كيف يمكنك زيادة المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ركز على زيادة متابعيك

تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة للغاية وغير مكلفة (نسبياً) للتسويق، ولكن فقط إذا كان لديك مئات بل آلاف المتابعين والعملاء المحتملين الذين يحبون عملك. في هذا المقال سنناقش سبب كون وسائل التواصل الاجتماعي أداة تسويق فعالة للغاية، بالإضافة إلى كيفية زيادة المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي.

يتيح لك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استهداف جمهورك فقط

من خلال صفحات ووسائل التواصل الاجتماعي يمكنك الوصول إلى فئتك المستهدفة بدقة عالية وسهولة. في حين أن وسائل التسويق الأخرى مثل البث والإعلام المطبوع يصلون الى فئة عامة من الجمهور على أمل أن تكون فئتك المستهدفة من ضمن ذلك الجمهور عند النشر.

من خلال التسويق الرقمي، يمكنك توجيه رسالتك بحيث تصل فقط إلى متابعيك و فئتك المستهدفة.

وإذا قمت بـ زيادة المتابعين بالطريقة الصحيحة، فلن يقوم بمتابعتك إلا الأشخاص الذين من فئتك المستهدفة المحددة وليسوا مجرد جمهور عام من المتابعين.

بهذه الطريقة، يمكنك الوصول بالضبط إلى الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم دون “إضاعة” تكلفة إعلانك على جمهور عام لن يصبح عميلك أبداً.

يمكنك الوصول إلى منطقة ديموغرافية أو جغرافية معينة

باستخدام إعلانات فيسبوك، يمكنك التأكد من أن إعلانك وحملتك التسويقية تصلان إلى الفئة المستهدفة الصحيحة التي تم اختيارها بناءًعلى معايير مثل جنس الجمهور وعمره ومهنته وموقعه الجغرافي.

يعمل تويتر بنفس الطريقة تقريباً: يمكنك استهداف جمهورك بناءً على جنسهم أو لغتهم أو منطقتهم الجغرافية أو اهتماماتهم أو كلماتهم الرئيسية التي يستخدمونها أو حتى استهداف متابعي حساب بارز ومهم.

إذا قمت بأي نوع من الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك التأكد من أنك لا تصل إلا إلى الأشخاص الذين يعيشون بالقرب منك ومن المرجح أن يدخلوا إلى متجرك.

مقالات ذات علاقة: كيف يمكنك إيجاد عملاء من حول العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك قياس نتائج التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

باستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و Google Analytics، يمكنك معرفة الصفحات التي يزورها المتابعين، وما الذي جلبهم إلى هناك، والمسار الذي سلكوه عبر موقعك على الويب، وحتى الصفحات التي أجروا عملية شراء منها في نهاية المطاف.

إذا كنت تستخدم برنامج لإدارة علاقات العملاء وقمت بربطه بموقعك على الويب، فيمكنك تتبع عملائك بشكل كامل من لحظة دخولهم الموقع. يتيح لك هذا معرفة حملات التسويق الفعالة أو غير الفعالة.

6 خطوات لـ زيادة المتابعين لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي

إذاً، كيف تقوم بـ زيادة المتابعين لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ من أين تبدأ؟ هناك الكثير من الشبكات والقنوات الاجتماعية، أي منها يجب أن تركز عليها؟

إليك ستة خطوات لمساعدتك على زيادة المتابعين وتنمية وسائل التواصل الاجتماعي لنشاطك التجاري. .

  1. ابحث عن العملاء المحتملين وتابعهم.
  2. لا تغش في الخطوة رقم 1!
  3. لا تعتمد على الاعلانات فقط.
  4. شارك محتوى ممتع وجذاب.
  5. دع الناس يتعرفون عليك وعلى شركتك.
  6. قم بإجراء المحادثات وإنشاء العلاقات مع المتابعين.

والآن، لنبدأ ..

1. ابحث عن العملاء المحتملين وتابعهم

كما قلت سابقاً، فإن أحد الأشياء الرائعة حول وسائل التواصل الاجتماعي هو أنه يمكنك استهداف العملاء الذين من المحتمل أن يشتروا منك بشكل دقيق جداً.

تتمثل إحدى الطرق للعثور على عملائك المحتملين على تويتر بالبحث باستخدام كلمات رئيسية يتم وضعها في النبذة الذاتية الخاصة بالأشخاص على حساباتهم.

على سبيل المثال، إذا أردت الوصول إلى كل من عمل في مجال النشر. سأذهب إلى تويتر واكتب “ناشر” في نافذة البحث.

