كيف يمكنك الوصول لعملائك عن طريق عروض رمضان

لا تفوت العروض

أوشك رمضان على الإقتراب، على المستوى الشخصي، إنه وقت العطاء والعمل الجماعي وقضاء الوقت مع العائلة. وبالتالي، فهو أيضاً واحد من أهم فترات التسويق للعلامات التجارية في الشرق الأوسط. قبل شهر تقريباً من بدء شهر رمضان ، يتغير سلوك المستهلك بشكل كبير سواءاً كان متصل بالإنترنت أم لا. مع تغير مواعيد النوم والعمل، يتغير سلوك الشراء لدى الأشخاص، مما يؤدي إلى سلوك فريد للمستخدم تستطيع الماركات استغلاله لتصميم حملاتهم التسويقية. تتمثل إحدى الطرق للإستفادة من ذلك السلوك هو تقديم عروض رمضان المصممة خصيصاً لعملائك، مما قد يساعد في تحسين مبيعاتك خلال هذا الوقت من العام.

53٪ من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع في الإمارات، المملكة العربية السعودية ومصر سينفقون المزيد من الأموال خلال شهر رمضان، 93٪ منهم يتوقعون زيادة إنفاقهم على الطعام والشراب والبقالة.

يزيد الإنفاق خلال رمضان؛ بما أن أكثر من نصف المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر يتوقعون إنفاق المزيد من الأموال خلال شهر رمضان، ومعظمهم على الأغذية والسلع المنزلية وكذلك على السفر والأزياء وهدايا العيد. مما يجعله وقتاً مناسباً لعملك للترويج لـ عروض رمضان الخاصة بك، والعمل على تعزيز التواصل مع العملاء والمبيعات. دعنا نستكشف كيف.

لماذا تحتاج لـ عروض رمضان

بغض النظر عن وقت السنة، فإن كلمة “العرض” نفسها جذابة للغاية. إذا كنت لا تزال تتساءل عما إذا كان ينبغي لشركتك تخصيص عروض رمضان فقد تقنعك البيانات أدناه.

وفقاً لدراسة أجرتها YouGov، يدعي 40٪ من المشاركين أنهم سيشترون دائماً من العلامات التجارية التي تروج لـ أفضل التخفيضات/ العروض الرمضانية بغض النظر عمن يقوم بعملها.

التسوق والهدايا

رمضان هو فترة ذات أهمية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي يؤثر على أنماط الشراء والاستهلاك. سواء أكان التجمع أثناء وجبة الإفطار الخاصة للعائلة أو العثور على ملابس عيد أنيقة لطفلك الصغير، فإن خيار المستهلك لشهر رمضان وفير.

في مصر، زاد الطلب على الخصومات والعروض الترويجية على فئات محددة بين 40٪ و 76٪ خلال شهر رمضان في عام 2018. وأظهرت بيانات المسح أن أعلى ارتفاع في مبيعات التجزئة على الإنترنت وزوار الموقع شوهد في الأسبوع السابق للعيد. أظهرت المبيعات على الإنترنت زيادة في الإيرادات بلغت أكثر من 42٪، بينما وصلت الزيادة في زوار المواقع إلى أكثر من 35٪ في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان٪. هذا يسلط الضوء على اتجاه أنشطة التسوق التي تبدأ قبل شهر رمضان ويتصاعد في الأسابيع التالية، مع أعلى ارتفاع في المبيعات في الأسبوع الثالث. علاوة على ذلك، بسبب تبادل الهدايا خلال العيد، قال 61٪ من المشاركين في الاستطلاع في المملكة العربية السعودية و 58٪ في الإمارات أنهم يخططون لشراء هدايا للآخرين خلال شهر رمضان.

هذا يسلط الضوء على أنه من المهم للمسوقين والمعلنين النظر في التحول في العادات خلال هذا الوقت وتصميم عروضهم للمستهلكين من أجل توفير قيمة أعلى، لتصبح جزءاً من حكاية المستهلك ولتلبية احتياجاتهم.

الطعام والمطاعم

بعد ساعات من الصيام ، قد يكون الطهي مرهقًا ومجهدًا بعض الشيء. لهذا السبب، خلال هذا الشهر، 78٪ من سكان الإمارات العربية المتحدة يأكلون خارج المنزل، مع 46٪ يفعلون ذلك مرة واحدة على الأقل أسبوع. بينما في المملكة العربية السعودية 65٪ من السكان يتناولون الطعام في المطاعم، مع 38٪ يقومون بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. لذلك، على الرغم من أن ساعات الصيام الطويلة تعني الامتناع عن تناول الطعام طوال اليوم، إلا أن السلوك المسائي بعد الإفطار يتغير، مع وجود عدد أكبر من العملاء المستهدفين، فهي فرصة جيدة لأصحاب المطاعم والمقاهي.

السفر

رمضان أيضاً له تأثير كبير على خطط السفر والحجوزات. وجدت الأبحاث أن عمليات البحث عن السفر تزداد بشكل مطرد خلال الأيام الخمسة والعشرين الأولى من شهر رمضان، وهناك زيادة حادة خلال العيد والفترة التالية من الإجازات الصيفية بنسبة تزيد عن 350٪. على الرغم من أن الناس يسافرون أقل خلال شهر رمضان، فإن 43٪ من المشاركين في الاستطلاع في الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية يتوقعون السفر خلال العيد. تشهد حجوزات السفر طفرة مفاجئة في الأسبوع الرابع من شهر رمضان مع زيادة تصل إلى 75 ٪ في المبيعات الأسبوعية (أنا بالتأكيد أحد المساهمين في هذا الارتفاع!) ومتوسط ​​مبيعات بنسبة 39 ٪ خلال شهر رمضان. قال 62٪ من المسافرين أن العروض الترويجية الأكثر جاذبية خلال العيد هي العروض الترويجية المخفضة على الرحلات الجوية ، تليها خصومات على الإقامة في الفنادق.

