوق المهجورة على الويب لتشجيع المستخدمين المهتمين على إنهاء عملية الشراء، وإنها تقنية ممتازة لتحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية.
لجعله أكثر جاذبية، ويمكنك إضافة رمز ترويجي في التذكير، وهو صالح فترة محدودة.

7. قم باطلاق اعلانات مدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي

لتحقيق أقصى استفادة من يوم الجمعة البيضاء، وسِّع الحملة لتشمل الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، وهنا بعض النصائح:

  • قم بإطلاق عروض جذابة للمنافسة بقوة:

في أيام التسوق الشهيرة مثل الجمعة البيضاء، سترتفع المنافسة وتكاليف حملاتك؛ لضمان زيادة مبيعاتك، ويجب أن يكون لديك عرض تنافسي وأن تتضمن مسرعات لتحفيز المستخدم على النقر.

  • أنشئ حملات تركز على المبيعات:

يميل المستهلكون إلى الشراء في هذه التواريخ، لذا استفد من الزخم مع حملات التحويل إلى البيع (الويب أو التطبيق) وأوقف التفاعل أو حملات توليد العملاء المحتملين مؤقتًا.

  • استخدم تجديد النشاط التسويقي بالخصومات:

الجمعة البيضاء هو الموعد المثالي لحملات تجديد النشاط التسويقي، واستهدف المستخدمين الذين زاروا موقع الويب الخاص بك وقدم لهم خصمًا على المنتجات التي كانوا يشاهدونها أو تركوها في سلة التسوق.

أكثر التنسيقات الموصى بها لهذا هي الكتالوج والإعلانات الديناميكية.

  • جرب التسوق على منصات السوشيال ميديا:

يتيح لك Instagram Shopping و Facebook Shopping البيع مباشرة من داخل منصات السوشيال ميديا، لذلك يمكن أن تكون هذه التواريخ فرصة ممتازة لبدء اختبار هذه الميزة.

هل لديك متجر الكتروني؟

يمكن أن يساعدك إنشاء متجر إلكتروني فعال في تمييزك عن منافسيك، فهو يتيح لك الوصول إلى عملائك وفهم سلوكهم وزيادة مبيعاتك وإدارة مخزونك وغير ذلك كثير، إذا لم يكن لديك متجر إلكتروني، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني حديث ومرن عن طريق المتجر الإلكتروني GoDaddy E-store.

يوفر متجر GoDaddy الإلكتروني قوالب قابلة للتخصيص بالكامل صُممت لتبدو جذابة، مما يمنحك القدرة على تخصيصها حسب أسلوبك أو علامتك التجارية الفريدة، ويدعم عملات متعددة وعروض أسعار الشحن في الوقت الفعلي وطرائق الدفع وأدوات إدارة المخزون التي تتعقب الشراء عبر جميع الأسواق الخاصة بك، ولمعرفة مزيد عن متجر GoDaddy الإلكتروني، راجع هذا الدليل.

الخاتمة

الجمعة البيضاء هي اليوم المفضل لدى المتسوق في السنة، وتقدم جميع الشركات تقريبًا خصومات وحوافز أخرى للشراء، ويتوقع المستهلكون في جميع أنحاء العالم صفقات رائعة، وتقدمها العلامات التجارية.
استخدم متجرك الإلكتروني بفعالية لزيادة تخفيضات الجمعة البيضاء، واكتسب ضجة وجذب التحويلات باستخدام هذه النصائح.

ملكية الصورة تعود إلى: GoDaddy

Selina Bieber
مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.