متجر أثاث يعيد إحياء إرث العائلة: مزيونة هوم

أناقة وبساطة

إن اختيار قطع الأثاث لمنزلك أو مكتبك ليس بالمهمة السهلة، فأنت بحاجة إلى البحث عن أفضل جودة وتصميم وسعر، وهي عادة معادلة صعبة للغاية. أنا شخصياً أفضل قطع أثاث بسيطة وأنيقة وفريدة من نوعها، وهذا بالضبط ما يقدمه مزيونة هوم Mazuna Home. مزيونة هوم أكثر من مجرد متجر أثاث عادي، بل هو إرث عائلي تتناقله منذ عقود. لقد تحدثنا مع إبراهيم مزيونة، مالك ومؤسس مزيونة هوم Mazuna Home، وأخبرنا عن خلفيته ورحلة متجر الأثاث وموقعه على الإنترنت.

درس إبراهيم الطب وتخصص في التخدير. لكن شغفه و حبه للتصميم جعله يترأس متجر الأثاث و يعمل به. يوضح إبراهيم:

لطالما كنت مفتوناً بالخشب و مبدعاً في تشكيله، ونما شغفي هذا بسبب عمل عائلتي.

يمكنك مشاهدة المقابلة الكاملة في الفيديو أدناه أو القراءة لمعرفة المزيد عن قصة نجاحه الملهمة.

عن مزيونة هوم

متجر أثاث مصر مزيونة هوم

قام جد إبراهيم الراحل الحاج حسين مزيونة بتأسيس الشركة عام 1928 في الجيزة. ولمواصلة إرث عائلته لتجارة الأخشاب، أسس إبراهيم مزيونة هوم في أغسطس 2019.

عندما بدأ العمل لأول مرة، كان الفريق يتكون من ثلاثة أعضاء فقط، إبراهيم – مؤسس ومصمم – ورجلين حرفيين. ومع نمو الأعمال التجارية و تطورها، زاد عدد أعضاء الفريق.

يعتمد نموذج الأعمال بشكل أساسي على وجود رقمي قوي، عندما يزور العملاء موقع مزيونة هوم على الإنترنت أو صفحات المتجر في وسائل التواصل الاجتماعي للتحقق من قطع الأثاث والتصاميم، فإنهم يتواصلون مع الفريق عبر الإنترنت لإرسال التصميمات لهم على هواتفهم وتسليمها في النهاية إلى عتبات منازلهم.

 في الوقت نفسه، يمكن للأشخاص زيارة متاجر مزيونة هوم على أرض الواقع و رؤية منتجاتهم الجميلة. لقد بدأوا بمتجر واحد والآن لديهم متجرين للأثاث في القاهرة. إذا قمت بزيارة صالة العرض الخاصة بهم أو التحقق من تصميماتهم، فستلاحظ أن تصميماتهم هي في الغالب نمط ريفي معاصر. حيث تهدف مزيونة هوم إلى تزويد عملائها بأثاث عضوي عالي الجودة مصنوعة من خشب طبيعي مميز، وبتقنيات فريدة وخاصة في صياغة وتجميع قطع الأثاث.

إلى جانب حضور متاجر مزيونة هوم المميزعبر الإنترنت، يؤكد إبراهيم على أهمية وجود صالة عرض للمفروشات على أرض الواقع أيضاً:

فكرة تسوق الأثاث عبر الإنترنت دون رؤية أو الشعور بالقطعة نفسها ليست موجودة بعد. في بعض الأحيان يرغب العملاء في رؤية منتجاتنا من أجل اتخاذ قرار نهائي بالشراء، فهم يرغبون بالشعور بارتفاع أو عرض الكرسي مثلاً، هل هو مريح أم لا؟ ولا يمكن اكتشاف كل هذه التفاصيل في صورة على الإنترنت.

خُطَط إبراهيم المستقبلية لأعماله هي توسيعها، من خلال تقديم منتجات جديدة مثل الستائر والوسائد، وإنشاء المزيد من القطع الفنية من قبل مصممين مختلفين والمزيد من التعاون في المستقبل. كما و يؤمن أن لديهم في مصر موارد عالية الجودة وتصميمات وقوى عاملة ومواهب مميزة لإنتاج قطع الأثاث التي يمكن تصديرها وبيعها في بلدان مختلفة حول العالم.

