ما هو فن كتابة الاعلانات وكيف يمكن أن تصبح مؤلف اعلانات؟

احترف كتابة الاعلانات

خلال السنوات القليلة الماضية، أصبح المحتوى أمر ضروري لأي علامة تجارية حديثة. تعكس مقولة بيل غيتس الشهيرة ” المحتوى هو الملك” مدى أهمية المحتوى للشركات، لذلك نلاحظ أن الشركات في جميع أنحاء العالم بدأوا في بذل المزيد من الجهد واستثمار المزيد من الوقت و المال على كتابة الاعلانات والمحتوى. بناءً على دراسة قام بها معهد Content Marketing Institute، يستخدم 91٪ من العلامات التجارية B2B تسويق المحتوى مقارنة بـ 86٪ من العلامات التجارية B2C.

ذكرت فوربس مؤخراً، “إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً عبر الإنترنت، فالمهارة الأساسية الوحيدة هي أن تكون مؤلف اعلانات جيد

تسعى الشركات دائماً لتوظيف أفضل مؤلفي الاعلانات براتب سنوي قدره 47،838 دولاراً في المتوسط​​، 80٪ من مؤلفي الاعلانات يكسبون ما بين 35 ألف دولار – 65 ألف دولار سنوياً وفقاً للبيانات المجمعة من Payscale و Salary.com.

لذا، ماذا نعني بكتابة الاعلانات وكيف يمكنك أن تصبح مؤلف اعلانات؟

ما المقصود بكتابة الاعلانات

وفقاً لـ CopyBlogger، فإن كتابة المحتوى هو فن وعلم تقديم الكلمات بطريقة استراتيجية (سواء المكتوبة أو المنطوقة) التي تجعل الناس يتخذون قرار أو فعل ما. بكلمات بسيطة، فإن كتابة محتوى الاعلانات هي عملية كتابة مواد ترويجية إعلانية.

مؤلفو الإعلانات مسؤولون عن النص على الكتيبات، والمواقع الإلكترونية، ورسائل البريد الإلكتروني، والإعلانات، والكتالوجات، وأكثر من ذلك. الأمر كله يتعلق بتحفيز القارئ على التحرك. قد يكون هذا الإجراء هو شراء منتج أو خدمة أو شركة أو الاشتراك فيها أو المشاركة فيها.

ما يجب أن تنجزه كتابة الاعلانات

  • تقديم العلامة التجارية كخبير جدير بالثقة.
  • توفير المعلومات الصحيحة والمطلوبة للعملاء خلال رحلة الشراء الخاصة بهم.
  • إقناع العملاء باتخاذ إجراء مثل زيارة موقع ويب أو الاشتراك في تطبيق جديد أو استخدام إصدار تجريبي مجاني للأداة.
  • استخدم خصائص محركات البحث SEO لتعزيز تصنيف الشركة على Google.

ينشئ مؤلفو الإعلانات منشورات المدونة، والإعلانات، وصفحات المبيعات، وربما النشرات الصوتية أو إعلانات التلفزيون والراديو، ورسائل البريد الإلكتروني، والنشرات، ومحتوى وسائط التواصل الاجتماعي. يقومون بإنشاء محتوى يجعل الأشخاص يقومون باتخاذ  الإجراء المطلوب. محتوى الاعلانات عليه أن يخدم غرضك في حث القارئ على القيام بشيء ما.

فيما يلي بعض الأمثلة على ما يفعله مؤلف الاعلانات:

  • صفحات المبيعات
  • سيناريو الفيديوهات
  • رسائل البريد الإلكتروني
  • إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي
  • البريد المباشر
  • صفحة الهبوط “Landing Page”
  • صفحة من نحن
  • دراسات الحالة “Case studies”
  • جذب العملاء المحتملين

كن على علم أثناء العمل على ما سبق أن الأمر كله يتعلق بالإبداع ومعرفة السوق المستهدف وشخصية العميل جيداً. بكلماتك، يمكنك أن تحدث فرقاً كبيراً بين حملة مبيعات جيدة وحملة رائعة.

ما هي المهارات التي تحتاجها لتكون مؤلف اعلانات؟

دفتر لكتابة الاعلانات قهوة

مهارات عالية في الإملاء وعلامات الترقيم و القواعد النحوية

امتلاكك لمستوى عالي من المهارات اللغوية أمر لا بد منه! القراء يقدرون بنية الجملة الصحيحة والكتابة الدقيقة. ينبغي على مؤلف الإعلانات الانتباه إلى:

  • قواعد اللغة
  • علامات الترقيم
  • الإملاء

لتجنب الأخطاء البسيطة، استخدم أحد برامج التدقيق الإملائي مثل Grammarly للغة الإنجليزية أو Mawdoo3.com للغة العربية. يوفر موقع Mawdoo3.com العديد من الخدمات التي ستساعدك على التحقق من الهجاء والقواعد. بالإضافة إلى محلل العاطفة التلقائي، الذي يستشعر عاطفة الكاتب في النص و مستوى إيجابياته أو سلبيته.

أيضاً، بعد الانتهاء من الكتابة، أوصي بقراءة المحتوى بصوت عالٍ. ستكتشف الأخطاء التي غالباً ما لم تنتبه لها أثناء الكتابة.

الاهتمام بالتفاصيل

الاهتمام بالتفاصيل سيساعدك على اكتشاف الأخطاء في عملك. يجب أن تكون المصحح الخاص . يجب أن يكون المحتوى خالياً من الأخطاء قدر الإمكان قبل نشره.

