ما هو البودكاست ؟ الدليل الشامل لـ التدوين الصوتي

انصت واستمع

إذا كنت تتساءل “ما هو البودكاست؟” وبحثت عن معنى كلمة البودكاست في القاموس، فستجد هذا التعريف: “البودكاست هو ملف صوتي مشابه لبث إذاعي، يمكن تنزيله والاستماع إليه على جهاز كمبيوتر أو مشغل MP3.” وهذه الملفات الصوتية تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

هناك أكثر من 700,000 بودكاست نشطة وأكثر من 29 مليون حلقة بودكاست بأكثر من 100 لغة.

ولكن ما الذي جعل التدوين الصوتي يكتسب زخماً كبيراً في وقت قصير جداً؟ لماذا يجب عليك أن تفكر في بدء واحدة لعملك؟ وماذا تحتاج لبدء البودكاست الخاصة بك؟ إذا وجدت نفسك تسأل هذه الأسئلة، فاستمر في القراءة.

ما هو البودكاست ؟

كلمة “بودكاست” هي مزيج من كلمتين: بود وبرودكاست. كلمة بود مشتقة من أجهزة Apple iPod التي تشير إلى أنه يمكنك الاستماع إلى هذه التدوينات الصوتية على الأجهزة المحمولة. في حين أن (برودكاست) البث الحي مستوحى من أجهزة الراديو حيث يتم استهلاك محتوى البودكاست بنفس الطريقة تقريباً.

المدونة الصوتية عادةً ما تكون تسجيلات صوتية للمحادثة إما بين مضيف وضيف أو مضيف وحده يشاركك أفكاره، تماماً مثل تلك التي يمكنك الاستماع إليها على الراديو. غالباً ما يتم العثور عليها على iTunes و Spotify، ولكن يتم استضافتها  أحياناً على المواقع الإلكترونية.

يمكن أن تكون مواضيع المحتوى عن أي شيء بدايةً من نصائح السفر ومحادثات النظام الغذائي إلى مواضيع متعلقة بالشركات الناشئة والتسويق.

ما هي فائدة البودكاست لشركتك أو لمدونتك؟

في العالم التكنولوجي السريع الذي نعيش فيه، نحن جميعاً نهتم بوقتنا. وإذا كانت هناك طريقة لتوفير بعض الوقت، فسنفعل ذلك. يمكن أن تستمع إلى البودكاست أثناء القيام بالغسيل أو الذهاب إلى الجيم أو غسل الصحون أو الاسترخاء. مما يجعلها الطريقة المثالية والسريعة لتعلم شيء جديد أو الإستماع لأخر الأخبار أو للترفيه.

بالنسبة لأصحاب الأعمال والمدونات، يمكن أن تكون البودكاست طريقة رائعة لتطوير التسويق وبناء علاقة مع المستمعين والعملاء المحتملين. عندما يسمعونك تتحدث، مرة بعد مرة، يساعد هذا على إضفاء الطابع الإنساني بعلاقتك. ستقدم أيضاً طريقة مختلفة لجمهورك للتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه والعلامة التجارية الخاصة بك، وهذا ليس شيئاً سيئاً أبداً.

يمكن للبودكاست أن يساعدك أيضاً في وضع نفسك كمتخصص في مجالك وبناء سمعة طيبة.

يمكنك أيضاً زيادة زوار مدونتك أو موقعك الإلكتروني، من خلال روابط خلفية في دليل البودكاست أو عن طريق توجيه مستمعيك إلى موقعك في نهاية كل حلقة.

كيف يمكنك أن تبدأ بودكاست؟

إبدأ البودكاست تدوين صوتي قهوة

قبل أن نستكشف الجوانب الفنية لبدء المدونة الصوتية الخاص بك، هناك بضع نقاط تحتاج إلى تغطيتها أولاً:

الموضوع

الخطوة الأولى هي تحديد ما ستناقشه. يعتمد موضوعك إما على مجال عملك أو شئ معين أنت متحمس له أو خبير فيه.

