ما هي الكلمات المفتاحية ؟ وما هي أنواعها؟ ولماذا هي مهمة؟

تصدر نتائج البحث

كثيراً ما نسمع مصطلح الكلمات المفتاحية والتعريف المبسط لها هي أنها عبارة عن كلمات أساسية يتم بناء المقالة حولها، ولكن الأمر به بعض التفاصيل الأخرى، وهذا ما سوف أوضحه معكم اليوم.

الكلمات المفتاحية بالفعل أحد أهم الأمور في كتابة المقالات أو عند التفكير عموماً في الحصول على ترتيب في محركات البحث، وبدون هذه الكلمات، لن يكون لديك طريق واضح عند كتابة تلك المقالات أو وضع خطة واستراتيجية SEO لموقعك.

مقالات ذات صلة: إليك 8 أسباب لتبدأ في تحسين محركات البحث لـ موقعك الإلكتروني 

كيف تكون هذه الكلمات أحد أهم الأمور الأساسية في الكتابة؟

عندما تريد كتابة مقالات في مجال ما، فبكل تأكيد سوف يتم اختيار تصنيف الموضوع وتحديد العنوان الرئيسي له، مثل الموضوع الذي تقرأه الآن بعنوان “ما هي الكلمات المفتاحية؟ وما هي أنواعها؟ ولماذا هي مهمة؟” وهنا بالفعل قمت بتحديد موضوع واحد سوف أقوم بالكتابة عنه، بحيث يكون استهدافي للجمهور أكثر تحديداً وزيادة فرصة الظهور في نتائج البحث عندما يلجاً المستخدم إلى استخدام أحد محركات البحث للوصول إلى معلومات متعلقة بهذا الموضوع.

بكل تأكيد ليس من المنطقي أن أقوم بكتابة مقالة حول عدد من المواضيع المختلفة، فتخيل أن هناك مقالة واحدة تتحدث عن كيفية شراء دومين، ومهارات التدوين، وأساسيات تحسين محركات البحث، وأفضل استضافة للمواقع الصغيرة والمتوسطة !!

هل يعقل أن يتم تجميع كل هذه المواضيع داخل مقالة واحدة؟

بالتأكيد لا.

إذاً الكلمة المفتاحية هنا تجعل المقالة أكثر تحديداً وتوضح للزائر المقالة التي سوف يقرأها، وهذا يعني أن كل كلمة مفتاحية سوف يتم إنشاء مقالة أو صفحة خاصة بها.

مقالات ذات صلة: تحسين محركات البحث : أهم العوامل المؤثرة على ترتيب موقعك بين نتائج البحث

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية هي كلمات وعبارات تقوم بوصف الموضوع بشكل أفضل، وهي أيضاً عبارة عن كلمات بحثية يقوم المستخدمون بالبحث عنها في محركات البحث، ويتم استخدامها في المقالات للظهور في نتائج البحث عندما يبحث الزوار عنها. ويمكننا القول بأن الكلمات المفتاحية عبارة عن كلمات بسيطة وقصيرة تلخص موضوع المقالة.

لكن هل الكلمات المفتاحية لها شكل واحد فقط؟ وهل يتم اختيارها بشكل عشوائي؟

الإجابة هي لا، لأن في مجال التدوين وتحسين محركات البحث، الكلمات المفتاحية لها عدة أشكال ويتم اختيارها بناءً على عدد من العوامل الأخرى، مثل متوسط عمليات البحث الشهرية، ومستوى صعوبة المنافسة على هذه الكلمة في نتائج البحث… إلخ، وهذه العملية تسمى بدراسة الكلمات المفتاحية Keyword Research.

هناك عدد من الأشكال المختلفة للكلمات المفتاحية، وتختلف الصعوبة في المنافسة ومتوسط عمليات البحث لكل نوع من هذه الأنواع، كما أن استخدام كل نوع يكون له سبب محدد وسوف تعرف السبب خلال السطور القادمة.

