موقع الشركة : ما هي أهم العناصر التي يجب توافرها عند إنشاء موقع لعملك؟

حدد أولوياتك

مع انتشار الإنترنت وزيادة استخدامه، أهمية تواجد شركتك على الإنترنت تزداد أيضاً نظراً لصعوبة نيل إعجاب وجذب انتباه الزبائن بسبب المنافسة الشديدة. للتفوق في هذه المنافسة تحتاج إلى الكثير، ليس فقط موقع إلكتروني بسيط، بكل تأكيد لن يكون كاف. أحد أهم العوامل التى قد تؤثر في نجاح عملك هي موقع يقدم خدمات متكاملة، ذو مظهر جميل، ذو فعالية وجدير بالثقة أيضاً. في هذا المقال، سنطلعكم على أهم النقاط التى تحتاجها لـ بناء موقع الشركة المثالي.

إليك أهم 10 نقاط لبناء موقع الشركة

  1. صفحة البداية يجب أن تكون ذات مظهر رائع وعملية أيضاً
  2. سهولة التنقل داخل الموقع
  3. تصميم مرئي جذاب
  4. تصميم متوافق لـ التصفح من الجوال
  5. محتوى جديد و عالي الجودة
  6. التسويق عبر البريد الإلكتروني
  7. أن يحتوي على عناصر تفاعلية
  8. شارك معهم قصتك
  9. أن يحتوي على المراجعات والآراء من الزبائن والزوار
  10. تهيئة محركات البحث الفعالة Search Engine Optimization

صفحة البداية يجب أن تكون ذات مظهر رائع وعملية أيضاً

الشركة موقع seven dynamic
Seven Dynamic الصفحة الرئيسية لموقع

عليك أن تدرك أن صفحة البداية لـ موقعك ليست فقط صفحة البداية لـ موقع وإنما هي واجهة لـ شركتك وأعمالك. عند دخول صفحة البداية، سيقرر الزوار ما إن كانوا سـ يبقوا أم سيغادروا، لديك ما يقارب من 10 ثوان لـ كسب إعجابهم وإقناعهم بـ البقاء وأنك ستوفر لهم أفضل ما لديك. صفحة البداية أو الصفحة الرئيسية المثالية يجب أن تكون ذات مظهر جميل وتظهر لـ الزائر ما لديك لـ تقدمه لهم.

شعار الشركة يجب أن يكون على الجانب العلوي من الصفحة الرئيسية لـ موقع الشركة وبإمكانك أيضاً إضافة جملة قصيرة تحت الشعار تعبر عن مجال عمل الشركة. علامة التبويب الرئيسية، التى سيستخدمها الزائر لـ التنقل من صفحة إلى أخرى، يجب أن تكون أسفل الشعار. إن كان لديك منتجات ملموسة – غير رقمية – ترغب بـ بيعها على الموقع، احرص على إضافة معرض لـ الصور في القسم الأوسط من موقع الشركة على الصفحة الرئيسية مع وصف مختصر. وإن كان لديك بعض الخدمات الإضافية، من الأفضل شرحها بشكل واضح. ولا تنسى إضافة معلومات التواصل كـ البريد الإلكتروني، حسابات التواصل الإجتماعي ورقم الهاتف في أسفل الصفحة. وكـ خيار إضافي أيضاً، تستطيع إضافة شهادات العملاء وآراءهم حول شركتك وأعمالك لـ رفع عامل الثقة، أي ثقة الزوار بك.

سهولة التنقل داخل الموقع

موقع الشركة Giraffics
Seven Dynamic قائمة خيارات التصفح لموقع

إن لم يتمكن الزوار من إيجاد ما يبحثون عنه بسهولة عفي الموقع فالنتيجة هي أنهم سيغادرون فوراً. عليك أن تكون حريصاً على هذه النقطة، أن تحرص على توفير بيئة سهلة التنقل لزوارك، بحيث يتمكن الزوار من إيجاد ما يريدونه من منتجات وخدمات بسهولة، هذا لن ينعكس على رضا الزبائن فقط، وإنما سيساعدك بما يتعلق بـ تهيئة محركات البحث SEO. جميع الصفحات المهمة على موقع الشركة يجب أن تكون سهلة الوصول بحيث لا يتطلب الأمر أكثر من نقرة واحدة.

