كيف يمكنك كتابة مقالة رائعة لمدونة؟

التثقيف والترفيه

أصبحت المدونات بمثابة المكان الأمثل لمشاركة المعلومات، سواء على منتج أو خدمة أو موضوع عام محل اهتمام. أظهرت الإحصائيات الحديثة أن 77 بالمائة من مستخدمي الإنترنت يقرؤون المدونات، وأن الشركات التي تمتلك مدونة تحصل على زيادة في زوار الموقع بنسبة 55 بالمائة. إذا كنت محترفاً يتطلع إلى تعزيز سلطته أو نشاط تجاري يحاول تعزيز تسويق المحتوى الخاص به أو خبير يأمل في مشاركة أفكاره مع الأشخاص المهتمة، فإن معرفة كيفية كتابة مقالة رائعة في مدونة أمر قيم للغاية.

عليك أن تعرف أن التدوين مهارة لا يمتلكها الجميع. الفرق الرئيسي بين التدوين وأنواع الكتابة الأخرى، الأكاديمية أو غير ذلك، هو التنسيق والأسلوب.

يجب أن تكون منشورات المدونة بحجم صغير. ليس في عدد الكلمات، ولكن في الأسلوب. وهذا يعني أن هيكل المقالة يجب أن يجعلها سهلة القراءة.

يتطلب العمل على مدونة أيضاً أكثر من مجرد كتابة المقالات. يعد إنشاء تقويم للمحتوى وخطة التسويق أمراً ضرورياً لجعل عملك يستحق الوقت الذي تستثمره فيه.

الدليل التالي هو لمساعدتك في كتابة أول مقالة للمدونة الخاصة بك وإنشاء استراتيجية من شأنها أن تسهل من المجهود الذي تبذله أسبوعاً بعد أسبوع.

كيف يمكنك كتابة مقالة رائعة في مدونة

يختلف تنسيق مقالة المدونة عن تنسيق الورقة الأكاديمية أو حتى مقالات الأخبار.

يجب أن يكون في المدونة دائماً ما يلي:

التنسيق السهل: استخدم النقاط والعناوين الفرعية لتنظيم المحتوى. قم بتضمين الكلمات الرئيسية في العناوين الفرعية الخاصة بك عندما يكون ذلك ممكناً، مما يساعد على تعزيز موقعك ومنشوراتك في محرّكات أيضًاً.

الصور: الصور يمكن أن تضيف قيمة إلى المحتوى الخاص بك ولفصل فقرات النص. إذا كنت تستخدم مخططات أو رسومات أخرى موجودة على الإنترنت، فتأكد من مصدرها بشكل صحيح عن طريق إدراج عنوان URL قابل للنقر في أسفل المنشور أو أسفل الصورة.

مقالة مدونة تدوين برتقال
التقط انتباه قراء مدونتك من خلال صور جذابة في كل مقالة في المدونة.

طول الفقرة: حافظ على الجمل موجزة والفقرات قصيرة – من اثنين إلى خمس جمل كحد أقصى.

عدد الكلمات: يمكن أن تحتوي مدونتك على كلٍ من المحتوى القصير والطويل. في حين أن متوسط عدد الكلمات للمحتوى (في جوجل) يتراوح بين 1140 و 1285 كلمة، فإن التدوينات القصيرة أسهل للقارئ في استيعابها (وأسهل لك في أن تنتجها). إفسح المجال لكليهما في تقويم المحتوى الخاص بك.

عناوين جذابة: يجب أن يعكس عنوانك موضوع المقالة الخاصة بك بدقة، بالإضافة إلى تشجيع القراء المحتملين على النقر والمشاركة. فيما يلي مورد رائع لاختبار صيغ العناوين المختلفة: 52 Headline Hacks.

كيف تكتب مقالة رائعة للمدونة… لأول مرة

الكتابة هي أصعب جزء من التدوين، خاصة في الأيام التي تشعر فيها بعدم وجود إلهام. اتبع هذه الخطوات الست في كل مرة تجلس فيها لتكتب.

الخطوة 1: اختيار الموضوع

حدد موضوعك بناءً على الجمهور الذي تتحدث إليه. إذا قمت بإنشاء تقويم للمحتوى قبل البدء في الكتابة (ستجد المزيد حول ذلك الأمر في الأسفل)، فسيكون لديك بالفعل موضوع محدد. إذا كنت لا تزال تقوم بعصف ذهني، فابحث في مدونات مشابهة للإلهام. يمكنك أيضاً استخدام أداة الكلمات الرئيسية من جوجل للعثور على مصطلحات وكلمات رئيسية ذات حجم بحث عالي والمنافسة المنخفضة. إن كتابة مقالة حول هذه الكلمات الرئيسية سيساعد في زيادة حركة الزيارات لأنه يعني أنك تقدم معلومات يبحث عنها الأشخاص بالفعل.