أنواع الكلمات المفتاحية

هناك شكلان من الكلمات المفتاحية ويتم استخدامهما بشكل دائم، وهما كما يلي:

  • كلمات مفتاحية قصيرة Short-tail Keywords.
  • كلمات مفتاحية طويلة Long-tail Keywords.

هناك أنواع أخرى ولكن لم يتم الإتفاق والإجماع عليها، ولذلك يمكن القول بأنها عبارة عن إجتهادات للبعض، ولكن النوعان السابق ذكرهما هي الأنواع المتفق عليها.

الكلمات المفتاحية القصيرة هي كلمات تتكون من كلمة إلى 3 كلمات، وتكون عبارة عن كلمات عامة، ومعدل عمليات البحث الشهرية عليها مرتفع جداً والمنافسة كذلك على هذه الكلمات تكون صعبة ودائماً ما تكون المواقع الكبيرة جداً هي المتصدرة والمحتلة للنتائج الأولى، على سبيل المثال يمكنك البحث عن كلمة “الطبخ”، وبذلك تكون استهدفت مجال عام.

الكلمات المفتاحية الطويلة هي كلمات أكثر تخصصاً وتتكون من أكثر من 3 كلمات، ويكون معدل عمليات البحث الشهرية عن هذه الكلمات أقل من الكلمات القصيرة، ولكن تكون المنافسة فيها أسهل بكثير من الكلمات العامة القصيرة، وسوف تجد العديد من النصائح التي تخبرك بأن تبدأ بالمنافسة على الكلمات الطويلة أولاً لتعزيز فرصتك في المنافسة على الكلمات القصيرة مستقبلاً، على سبيل المثال يمكنك البحث عن “تعليم الطبخ في المنزل للمبتدئين” أو “كيفية طبخ الأرز بالدجاج”، وبذلك سوف تكون استهدفت مجال أكثر تخصصاً.

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية

إذا قمت بدراسة الكلمات المفتاحية المستهدفة وقمت بتحديدها بالفعل، فهناك عدة طرق واستراتيجيات تساعدك في استخدام هذه الكلمات، ولكن بشكل عام يجب أن يكون كل جزء في موقعك يستهدف كلمة مفتاحية فريدة، بمعنى آخر لا تستهدف نفس الكلمة المفتاحية في أكثر من مكان واحد أو صفحة واحدة في موقعك.

الكلمات المفتاحية يتم استخدامها في عدد من الأماكن داخل الصفحة كما يلي:

  • عنوان المقالة.
  • وصف المقالة.
  • رابط المقالة.
  • جسم المقالة والمقدمة والخاتمة والترويسات أو العناوين الرئيسية والفرعية للموضوع.
  • العنوان والنص البديل للصورة الرئيسية للمقالة وكذلك الصور المرتبطة التي يتم استخدامها داخل المقالة.

كيف يمكنك الحصول على كلمات مفتاحية لموقعك

في الحقيقة موضوع دراسة الكلمات المفتاحية لا يمكن تلخيصه في عدة أسطر، ولكن دعني أساعدك بشكل سريع في النقاط التالية:

  • إستخدام أداة مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل Google Adwords Keyword Planner Tool، وسوف تساعدك في الحصول على كلمات جديدة، بالإضافة إلى متوسط معدلات البحث الشهرية لكل كلمة.
  • إستخدم أدوات مشرفي المواقع Google Search Console، من خلال تبويب الأداء، سوف تجد الكلمات التي استخدمها الزائرون في بحث جوجل والتي من خلالها ظهر موقعك في نتائج البحث، وسوف تجد العديد من الكلمات والأفكار الجديدة التي يمكنك بناء مقالات جديدة حولها.
  • إستخدم الإكمال التلقائي لمحركات البحث، وهي عبارة عن قائمة اقتراحات تظهر لك عند الكتابة في صندوق البحث، وهذه الكلمات يتم استخدامها بكثرة من طرف مستخدمي محركات البحث تلك.
  • عند البحث في جوجل عن أي كلمة، إنتقل إلى أسفل الصفحة وسوف تجد قائمة صغيرة بعنوان “عمليات بحث ذات صلة بـ” وسوف تجد عدد من الكلمات والعبارات المرتبطة بما بحثت عنه، وهي أيضاً كلمات وعبارات يبحث عنها مستخدمي محركات البحث.