بعد ذلك، تنقر على قائمة “الأشخاص” الموجودة في أعلى الصفحة. من هناك، تصل إلى جميع الأشخاص الذين وضعوا كلمة “الناشر” في ملفهم الشخصي على تويتر.

البحث في تويتر لزيادة المتابعين

إذا كان لديك نشاط تجاري محلي، مثل متجر حلويات جديد، فيمكنك إجراء بحث مماثل عن الأشخاص الموجودين في منطقتك الجغرافية. ما عليك سوى البحث عن مدينتك ثم تحديد “قريب منك” في فلاتر البحث في الزاوية العلوية اليمنى.

حتى تجد الأشخاص الذين يذكرون الولاية أو المدينة في السيرة الذاتية المكونة من 160 حرفاً، أو حتى يدرجون مدينتهم وولايتهم في إعدادات الموقع الخاصة بهم، ستحتاج إلى إجراء هذا البحث عدة مرات مع تجربة بعض المصطلحات والكلمات المختلفة.

بهذه الطريقة، يمكنك متابعة كل شخص يناسب جمهورك المستهدف وأهدافك. يجب عليك أيضاً التأكد من كتابة سيرة ذاتية واضحة وموجزة توضح من أنت وماذا تفعل.

إذا فتحت متجراً للحلويات في وسط مدينة دبي، فتأكد من ذكر ذلك بوضوح. أحد الأسباب التي سيقرر الأشخاص ما إذا كانوا سيتبعونك أو لا هي سيرتك الذاتية، لذا تأكد من منحهم سبباً جيدًا للقيام بذلك.

يمكنك إجراء عمليات بحث مماثلة باستخدام انستجرام من خلال هاتفك الذكي بدلاً من الكمبيوتر المحمول. فتطبيق انستجرام على الهاتف الذكي يحتوي على وظائف أكثر بكثير، ولكن قد يكون بطيئاً أحياناً. كما ويمكنك إجراء عمليات بحث عن كلمة رئيسية معينة، مثل “الكعك”، ثم البحث عن حسابات أو أماكن تحتوي هذه الكلمة في العنوان. بعد ذلك، يمكنك فقط متابعة تلك الحسابات.

مقالات ذات علاقة: أربعة طرق لـ زيادة متابعين انستقرام

إذا كنت تقدم خدماتك للشركات، فسيكون لينكد ان أداة التواصل الإجتماعي الأفضل لك. يمكنك إجراء عمليات بحث عن أشخاص في صناعات معينة، أو شركات تعرفها، والعثور على أشخاص مميزين في المجال الذي تبحث عنه، ثم البدء في التواصل معهم.

2. لا تغش في الخطوة الأولى!

من الممكن الغش في وسائل التواصل الاجتماعي، وسأشرح باختصار كيف، حتى لا تخطئ وتغش.

دعنا نختار تويتر كمثال، على الرغم من أن هذه الفكرة الأساسية تعمل مع معظم الشبكات الاجتماعية. (تذكير: لا يجب عليك القيام بذلك على الإطلاق!)

باستخدام حسابات تويتر الجديدة، سيتوجب عليك متابعة أكثر من 5000 شخص حتى تحصل على 5000 شخص يتابعونك. (تذكر أنه يمكنك متابعة عدد معين من الأشخاص في الساعة فقط، مما يعني أنه لا يمكنك متابعة 5000 شخص في 3 ساعات.)

دعنا نقول فقط أنك تابعت 5000 شخص كحد أقصى، لكن 2000 شخص فقط تابعوك. لن يُسمح لك بمتابعة أي شخص آخر حتى تحصل على 5000 متابع. المشكلة هي أن هؤلاء الـ 3000 شخص لن يتابعونك في أي وقت قريب. إذا لم يتابعوك في الأيام القليلة الأولى، فلن يفعلوا ذلك.

لذا، بدلاً من ذلك، يمكنك إلغاء متابعة 3000 من غير المتابعين حتى تتمكن من متابعة بعض الأشخاص الجدد. في الواقع، دعنا نمضي قدماً ونلغي متابعة 5000 شخص! ثم تابع 5000 آخرين. وبذلك تحصل على 2000 متابع جدد، ويبلغ عدد متابعيك 4000. (إذا كان هذا يبدو وكأنه الكثير من العمل، فهناك بالفعل شركات أنشأت برامج ستقوم بكل ما يلي لك).

يمكنك إلغاء متابعة 5000 شخص مرة أخرى واتباع 5000 آخرين. هذا يجلب لك 2000 متابع، والآن لديك 6000! لقد كسرت الرقم السحري لتويتر ويمكنك تجاوز 10٪ بهذا الرقم.

