ما هو التسويق الرقمي

تمتع بالتسويق الرقمي

لديك موقع ويب لنشاطك التجاري أو مدونتك والآن تتساءل كيف تخبر الناس حول ما تفعله؟ ربما تكون قد سمعت بالفعل بمصطلح التسويق الرقمي ولكن ربما تكون قد أُصِبتَ بالحيرة بسببه ولا تعرف كيف يعمل – بعد كل شيء، إنه مجال ضخم وواسع.

في هذا الدليل، سنلقي نظرة على أساسيات التسويق الرقمي وما هو، بالإضافة إلى شرح المبادئ الكامنة وراء طرق التسويق الرقمي الرائدة لمساعدتك على تحديد ما هو الأفضل لموقعك على الويب.

لنبدأ …

ما هو التسويق الرقمي

يشير التسويق الرقمي إلى تسويق المنتجات و/ أو الخدمات من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية، غالباً الإنترنت. يتضمن تحسين محركات البحث (SEO)، وإعلانات الدفع مقابل النقرة (PPC)، وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لا الحصر.

حسناً، يساعد التسويق الرقمي على تعزيز مبيعاتك وهو فعال للغاية من حيث التكلفة. لذلك دعونا نلقي نظرة على تقنيات التسويق الرقمي الرئيسية وكيف يمكنك استخدامها للترويج لعملك.

1- تحسين محركات البحث

كان تحسين محركات البحث (SEO) أحد تقنيات التسويق الرقمي الأولى، ولا يزال أداة قوية للغاية حتى الآن. والهدف منه هو ضمان تحسين موقع الويب الخاص بك بطريقة تصنف صفحات البيع الرئيسية الخاصة بك في أعلى نتائج محرك البحث.

ببساطة، تتضمن أساسيات تنفيذ تحسين محركات البحث تحديد الكلمات المفتاحية التي يستخدمها عملاؤك المحتملون للبحث عن منتج / خدمة تقدمها، ثم إنشاء محتوى قائم على تلك الكلمات الرئيسية التي يجب أن تظهر في نتائج البحث. سيرى الأشخاص (عملاؤك المحتملون) موقعك في نتائج البحث من خلال النقر، ولربما يرغبون بالشراء منك.

الواقع أكثر تعقيداً من ذلك، فأشياء مثل هيكلية موقع الويب الخاص بك مهمة أيضاً عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث.

يمكنك معرفة المزيد من تحسين محركات البحث من خلال هذا الدليل. كما و يمكنك استخدام أداة GoDaddy’s SEO tool تحسين محركات البحث من جودادي.

الشيء الآخر الذي يجب تذكره هو أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن ترى نتائج من تحسين محركات البحث. لذا على الرغم من أنها تقنية تسويق جيدة على المدى الطويل ، لا تعتمد عليها لتحقيق نتائج سريعة. واقرأ هذا الدليل حول متى تبدأ في تحسين محركات البحث، قبل إطلاق الموقع أم بعده؟

 إعلانات الدفع مقابل النقرة

إذا كنت بحاجة إلى نتائج سريعة من التسويق الرقمي الخاص بك، فيجب عليك التفكير بشدة في إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC. كما يوحي الاسم، أنت تدفع مقابل كل نقرة يتلقاها إعلانك.

يعد Google AdWords أحد أكثر أشكال إعلانات الدفع مقابل النقرة شيوعاً، حيث تدفع مقابل تضمين إعلاناتك في نتائج البحث للكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري.

إليك هذا مثال:

التسويق الرقمي اعلانات جوجل

تشمل منصات اعلانات الدفع بالنقرة PPC الشائعة الأخرى إعلانات الوسائط الاجتماعية (عادةً فيسبوك و تويتر)، والإعلانات الصورية (حيث تستخدم خدمة إعلانية لعرض إعلاناتك على مواقع ويب تابعة لجهات خارجية.)

يمكن أن يختلف المبلغ الذي ستدفعه مقابل النقرة بين بضع بنسات إلى عشرات الجنيهات، اعتماداً على أشياء مثل الكلمات الرئيسية التي تستهدفها، ومستوى المنافسة والنظام الأساسي الذي تستخدمه.

الفكرة الأساسية لإعلان الدفع مقابل النقرة هي التأكد من تحقيق المزيد من المبيعات التي تحققها إعلاناتك أكثر مما تنفقه على تلك الإعلانات.

واحدة من أكبر مزايا إعلانات الدفع مقابل النقرة هي أنها تعمل بسرعة، لذلك لا تضطر إلى الانتظار للحصول على النتائج.

