ما هي الأساليب والطرق لـ الربح من اليوتيوب ؟

أهمية الفيديو

 هل يستطيع الأشخاص بالفعل الربح من اليوتيوب هذا سؤال الكثير منا فكر فيه – على كل حال، سمعنا قصص نجاح عن كم الأموال التي يجنيها بعض كبار المؤثرين من خلال الإعلانات ونسب المشاهدات. الواقع هو، أنه يمكنك أن تربح من اليوتيوب وإذا كنت مبدعاً بما يكفي، فـ يمكنك كسب المال الجيد من خلال اليوتيوب.

إذا كنت أحد رواد الأعمال وتبحث عن طرق للربح من اليوتيوب ففكر في الدليل أدناه كنقطة انطلاق لك في عالم الربح من اليوتيوب.

كيفية الربح من اليوتيوب : أربعة طرق يجب أن تأخذها  في الاعتبار

سنظهر لك تلك الأساليب في هذا الدليل:

  1. انضم إلى برنامج شركاء يوتيوب (YPP)

  2. الترويج لمقاطع الفيديو: شارك في الترويج لـ ماركات أخرى

  3.  قم ببيع السلع أو الخدمات الخاصة بك

  4. كيف يمكنك استخدام العلامات التجارية، كبار المسئولين الاقتصاديين والتسويق للربح من  اليوتيوب.

انضم إلى برنامج شركاء يوتيوب (YPP)

ابتداءاً من يناير 2018، غير يوتيوب سياسة ربح الأموال الخاصة به للحصول على مزيد من التحكم في قدرة المستخدمين على الربح من اليوتيوب  من خلال المنصة. الآن، يجب أن يقوم بالمستخدمين بالتسجيل والقبول في برنامج شركاء يوتيوب (YPP) قبل أن يتمكنوا من تحقيق الدخل من المحتوى والقناة مباشرة. 

لا توجد عملية تقديم طلبات فقط، بل يوجد حد أدنى من الشروط للقبول. خطوات القبول في برنامج شركاء يوتيوب كالتالي:

للتقدم بطلب للحصول على برنامج شركاء يوتيوب، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على يوتيوب.
  2. انتقل إلى استوديو منشئي المحتوى Creator Studio.
  3. باستخدام القائمة اليسرى، حدد “الحالة والميزات” Status and Features ضمن قسم القناة.
  4. حدد “تمكين” Enable ضمن قسم تحقيق الدخل Monetization.
  5. أكمل الخطوات وطبقها.

ملاحظة: اعتبارا من 8 مارس 2019، أبلغ يوتيوب مستخدميه بأن عملية قبول الطلب في برنامج شركاء يوتيوب تستغرق أكثر من شهر.         

“بمجرد قبولك في برنامج YPP، ستتمكن من الوصول إلى موارد وأدوات منشئي المحتوى والدعم. والأهم من ذلك، ستتمكن من البدء في الربح من اليوتيوب من المحتوى الخاص بك مباشرة.”

في ما يلي بعض خيارات تحقيق الدخل لمستخدمي يوتيوب ضمن برنامج YPP.

الربح من AdSense

يوتيوب هي شركة تابعة لـ جوجل. وبالتالي، فهي تسمح للمستخدمين تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو الخاصة بهم باستخدام أحد منتجات جوجل الأخرى – AdSense .Google AdSense هي خدمة مجانية تربط بين الناشرين والمعلنين ذوي الصلة. إذا كنت ناشر معتمد، فقد يرى المشاهد إعلاناً متعلق بمشاهديك أو المحتوى، عندما يشاهد مقطع الفيديو الخاص بك.

إذا قام هذا المشاهد بالضغط على الإعلان، فستجني أرباحاً

يبحث المعلنون عن قنوات للوصول إلى جمهورهم المستهدف، ويريد المستخدمين الربح من اليوتيوب من محتوى الفيديو الخاص بهم.

[أدسنس] هو مثل الجسر الذي يصل بينها إلى هدفهم. فهو مرتبط بإمكانيات الربح من AdSense على يوتيوب .يستطيع منشئي المحتوى أن يربح ما بين 3 و10 دولارات لكل 1000 مشاركة ومشاهدة، والتي يمكن أن تبلغ 300 دولار أو أكثر لشخص يمكنه الحصول على 10000 مشاهدة في اليوم.

لتبدأ بـ الربح من اليوتيوب مع AdSense، ستحتاج إلى الحصول على حساب AdSense نشط. إن كنت لا تملك واحداً بإمكانك تقديم تطلب للحصول عليه من هنا.

ولكن Adsense  لا يقتصر على التسجيل به. ستحتاج إلى اتخاذ بعض القرارات حول نوع الإعلانات التي تريد عرضها وتنسيق هذه الإعلانات على قناتك.