الكلمات المفتاحية بحث جودادي

بكل تأكيد النقاط السابقة ليست تفصيلية كما ينبغي، ولكنها كافية لوضعك على أول الطريق، ويمكنك الحصول على كلمات مفتاحية باستخدام طريقة أو أكثر منها، كما يمكنك إستخدام أداة مخطط الكلمات الرئيسية بعد ذلك للحصول على متوسط معدل عمليات البحث الشهرية لهذه الكلمات.

نصائح عند استخدام الكلمات المفتاحية

  • استخدم كلمة مفتاحية رئيسية واحدة للموضوع.
  • استخدم كلمات مفتاحية مشتقة من الكلمة الرئيسية داخل الموضوع.
  • إستخدام مرادفات للكلمة المفتاحية الرئيسية دخل الموضوع.
  • ابتعد عن حشو الكلمات المفتاحية Keyword stuffing بشكل مزعج داخل الصفحة حتى لا تتعرض إلى تطبيق إجراء يدوي من محركات البحث، أو حذف موقعك من النتائج، وفي أفضل الأمور لن تظهر في النتائج الأولى، ولذلك يجب عليك الكتابة بشكل طبيعي حتى لا تزعج المستخدم.
  • استخدم مرادفات للكلمة المفتاحية الرئيسية في العناوين الفرعية داخل الموضوع.
  • إبحث بنفسك عن الكلمات التي تستهدفها وشاهد النتائج وتعرف على الكلمات الأخرى المرتبطة بالكلمة الرئيسية والتي يبحث عنها المستخدمين.
  • قم بدراسة وتحليل منافسيك وتعرف على الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها.
  • لا تقم باستهداف نفس الكلمة المفتاحية الرئيسية في أكثر من مكان في موقعك.
  • يمكنك تحديث مقالاتك القديمة وإضافة المزيد من الكلمات المفتاحية الجديدة لها.

مقالات ذات صلة: تحسين محركات البحث في 2019: أفضل سبعة نصائح للعام

كانت هذه جولة سريعة للتعرف على الكلمات المفتاحية وأنواعها وأهميتها، ولكن في الختام أريد أن أذكرك بأن الكلمات المفتاحية إذا أحسنت إختيارها وقمت بدراستها جيداً فأنت بالفعل قطعت نصف الطريق، لأن بدون الكلمات المفتاحية لن تكون لديك خطة SEO واضحة، ولن يكون لديك طريق محدد للظهور في نتائج محركات البحث.

ملكية الصورة تعود إلى: Wokandapix بواسطة Pixabay.

Ahmed Sheta
تخرج أحمد شتا من معهد الحاسوب والمعلومات حاملاً درجة البكالوريوس في تخصص أنظمة معلومات الإدارة. ويعمل حالياً بالعمل المستقل كـ مدون ومنتج محتوى يوتيوب، بالإضافة إلى كونه مدرب تدوين. كما يقدم المساعدة أيضاً للكثير من المواقع العربية الصغيرة والمتوسطة كـ موجه، خصوصاً في ما يتعلق بـ تهيئة محركات البحث، كتابة المحتوى الإعلاني ويدرب مختصي الويب أيضاً بالمجالين المذكورين سابقاً. يشارك أحمد معلوماته حول تقنية المعلومات عبر مدونته الخاصة و قناته على اليوتيوب. اختاره اليوتيوب كـ ثاني أفضل مساهم في لعالم العربي وكـ خبير منتجات جوجل على اليوتيوب، وقد تلقى 3 شهادات من اليوتيوب.