إذا لم تكن متأكداً من قدرتك على القيام بالإعلان بنفسك، فهناك الكثير من الوكالات ذات السمعة الطيبة التي يمكنها مساعدتك.

التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بالإضافة إلى التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هناك أيضاً تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الطبيعي – حيث تحاول الشركات جذب المتابعين الاجتماعيين دون الدفع مقابل الإعلانات.

تتمثل الطرق الرئيسية للقيام بذلك في مشاركة محتوى مفيد وممتع، وتشجيع العملاء الحاليين على التواصل معك على وسائل التواصل الاجتماعي.

لسوء الحظ ، فإن بناء متابعة لوسائل التواصل الاجتماعي أصعب كثيراً الآن مما كان عليه في السابق، ويرجع ذلك جزئياً إلى زيادة المنافسة على الاهتمام وجزئياً لأن الشبكات الاجتماعية حريصة على دفع الناس إلى دفع ثمن إعلاناتهم.

مقالات ذات علاقة: دليل المبتدئين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

تسويق المحتوى

هناك رابط قوي بين تقنية التسويق الرقمي هذه ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكن تسويق المحتوى مهم بما يكفي لذكره. إن الفكرة وراء تسويق المحتوى بسيطة: إنشاء مدونات ورسومات وقطاعات بحثية وأبحاث بيضاء وما إلى ذلك، والتي سيشاركها الأشخاص المهتمون بها ويكتبون عنها.

بالطبع كما قد تتخيل، يتطلب إنشاء هذا النوع من المحتوى الكثير من التخطيط والجهد. الجيد في الأمرهو أنه إذا قمت بذلك بشكل جيد، يمكن أن يساعدك تسويق المحتوى في تحسين محركات البحث وتسويق الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

العلاقات العامة عبر الإنترنت

كان أهمية العلاقات العامة غائباً عن العديد من الشركات الصغيرة، ولكن التسويق الرقمي قد غير كل ذلك. إن انتشار المدونات المتخصصة والمنافذ الإخبارية عبر الإنترنت  يعني أن هناك عدداً كبيراً من الأماكن التي يمكنك من خلالها تغطية أعمالك الصغيرة.

بالطبع ستحتاج إلى القيام بشيء مثير للاهتمام للحصول على تلك التغطية. قد يكون جزءاً من المحتوى الذي أنشأته (لذلك هناك تداخل واضح مع تسويق المحتوى هنا)، أو ربما أنك تبيع منتجاً مبتكراً يمكنك تسويقه، أو لديك قصة شخصية مثيرة للاهتمام لترويها.

لا يجب عليك استخدام الصفحات الأولى للصحف الوطنية، ولكن هناك فرصة حقيقية للحصول على تغطية من المنشورات التي يقرأها عملاؤك المحتملون بشكل منتظم.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

غالبًا ما يُنظر إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني على أنه قديم الطراز، ولكن من خلال القيام به بشكل صحيح، يُعَد أسلوباً قوياً للتسويق الرقمي.

واحدة من أكبر مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني هي أنه يسمح لك بإنشاء قاعدة بيانات تسويقية يمكنك التحكم فيها. فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تعتمد على Google في حركة زوار موقعك الإلكتروني، فقد يؤدي التغيير في خوارزمية محرك البحث إلى انخفاض عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك على الويب.

ولكن إذا شجعت الأشخاص الذين يعثرون على موقعك عبر Google للاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني، فستتمكن من الاتصال بهؤلاء الأشخاص مرة أخرى، حتى إذا انخفضت تصنيفات موقعك على جوجل.

يمكنك استخدام أداة التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing من GoDaddy  لتسويق منتجاتك و موقعك الإلكتروني. ولمعرفة المزيد حول أداة GoDaddy Websites + Marketing يمكنك تصفح هذا الدليل GoDaddy Websites + Marketing: نقدم لكم أداة إنشاء المواقع.

المُلَخَص

نأمل أن يكون لديك الآن فهم أفضل للتسويق الرقمي والتقنيات المتاحة وكيف يمكنها مساعدتك في تنمية عملك. لمزيد من المعلومات تفحص مقال طرق التسويق التي يتيحها لك الإنترنت من جودادي. كما و يمكنك معرفة أهم اتجاهات التسويق التي يجب عليك مواكبتها في عالم 2020.

ملكية الصورة تعود إلى: Eugene Chystiakov بواسطة Unsplash.