إذا أردت حظر علامات تجارية أو فئات حساسة معينة: كالمحتوى الديني أو المقامرة أو المحتوى الجنسي، وما إلى ذلك، يمكنك أيضا اختيار تجربة الإعلان عن طريق اختيار تنسيق الإعلانات التي تظهرعلى مقاطع الفيديو أو قناتك.

كيف يمكنك الربح من اليوتيوب تفضيلات النقود

استفيد من عائد يوتيوب المتميز (YouTube Premium)

على الرغم من أن الإعلانات هي أكبر مصدر لـ الربح من اليوتوب شهرةً، إلا أن خيار الربح الثاني لأعضاء YPP هو إيراد  من مشاهدات اليوتيوب المتميزة.

YouTube Premium عبارة عن خدمة من يوتيوب تسمح للمشاهدين بدفع اشتراك شهري لعرض محتوى أصلي والخالي من الإعلانات بالإضافة إلى تنزيل مقاطع الفيديو وعرضها دون اتصال بالشبكة.

“يستفيد المستخدمون من تجربة أكثر وداً ويستفيد اليوتيوب من خلال تلقي تدفق إيرادات مباشر بغض النظر عن تفاعلات الإعلانات.”

إذا لم يتم عرض الإعلانات للمشاهدين، فكيف يتم تحديد أرباحك؟ يوزع يوتيوب نسبة مئوية من إيراداته على منشئي المحتوى استناداً إلى عدد المشاهدين وطول الوقت الذي يقضونه في مشاهدة المحتوى.

يحث YouTube Premium ونموذج مشاركة العائدات منشئي المحتوى على الاستمرار في إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة، مما يوفر بدوره قيمة للمشاهدين من خلال محتوى أصلي ومميز.

أضف ميزة القنوات المنتسَب إليها

هل لديك نشاط كبير في المتابعين؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد ترغب في معرفة ما إذا كانت قناتك على YouTube مؤهلة للحصول على عضوية القنوات المنتسَب إليها.

تتيح ميزة عضوية القنوات المنتسَب إليها في يوتيوب تحديد القنوات لتقديم مكافآت مميزة وفرصة للمشاهدين الذين يشتركون ويدفعون رسموم شهرية. في مقابل أن يكون عضوا مُنتسب في قناة ما، قد يتمكن المشاهد من الوصول إلى محتوى حصري أو دردشات حية أو مكافآت أخرى مثل الشارات المخصصة. توفر هذه المزايا الصغيرة قيمة إضافية للمستخدم النهائي مقابل دفعة صغيرة متكررة.

يحصل منشئ المحتوى على 70% من رسوم العضوية الشهرية بعد ضريبة المبيعات

وبعبارة أخرى، يمكن أن تكون عضوية القنوات مصدرا ممتازا للربح من اليوتيوب للمستخدمين الذين يمكنهم العثور على طرق مبتكرة لتحفيز الأعضاء الذين يدفعون أموالا طائلة.

بيع المنتجات مع رفّ السلع

كما صمم يوتيوب ميزة لمنشئي المحتوى الذين يقدمون سلعا إلى معجبيهم، تعرف باسم رفّ السلع ذلك إذا كنت تعيش في إحدى البلدان المعتمدة ولديك أكثر من 10000 مشترك، فقد تكون مؤهلا لـ الربح من اليوتيوب بواسطة رفّ السلع على يوتيوب.

هذه الميزة واضحة تماماً من حيث أنها تسمح لقنوات يوتيوب بعرض ما يصل إلى 12 عنصرا من صفحة Teespring Merch الخاصة بمنشئي المحتوى (هذه الميزة مؤهلة فقط للمنتجات التي تم نشرها على Teespring).

كما يعمل يوتيوب على تحفيز منشئي المحتوى لدفع تدفق الإيرادات من خلال تقديم مبلغ إضافي بقيمة دولار واحد لكل عنصر يباع عبر رف السلع، بالإضافة إلى الإيرادات المكتسبة من بيع Merch.

إذا كنت قد أنشأت قاعدة متابعين أولياء ولديك علامة تجارية قابلة للتسويق، فقد يكون رف السلع وسيلة إضافية لكسب المال على يوتيوب خارج نماذج الإعلانات الأكثر تقليدية.

قم بتفعيل وظيفة Super Chat

وأخيراً، يستطيع منشئ المحتوى تحقيق الدخل من قنواتهم من خلال ميزة أخرى تسمى Super Chat. تسمح Super Chat للمشاهدين بالدفع لتثبيت تعليقاتهم على فيديو مباشر أو رسائل.

كلما دفع المشاهد أكثر، كلما كانت رسالته أكثر بروزاً. ويتيح هذا للمتابعين الشعور بمزيد من التواصل مع المحتوى الخاص بك ويتيح لهم أيضاً فرصة التفاعل معك مباشرة. ونتيجة لذلك، تحصل على نسبة مئوية من الرسوم التي دُفعت لعرض تعليقاتهم.