تصميم مرئي جذاب

موقع الشركة Jam rolled icecream
هذا الموقع تم بنائه باستخدام أداة بناء المواقع Jam Rolled Ice Cream تصميم والملفات المرئية لموقع

بكل تأكيد فإن المقياس الأهم هم عملية تصميم الموقع، أي أن يكون موقعك عملي، مع هذا فإن التصميم المرئي الجذاب هو عامل مؤثر أيضاً على نجاح عملك. إنها من أسهل الطرق لـ كسب إعجاب الزوار فوراً وتعطي انطباعاً جيد عن عملك لـ زوار الموقع أيضاً. كما يجب عليك دوماً استخدام صور ومقاطع فيديو ذات جودة عالية عن منتجاتك وخدماتك. في السابق، استخدام مقاطع الفيديو لم تكن بتلك الأهمية، ولكن الآن الأمر مختلف، لقد أصبح من الضروري استخدام مقاطع الفيديو لـ تعريف زوار موقع الشركة عن نفسك وما لديك من منتجات وخدمات على الصفحة الرئيسية أيضاً. مستخدمي الإنترنت يتوقعون ويريدون رؤية أكثر من نصوص كتابية وصور.

تصميم متوافق لـ التصفح من الجوال

استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يزداد يوماً بعد يوماً. مما يعني أن الزوار سيتجهون إلى موقعك باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لذلك من الضروري جداً أن يكون موقع الشركة متوافق مع هذه الأجهزة. في الحقيقة أن أكثر من نصف زوار الإنترنت يتصفحون عبر الهواتف الذكية. تصميم موقع إلكتروني ذو استجابة، (Responsive web design (RWD، تعني تصميم موقع يتوافق مع مختلف الأجهزة ويمنحك صور ذات دقة وأحجام متغيرة تتغير مع اختلاف الجهاز المستخدم، وهي الطريقة الأفضل لـ تصميم موقع الشركة المناسب والمتوافق مع الأجهزة الذكية. بالإضافة إلى أن تصميم موقع الشركة بحيث يكون متوافق مع الأجهزة الذكية سيساعدك أيضاً بما يتعلق بترتيب موقع الشركة بين نتائج البحث، أي أنه أحد عوامل تهيئة محركات البحث SEO التى يأخذها محرك البحث جوجل بـ عين الاعتبار.

محتوى جديد و عالي الجودة

موقع الشركة يجب أن يحتوي على محتوى ذو جودة جيدة ومتعلقة بـ مجال عمل الشركة وما لديك لـ عرضه وتوفيره من منتجات وخدمات. بالإضافة إلى صور و مقاطع فيديو متعلقة بـ الخدمات التى تقدمها شركتك بـ جودة إنتاج عالية. وانشأ أيضاً مدونة متعلقة بشركتك واكتب عن أهمية الخدمات والمنتجات التى تقدمها واحرص على تحديث المحتوى دوماً بإضافة معلومات جديدة.

لنفترض أنك تملك شركة تقدم خدمات تهيئة محركات البحث SEO، اكتب مدونة عن أهمية تهيئة محركات البحث SEO في تصميم المواقع. لا يجدر بك التغاضي عن هذه النقطة، تزويد الزوار والزبائن بـ معلومات متعلقة بـ منتجاتك وخدماتك سـ يقوي علاقة الثقة بينك وبينهم وقد يحثهم أيضاً على الشراء منك.

بكل تأكيد فإن مسألة تجديد المحتوى مهمة بـ قدر أهمية إنشاء هذا المحتوى، بهذه الطريقة تستطيع أن تثبت لـ زبائنك أنك على إطلاع دوماً على المستجدات.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

أحد العناصر المهمة في قياس كفائة المواقع، هي مقياس Website Conversion، هذا المقياس يشير إلى تحقيق الأهداف المطلوبة من بعد جذب الزوار إلى موقعك، أي بعد دخول الزوار إلى موقع الشركة ما الذي ترغب منهم فعله ؟ شراء شيء ما ؟ أم التسجيل على موقعك ؟

ويعتبر هذا المقياس مهم ولا يقل أهمية عن قياس عدد الزوار. ومن أفضل الطرق لـ رفع هذا المقياس هو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، ستتمكن من تذكير زوارك السابقين بـ منتجاتك وخدماتك وتزويدهم بـ عروض خاصة لـ زيادة ولائهم لك.

تزويد زوار موقع الشركة بـ عروض خاصة كـ كتاب إلكتروني مجاني أو رموز تخفيضات يستطيعون استخدامها عند الإقدام على الشراء أول مرة هي أحد الطرق التى تستطيع من خلالها الحصول على البريد الإلكتروني الخاص بـ زوار الموقع من دون إزعاجهم.

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني GoDaddy’s Email Marketing تتيح لك بسهولة إضافة استمارة لـ التسجيل بموقعك، إنشاء حملات دعائية عبر البريد الإلكتروني ومتابعتها أيضاً.