الخطوة 2: خطط لمنشورك

اكتب الهيكل العام لمقالتك أولاً. بالنسبة لي، هذه العملية هي مزيج من تدوين الملاحظات والقيام ببعض الأبحاث. أبدأ بكتابة أفكار العناوين الفرعية التي أضعها في الاعتبار بالفعل، وأملأ هذه الأقسام استناداً إلى البحث الأولي، ثم أكتب أي شيء يتبادر إلى ذهنك على الفور، حتى لا أنسى.

نصيحة للمحترفين: أترك دائماً المقدمة للأخر، حتى عندما أقوم بكتابتها، سيكون لدي فكرة واضحة عما أعرضه للقارئ.

الخطوة 3: إملأ الفراغات

بينما تقوم بملء المقالة ، قسم تلو الآخر، اطرح على نفسك أسئلة أثناء تنقلك. يساعدك هذا في العثور على الفجوات حيث يجب إضافة إحصائيات واقتباسات من الخبراء.

على سبيل المثال، إذا كتبت، “يكافح معظم المدونين مع تحديد موضوعات منشوراتهم”، فسأبحث عن اقتباس لدعم تلك الجملة. الجملة التالية قد تكون، “في الواقع، أشار 30 في المائة من المدونين المحترفين الذين شملهم الاستطلاع إلى أن هذا يمثل تحديهم الأول في إنشاء المحتوى، وفقاً لدراسة أجرتها جمعية التدوين العالمية”.

  يؤدي استخدام معلومات داعمة من مصادر ذات جودة إلى إضافة قيمة ومصداقية إلى عملك.

قم بإنهاء مشاركتك عن طريق كتابة خطوات تطور مقالك أثناء عملية الكتابة.

الخطوة 4: مراجعة وتنقيح

لقد حان الوقت للعودة للمقال والتحرير. قراءة المقال بأكمله مرة واحدة للكشف عن أي أخطاء صارخة. أضف المزيد من الاقتباسات والإحصائيات حسب الضرورة. بمجرد الانتهاء من إجراء التعديلات، اقرءها مرة أخرى.

الخطوة 5: الحصول على مجموعة ثانية من العيون على ذلك

بمجرد الانتهاء من كتابة ومراجعة عملك، أرسل مقالك إلى شخص آخر للتدقيق. اطلب منهم الإشارة إلى أي أخطاء نحوية، بالإضافة إلى الثغرات الموجودة في المحتوى. إذا كنت تشارك مقالك عبر محرّر المستندات مثل Google أو Microsoft Word في Office 365، فيمكنهم ترك تعليقاتهم، بدلاً من عمل تعديلات مباشرة أو وضع ملاحظات في النص.

كتابة مقالة تدوين تدقيق
المصداقية هي أهم شيء. اجعل أشخاص آخرين يراجعوا النسخة النهائية قبل نشر المقالة في المدونة.

الخطوة 6: ابحث عن صور جذابة

ابحث عن صورة مميزة رائعة وأي صور أخرى تدعم النص. يمكنك تنزيل صور مجانية رائعة من Unsplash و StockSnap.io و Pixabay. هناك أيضاً صور مجانية في Freepik، لكن يجب عليك وضع رابط المصدر في مكان ما في مقالك. عادةً ما أضعه في الأسفل.

لا تنس الترويج والتسويق

لقد قضيت وقتاً في الكتابة والنشر، وقد حان الوقت الآن لترويج منشور المدونة الجديد. هناك عدة طرق للقيام بذلك – عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومواقع التوزيع وحتى الإعلان. فيما يلي بعض من أسهل الطرق للترويج لمقالك بعد نشره.

وسائل التواصل الاجتماعي: شارك مقالة المدونة الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي التي تنشط فيها. استخدم تعليق توضيحي ذكي يغري القارئ للنقر فوقه، ولا تكرر عنوان المقال. على سبيل المثال، عندما تقوم بنشر قائمة، قد تكتب: “هل تشعر بالصدمة تجاه النقطة الخامسة كما نحن؟” إذا كنت تحتفظ بتقويم للمحتوى الذي تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي، فقم بإدراج المقالات به. تأكد من أن استراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي تتوافق مع تقويم المحتوى الخاص بك حتى تكون المقالات جاهزة في الوقت المناسب للمشاركة. 

التسويق عبر البريد الإلكتروني: إذا كنت مهتماً بتطوير قاعدة القراء الخاصة بك، فقد حان الوقت للبدء في إنشاء قائمة المشتركين. البريد الإلكتروني هو منصة رائعة لمشاركة مقالات المدونة في رسالة إخبارية أسبوعية أو شهرية.

استخدم خدمات تسويق البريد الإلكتروني من جودادي GoDaddy email marketing services للوصول إلى ما يصل إلى 5000 شخص أو أكثر مع حملات مصممة بشكل احترافي.