دعونا نفعل ذلك مرة أخرى! قم بإلغاء متابعة 6000 شخص، وتابع 6000 آخرين واحصل على 3000 متابع جدد. افعل ذلك مرة أخرى، واحصل على 5000 متابع إضافي، ليصبح لديك 14000 متابع.

أمر جميل، أليس كذلك؟ يمكنك القيام بذلك مراراً وتكراراً، و زيادة المتابعين لديك أعلى من أي وقت مضى، حتى تصل إلى مئات الآلاف!

إلا أنه يجب عليك ألا تفعل ذلك أبداً!

في الحقيقة هذا ليس أمراً صحيحاً. قد يتم حظرك من تويتر في حال أبلغ عنك عدد كافٍ من الأشخاص.

السبب الذي يجعل الناس يريدون هذه الأرقام العالية لأنه يبدو أن لديهم الكثير من الأشخاص الذين يحبون عملهم ومنتجاتهم وخدماتهم وعلامتهم التجارية بشكل عام. إنهم يبدون وكأنهم شركة شهيرة أو شخص لديه الكثير من المعجبين.

المشكلة هي أن هؤلاء المعجبين لا ينتبهون لهذا الحساب ولا يتابعونه بجدية. فلا توجد محادثة فعالة، ولا توجد علاقة يتم بناؤها، ولا أحد في الواقع يعطي أي سبب وجيه للانتباه إلى هذا الحساب على الإطلاق.

من السهل التعرف على هؤلاء الغشاشين على تويتر: فتجد أنه عدد متابعيهم عشرات الآلاف ولكنهم في الحقيقة نشروا أقل من 1000 تغريدة.

خلاصة القول: إن الغش في وسائل التواصل الاجتماعي لا يجلب لك أي شيء سوى الأرقام المرتفعة الغير حقيقية. لذلك لا تفعل ذلك.

3. لا تعتمد على الاعلانات فقط

أكبر خطأ ترتكبه الشركات هو معاملة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها مثل أدوات للإعلان فقط. يعتقدون أنه يمكنهم الإعلان عن منتجاتهم بشكل مستمر ومجاني. فيقومون بذلك مراراً وتكراراً إلى أن يخسرون العديد من المتابعين ويبدأ المتابعين بعدم الاهتمام لهم أو متابعتهم بشكل فعلي.

الآن، أنا لا أقول لا تعلن على الإطلاق. يمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي للإعلان، خاصةً إذا كنت تفعل شيئاً رائعاً، أو كنت تقدم خدمة موسمية مثل خصم 50٪ على جميع منتجاتك لبيع تخفيضات كبيرة في أيام العيد. فهذا أمر يستحق الترويج له حتماً.

ولكن لا ينبغي أن يكون الإعلان هو الشيء الوحيد الذي تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي.

أُوصِي دائماً بقاعدة 90/10 للشركات التي تحاول زيادة المتابعين على حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي. أي أن 90٪ من وقتك يجب أن يكون من أجل التواصل مع العملاء والتفاعل معهم، و 10٪ من الوقت يجب أن يكون للتحدث عنك وعن منتجاتك.

بمعنى آخر، يجب أن تجيب على أسئلة المتابعين، وأن تجري محادثات معهم، وتشارك قصص إخبارية من مصادر أخرى، وتعزز أعمال الآخرين. مثلاً، يمكنك أن تشارك مقالات المدونة التي كتبها عملائك، أو المقالات الإخبارية التي تتحدث عن مجال عملك.

4. شارك محتوى ممتع وجذاب

في الحقيقة ستفاجأ من عدد الأشخاص الذين فشلوا في القيام بهذه التعليمات البسيطة. فتجدهم يكتبون مقالات مدونة متواضعة، ويشاركون صورهم، ولا يفعلون شيئاً سوى الإعلان عن منتجاتهم وعروضهم الخاصة.

أفضل ما يمكنك القيام به، بمجرد تحديد جمهورك المستهدف، هو معرفة الأشياء التي يحبونها أو يرغبون في معرفتها، ثم ابدأ في مشاركة العناصر التي تجذبهم بشكل مباشر وقوي.

هل ما زلت غير متأكد مما يجب نشره؟ إليك بعض الأفكار:

شارك المقالات الإخبارية من مجلات الصناعة والمواقع التجارية الخاصة بك.

انشر نصائح مفيدة ستساعد عملائك في أعمالهم أو حياتهم الشخصية.

سجل دروس فيديو توضح للناس كيفية حل المشكلات التي يواجهونها.

انشر مقالات المدونة التي تجيب على بعض أسئلتهم، وتزودهم بالمشورة وتثقفهم حول القضايا والمشكلات المهمة التي يمكن لشركتك حلها.