أن يحتوي على دعوة لاتخاذ إجراء

موقع الشركة tamatem
Tamatem تعرف على المزيد هو زر اتخاذ القرار في موقع

أن يحتوي موقعك على صور ونصوص كتابية بسيطة سيزيد من تفاعل الزوار على موقع الشركة وتستطيع أيضاً استخدامها لـ جذب انتباه الزوار إلى حيث تريد. ولكن احذر، يجب أن تكو ذات معنى ومتعلقة بـ عملك. إشارات و ونصوص كـ ” تسوق الآن – Shop Now ” أو ” ابدأ التحميل الآن فترة تجريبية مجانية – Download Free Trial ” تساعدك بـ تحقيق الكثير وإقناع الزبائن والزوار بفعل ما تريده أنت.

شارك معهم قصتك

موقع الشركة haddins

هذا الموقع تم بناؤه باستخدام أداة بناء المواقع Haddins قسم تعرف علينا يعرف بالشركة و الفريق في موقع

مشاركة قصة شركتك وأعمالك مع زوار موقع الشركة سيساعد بـ بناء ثقة واتصال بينهم وبين الشركة. يود الناس دوماً أن يعرفوا أن هناك أشخصا حقيقيين وراء الأعمال والشركات، تعريف وتقديم شركتك وفريق العمل هي أحد أفضل الطرق لبناء هذه الثقة. بإمكانك إنشاء صفحة على موقع الشركة تحت عنوان ” عن الشركة والفريق – About us ” على أن تكون مختصرة وجذابة وتصف بـ تواضع المؤسسين، الموظفين ومهمة هذه الشركة.

أن يحتوي على شهادات والآراء من الزبائن والزوار

 وفقاً لدراسة أجرتها BrightLocal فإن 86% من الزبائن يقرؤون الآراء والمراجعات التى يتركها الزبائن عند التوجه إلى أحد الشركات المحلية.

حينما يزور أحد الزوار موقع الشركة الخاص بك لأول مرة، فإن أول ما سيفعله هو قراءة الآراء والمراجعات حول شركتك. بإمكانك توفير هذه المعلومات على موقع الشركة عن طريق توفير طريقة ما تسمح لـ الزبائن بـ ترك آرائهم ومراجعاتهم. بإمكانك أيضاً مشاركة المراجعات الإيجابية التى تتلقاها من الخبراء والمختصين، هذا سيساعد في تقوية عامل الثقة.

مثلاً، إن قدمت خدمات تهيئة محركات البحث SEO لـ موقع أحد الشركات، وقد نالت خدماتك إعجابهم، بإمكانك أن تطلب منهم كتابة مراجعة مختصرة وعرضها على صفحة البداية لـ موقع الشركة الخاص بك. مما سيقوي اسم وهوية شركتك ويساعد بـ كسب ثقة الزبائن في المستقبل.

موقع الشركة Nicky fitness
هذا الموقع تم بناؤه باستخدام أداة بناء المواقع Nicky Fitness آراء و شهادات العملاء على موقع شركة

تهيئة الموقع لمحركات البحث Search Engine Optimization

بعد الانتهاء من إنشاء وبناء موقع الشركة حتى وإن كان يبدوا رائعاً وذو تصميم عملي، فإن هذا قد يكون بلا معنى وقيمة إن لم يكن باستطاعة أحدهم إيجاده. احرص على اختيار اسم النطاق Domain Name لـ موقع الشركة والاستضافة Web Hosting بحذر. احرص على كتابة محتوى مفيد وهام لـ موقع الشركة واختر الكلمات المفتاحية بحذر أيضاً، ولا تنسى ضم الكلمات المفتاحية عند كتابة كلا من أسماء الصفحات، الروابط URL، وصف الميتا Meta descriptions وعلامات العنوان Tags أيضاً. حتى عند اختيار الصور عليك دوماً اختيار صور متعلقة بالمحتوى وذات جودة عالية وأن يحتوى اسم الصورة أيضاً على الكلمات المفتاحية. أو بإمكانك توظيف أو العمل مع أحد خبراء تهيئة محركات البحث SEO، عليك أن تعي أن تهيئة محركات البحث SEO هي أحد أهم الخطوات نحو إنشاء موقع الشركة المثالي.

اعمل نحو تألق موقع الشركة الخاص بك

ها نحن قد قدمنا إليك أهم النقاط التى تحتاجها لـ إنشاء موقع الشركة المثالي. يحب على الموقع الإلكتروني أن يمثل شركتك بأفضل شكل ممكن وأن يقدم منتجاتك وخدماتك لـ الزوار بحيث يقنعهم ويصبحوا زبائنك. تطبيق هذه العشر نصائح أثناء تصميم الموقع سيساعد بـ الارقاء بـ اسم الشركة وتحسين هويتك على الإنترنت.

ملكية الصورة تعود إلى: Igor Miske via Unsplash.