الترويج لمقاطع الفيديو: شارك في الترويج لـ ماركات أخرى

الربح من اليوتيوب أموال

“إن أحد أفضل الطرق لـ الربح من اليوتيوب من خلال قناتك من دون الاعتماد على تقنية YPP هي من خلال تسويق العلامات التجارية الأخرى، وهي: التسويق عبر المؤثرين المعروف ايضاً بـ Influencer marketing”

يتمتع معظم المتابعين لقنوات اليوتيوب بخصائص جغرافية وديموغرافية متشابهة بشكل واضح. بالنسبة للعلامات التجارية التي تستهدف هذه الأسواق، إقامة شراكات مع قناة لها عدد كبير من المتابعين بالفعل يسهل على العلامات التجاريةعملية بناء جمهورها الخاص على يوتيوب.

وبدلاً من ذلك، يمكنهم ببساطة الدفع لـ منشئ المحتوى لـ التسويق لـ منتجاتهم أو خدماتهم للمشاهدين بطريقة طبيعية ومميزة.

إن الوصول إلى الجمهور المستهدف ليس الطريقة الوحيدة للعلامات التجارية للاستفادة من المؤثرين على يوتيوب؛ كما يمكن أيضاً تقليل تكلفة إنشاء المحتوى مع اكتساب ثقة المشاهدين لدى مستخدمي يوتيوب.

نحن نعلم أن العلامات التجارية تقدر الترويج لها عبر اليوتيوب. ولكن إلى أي حد؟ يمكن لمنشئ المحتوى الربح من اليوتيوب ما يقرب من 2000 دولار أمريكي لكل 100000 متابع عند العمل مع مقاطع الفيديو الممولة.

إذا قررت الذهاب إلى مسار مقاطع الفيديو الممولة، فتذكر أنك تحتاج إلى اتباع الإرشادات الخاصة بالمحتوى الممول ووضع علامة على مقطع الفيديو الخاص بك كإعلان.

ضع جمهورك نصب عينيك أثناء إنشاء المحتوى الممول. إنهم يتابعوك لسبب ما، وإذا بدأت في نشر محتوى ترويجي أو مقاطع فيديو خارج نطاق المحتوى النموذجي، فقد تفقد المشاهدين.

ذات صلة: التسويق عبر المؤثر: نصائح لتعزيز الحملات التسويقية لـ شركتك

الربح من اليوتيوب عن طريق بيع السلع أو الخدمات الخاصة بك

هناك طريقة أخرى لاستخدام قناتك لـ الربح من اليوتيوب وهي إنشاء وبيع منتجاتك أو خدماتك الخاصة.

يستطيع مستخدمو اليوتيوب تجاوز صفحة البيع والشراء الخاصة بمتجر السلع وإنشاء متجرهم الخاص عبر الإنترنت من خلال منصة تجارة إلكترونية. ومن ثم، يمكنهم جذب المشاهدين وتحويلهم الى عملاء، وذلك عن طريق شهرة قناتهم على يوتيوب.

على الرغم من أن معظم مستخدمي YouTube يتوجهون إلى إنتاج وبيع البضائع التي تحمل العلامة التجارية الخاصة بهم مثل القمصان، أكواب القهوة، القبعات أو الشنط، إلا أنه كلما كانت أفكارك أكثر إبتكاراً كان ذلك أفضل.

على سبيل المثال، إذا قمت بنشر مقاطع فيديو تحفيزية أو ملهمة على قناتك على يوتيوب ففكر في كتابة ونشر كتاب أو كتاب إلكتروني. أو ربما يمكنك القيام بـ جلسات استشارات فردية أو مكالمات إرشاد للمشاهدين المهتمين.

عندما يتعلق الأمر بالربح من اليوتيوب من خلال منتجاتك أو خدماتك الخاصة، فالأمر كله يتعلق بالبحث عن طرق مبتكرة لتسويق مواهبك أو سلعك. فكر خارج الصندوق وابحث عن طرق لتقديم قيمة للمشاهدين خارج نطاق البضائع العادية.

تحسين محركات البحث والتسويق لـ الربح من اليوتيوب

رمز اليوتيوب على شاشة كمبيوتر

الآن وقد عرفت طرق الربح من اليوتيوب ، حان الوقت لتعرف كيف يمكنك أن تنجح في توليد إيرادات عبر قناة اليوتيوب الخاصة بك. إن قبولك في برنامج YPP و الحصول على تمويل من شركات لترويج سلعهم شئ جيد، لكن عليك التفكير في طريقة لإيجاد مصدر دخل ثابت ومستدام.

