ما هي الاستضافة ؟ الدليل الشامل لاستضافة المواقع لـ المبتدئين

اتقن الاستضافة

هل تريد إطلاق موقع إلكتروني ولكنك لا تعرف من أين تبدأ؟ لا تقلق فلست وحيداً، العديد يواجهون الصعوبات نفسها عند إنشاء المواقع وإطلاقها، خصوصاً في ما يتعلق بالاستضافة فهذا المصطلح قد يكون مُشوشاً. إن كنت لا تزال مبتدئ في بناء المواقع الإلكترونية، فستواجه بعض الأمور الغير مفهومة ولعل أكثرها تعقيداً هي استضافة المواقع الإلكترونية. ومع توفر الاستضافة بأنواع وخطط مختلفة و كثيرة، قد يجعل هذا الأمر أكثر تشويشاً وتعقيداً. فستسأل نفسك: ماذا يجب أن اختار؟ هل هي الاستضافة المشتركة ؟ أم الخوادم المخصصة ؟ وما هي الخوادم الخاصة الافتراضية ؟

في هذا المقال، سنتطرق لـ أساسيات استضافة المواقع لمساعدتك في فهم ما تحتاجه لـ إطلاق موقعك على شبكة الإنترنت.

إذاً ما هي الاستضافة ؟

نتوجه دوماً نحو المواقع الإلكترونية ونتوقع ظهورها بشكل تلقائي من دون تفكير في كيفية حدوث هذا العملية، أي أن المواقع تنتظر زيارتنا. ولكن بكل تأكيد عليك أن تعرف أن جميع الملفات التى هي مكونات هذا الموقع، يجب أن تكون مخرنة في مكان ما، وهذا المكان هو ما يسمى بـ خادم الويب Web Server.

 فكر بـ الخادم كـ حاسوب في حالة التشغيل دوماً ومتصل بـ الإنترنت دائماً أيضاً

والآن إن أردت، بإمكانك إنشاء وبناء خادم خاص بك لـ استخدامه لتخزين موقعك. ولكن هذا الأمر قد يكلفك الكثير مما سيتسبب بنقص في الكفائة في حال لم تكن صاحب شركة كبيرة وجداً.

لهذا السبب توجد شركات متخصصة بالاستضافة كـ GoDaddy. لدينا عدد كبير من الخوادم الموجودة في مراكز البيانات Data Centers، ونقدم لـ عملائنا خدمات استضافة متعددة الأنواع المناسبة لجميع أنواع الأعمال، مما يسمح لأصحاب الشركات وغيرهم من الأفراد استضافة مواقعهم معنا.

بكل تأكيد ليست جميع أنواع الأعمال التجارية متشابه، لذلك نوفر مجموعة من الحزمات الخاصة بالاستضافة لتلبية حاجات الجميع ولـ تتناسب مع ميزانية الجميع أيضاً خصوصاً الأفراد الراغبين بـ إنشاء موقع إلكتروني بسيط لتشمل أيضاً الشركات العملاقة ذات المواقع الإلكترونية التى تجذب آلاف الزوار يومياً إلى مواقعها الإلكترونية.

لـ نلقى نظرة على هذه الحزم والخطط المتخصصة بالاستضافة لنتعرف بشكل أدق لنتعرف على معنى كل منها.

الاستضافة خادم سيرفر

ما هي الأنواع المختلفة؟

إن سبق و ألقيت نظرة على خطط وحزم الاستضافة المتوفرة ولم تستنبط النوع المناسب لك، فهذا القسم بمثابة منقذك. هذا المقال سيساعدك على فهم الأنواع المختلفة من الاستضافات المتوفرة وكيف تختار الأنسب لك.

الاستضافة المشتركة Shared Hosting

في بعض الأحيان، يطلق على هذا النوع استضافة الويب Web Hosting، الاستضافة المشتركة تتيح لك الوصول إلى موارد ومصادر قسم ما في الخادم، وهذا القسم هو أيضاً مشترك بينك وبين عملاء آخرين. هذا الخيار يساعدك بـ تقليل التكاليف، ولكن لا يجب عليك أن تتوقع مزايا وأداء كالذي ستحصل عليه من الخيارات الأخرى الأكثر تكلفة.

