لماذا يجب أن تبدأ بصناعة محتوى عربي

اكتب بالعربي

أصبحت اللغة العربية إحدى أكثر اللغات انتشاراً  في العالم، حيث أصبحت واحدة من اللغات الرسمية الـ6 في الأمم المتحدة. و وفقاً لأحدث إحصائيات  Internet World Stats فإن اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة ضمن أكثر 10 لغات استخداماً على الإنترنت حتى تاريخ 31 مارس 2020 بنسبة 5.2 % من المحتوى العام. حيث أكثر من 237 مليون شخص من مستخدمي الإنترنت يتحدثون اللغة العربية، كما وزاد عدد مستخدمي الإنترنت من متحدثي اللغة العربية من عام 2000 الى 2020 بنسبة 9.34%.  ومع ذلك، فما زلنا نحتاج للمزيد من المحتوى العربي المتنوع وذو الجودة العالية، فأحد المصادر الرئيسية للمحتوى العربي هو الترجمة. و مع الأسف، الترجمات التلقائية غير دقيقة للغاية وفي العديد من الحالات لا يمكنها نقل المعاني الأصلية المقصودة في المحتوى. نلاحظ أنها تتطلب الكثير من التعديلات لنقل المعنى الدقيق. ونتيجة لذلك، مستخدمي الانترنت متحدثي اللغة العربية يعانون من العثور على محتوى عربي صحيح ومفيد بلغتهم الأم.

نحن نؤمن أن هذه الأرقام يجب أن تكون كافية لجعل الشركات و المؤسسات التي ترغب بالوصول للمزيد من العملاء أن تُعيد التفكير في استخدام اللغة العربية لصناعة محتواهم التسويقي على الإنترنت و منصات التواصل الاجتماعي. ولكن في هذا المقال سنعطيك المزيد من الأسباب!

أولاً: اللغة العربية لغة غنية لإنتاج المحتوى

في الوقت الذي لا يتجاوز عدد مفردات اللغة الفرنسية 150 ألفاً، والروسية 130 ألفاً، والإنجليزية الأكثر انتشاراً عالمياً 600 ألف، وصل عدد مفردات اللغة العربية دون تكرار إلى ما يزيد على 12 مليون كلمة، ما يعني 25 ضعف عدد مفردات اللغة الإنجليزية. هذه الأرقام تعكس مدى اختلاف تجربة إنتاج محتوى عربي عن غيرها من اللغات، إذ تحمل مصطلحات عدّة يمكن الاستفادة منها لتسويق منتجاتك و خدماتك واستخدام الكلام للوصول إلى الناس بطريقة جاذبة ومختلفة.

 ثانياً: تواجد عدد كبير من متحدثي اللغة العربية على منصات التواصل الاجتماعي

محتوى عربي موبايل وسائل تواصل اجتماعي

لمتحدثي اللغة العربية حضور بارز على منصات التواصل الاجتماعي. وفقاً لآخر إحصائيات GSMA تضاعف استخدام منصات التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2014 إلى أكثر من الضعف بنسبة 44%. و في تقرير“Social Media in the Middle East: 2019 in review” يتضح أن:

تسعة من كل عشرة شباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستخدمون قناة واحدة على الأقل من منصات التواصل الاجتماعي كل يوم 

و قال نصف الشباب العرب إنهم يستخدمون منصة فيسبوك لمعرفة الأخبار يومياً قبل القنوات الأخرى مثل المواقع الإلكترونية (39٪) والتلفزيون (34٪) والصحف (4٪).

وأشار تقريرThe State of Social Media in the MENA Region, 2018 من Crowd Analyzer أن غالبية المستخدمين في مصر والأردن والمملكة العربية السعودية استخدموا اللغة العربية لنشر المحتوى الخاص بهم والتغريدات حول مجال التكنولوجيا المالية. في المقابل، تم نشر 81٪ من المحتوى في الإمارات العربية المتحدة باللغة الإنجليزية. و في قطاع مشاريع التجارة الالكترونية، سيطر محتوى اللغة العربية على المحتوى الذي تم نشره في جميع البلدان، باستثناء الإمارات العربية المتحدة التي نشرت 59٪ من محتواها المتعلق بمجال التجارة الالكترونية باللغة الإنجليزية.