أفكار لـ عروض رمضان

عروض رمضان تخفيضات

الآن وقد أثبتنا حقيقة أن عروض رمضان جذابة، خاصة بالنسبة لبعض الصناعات. دعنا نستكشف كيف يمكن لعملك الاستفادة تخصيص هذه العروض الترويجية.

عروض للمجموعات أو العائلات

لقد ذكرنا سابقاً أن رمضان هو وقت التقارب وتجمع العائلات. إنه وقت تتجمع فيه الأسر لتناول الإفطار والسحور، ربما بعد فترة طويلة من عدم رؤية بعضهم البعض. يمكنك استخدام هذا للتوصل إلى عروض جماعية وعائلية. وبهذه الطريقة، لن تجذب المزيد من العملاء نحو عملك فقط، بل ستشجع إحدى الركائز والقيم الأساسية لهذا الشهر.

عروض مسائية خاصة

ساعات العمل العادية تتغير في رمضان، لذلك حاول أن تفتح أبوابك بعد الإفطار وحتى وقت السحور. هذا رائع بشكل خاص للمطاعم والمقاهي ومحلات السوبر ماركت. تأكد من أن التغيير في ساعات العمل ينعكس في قائمة نشاطي التجاري في Google My Business listing. إذا تم إنشاء موقعك باستخدام أداة GoDaddy’s Websites + Marketing، فيمكنك بسهولة إنشاء قائمتك وتعديلها من خلال لوحة المتابعة. ولا تنس الترويج لهذا من خلال منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وحملاتك التسويقية.

أظهر الرحمة واحتفل بروح العطاء

واحدة من أهم قيم رمضان هي الرحمة والعطاء. فكيف يمكنك تبني هذه المبادئ دون الإضرار بهوامشك؟ تتفق صفقات “اشتر واحدة واحصل على واحدة مجاناً” مباشرة مع شهر رمضان. الأمر كله يتعلق بتعزيز المسؤولية الاجتماعية والكرم، حيث أنك تشارك ما لديك.

بالإضافة إلى ذلك، خطط لـ عروض رمضان تركز على التبرعات وتبني قضية اجتماعية. على سبيل المثال، مقابل كل عملية بيع تقوم بها 10٪ من العائدات سيتم التبرع بها لسبب معين تحتضنه شركتك، مثلاً المشردين أو المحرومين. هذا لن يساعد فقط في الجمع بين الناس وتنمية أعمالك، ولكنه يخدم أيضاً قضية اجتماعية نبيلة تتمثل في رد الجميل للمجتمع.

كيف تستطيع العلامات التجارية الإستفادة؟

لقد ناقشنا حقيقة أن المستهلكين خلال شهر رمضان يظهرون تحولاً نموذجياً من حيث أنماط الإنفاق والاستهلاك. هذا لا يقتصر على صناعة واحدة، فهو يشمل الترفيه، الأغذية والمشروبات، السفر وغيرها من السلع الاستهلاكية ذات الصلة. لذلك، إلى جانب الأهمية الثقافية والاجتماعية لشهر رمضان، إنها أيضاً فترة مهمة للشركات لتضخيم جهودها التسويقية الموجهة إلى مستهلكيها.

إن التفكير في أفكار لـ عروض رمضان هو نصف الطريق، ولكن لكي ترى النتائج فعلياً، يحتاج عملائك إلى معرفة عروضك، والسؤال هو كيف؟

  • حملات وسائل التواصل الاجتماعي: تأكد من الإعلان عن هذه العروض والترويج لها على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة بك. يمكنك أيضاً مراجعة المقالة التالية التي تشرح كيفية تخطيط استراتيجية فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان.
  • إعلانات الفيديو: تلعب مقاطع الفيديو دوراً كبيراً خلال شهر رمضان، حيث يستهلك الناس المزيد من مقاطع الفيديو على YouTube، ويفضلون الفيديوهات الأطول. يمكنك تخطيط مقاطع الفيديو التي تركز على شهر رمضان والتي تروج لعلامتك التجارية وعروضك وتتبنى رسائل عملك.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أداة قوية للشركات الصغيرة. يمكنك البدء في إرسال رسائل إخبارية مخصصة مع رموز العروض الترويجية لشهر رمضان. يمكنك استخدام أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني من GoDaddy Email Marketing لإنشاء رسائل بريد إلكتروني جذابة.

من الضروري أن تكون استراتيجيات التسويق مناسبة لرمضان وأن تبدأ التخطيط في أقرب وقت ممكن. تذكر أن تظل وفياً لجوهر هذا الشهر وأنشئ روابط عاطفية مع عملائك. تم تصميم الأفكار المقدمة في هذه المقالة لمساعدتك على التواصل بطريقة مناسبة مع جمهورك المستهدف وتحسين أداء علامتك التجارية مع زيادة المبيعات والإيرادات.

إذا كنت تبحث عن المزيد من الإلهام الرمضاني لعملك، فيمكنك التحقق من مدونتنا واغتنام هذه الفرصة لتعظيم تأثير نشاطك الرمضاني.

ملكية الصورة تعود إلى: mostafa meraji بواسطة Unsplash.