إليك ثلاثة طرق لتفعل ذلك…

قم ببناء قاعدة من المشاهدين والمتابعين

إن أول وأهم شئ للحصول على دخل دائم والربح من اليوتيوب هو أن يكون لك قاعدة نشيطة من المتابعين والمحبين. إذا لم تستطيع أن تحصل على مشاهدات مستدامة على الفيديوهات الخاصة بك، ستعاني في جني الربح.

وأفضل طريقة لبناء قناة يوتيوب ناجحة هو أن تقوم بصناعة محتوى عالي الجودة.

قد يبدو هذا كـ أمر سهل لكن في حقيقة الأمر أنه صعب. فـ إنتاج فيلم عالي الجودة يستهلك وقت، إستراتيجية، إبتكار، تنفيذ ومهارة. بالإضافة إلى ذلك، فيجب عليك أن تقوم بنشر فيديوهات رائعة بصورة مستمرة على قناتك. إذا فشلت في الوصول إلى مستوى الإحترافية ومعايير الجودة المتوقعة منك، فعلى الأغلب سيقومون بإلغاء الإشتراك في قناتك.

خذ الوقت الذي تحتاجه لتطوير هوية قناتك، قبل أن تبدأ بـ نشر الكثير من الفيديوهات.

قم بالتركيز على فهم المشاهدين الذين تستهدفهم وكن منهجي في اختيار وتطوير شخصية علامتك التجارية.
بهذه الطريقة، يمكنك أن تقوم بـ إنشاء محتوى مخصص لاستهداف اهتمامات ومشاكل جمهورك، مما يجعل فرص نجاح قناتك أكبر.

قم بتحسين قناتك وفيديوهاتك لتناسب محركات البحث

طريقة أخرى لزيادة احتمالية نجاحك على اليوتيوب هو فهم وتطبيق طرق تحسين محركات البحث لقناتك وفيديوهاتك.

معظم منشئي المحتوى على اليوتيوب ليسوا خبراء في تحسين محركات البحث. لكن تماماً مثل الشركة الأم جوجل، يستخدم يوتيوب لوغاريتم لـ ظهور المحتوى المرتبط بعمليات البحث.

عندما تقوم بالبحث عن “أفضل مسجل لأسماء النطاق” في بحث اليوتيوب، فسيتم استخدام المئات من العلامات لتحديد أي الفيديوهات هو الأفضل للظهور أولاً.

تماماً مثل محركات البحث التقليدية، الفروقات الصغيرة قد يكون لها تأثير كبير في الترتيب. إن فهم أساسيات الـ SEO لليوتيوب قد يساعدك على تحسين ظهور الفيديوهات الخاصة بك، مما سيساعدك على جذب المزيد من المشاهدات والاشتراكات لقناتك.

بدءاً من عملية البحث عن كلمات مفتاحية وعناوين دقيقة مروراً بالتوسيم وكتابة وصف استراتيجي، قم باستثمار بضع ساعات لتتعلم بعض حيل السيو لليوتيوب واستمر في اختبار الأساليب تلك لتحسين عدد المشاهدات.

قم بالتسويق لـ علامتك التجارية وقناتك خارج اليوتيوب

اليوتيوب هو واحد من العديد من المنصات التي يمكن أن تستخدمها للتسويق لـ علامتك التجارية، فهو ليس الوحيد. في الواقع، تحتوي أفضل قنوات اليوتيوب على مواقع نشطة وقنوات تواصل اجتماعي حيث يوزع المحتوى.

ابحث عن طرق مبتكرة لتسويق علامتك التجارية ومقاطع الفيديو الخاصة بك على الموقع الخاص بك ووسائل التواصل الاجتماعي الأخيرة.

أنت تستطيع القفز بالمستوى الذي تقدمه في التسويق الإلكتروني مع أدوات GoDaddy للتسويق الإلكتروني كـ التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى الخدمات المدارة مثل SEO . باستخدام هذه المهارات، يمكنك تطوير علامة تجارية للقنوات عبر الإنترنت.

أن تستثمر كل ما تملك في مكان واحد (يوتيوب) فهذا قد يؤذي مهاراتك و قدرتك على ادارة عملك. جرب Vine أو Myspace.

 ابدأ الآن بـ الربح من اليوتيوب

من خلال اتباع مسارات الأرباح الأربعة هذه وبعض الصبر والعمل الشاق ، يمكنك البدء في جني الربح من اليوتيوب. بمجرد اتخاذ قرار بشأن كيفية الربح من اليوتيوب، ستحتاج إلى الحصول على خطة لتسويق قناتك على اليوتيوب. وستحتاج إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء موقع  يمكن لقناة اليوتيوب الخاصة بك الإشارة إليه ووضع خطة لإدراج محتوى الفيديو.

ملكية الصورة تعود إلى: Sara Kurfeß بواسطة Unsplash.