5 مواقع واعدة للعمل عن بعد و العمل المستقل في الشرق الأوسط

اعمل من أي مكان

وفقاً للإحصاءات الأخيرة، فإن 31٪ من العاملين المستقلين يكسبون 75000 دولار أمريكي أو أكثر سنوياً، هذا إضافةً إلى أن العمل من المنزل يساعد على تحسين الأداء بنسبة 13٪. تمثل هذه الأرقام بعض المؤشرات على سبب تفضيل الكثير من الأشخاص العمل عن بُعد أو العمل المستقل في الوقت الحاضر. في هذه المقالة سنشرح الفرق بين العمل عن بعد والعمل المستقل ونسلط الضوء على 5 مواقع للعمل عن بعد والعمل المستقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الفرق بين العمل عن بعد و العمل المستقل

يعتقد بعض الناس أنه لا فرق بين الوظائف عن بعد والعمل المستقل؛ إلا أن هذا الاعتقاد هو أبعد ما يكون عن الواقع. كونك تعمل عن بعد بدوام كامل أو جزئي يعني أنك تعمل لدى شركة أو مؤسسة، ولكنك لست موجوداً بشكل فعلي في المكتب؛ حيث يمكنك أداء عملك من المنزل أو مساحة العمل المشتركة أو المقهى أو في أي مكان تشعر فيه بالراحة. غالباً ما يشترط العمل عن بعد ساعات عمل أساسية وهي مجموعة محددة من الساعات يجب أن يكون جميع الموظفين حاضرين أينما كانوا.

يختلف العمل المستقل أو الحر اختلافًا طفيفًا؛ بحيث يكون وجودك غير مطلوب في المكتب أو مكان العمل في معظم الحالات، وتتمتع بمزيد من المرونة من حيث ساعات العمل. العامل المستقل هو شخص مهني يعمل لحسابه الخاص ويتمتع بحرية اختيار عملائه ونوع المشاريع التي يرغب بالعمل عليها.

مقالات ذات علاقة: الأعمال الحرة والمستقلة: أهم مزايا العمل الحر والمستقل

إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة عن بعد أو  عمل مستقل، فقد تجد في المقال التالي 5 نصائح للعمل من المنزل بشكل مثالي.

المنصات الخمس التالية هي منصات للعمل المستقل والعمل عن بعد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يمكنك الاطلاع عليها وزيارتها.

 1. Al7arefa

Al7arefa (الحريفة) هي كلمة عامية مصرية تعني الحرفيين الموهوبين الذين يتميزون في عملهم ويتفوقون فيه ببراعة. المنصة عبارة عن سوق خدمات حرة حسب الطلب يربط بين العملاء والمستقلين المحترفين والعاملين عن بُعد في مجالات مختلفة مثل التسويق الرقمي والإنتاج الإعلامي والكتابة والترجمة والبرمجة والعديد من المجالات الأخرى. قم بزيارة موقع الويب وستلاحظ أن العديد من الشركات والمؤسسات المعروفة في الشرق الأوسط قد استعانت بخدمات منصة الحريفة للعمل المستقل مثل Mazzika و Raya و Carriage Egypt.

ما يميز هذه المنصة ويجعلها فريدة من نوعها هو الدعم الذي تقدمه لمجتمع المستقلين والعاملين عن بعد من خلال مجموعتهم على فيسبوك “Freelancers Hub”  وصفحتهم الخاصة على فيسبوك. فقد زاد عدد أعضاء المجموعة إلى أكثر من 25 ألف عضو منذ إنشائها في عام 2017. يمكن للأعضاء نشر أسئلتهم والحصول على إجابات من الأعضاء الآخرين أو المسؤولين. تشجع الحريفة العاملين المستقلين ذوي الخبرة على مشاركة النصائح وقصص النجاح.

الحريفة مجتمع فيسبوك الحريفة العمل المستقل

لا يتوقف دعم مجتمع الحريفة للعمال المستقلين عند هذا الحد؛ حيث تبث صفحة Al7arefa على فيسبوك بث مباشر لمدة ساعة تناقش فيه الموضوعات التي تهم أصحاب الأعمال الحرة في المجالات المهنية المختلفة. هل أنت مصمم جرافيك تفكر في العمل كمصمم مختص في تجربة المستخدم؟ قم بزيارة صفحتهم واستمتع ببثهم المباشر المفيد.

  2. Mosawer.net

Mosawer.net احجز مصور مستقل

كما يقول المثل: “الحاجة أم الاختراع”. جاء الإلهام لأحد مؤسسي Mosawer.net عندما كان يبحث عن مصور طعام متخصص لتنفيذ مشروع مع صاحب عمله السابق واكتشف أن مهمة العثور على مصور محترف ليست سهلة، لذلك قرر بناء منصة تربط المصورين الفوتوغرافيين ومصوري الفيديو بالأفراد والشركات الذين يبحثون عن خدماتهم.

تُعرض الملفات الشخصية لأهم المصورين على الصفحة الرئيسية لموقع الويب حيث يمكن للعملاء المحتملين الاطلاع على أعمالهم ومعلومات الاتصال بهم وأسعارهم. تقدم المنصة للعملاء خيار إضافي يتمثل في القيام بجميع جوانب الإنتاج للفيديو والتقاط الصور (الإخراج الفني، والتصميم، ومواقع الحجز، وما إلى ذلك) نيابة عنهم مقابل رسوم إضافية. هناك خطط لتوسيع الخدمات المقدمة لتشمل مديري التصوير، المصممين، وفناني الماكياج لتقديم حلول تصوير شاملة.

