مدير تسويق أم شركة تسويق ؟ أي الخيارين أفضل ؟

مدير تسويق أم شركة تسويق

في أحد الأيام وبينما كنت اتحدث مع أحد العملاء وواجهت سؤال شغل تفكيري ” افكر بـ توظيف مدير تسويق لمساعدتي بإدارة التسويق. ما رأيك ؟ ” لم تكن هذه المرة الأولى التى اتلقى بها هذا السؤال وبكل تأكيد لن تكون الأخيرة. مديري الأعمال ذو البصير – الطموحين – يفهمون الفوائد التى لا تعد ولا تحصى وراء تقوية و تحسين نهج التسويق الذي تتبعه الشركه. ولكن في عالم الأعمال، لطالما كان هناك جدال قائم حول أفضلية خيار توظيف مدير تسويق على خيار تكليف شركة تسويق بالأمر. وفكرت بمشاركة الموضوع معكم لعله يفيد أي شخص يمر بهذه المحنة حالياً.
النقطة الأولى التى أود توضيحها، وعلى الأغلب أنها النقطة الأهم، هو أن المسألة ليست محتومة، أي أنه لا يجيد خيار صحيح وخيار خاطئ.

لكل خيار مساوئه ومحاسنه، و تعتمد بشكل أساسي على طريقتك وحالتك أنت بشكل منفرد.

الميزانية المخصصة، مدى سرعة نمو شركتك، مجال العمل، وأهدافك التسويقية جميعهم عوامل هامة جداً عليك التفكير بها ملياً قبل اتخاذ أي قرار.

توظيف مدير تسويق :

مدير تسويق شركات تسويق خطط

 

أحد أهم مزايا توظيف مدير تسويق هي أن باستطاعته تكريس وقته بشكل كامل لـ شركتك. مما يعني أن بعد دخوله لـ شركتك و التعرف على آلية عمل الشركة سيكون متمكناً و مطلع بشكل كبير، وسيقوم بإضافة العديد من النقاط والمزايا الجديدة إلى شركتك.

وأحد النقاط الأخرى المهمة بشأن خيار توظيف مدير تسويق هي أنه سيكون متوفراً دوماً بجانبك. حالما تواجه أي مشكلة أو ترغب بأخذ النصيحة أو المشورة، تستطيع الحصول على مرادك بكل سهولة.

ومن جهة أخرى، أحد أكبر العوائق التى قد تواجهها عند توظيف مدير تسويق هي الوقت

أي مدير تسويق سيكون مسؤول عن كل المهام المتعلقة بـ التسويق، فمن المحتمل جداً أنها ستحمله فوق طاقته وسيكون غارقاً في العمل دوماً، والنتيجة هي تدني الجودة.
بإمكانك حل المشكلة بـ إضافة و ضم أعضاء جديد وتشكيل فريق مختص بـ التسويق، مما يعني استخدام ميزانية أكبر.

ومن المهم أيضاً أن تتذكر، أن أي مدير تسويق قد توظفه لن يكون متخصص وخبير في جميع مجالات التسويق، وخصوصاً التسويق الإلكتروني، إلا إن وجدت شخص ما ذو خبرة عالية. ففي النهاية الحال كـ أي شخص، لديه نقاط قوة وضعف.
ونقطة ضعف محتملة أخرى عند توظيف مدير تسويق هي أنك قد تضطر إلى دفع مبلغ من دون الحصول على قيمة حقيقية لما تدفعه. وفقاً لـ تقرير من جلاسدور Glassdoor فإن متوسط راتب  مدير تسويق ذو خبرة هو 90,125$ سنوياً. بكل تأكيد بإمكانك دفع أقل ولكن الأمر يعتمد على الخبرة في النهاية فقد تخاطر بـ توظيف شخص ما ذو خبرة أقل. الراتب بالإضافة إلى بعض المزيا الإضافية قد يكلفك ما يقارب 99,000 أو أكثر، وهو المبلغ الذي قد تدفعه لـ أي شركة تسويق.

