متحدث تحفيزي بدوام جزئي رائد أعمال بدوام كامل: علي عثمان

الإنفلونسر

علي عثمان هو متحدث تحفيزي ورائد أعمال ومؤثر صاعد، ومن الأفضل وصفه بأنه مبدع وملهم وحازم. في مقابلتنا معه، يخبرنا عن رحلته كرجل أعمال، وكيف بدأ عمله الخاص في سن مبكرة وأصبح متحدثاً تحفيزياً. يمكنك مشاهدة مقابلته أدناه، أو القراءة لمعرفة المزيد عن قصته المُحَفِزَة:

قصة علي عثمان على مر السنوات

على مر السنين اكتسب علي الكفاءة والخبرة التي ساعدته لبدء أعماله الخاصة وأصبح رائد أعمال في سن مبكرة للغاية. ليس ذلك فحسب، بل أصبح أيضاً متحدث تحفيزي مرموق ومؤثر صاعد.

يعتقد علي أنه كان محظوظاً بحضور إحدى أرقى الجامعات في مصر، الجامعة الأمريكية في القاهرة. حيث درس التمويل وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، ويقول:

ساعدتني معرفتي بالأمور المالية وخلفيتي العلمية كثيراً في إنشاء وإدارة عملي الخاص.

في الوقت نفسه، شارك علي دائماً في الأنشطة اللامنهجية، والتي كانت مفيدة جداً أيضاً عندما قرر إنشاء وكالة لوسائل التواصل الاجتماعي. كما تَعَلَمَ كيفية إنشاء والحفاظ على استراتيجية تسويق وإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي. وأخيراً، ساعدته فرص التدريب التي شارك فيها أثناء الدراسة أيضاً في بناء المهارات اللازمة لبدء مشروعه التجاري في سن مبكرة.

متحدث تحفيزي ورائد أعمال

متحدث تحفيزي علي عثمان مؤسس Influencer

بدأت رحلة علي الريادية قبل ثلاثة سنوات، يقول:

لقد بدأت وكالة تسمى “The Influencers” مع شريكي شريف الشافعي قبل ثلاث سنوات.

في ذلك الوقت كان شريكه مديراً في إحدى شركات الاتصالات الرائدة في مصر. كلاهما كانا يؤمنا بفكرتهما، لذلك استقال شريف من وظيفته واستخدم علي مدخراته لبدء وكالتهما.

The Influencers هي عبارة عن وكالة علاقات عامة وتواصل اجتماعي رقمية كاملة. يوضح علي أنهم يعملون في مجال “إنشاء الأفكار”، حيث يزودون عملائهم بأفكار إبداعية وخارجية ليتم تنفيذها عبر الإنترنت.

بالنسبة لمسيرته كمتحدث تحفيزي، يشرح علي كيف بدأ كل شيء:

منذ بضع سنوات بدأت صفحة انستغرام تسمى egyfunnysociety@، وهي أحد صفحات الرسوم الهزلية الكوميدية المصرية الرائدة على منصات التواصل الاجتماعي.

يقول إنه عندما بدأ صفحته لأول مرة كان يمتلك ثلاثة متابعين فقط وهم والدته وأبيه وأخيه. ثم مع الوقت، بدأت قاعدة متابعيه في النمو حتى بدأ في تلقي صفقات من شركات متعددة الجنسيات للترويج لهم على صفحته. وهكذا، بدأ شغفه في العمل في منصات التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي. بعد وقت قصير من بدء وكالته، بدأ العديد من الأشخاص والشركات والمؤسسات في التواصل معه، حيث أرادوا معرفة كيف بدأ نشاطه التجاري عندما كان لا يزال في أوائل العشرينات من عمره.

خطابه التحفيزي الأول كان مع روتاري الإسكندرية، ومنذ ذلك الحين ألقى حوالي 26 خطاباً مع TEDx والجامعة الأمريكية في القاهرة و الجامعة الألمانية في القاهرة والعديد من المؤسسات الأخرى في مدن مختلفة في مصر.