  3. Nabbesh 

إذا كنت تعمل كمستقل منذ مدة، فمن المحتمل أنك استخدمت بضعة مواقع للعمل المستقل ولاحظت الأسعار المنخفضة التي يقدمها المستقلون بسبب المنافسة المتزايدة. يؤدي تقديم عروض الأسعار ضد مئات من المستقلين الآخرين إلى استمرار انخفاض معدلات الأسعار ويجد المستقلون أنفسهم يعملون بمبالغ بخسة.

نبّش وظف مستقل

إن طريقة العمل المتبعة في نبش هي ما يميزها عن غيرها من المنصات. وفقاً لقسم “كيف يعمل” على موقعهم على الويب، يبدأ العميل بنشر الوظيفة، ثم يختار الفريق أفضل ​​خمسة مستقلين ليختار العميل من بينهم. وهذا يزيد من فرصة المستقل في الحصول على العمل دون الاضطرار إلى خوض حرب أسعار يفوز فيها من يقدم أقل سعر.

الموقع يتيح للعملاء الاختيار بين العمل مع المستقلين المحليين أو مستقلين من دول أخرى، ويوجد أيضاً خيار إدارة المشاريع للعملاء أصحاب المشاريع الكبيرة. قامت أسماء كبيرة مثل جنرال إلكتريك واستوديوهات آي بي إم بأعمال تجارية من خلال المنصة.

4. Tasmeemme 

Tasmeemme تصميمي للعمل المستقل للمصممين

عندما يتعلق الأمر بالعمل الإبداعي، سواء كان التصوير الفوتوغرافي أو تصميم مواقع الويب أو الشعارات أو الرسوم المتحركة، فقد تجد صعوبة في العثور على شخص محترف للقيام بهذه المهام. وهنا تظهر أهمية Tasmeemme تصميمي! إن وجود سوق عمل مستقل يجمع المواهب الإبداعية العربية تحت سقفٍ واحد ويعرضها أمام من يحتاجون خدماتهم يعد ميزة كبيرة.

ظهرت منصة تصميمي عام 2009 كمنصة للمصممين المبدعين لمساعدتهم في العثور على وظائف مستقلة أوعن بعد أو بدوام كامل أو جزئي. بصفتك عميلاً، لديك خياران: إما الاتصال بمصمم مباشرةً من خلال المنصة أو التعاقد مع تصميمي لتنفيذ المشروع بالكامل.

في عام 2014، بدأت تصميمي في تقديم دورات عبر الإنترنت لمساعدة مصمميها على الارتقاء بمهاراتهم إلى مستوى أعلى. يستطيع المصممون أيضًا بيع قوالب جاهزة للاستخدام (الشعارات، بطاقات العمل ، الخطوط ، الرسوم البيانية ، وما إلى ذلك) من خلال السوق الرقمي لمنصة تصميمي. تضم المنصة أكثر من 200.000 مصمم مسجّل وتجاوزت الوظائف المنشورة ال 5000.

فازت “تصميمي” بالعديد من الجوائز: الجائزة الذهبية لأفضل خدمة عبر الإنترنت في حفل توزيع جوائز التطبيقات والويب في الأردن، وأفضل شركة ناشئة عبر الإنترنت في عرب نت، وأفضل شركة ناشئة عبر الإنترنت في احتفال ريادة الأعمال.

   5.Ureed

أريد للعمل المستقل وظف فريلانسر

سواء كنت صاحب عمل تبحث عن كتاب أو محررين مستقلين، أو لغوي تبحث عن فرصة عمل مستقلة، فإن Ureed هي منصتك التي يمكنك الاستعانة بها. هي منصة للعمل المستقل تركز على توفير الخدمات التحريرية واللغوية وتربط الشركات والأفراد بالكتاب المستقلين وكتاب الإعلانات والمترجمين.

يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بهم على يوتيوب إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في بناء ملفك الشخصي كمستقل أو نشر مشروع كصاحب عمل. كمركز لمنشئي المحتوى والمهنيين اللغويين، تستحق المشاركات المنشورة على مدونة أُريد القراءة. حيث يتم تحديث المدونة بشكل متكرر بمقالات جديدة تغطي الأعمال التجارية والترجمة والعديد من الموضوعات الأخرى ذات الصلة بالمحتوى.

إذا كنت تعتقد أن هذا كل شيء، فإنك حتمًا على خطأ. Fast Content هو سوق محتوى أطلقته Ureed مؤخراً يربط العملاء بالكُتَّاب الذين تم اختيارهم بعناية ولديهم خبرة واسعة في تقديم الخدمات ذات الصلة بالمحتوى مثل كتابة المدونات والمقالات الإخبارية والكتب الإلكترونية ويمكنك استلام مشروعك في مدة زمنية قصيرة جدًا.

هل تعتقد أنك مستعد للبدء في العمل المستقل أو العمل عن بعد؟ يمكنك قراءة المزيد من المقالات ذات الصلة في مدونتنا، ويمكنك أيضاً بدء موقعك الخاص عبر الإنترنت لعرض أحدث مشاريعك باستخدام GoDaddy’s Websites + Marketing tool

ملكية الصورة تعود إلى: Avel Chuklanov بواسطة Unsplash.