المشاركة التلقائية: هناك طريقتان لمشاركة مقالات المدونة الخاصة بك تلقائياً عبر ووردبريس، منصة التدوين الأكثر شعبية (وفي رأيي، الأفضل) المتاحة. الأول هو ربط ووردبريس بملفات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. عند النشر، يقوم هذا تلقائياً بمشاركة المنشور نيابةً عنك. يمكنك أيضاً إضافة زر “متابعة مدونتي” في الشريط الجانبي على صفحات النشر. عندما يشترك الأشخاص، يتم إرسال مقالاتك الجديدة تلقائياً عندما يتم بثها مباشرة.

كيف تكتب مقالة رائعة في المدونة: خطط مسبقاً

التخطيط هو مفتاح القدرة على كتابة مقالة رائعة في المدونة بشكل منتظم. والخطوة الأولى هي طرح الأفكار للاختيار من بينها. عندما تكون مستعداً للكتابة، يمكنك اختيار موضوع والبدء بدلاً من الاضطرار إلى طرح الأفكار في كل مرة. استخدم نفس التكتيكات المقترحة في الخطوة الأولى لإنشاء هذه القائمة.

تأكد من وجود مزيج من الموضوعات الدائمة والمؤقتة. المحتوى الدائم (evergreen) هو محتوى يمكن أن يعيش إلى الأبد وسيظل ذا صلة وقيمة، في حين أن المحتوى المؤقت (timely) له تاريخ لانتهاء صلاحيته. على سبيل المثال:

  • محتوى مؤقت (timely): ردود الفعل على حرائق الأمازون
  • محتوى دائم (evergreen): كل ما يجب أن تعرفه عن حرائق الأمازون

بالإضافة إلى ذلك، لا تنسى طرح الأفكار التي تروج لـ أعمالك بطريقة غير رسمية. على سبيل المثال، تجنب المنشورات والمقالات المشابهة لـ “10 أسباب للعمل مع وكالتنا التسويقية”، والتركيز بدلاً من ذلك على الموضوعات التي تتناسب مع ذكر شركتك بطريقة طبيعية، مثل “10 طرق لتحقيق أهداف تسويق أعمالك”. ثم ذكر مؤسستك كـ مثال في النص.

بمجرد الحصول على قائمة بالأفكار، ضع كل المواضيع في تقويم المحتوى. قم بترتيبها لتتوافق مع المواسم والعطلات وغيرها من أوقات السنة التي تعد مهمة للقراء أو لعملك. استخدم هذا الدليل لمعرفة كيفية إنشاء تقويم رائع.

تدوين كتابة مدونة تقويم
أنشئ تقويماً تحريرياً للتخطيط لمنشورات المدونة التي تهم قراءك وعملك في الوقت المناسب.

أخيراً، قم بتحديد جدول النشر الخاص بك (أو لفريقك). كن واقعياً بشأن ما يمكنك أن تقوم به أنت أو فريقك في الوقت المحدد. إذا كنت صاحب عمل يريد الاستفادة القصوى من مدونتك الإلكترونية، فحاول النشر مرتين في الأسبوع على الأقل. قام نيل باتيل باختبار نظرية النشر بشكل أكثر تواتراً وبحث عن تأثير ذلك على حركة زوار المدونات. وقام بمشاركة النتائج التي توصل إليها على AutoGrow.co:

“بدأت KISSmetrics في رؤية زيادة كبيرة في عدد الزيارات عندما بدأت في نشر خمسة مقالات في الأسبوع. لكن مع KISSmetrics، انتقلنا من نشر اثنين في الأسبوع إلى خمسة في الأسبوع [ثم إلى ستة]. أوضحت تجربتي في العمل مع 20 من أفضل 100 مدونة أنه إذا قمنا بنشر ثلاثة منشورات كل يوم (21 قطعة في الأسبوع)، فبإمكاننا بسهولة أن نزيد عدد الزيارات إلى أكثر من مليون زيارة شهرياً بمرور الوقت.”

من الواضح، أنه ليس من الممكن لك نشر ثلاث مقالات يومياً كشركة صغيرة.

فكر في أقصى عدد من المنشورات والمقالات التي يمكنك كتابتها – دون التضحية بالجودة – وابدأ من هناك.

قم بزيادة هذا الرقم بمرور الوقت حيث يمكنك تخصيص المزيد من الميزانية وساعات العمل لـ مدونتك.

تطلع للأمام

يمكن أن تكون معرفة كيفية كتابة مقالة رائعة في مدونة تحدياً في نفسه، إلى جانب الحفاظ على المدونة وإنتاج محتوى باستمرار. وبجانب ذلك، وجود تقويم للمحتوى وجدول تدوين يمكنك الالتزام به، يمكنك البدء في إنشاء منشورات المدونة بشكل منتظم. قريباً، ستجد أن هذا سيكون مجرد عنصر في قائمة مهامك أو جزء آخر من خطة تسويق المحتوى الناجحة.

استمر في النمو، وكن مرناً مع التوقعات، وشاهد مدونتك تتطور إلى شئ ذو قيمة على الإنترنت.

ملكية الصورة تعود إلى: Plush Design Studio بواسطة Unsplash.