المملكة العربية السعودية هي خامس أكبر سوق لـ Snapchat في العالم، مع أكثر من 15.65 مليون مستخدم

وتنعكس هذه الأرقام على الطريقة التي يجب أنّ تتعامل بها الشركات والمنظمات لاسيما عندما تريد أكبر شريحة ممكنة من الجمهور، إذ لا يمكن الوصول إلى نشر أي فكرة كانت دون اللجوء إلى المحتوى العربي، الذي قد يصل أسرع بطبيعة الحال إلى المستخدمين العرب، الذين يفضلون التخاطب معهم بلغتهم الأم، وذلك لاعتبارات عدّة أبرزها هاجس اللغات الأجنبية وغيرها.

ثالثاً: ارتفاع نسبة استخدام الدفع الإلكتروني والتجارة الإلكترونية في العالم العربي

قُدِر حجم المدفوعات عبر الإنترنت في العالم العربي بنحو 69 مليار دولار أميركي ببداية عام  2020 حسب موقع Go-gulf وتمثل دولة الإمارات العربية المتحدة أعلى نسبة للمستهلكين بنسبة 71 بالمائة للدفع عبر الإنترنت، تليها المملكة العربية السعودية (58 بالمائة) وقطر (54 بالمائة) والكويت (53 بالمائة). و هذا وإن دل، فإنه يدل على الأعداد الكبيرة التي تستخدم التجارة الإلكترونية في العالم العربي و منطقة الشرق الأوسط. الأمر الذي يدفعك كمشروع مختص بالتجارة الإلكترونية للبدء بكتابة محتوى عربي خاص بمنتجاتك و شركتك.

مقالات ذات علاقة: طرق الدفع عبر الإنترنت: تعريف عام والطرق المتاحة من جودادي

 نصائح لإنتاج محتوى عربي جذاب

وبعد تبيان مدى ضرورة صناعة محتوى عربي، لا بد من تقديم بعض النصائح التي قد تساعدك في إنتاج محتوى ومواد جذابة للعالم العربي.

  • قم بتحليل السوق و المستخدمين المستهدفين بقوة قبل البدء بالكتابة: بعد اكتشاف الاتجاهات والميول السائدة للاستفادة منها والكتابة عنها، فلكل مجتمع في الدول العربية خصوصية وقيم وعادات مختلفة عن بعضها، وقبل استيعاب تفاصيل كل مجتمع لن تستطع كسب رضى المستخدم العربي.
  • الكتابة اعتماداً على تقنيات تحسين محركات البحث SEO: فضلاً عن ضرورة معرفة عمّا يبحث المستخدم العربي على الانترنت، وهو أمر نسبي يختلف من دولة إلى أخرى ومن مستخدم إلى آخر، وهناك مواقع وأدوات مجانية عدّة يمكنك الوصول إليها للقيام ببحث ودراسة دقيقة. عليك اختيار كلماتك و الكتابة وفق قواعد تحسين محركات البحث، خصوصاً مع تنوع المصطلحات العربية وعددها الكبير.

مقالات ذات علاقة: أربع نصائح متقدمة لتحسين محرك بحث لـ مواقع التجارة الإلكترونية

  • مراعاة القواعد الإملائية و النحوية عند الكتابة: اللغة العربية تعتبر من بين اللغات الصعبة، فيجب أنّ تحرص دائماً على تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، وأنّ تراجع النصوص جيّداً قبل النشر.
  • نشر أنواع متنوعة من المحتوى: قم بنشر معلومات مختلفة تفيد و تساعد الأشخاص بالمنطقة العربية على التطور و اختيار منتجك بطريقة صحيحة و عن قناعة. ثم، كن فاعلاً وحاول الوصول إلى محتوى تفاعلي تستطيع فيه إشراك الجمهور لمشاركتك رأيه وأفكاره عبر وسائل وأدوات مختلفة،.
  • ابتعد عن التكرار و قم بالابتكار: ابتكر أدوات وطرق جديدة للوصول إلى المستخدم العربي الذي يجب أن تكسب اهتمامه بالمحتوى المباشر، الجذاب و الصحيح.

و الآن، أصبحت مستعداً للتفكير جديّاً و بدء العمل بصناعة محتوى عربي مميز يساعدك على النجاح و الوصول لأكبر عدد ممكن من الزبائن و العملاء الجدد. في حال رغبتك بناء مدونة خاصة بمنتجك يمكنك أن تبدأ باستخدام استضافة Managed WordPress من GoDaddy.

ملكية الصورة تعود إلى: Usama بواسطة Unsplash.

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.