ما هو سعر الدومين ؟

Products mentioned
الكثير أم القليل

إذا كنت تبحث عن بدء مشروع عبر الإنترنت، فإن تأمين اسم النطاق هو شئ أساسي. سواء كان لديك بالفعل نشاط تجاري مؤسس أم لا، لا يمكن أن يكون لك بصمة في الإنترنت بدون دومين. ولكن ما هو سعر الدومين (اسم النطاق)؟ وكم من الوقت يجب أن تقضي وأنت تبحث عن واحد؟ ما هي خياراتك؟ لحسن الحظ، لدينا بعض الإجابات للمساعدة في توجيهك في الاتجاه الصحيح.

مقالات ذات صلة: الدومين أو اسم النطاق: أساس أمان، سرعة ومصداقية الإنترنت 

ما هو سعر الدومين (اسم النطاق)؟

يختلف سعر الدومين (اسم النطاق) اعتماداً على عدة عوامل:

  • امتداد النطاق (على سبيل المثال: com. أو shop.)
  • من أين قمت بشراء اسم النطاق من (مسجل أسماء نطاق ذو سمعة طيبة، خدمة ما بعد البيع، البائع الخاص، إلخ.)
  • المدة أو الوظائف الإضافية التي تختارها (على سبيل المثال، التسجيل لعدة سنوات، واختيار خصوصية اسم النطاق، وما إلى ذلك)

بشكل عام ، يمكن أن يكون سعر الدومين (اسم النطاق) من 2 دولار إلى 20 دولاراً سنوياً، حسب العروض الخاصة أو الخصومات. قد تكون امتدادات النطاق domain extensions الأحدث، مثل app.، أسعارها مرتفعة بعض الشئ (أو أعلى من الأسعار العادية)، لأنها ظهرت في السوق مؤخراً.

أغلى أسماء النطاقات ستكون تلك المتوفرة في المزادات، أو من خلال خدمات ما بعد البيع أو البائعين الخاصين.

لا توجد أسعار محددة لأسماء النطاقات من خلال هذه الوسائل. أعمال بيع وشراء أسماء النطاقات تعني أن سعر الدومين قد يختلف على نطاق واسع. الطريقة الوحيدة للمعرفة هي زيارة مواقع مثل Afternic أو GoDaddy Auctions لتتعرف على التكلفة.

نصيحة للمحترفين: إذا كنت تبحث عن شراء نطاق يمتلكه شخص آخر بالفعل، فراجع خدمة GoDaddy’s Domain Broker Service. اترك التفاصيل الدقيقة للوسطاء للتفاوض بالنيابة عنك وحتى تتمكن أنت من امتلاك اسم النطاق الذي يحتاجه عملك.

كيف يمكنني أن أختار اسم نطاق (دومين)؟

سعر الدومين اختيار برتقال

عندما يأتي وقت اختيار اسم النطاق يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار بعض الأمور:

استخدام الكلمات الرئيسية

ما هو مجال عملك؟ هل تبيع القمصان على الإنترنت أو هل تقوم بصناعة المجوهرات يدوياً؟ ربما تقوم بتقديم الخدمات بدلاً من البضائع – هذا جيد أيضاً. يمكنك تجربة شيء مثل:

AhmedsButtonShop.com

LightWeightShirts.shop

UniqueWeb.design

عليك أن تبحث في الكلمات الرئيسية باستخدام أداة مثل Google Keyword Planner وشاهد ما يبحث عنه جمهورك المستهدف. ثم، إذا كنت تستطيع، قم بدمج أحد الكلمات الرئيسية في اسم النطاق الخاص بك.

تجنب الوصلات والإملاء الغريب

كم عدد المرات التي تستخدم فيها علامات الترقيم عند البحث عن شيء عبر الإنترنت؟ أعتقد أنه شئ نادر. آخر شيء تريده هو اسم النطاق الذي يتطلب مجهوداً إضافياً من زوار موقعك. باستخدام شيء من هذا القبيل، the-best-shirts-youll-ever-wear.com – بغض النظر عن مدى إقتناعك به – فليس من المفضل استخدامه.