ويوضح:  “لدينا في مصر مواهب مذهلة في التصميم والإنتاج. أعتقد أن لدينا فرصة كبيرة لتنمية الأعمال وتنفيذ أحدث التقنيات في تأثيث وتوسيع نطاقنا لتجاوز مصر والوصول إلى المستخدمين العالميين في جميع أنحاء العالم. “

 هوية متجر أثاث مزيونة هوم عبر الإنترنت

متجر أثاث مصر مزيونة هوم

علاقة إبراهيم بالتكنولوجيا ليست جيدة، يقول مازحاً: “لا يمكنني القول أنني والتكنولوجيا أصدقاء”. ولكن عندما حان الوقت لإعداد الموقع الالكتروني لشركته، عمل بجهد و كان يعلم أنه أمر ضروري يجب انجازه. كما ويوضح:

في العصر الرقمي الحالي الذي نعيش فيه، يستخدم الناس هواتفهم الذكية طوال الوقت، أول ما يفعله الناس عندما يستيقظون هو التحقق من هواتفهم، بسبب هذا التطور، يجب أن نتأكد من أن أعمالنا متاحة على الإنترنت أيضاً.

يشرح إبراهيم بعد ذلك رحلته لبناء موقع ويب لـمزيونة هوم، ويقول: أنه كان من السهل جداً إعداده، حيث قال صديقه له عن GoDaddy و أول شيء فعله هو الحصول على اسم نطاق domain name Mazunahome.com. يقول إنه شَعر بأنه محظوظ جداً للعثور على اسم النطاق الذي يريده متاحاً، ثم انتقل إلى إنشاء موقعه على الويب باستخدام أداة إنشاء المواقع GoDaddy’s Websites +MarketingTool. هو يشرح:

كانت عملية بناء الموقع سهلة للغاية ومباشرة وممتعة. كل ما كان عليّ أن أفعله هو الاجابة على بعض الأسئلة، ثم في خطوتين وأقل من ساعتين كان الموقع جاهزاً للعمل.

يوضح إبراهيم أن موقع مزيونة هوم يعمل كبطاقة أعمال ويقول: “إن امتلاك موقع الكتروني و صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي هو أمر بالغ الأهمية للشركات، حتى لو كانت لا تزال صغيرة و في البداية. خاصةً إذا كانت تعتمد على التسويق عبر الإنترنت للوصول إلى عملائها المحتملين”.

يتكون محتوى الموقع الإلكتروني لمتجر الأثاث من سيرة ذاتية عن المؤسسين وعن قصة المشروع وكيف بدأ. يمتلك مزيونة هوم أيضاً حضوراً قوياً على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ويستخدم هذه القنوات لعرض مجموعاتهم وتصميماتهم الجديدة.

وصفة النجاح

إذا كنت تعتقد أن رحلة ريادة الأعمال سهلة، فأنت مخطئ. يقول إبراهيم: ” أن رحلته لبدء مشروعه التجاري –  و التي لا علاقة لها بما درسه – كانت صعبة للغاية”. يقول أيضاً: “عندما تبدأ مشروعاً تجارياً، تستثمر مبلغاً كبيراً من المال. على أمل أن تتمكن من تحقيق الربح قريباً. وفي الحقيقة،تحقيق الربح سيستغرق وقتاً طويلاً. لذلك عليك التأكد من أنك تفعل ما تحب. “

ثم يشاركنا إبراهيم بمكونه السري للنجاح وهو الشغف. ستقضي الكثير من وقتك وطاقتك ومواردك في عملك. لذلك إذا لم تمتلك الشغف اللازم للنجاح، فمن المحتمل أن تستسلم عندما تكون الأمور صعبة. يجب أن تنظم الوقت وأن تكون دقيقاً قدر الإمكان عند التخطيط لخطوتك التالية، خاصةً إذا كنت من هواة العمل. علاوة على ذلك عندما تبدأ نشاطاً تجارياً،  فأنت بحاجة إلى إجراء الكثير من البحث حتى تتمكن من التخطيط بشكل جيد للمستقبل.

يتأكد إبراهيم من أن عملائه يشعرون أنهم يحصلون على أكثر من مجرد قطعة أثاث أخرى، و أنهم يشترون قطعة وراءها قصة جميلة يمكنهم إخبار أطفالهم وأحفادهم عنها.

 الكلمات الأخيرة لإبراهيم لرواد الأعمال الطموحين هي :

عامل عملك ومنتجاتك مثل طفلك. دائما راقب التفاصيل عن كثب.

مزيونة هوم هو مثال لـ متجر أثاث يعلمنا كيف يمكن أن يكون التفاني والشغف والعمل الجاد سبباً للنجاح. من خلال إنتاج قطع الأثاث الجميلة والعضوية وجعلها متاحة للعملاء عبر الإنترنت، طور إبراهيم أعماله و بنى مستقبلاً مشرقاً .