معظم شركات الاستضافة توفر هذا الخيار، مع إمكانية استضافة عدد من المواقع على الخطة أو الحزمة ذاتها، بالإضافة إلى عرض نطاق Bandwidth غير محدود، مما يعني أنه لن يترتب عليك تكاليف إضافية في حال زيادة عدد زوار الموقع.

استضافة مواقع ووردبريس WordPress Hosting

كما يشير الاسم، هذا النوع من الاستضافات هو الاستضافة المخصصة لـ استضافة المواقع المبينة عن طريق نظام إدارة المحتوى، ووردبريس Managed WordPress Hosting. هذه الاستضافة هي الأنسب لإطلاق مواقع الـ ووردبريس.

استضافة الخوادم الخاصة الافتراضية Virtual Private Server Hosting

هذه الاستضافة هي الشكل المطور من الاستضافة المشتركة. في VPS Hosting يُقسم الخادم إلى أجزاء تعمل كـ حواسيب افتراضية، ويعطى كل عميل جزء من هذه الحواسيب الافتراضية. تكلفة هذه الاستضافة لا تزال منخفضة مقارنةً بالاستضافة ذات الخوادم المخصصة Dedicated Servers  بما أن الخادم لا يزال مشترك. ولأن هذا الخادم الخاص الافتراضي يضمن لك جزء من مصادره، فلذلك هذا الخيار يوفر قوة معالجة أكبر من خيار الاستضافة المشتركة.

 استضافة الخوادم المخصصة Dedicated Severs

هذه الاستضافة Dedicated Server Hosting هي الأكثر تكلفة والأقوى. كما يشير الاسم، هذا الخيار يعطيك خادم خاص بك، أي أنه لن يشاركك أحد هذه الخادم. وهو الأنسب بالنسبة لـ المواقع ذات العدد الكبير من الزوار، أو التى تتطلب موارد كبيرة.

استضافة مواقع الأعمال المتطورة Business Hosting

يوفر GoDaddy استضافة مواقع الأعمال المتطورة Business Hosting، وهي نوع من الاستضافات الذي يوفر مصادر وقوة معالجة أعلى من الاستضافة المشتركة ولكن أقل تعقيداً من استضافة الخوادم المخصصة. هذه الاستضافة هي الخيار الأمثل للمواقع الكبير والمعقدة إن لم تكن ترغب بالقلق بشأن بعض الأمور التقنية الأخرى التى ستحتاجها لـ إدارة الخوادم المخصصة.

يمكنك قراءة المزيد في هذا المقال: تعرف على استضافة المواقع، ما هي وكيف يمكنك أن تختارها؟

إذا فما هي الخطة الأنسب بالنسبة لك ؟

نأمل أن تكون قد جمعت معلومات كافية عن أنواع الاستضافات وما النوع الذي تحتاجه لـ مشروعك التجاري، ولكن لا يزال هناك بعض الأمور التى يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار.

مساحة التخزين وعرض النطاق:

 ما هو حجم موقعك وكم عدد الزوار؟ عليك أن تكون حذراً جداً عند اختيار الاستضافة، فلا تشتري أكثر من ما تحتاج ولا تشتري أقل من ما تحتاج. اختيار خيار ذو مساحة تخزين منخفضة قد يتركك غير قادرعلى إنشاء الموقع الذي تريده، وعرض نطاق منخفض أيضاً في حالة ارتفاع عدد الزوار سـ يكبدك تكاليف إضافية.

استخدام الموارد:

كيف سيكون موقعك؟ هل هو مجرد بضع صفحات ووسيلة تواصل، أو أنك ستحتاج موقعك مجهز بالكامل لـ التجارة الإلكترونية؟ لا يجدر بك تجربة استضافة موقع تجارة إلكترونية على الاستضافة المشتركة، بكل بساطة لن يعمل الموقع ولن ينجح الأمر. وفي المقابل، لا داعي لـ استضافة موقع بسيط على خادم مخصص، فهذا سيكون إهدار للمال. وتذكر دوماً أنه باستطاعتك، اختيار أحد أنواع الاستضافات البسيطة ومن ثم تحسينها لـ خطط أخرى ذات مصادر أكبر.