ابتعد عن أسماء النطاقات التي تحتوي على الواصلات أو التهجئات الغريبة أو الصعبة لتسهيل على الأشخاص العثور عليك.

عند الإمكان، تجنب استخدام هجاء أو أرقام غير شائعة. هل هذه 4 أو أربعة؟ ماذا عن 2، هل تكتب كرقم أم كحروف هكذا: اثنين؟ إذا قمت بمشاركة أي شخص اسم نطاقك شفهياً، فقد يضيع أثناء كتابته.

اجعل من السهل تذكره

هناك ما يقرب من 1.7 مليار موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت في الوقت الحالي. كيف ستجعل موقعك يبرز؟

في البداية، ستحتاج إلى اسم نطاق لا يُنسى. استخدم شيئاً يتحدث عن علامتك التجارية أو الخدمات والمنتجات التي تقدمها. تأكد من أنه سهل على اللسان، وقم بمشاركة أفكارك مع الأصدقاء والعائلة.

هل أحتاج لأكثر من اسم نطاق (الدومين)؟

سعر الدومين سلة برتقال

الإجابة القصيرة، نعم. حتى لو كنت تخطط فقط لإطلاق موقع إلكتروني واحد، فإن الإجابة لا تزال نعم. دعني أخبرك لماذا – لـ حماية علامتك التجارية.

امتلاك صيغ متعددة لـ اسم النطاق الخاص بك لتفادي الأخطاء الإملائية الغير مقصودة والمنافسين الذين سيحاولون تقليدك. 

تذكر الأمثلة الإملائية الغريبة التي ذكرناها في الأعلى؟ حتى إذا قررت اختيار اسم سهل، فلا يزال من الممكن إساءة فهم اسم النطاق الحقيقي. إذا قمت بتأمين الأخطاء الشائعة، فيمكنك تغطية جميع أسماء النطاقات المتشابهة مع اسم نطاقك وتوجيهها إلى موقعك الأساسي. الآن، ستجعل زوار الموقع الذين يريدون أن يعثروا على موقعك سيجدوك بسهولة، بصرف النظر عن الأخطاء الإملائية.

وربما يكون امتلاك أسماء نطاقات متعددة يحمي عملك من المنافسين. إذا كنت تمتلك مثلاً BestCookies.com وتشتهر بوصفة بسكويت الشوكولاتة الخاصة، فقد تجد أن هناك منافسين يتوقون إلى الحصول على موقع BestChocolateCookies.com. الآن، عندما يبحث عنك معجبيك على الإنترنت، فقد ينتهي بهم الأمر في موقع شخص آخر.

إذا كانت لديك الميزانية، ففكر في شراء أسماء النطاق ذات الصلة بعلامتك التجارية (حتى إذا لم تكن مطابقة لاسم لشركتك) لإبعاد المنافسين عن زوار موقعك.

هل تسأل الأسئلة الصحيحة؟

بدلاً من أن تسأل نفسك، “ما هو سعر الدومين (اسم النطاق) المناسب؟”، يجب أن تسأل نفسك، “كم سيكلف نشاطي التجاري أن لا يكون لدي اسم نطاق يطابق علامتي التجارية؟”

ليس من السهل دائماً العثور على اسم نطاق متاح يتوافق مع شركتك. لكن تكلفة التضحية بمتابعيك، والعملاء المحتملين والمبيعات قد تفوق بسهولة سعر الدومين (اسم النطاق). سواء وجدت امتداداً يناسبك أو كنت بحاجة إلى وسيط، فلا تنتظر حتى تقوم بتسجيل اسم النطاق.

ابدأ الآن، وابحث عن اسم نطاق (دومين) مناسب لعملك اليوم.

ملكية الصورة تعود إلى: Dan Meyers بواسطة Unsplash.