أول شيء يمكنك القيام به هو التفكير في قائمة فيها من ثماني إلى عشر حلقات. يمكنك بعد ذلك البحث عن حلقات مماثلة في iTunes أو Spotify podcast. تحقق من شعبيتها من خلال التأكد من عدد المتابعين لديهم على وسائل التواصل الاجتماعي وقراءة تعليقاتهم.

أخيراً، اختر تنسيقاً معيناً: هل سيكون أداء لشخص واحد؟ هل سيكون هناك مضيف وضيف؟ هل سيكون بتنسيق أسئلة وأجوبة؟ بمجرد اختيار التنسيق الخاص بك، اتبع جدول معين للنشر وطول معين للحلقات الخاصة بك.

الاسم

يجب أن يعكس اسم البودكاست الخاص بك الموضوعات التي ستناقشها أو مجال عملك. حاول اختيار اسم جذاب يتذكره جمهورك ويعكس أيضاً موضوع البودكاست الخاصة بك. من خلال تضمين الموضوع في اسم المدونة الصوتية، تزيد من احتمالية العثور علىها من خلال هذه الكلمة الرئيسية.

الأمور التقنية

سنبرز بإيجاز المعدات التي تحتاجها لبدء التدوين الصوتي:

  • الهاتف الذكي: أسهل وأبسط طريقة لبدء بودكاست هي من خلال تطبيق على هاتفك الذكي يسمى Anchor. فهو تطبيق يتيح لك إنشاء بودكاست ببضع نقرات. يمكنك تسجيل مقابلات مع أصدقائك مباشرة داخل التطبيق، وحتى النشر على iTunes. قم بإنشاء حساب، وابدأ التسجيل، ثم اتبع إرشاداتهم لتوزيع البودكاست الخاصة بك عبر منصات مختلفة.
  • الميكروفون: عندما يتعلق الأمر بإنتاج البودكاست ، فأنت بحاجة فقط إلى هاتفك للتسجيل. ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على صوت عالي الجودة يمكنك الاستثمار في بعض أجهزة الصوت مثل الميكروفون الجيد أو عدة البودكاست التي تتيح لك التسجيل مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • برامج التحرير: بعد تسجيل الصوت وحفظه كملف صوتي MP3، يمكنك استخدام برنامج لتحرير التسجيل. Audacity هي أداة تسجيل وتحرير صوت رائعة مجانية متاحة لكل من مستخدمي Windows و Mac.

توزيع البودكاست الخاص بك

قبل نشر البودكاست الخاصة بك، من الأفضل أن يكون لديك 3-5 حلقات جاهزة للنشر في وقت واحد، لجعل مستمعيك متشوقون لسماع المزيد.

بعد الانتهاء من إنشاء البودكاست الخاصة بك وتحريرها، يمكنك إرسالها إلى الموزعين التاليين:

ما الذي سيجعل بودكاستك متميزاً عن الآخرين؟

لقد ذكرنا سابقاً أن هناك مئات الآلاف من البودكاستات بلغات مختلفة، لكن ما الذي يجعل البودكاست الخاصة بك تتألق؟

  • محتوى أصيل وفريد من نوعه
  • مواضيع جذابة
  • محادثة وحلقات جذابة
  • غنية بالمعلومات
  • ضيوف ذو جودة عالية
  • مناقشات محترمة

الخاتمة

تعد المدونات الصوتية وسيلة رائعة للمساعدة في الارتقاء بعملك التجاري أو علامتك التجارية. تكلفة بدء واحدة هو ما يقرب من الصفر. والآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عما يتطلبه الأمر لإنشاء البودكاست الناجح لعملك، ابدأ في التفكير في فكرة لبودكاست الخاصة بك، و ابدأ بالتسجيل.

ملكية الصورة تعود إلى: Austin Distel بواسطة Unsplash.