بصفته متحدثاً تحفيزياً، يأمل علي أن يلهم الجيل الأصغر لتحقيق أحلامه. يعتقد أن العصر الرقمي الذي نعيش فيه حالياً يفتح العديد من الأبواب للأشخاص الذين لديهم أفكار مميزة ويمكنهم من وضعها على الإنترنت ونشرها بسهولة، يقول:

العنصر السري للنجاح هو اتباع شغفك. أحد أفضل الأشياء في الحياة هو العثور على ما تحبه والقيام به كل يوم.

رحلة متحدث تحفيزي في العالم الرقمي

موقع ويب علي عثمان متحدث تحفيزي

عندما زاد قاعدة متابعين علي والأشخاص الراغبين بالتواصل معه أونلاين، شعر علي بالحاجة إلى إنشاء موقع ويب لنفسه لعرض مهاراته وخبراته ومواهبه، ولهذا السبب قرر بناء موقعه الشخصي على الإنترنت alyosman.com.

أدرك علي أنه عندما يبحث الأشخاص عن اسمه على جوجل، سيجدون حساباته على انستجرام و فيسبوك، بينما سيكون موقع الويب أكثر احترافية.

سهّل موقعه الإلكتروني سرد ​​العلامات التجارية التي عمل معها من قبل، والجامعات التي ألقى فيها خطابات تحفيزية سابقاً، وفيديوهات لها. يقول:

لقد سهّل موقع الويب الخاص بي على الناس الاتصال بي، وأتلقى العديد من الاستفسارات التجارية من خلال موقع الويب الخاص بي وأحاول دائماً الرد على الجميع.

كشخص يحب القيام بكل شيء بنفسه، وجد علي أنه من السهل جداً البحث عن اسم نطاق شخصي لموقعه. ثم كانت خطوته التالية هي إنشاء موقع الويب، واختار أداة GoDaddy’s Websites + Marketing التي وصفها بأنها سهلة وبسيطة للغاية.

لم يستغرق إطلاق موقعه الإلكتروني أي وقت، بعد اختيار النموذج المطلوب وتخصيصه ليناسبه، نشر موقعه على الويب. يستخدم علي أيضاً أداة البريد الإلكتروني الاحترافي للأعمال لإنشاء رسائل بريد إلكتروني تستند إلى النطاق والتي يستخدمها للتواصل مع العملاء المحتملين.

نصائح للشركات الصغيرة والناشئة

متحدث تحفيزي نصائح سوشيال ميديا

يدرك علي وفريقه الصعوبات التي تواجهها الشركات الصغيرة الآن بسبب الوضع الحالي وتداعياته. يشارك بعض النصائح وأفضل الممارسات لأصحاب الأعمال الصغيرة للتغلب على هذا الوباء من أجل الاستمرار بالعمل خلال هذه الفترة العصيبة. نصيحته الأساسية للشركات الصغيرة والناشئة هي مشاهدة الاتجاهات الحالية والمقبلة ومراقبة التجارة الإلكترونية عن كثب. نظراً لأن الناس أكثر حذراً من التسوق في المتاجر الفعلية، فإن التسوق عبر الإنترنت ينمو الآن بشكل أسرع من أي وقت مضى.

إن امتلاك موقع إلكتروني الآن أمر مهم لجميع الشركات بغض النظر عن صغرها أو حجمها.

كلماته الأخيرة لأصحاب الأعمال الصغيرة ورواد الأعمال وأي شخص لديه فكرة هو اتباع الشغف، يقول لا تستسلم أبداَ وتتبع اتجاهات السوق بشكل مستمر.

يمكنك التحقق من أهم 4 اتجاهات تسويقية في السوشيال ميديا والتي يجب عليك مراقبتها في مدونتنا هنا.