مقالات ذات علاقة: المحتوى: أفضل أفكار لمحتوى صيفي رائع

5. دع الناس يتعرفون عليك وعلى شركتك

شارك أشياء عنك وعن موظفيك وشركتك. دعهم يرون الأشخاص الذين يجعلون شركتك مكاناً مثيراً للاهتمام للعمل معها. هذا يختلف عن الحديث عن منتجاتك أو خدماتك وأسعار البيع والعروض الخاصة. فبدلاً من ذلك، شارك الأشياء التي تبني علاقات شخصية بينك وبين عملائك. يمكن أن تشمل بعض الأمثلة:

شارك صورك وموظفيك: يمكن أن تساعد صورك وموظفيك العملاء على فهم وجود أشخاص حقيقيين في الشركة. فهذا يمكن أن يجعلك تبدو أكثر أناقة وودية.

سلط الضوء على الموظفين وأعضاء الفريق: قم بإضافة خيار “التقِ بفريقنا” في رسالتك الإخبارية أو مدونتك، وأعد مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. إذا كان لدى موظفيك حسابات اجتماعية خاصة بهم، فاطلب منهم مشاركة ما يفعلونه ومدة بقائهم في الشركة، بالإضافة إلى ضرورة مشاركة أي شيء مهم في حياتهم معك، مثل إنجاب طفل جديد، أو الزواج، أو الحصول على ترقية. ثم قم انت بمشاركة تهنئة للموظفين. دع عملائك يرون أنك تقدر فريقك.

مقالات ذات علاقة: ستة أفكار ذكية لتطوير التسويق و الترويج مناسبة للشركات الناشئة والصغيرة

6. قم بإجراء المحادثات وإنشاء العلاقات مع المتابعين

هناك مقولة تسويقية قديمة:

يشتري الناس من الأشخاص الذين يحبونهم ويثقون بهم.

يفهم مندوبو المبيعات الجيدون ذلك ويشكلون غالباً صداقات وعلاقات مع عملائهم. يتعلم العملاء الثقة في مندوب المبيعات ويعلمون أن مندوب المبيعات دائماً يدعمهم.

يمكن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (ويجب) اتباع نفس الفلسفة. مهمتك هي جعل وسائل التواصل الاجتماعي لنشاطك التجاري تتابع المتابعين وتكسب ثقتهم، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إجراء محادثات معهم.

يمكنك بناء علاقات معهم من خلال تقديم النصيحة لهم، تبادل المعارف، أو توفير مواد ترفيهية لهم.

أظهر لشبكتك أنك تريد أن تكون مصدراً موثوقاً لهم.

يمكنك القيام بذلك فقط من خلال التحدث مع عملائك حول مشاكلهم، والمساعدة في حلها.

لا يجب أن يكون الحل المنتجات أو الخدمات التي تقدمها فقط. إذا كان لديك خبرة في مجال ما، شارم خبرتك معهم. فإذا كان الأشخاص مهتمين بالمعلومات التي تقدمها، فمن المرجح أن يبحثوا عنك و يتأكدوا من خبرتك.

ثم سيأتون إليك من تلقاء أنفسهم ومن المرجح أن يشتروا منتجك لأنك أنشأت علاقة معهم أولاً بدلاً من دفعهم للشراء بشكل مباشر.

المُلَخَص

إن زيادة المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي لنشاطك التجاري ليس بالأمر الصعب في الواقع. ما عليك سوى الوصول للأشخاص المهتمين بك، دون غش ودون إعلان. شارك محتوى جذاب وقم بإنشاء المحادثات وبناء العلاقات معهم.

إذا تمكنت من اتباع هذه الخطوات الأساسية، فسوف تبني قاعدة عملاء قوية من الأشخاص الذين يحبون شركتك ويحبون منتجاتك. سيعرفون إلى من يذهبون عندما يواجهون مشكلة، ومن المرجح أن يشاركوا علامتك التجارية مع أصدقائهم وزملائهم. وللمزيد، يمكنك تصفح مقال “أهم ترند واتجاهات التسويق التي يجب مواكبتها لهذا العام” على مدونة جودادي.

ملكية الصورة تعود إلى: Erik Lucatero بواسطةUnsplash.

Erik Deckers
ايريك ديكرز هو رئيس Pro Blog Service، وهي شركة تسويق. وقد شارك أيضاً بتأليف كلاً من Branding Yourself و No Bullshit Social Media. يمارس ايريك التدوين منذ عام 1997، ويشارك أيضاً بالكتابة في أحد الجرائد منذ أكثر من 20 سنة. وقد كتب أيضاً عدد من المسرحيات، والعديد من المقالات المتعلة بالأعمال. وقد تم استضافته في ربيع عام 2016 كـ كاتب في Jack Kerouac House في ولاية فلوريدا. http://problogservice.com