الفضول

سيكون عليك معرفة المزيد من المعلومات حول الموضوع الذي تكتب عنه أو عن المنتج الذي تبيعه. وهذا يعني اكتشاف ميزاته وفوائده ونقاط البيع الفريدة. كلما جمعت معلومات أكثر عن الموضوع كلما كان إنشاء محتوى عنه أسهل.

مهارات البحث

إن القدرة على استخدام الإنترنت لإجراء البحوث سيجعل هذه العملية أسرع وأسهل. وجود مهارات بحثية ممتازة ينطبق أيضاً على تواصلك مع العميل. سيسمح لك طرح الأسئلة الصحيحة بفهم حاجته، وهو أمر ضروري إذا كنت ترغب في جذبه للشراء او فعل شيء ما.

القدرة على رؤية الموضوع من عدة وجهات نظر مختلفة

بصفتك مؤلف الاعلانات من الضروري أن تكون قادراً على وضع نفسك في مكان العميل و رؤية الموضوع من وجهة نظره و احتياجه. يجب أن تكون قادراً على إقناع العميل بأن المنتج أو الخدمة التي تنشئ محتوى لها ستفيده.

مهارة استماع قوية

من الضروري أن تكون قادراً على الاستماع إلى عميلك وتقديم ما يريده. الاستماع لعميلك سوف يساعدك أيضاً عند إجراء البحث وإيجاد أفضل زاوية لإنشاء المحتوى الخاص بك منها.

الإلمام بأنواع مختلفة من أنظمة إدارة المحتوى

أنظمة إدارة المحتوى هي عبارة عن منصة تستخدم لإنشاء ونشر المحتوى الرقمي ، مثل WordPress أو Joomla. الشيء الجيد هو أن جميع هذه الأنظمة تعمل بطريقة مماثلة. على سبيل المثال، يوجد لدى معظمهم قالب لإدخال الكتابة دون الحاجة للبرمجة و التكويد ، مما يجعل تحميل المحتوى سريعاً وسهلاً. ومع ذلك، يمكن لفهم القليل من HTML أن يساعدك، حيث يتيح لك تنسيق كتابتك وتخصيصها بشكل مثالي. حاول أن تأخذ دورة تدريبية عبر الإنترنت لـأساسيات ال HTML، وشاهد البرامج التعليمية وتعرف على كيفية عمل أنظمة إدارة المحتوى.

مقالات ذات علاقة: إليك 7 أسباب سوف تجعلك تبدأ في استخدام ووردبريس

على معرفة بقواعد الـ SEO تحسين محركات البحث

ككاتب الاعلانات قد يكون من المحبط التفكير في عملك من حيث الكلمات الرئيسية  ومحركات البحث، لكنه جزء كبير من اللعبة. بعد كل شيء، لا فائدة من كتابة شيء لا يعثر عليه أحد. من وجهة نظر الكاتب، يتعلق الأمر بالحصول على عنوان واضح وغني بالمعلومات، وتقسيم النص الخاص بك مع العناوين ذات الصلة، واستخدام الكلمات الرئيسية في جميع أجزاء المحتوى، بما في ذلك الروابط المناسبة. لا تخف، ليس بالأمر الصعب!

مقالات ذات علاقة: تحسين محركات البحث : أهم العوامل المؤثرة على ترتيب موقعك بين نتائج البحث

كيفية بناء مهارات كتابة الاعلانات الخاصة بك

لتصبح من أفضل كتاب محتوى الاعلانات عليك القيام بشيئين: التعلم و التدريب.

  • التعلم: تحتاج إلى دراسة أساسيات كتابة الإعلانات، يمكنك أن تأخذ بعض الدورات عبر الإنترنت على Udemy أو Coursera. ستجد العديد من الدورات المجانية الجيدة.
  • التدريب على كتابة نسخ مختلفة: أنت في حاجة إلى التدريب حتى تصبح كاتباً جيداً. إذا كنت لا تقضي الوقت بنشاط في التعلم عن كتابة النصوص وكتابة الاعلانات، فلن تصل أبداً إلى هذا المستوى المطلوب.
  • جرّب العمل الحر: يمكنك البدء في العمل ككاتب اعلانات مستقل، وبهذه الطريقة سيكون لديك عملاء مختلفين ومجموعة متنوعة من الأعمال لإنشاء ملف أعمال مميز و قوي.
  • بناء مدونة شخصية على الإنترنت: من أفضل الطرق لعرض عملك السابق بناء مدونة عبر الإنترنت أو إنشاء موقع شخصي. والخطوة الأولى للقيام بذلك هي عن طريق تأمين اسم النطاق domain name. وأسهل طريقة لإنشاء موقع الويب الخاص بك إذا لم تكن لديك المهارات التقنية المطلوبة هي استخدام أداة إنشاء موقع الويب website builder.

مقالات ذات علاقة: لماذا يجب أن تمتلك موقع شخصي؟

لا تنسَ أن أول وظيفة لكتابة الاعلانات لن تكون مثالية. لذلك، من الأفضل أن تستمر في المحاولة والتعلم وتحسين مهارات كتابة النصوص الخاصة بك. يمكنك أيضاً التحقق من المقالات المتعلقة بالمحتوى لدينا لمساعدتك في الإلهام.

ملكية الصورة تعود إلى: Álvaro Serrano بواسطة Unsplash.

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.