الدعم التقني:

عليك أن تحرص على أن توفر شركة الاستضافة الدعم التقني على مدار اليوم خلال الأسبوع طوال الوقت بـ لغتك الأم. وإن لم تكن متوفرة، فستواجه مصاعب أثناء حل بعض المشاكل التى قد تصادفها. إن لم يكن هناك أي طريقة لـ تواصل مع الدعم التقني، فعليك استبعاد هذه الشركة.

ضمان مدة التشغيل:

 من أهم النقاط التى يجب على شركة استضافة توفيرها هي ضمان مدة التشغيل التى عادة تكون 99.5% أو 99.9%، هذا المقياس يشير إلى الزمن الذي سيكون فيه موقعك في حالة العمل، أي أنه سيعمل 99.5% أو 99.9% من مجمل الوقت. بكل تأكيد فإن هذا الضمان لا يشمل تعطل الموقع بسبب المشاكل الغير ناجمة عن الشركة. وإن لم تذكر شركة الاستضافة أي شيء متعلق بـ ضمان مدة التشغيل، فعليك استبعاد هذه الشركة.

الإضافات:

الكثير من شركات الاستضافة توفر عدد من الإضافات مع حزمة الاستضافة ، كـ اسم نطاق مجاني لمدة عام، كطريقة تحفيزية للتسجيل والشراء. ألق نظرة على هذه الأمور لترى ما إن كان هناك أي شيء قد تحتاجه ولكن لا تجعل هذا الأمر السبب الرئيسي وراء قرارك. شركة استضافة ذات سمعة ممتازة هي خيار أهم وأفضل من الهدايا الترويجية التى قد تعرضها شركات أخرى.

هل المهارات التقنية مهمة لـ تثبيت واستخدام خدمات الاستضافة ؟

لست بحاجة لأن تكون واسع العلم والمعرفة في ما يتلعق بـ التكنولوجيا لكي تتعامل مع الأمور الأساسية المتعلقة بـ الاستضافة، ولكن بكل تأكيد سيكون من المفيد إن كان لديك بعض المهارات التقنية أو على الأقل أن يكون لديك الرغبة لـ التعلم. إن كانت الشركة التى اخترتها توفر لوحة تحكم ذات جودة جيدة، فستتمكن بسهولة من تثبيت تطبيقات وبرامج  كـ ووردبريس WordPress أو دروبال Drupal. ومع ذلك، فهم كيفية رفع الملفات عبر بروتوكول نقل الملفات FTP سيساعدك على استخدام حزمة الاستضافة بأفضل شكل.

وستجد نفسك بحاجة للمزيد من المعرفة التقنية أيضاً لـ استخدام حزمة استضافة قوية ومعقدة أكثر وإدارة وتشغيل خادم مخصص قد يكون أمر معقد جداً أيضاً.

وإن كنت قلقاً حول الجانب التقني، فعليك استخدام أداة لـ بناء المواقع كـ الأداة المتوفرة من GoDaddy وهي أداة بناء المواقع GoDaddy’s Websites + Marketing، حيث أنها تشمل استضافة وستتمكن من خلالها تصميم مواقع بسهولة من دون الحاجة للقلق حول الجانب التقني.

أو كـ حل بديل، بإمكانك توكيل مصمم مواقع ويب لإنشاء موقع لك ورفعه على أحد شركات الاستضافة .

تلخيص لما سبق

بعد قراءة هذا المقال من المفترض أن تكون قد تعلمت أساسيات استضافة المواقع الإلكترونية، وما هي الخطة أو النوع المناسب لك. أن تكون قادراً على إنشاء موقعك بنفسك هوأمر ليس سهل. ولكن ليس من الضروري أن تأخذ كل شيء على عاتقك، GoDaddy موجود لمساعدتك بكل خطوة تخطيها في بناء هويتك الإلكترونية.

ملكية الصورة تعود إلى: UX Store via Unsplash