وهناك أيضاً خطر الاخفاق أيضاً، من خبرتك العملية، من المرجح أنك رأيت مدى صعوبة تعليم وتدريب فريق جديد، قد يكون الأمر مكلفاً من عدة نواحي. إن كنت تريد ضمان نجاح الشركة و خفض خطر الاخفاق فـ عليك توفير ميزانية مناسبة لـ جلب أفضل الموظفين إلى شركتك وتكوين بيئة عمل قوية.

فلنعود إلى النقطة الأولى، إن وظفت مدير تسويق فسيتمكن من تكريس جل وقته لـ شركتك. مثل هذه النقطة ليست دوماً بالأمر الجيد. بعد العمل مع شركتك لفترة من الزمن، من الممكن أن يستنفذ أفكاره، أي أنه لن يكون قادر على جلب المزيد من الأفكار الجديدة. العمل مع شركة تسويق قد يضمن لك أفكار جديدة بشكل مستمر و إبداع أيضاً.

العمل مع شركة تسويق :

أحد أهم المزايا بخصوص العمل مع شركة تسويق هو أنه بإمكانك دوماً ضمان تنفيذ المهام بأوقاتها، ولا داعي للقلق حول التأخير. بينما مدير التسويق قد يكون منكهاً في العمل وقد يتأخر في تسليم بعض المهام في وقتها على عكس شركات التسويق.

أحد المزايا الأخرى من العمل مع شركة التسويق هي أنك سوف تجني دوماً فائدة إضافية مقابل المبلغ الذي تدفعه

لا داعي للتفكير والقلق بشأن التعويضات، الرواتب والمزيا الأخرى، فهي ليست مشكلتك ولا من شأنك. كل ما عليك القلق بشأنه هو دفع التكاليف الشهري و متابعة أداء الشركة للتأكد من تحقيق الأهداف المطلوبة.

وليس عليك القلق بشأن تنوع الأفكار أو سد الفراغات، شركات التسويق عادة ما تضم أقسام عديدة. ومع كل عميل يعمل ثلاث أو أربع أشخاص مع بعضهم البعض، كلاً من خلفية وخبرة مختلفة. مما يعني توفر فريق كامل للعمل معك وبتكلفة أقل من توظيف مدير تسويق خاص بشركتك.

ولن يتوجب عليك أيضاً، تخصيص وقت أو ميزانية لأجل عملية البحث عن الموظفين

من الطبيعي أن تقضي بضع أشهر محاولاً إيجاد مدير تسويق مناسب يحمل الخبرات المطلوبة، بينما إيجاد شركة تسويق ذات سمعة جيدة ليس بالأمر الصعب. ومن المهم أيضاً أن لا تتعجل و تبحث ملياً عن الشركة الأنسب.

وأحد المزايا الأخرى من العمل مع شركة تسويق هي توافر الميزانية الضخمة بما أنهم يعملون مع عدد من العملاء. هذا يعني أن هذه الميزانية الضخمة ستتيح لك الكثير من الفرص أيضاً والميزات. هل تعلم أن أحد منصات الإعلانات المدفوعة مثل جوجل Google تتيح مزايا خاصة لـ الشركاء ؟ من المرجح أنك لن تحظى بتجربة هذه المزايا إلا إن كانت شركتك ضخمة وتخصص ميزانية ضخمة.

عادة ما توفر شركات التسويق طرق سهلة للتواصل وشفافية عند فعل أي شيء. وإن اخترت العمل مع أحد شركات التسويق المحلية، فلا مانع من زيارتهم لأجل اجتماع شخصي وجه بوجه.
أحد عيوب العمل مع شركات التسويق هي أنهم لن يكونوا بجانبك دوماً، على عكس مدير المبيعات الذي سيكون متواجد دائماً. ولكن إن سبق وأن عملوا مع شركات مشابه سابقاً، فمن المرجح أن خبرتهم تفوق خبرة مدير تسويق خاص. حتى وإن لم يكونوا ذو خبرة بمجال شركتك فـ سيعملون مع فريقك لفهم شركتك ومجال عملك بأفضل شكل ممكن.

وإن لم تكن شركة التسويق تعمل بجد كافي لتحقيق هذا الأمر، إذا فمن الممكن أنه حان الوقت لتغيير الشركة

ملاحظة المحرر: هل أنت جاهز لـ توظيف خبير تسويق لمساعدتك بإدارة وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك و آلية تحسين محركات البحث SEO ؟ جودادي GoDaddy Online Marketing tool توفر لك ما تحتاجه.

السيناريو الأمثل:

مدير تسويق شركة تسويق مصافحة يد

 

بصفتي المالك لأحد شركات التسويق الإلكتروني، فبكل تأكيد تستطيع توقع نصيحتي إن كان عليك الاختيار بين الخيارين. تستطيع اعتباري محايد، ولكن اعتقد أنه إن كان لديك ميزانية محدودة فـ خيار العمل مع شركة التسويق سيعطيك الكثير من المزايا متفوقاً على خيارمدير تسويق خاص. ولكن مع هذا فإن هذا الخيار ليس الحل الأمثل بالنسبة لي.

بصفتنا شركة متخصصة بالتسويق إلكتروني، العمل مع شخص ذو خلفية مشابه لـ خلفيتنا يجعل عملنا سلس وأسهل. المدراء التنفيذيون يزدادون دراية ومعرفة بما يتعلق بالأمور الإلكتروني و الرقمية ولكن بسبب قلة الوقت يصعب التواصل معهم بشكل سريع عند الحاجة إلى اتخاذ قرار عاجل بما يتعلق بخطة التسويق أو ما شابه.

توظيف مدير تسويق ليقوم بتنفيذ الخطوات الأولى ووضع استراتيجية التسويق لـ شركتك ومن ثم إيجاد شركة تسويق للتطوير وتنفيذ مختلف الخطط والاستراتيجيات الأخرى أصبح أمر شائع أكثر

تتيح هذه الطريقة للشركة التواصل مع شخص مسؤول بسهولة وذو معرفة ودراية كافية بالأمر، و تتيح لـ مدير تسويق شركتك أيضاً التفرغ لـ التركيز على تقوية استراتيجية التسويق المتبعة والمراقبة والحرص على سير الأمور حسب المطلوب.

وإن كنت تعاني ضيق في الأحوال المادية وفريقك بحاجة إلى أعضاء جدد، فلديك خيار العمل مع شركة التسويق لـ سد الفراغات الموجودة بين فريق شركتك. العمل مع شركة تسويق هو خيار جيد أيضاً إن أردت اتباع خطط تسويق إضافية ولا تملك الخبرة الكافية بها أو ليس لديك من يعمل عليها فـ باستطاعتك الاستعان بشركة التسويق. مثال، لن تحتاج إلى خبير بالإعلانات المدفوعة ( الدفع لكل نقرة ) إلا إن كنت تدشن حملات إعلانية بـ مبالغ تفوق عشرات الآلف من الدولارات شهرياً.

العمل مع شركة تسويق لـ إدارة وسائل التواصل والإعلانات المدفوعة، بينما فريقك في الشركة يدير وسائل التواصل الاجتماعي و المدونة، هو حيلة جيد أيضاً.

أي يكن خيارك الذي ستختاره، فمن الضروري جداً أن تأخذ وقتك بالتفكير ملياً

ليس من الحكمة التسرع بـ توظيف مدير تسويق ، وتكتشف لاحقاً أنه يفتقر إلى المهارات والخبرات المطلوبة. وليس من الحكمة أيضاً التسرع بـ اختيار شركة التسويق، وتكتشف لاحقاً أنهم ليسوا بالخبرة المطلوبة. خذ وقتك بدراسة الموضوع و ابحث عن الخطة الأمثل لـ التسويق التى ستطور وتنمي شركتك.

ملكية الصورة تعود إلى: Startup Stock Photos via Pexels