للطلاب وحديثي التخرج: كيف يمكنك الحصول على تدريب صيفي ؟

المنتجات المذكورة
تهانينا

كلمة تدريب صيفي تمثل مرحلة من الخبرة المهنية لـ الطلاب، حديثي التخرج ولمن يبحثون عن اكتساب خبرة في مجال عمل جديد، فهي تمثل الرحلة ما قبل العمل الحقيقي وهي تهيئك أيضاً لسوق العمل. في واقع الأمر إن التدريب الصيفي هو فرصة لك لاكتشاف مهاراتك وقدراتك ولـ اكتشاف الوظيفة التي تفضلها. و في الوقت ذاته هي وسيلة للتقدم في حياتك المهنية و لنمو شخصيتك.

على أغلب الظن يوجد لديك العديد من الأسئلة مثل: متى يجب أن ابدأ بالبحث عن تدريب صيفي؟ لماذا أحتاج إليه و كيف ابحث عنه؟ في هذه المقالة سنقوم بالإجابة عن هذه الأسئلة بالإضافة إلى بعض النصائح لمساعدتك على اجتياز المقابلة و الحصول على التدريب الصيفي الذي تحلم به.

لماذا تحتاج إلى تدريب صيفي ؟

إذا كنت مازلت تتساءل هل أنا في حاجة إلى تدريب صيفي؟ فيمكنك تفقد هذه الإحصائيات:

تشير الدراسات إلى أن سبعة من أصل عشرة طلاب لديهم الفرصة للحصول على وظيفة في الشركة التي تدربوا بها.

لكن التدريب ليس هدفه الحصول على وظيفة فقط، لكنه مجال لـ النمو الشخصي والمهني. فعلى سبيل المثال إذا كنت طالب أو حديث التخرج و لم تختار مجال العمل الذي تريد الاستمرار فيه، فـ التدريب الصيفي سيمنحك فرصة للإطلاع على العديد من الفرص في مجالات متعددة للحصول على الخبرة والنمو المهني الذي تحتاجه لـ وظيفتك المستقبلية. أما عن الأشخاص الذين يتنقلون بين وظيفة والأخرى فـ التدريب قد يكون بمثابة الجسر الذي يربط بين وظيفة غير مرضية وفرصة جديدة قد تكون أفضل. قد تكون أيضاً محظوظ لتحصل على تدريب مدفوع الأجر – لأن أغلب التدريب يكون غير مدفوع –.

كيف يمكنك الحصول على تدريب صيفي؟

إن أفضل طريقة لإيجاد تدريب صيفي جيد هو توظيف العديد من الاستراتيجيات في الوقت ذاته. إقامة روابط شبكية، حضور معارض الفرص الوظيفية، البحث عبر الإنترنت وإنشاء هوية إلكترونية (Portfolio) هي بعض من الطرق للبحث عن تدريب. عليك أن تعي أن إيجاد تدريب جيد قد يحتاج وقت طويل والكثير من المجهود، فمن الأفضل أن تبدأ بالبحث باكراً ومن الأفضل أن تسرع لأن النتائج التي ستحصل عليها تستحق العناء والجهد المبذول.

إليك بعض النصائح لتبدأ ببحث ناجح :

  • تعلم مهارات جديدة.
  • بناء شبكة تواصل.
  • قم بتقديم نفسك بالطريقة الصحيحة.

تعلم مهارات جديدة

هل تعتقد أن شهاداتك الدراسية كافية لتحصل على تدريب أحلامك؟ عليك التفكير مرة أخرى. نحن لا نزعم بأن الشهادات الجامعية ليست مهمة، لكن هناك مهارات أخرى يجب أن تكتسبها حتى تتمكن من النجاح في المقابلة والتفوق على المتقدمين الآخرين. لا تقلق إذا لم تكن تمتلك هذه المهارات بالفعل، فأغلب الوقت هذه مهارات يتم اكتسابها عن طريق الخبرة والتجارب. المهارات الأكثر طلباً تتضمن الإبتكار، الإبداع، التعاون، الإقناع وإدارة الوقت. نصيحتنا لك لتتمكن من اكتساب هذه المهارات هي أن تتطوع في الأنشطة الخيرية، تلتحق بأحد الأنشطة الطلابية، تبحث عن دورات ومحاضرات على الإنترنت وتوسع نطاق معرفتك ومعلوماتك. إن تجاربنا وخبراتنا هي ما تساعد على تشكيل مستقبلنا ومهاراتنا العملية والمهنية، لذا تأكد من إقتناص كل فرصة تحصل عليها لتتعلم.

بناء شبكة تواصل

تجمع طلاب تواصل شبكي

التواصل الشبكي وتكوين علاقات مهنية هي أحد أفضل الطرق و أكثرها فعالية لمساعدتك على الحصول على تدريب صيفي . وحتى تتمكن من تكوين علاقات مهنية عليك أن تتحلى بالشجاعة والجرأة، تكلم مع عائلتك، أصدقائك ومستشارين التوظيف بجامعتك عن نوعية التدريب الذي تبحث عنه. ستتفاجئ بمقدار المساعدة التي سيقومون بتقديمها، وحتى إن لم يتمكنوا من مساعدتك بطريقة مباشرة فقد يشاركوك بعض النصائح المفيدة أو توصيلك بأشخاص يستطيعوا مساعدتك. قد يوجد أيضاً بجامعتك مستشار للطلاب، الذي سيساعدك لإيجاد التدريب المناسب. لذا لا تخجل من طلب المساعدة من قسم الخريجين في جامعتك فهم لديهم علاقات ومعارف قوية و هم دائماً مستعدون لمساعدة الخريجين. فإذا كنت على وشك التخرج لا تقلق فلن يتم تجاهلك أو نسيانك سريعاً.

إقامة العلاقات و الروابط المهنية لا يتم فقط عن طريق التحدث مع الأشخاص الذين تجمعك بهم معرفة سابقة‘ يمكنك أن تتواصل مع موظفين يعملون في شركات ترغب بالعمل لديها أو أشخاص تعمل في نفس المجال الذي تطمح بالتدرب به. قم بصياغة رسالة تعريفية وقم بالتواصل معهم من خلال شبكات التواصل المهنية كـ لينكد إن واطلب منهم النصيحة و المشورة. نحن لا نعدك أن كل هؤلاء الأشخاص سيساعدوك فوراً لكن لا تشعر باليأس إن لم يقوموا بالرد فالرفض جزء من رحلة النمو.

قم بتقديم نفسك بالطريقة الصحيحة

بعض الأشخاص يتجاهلون تماماً هذه النقطة المحورية، فأغلب الظن أنهم لا يعرفون الأدوات التي يمكن استخدامها لعرض وتقديم مهاراتهم وأعمالهم بطريقة إحترافية. إذا كنت تريد الحصول على فرصة رائعة للتدريب فيجب أن تقدم أكثر من مجرد سيرة ذاتية على موقع التوظيف. فيمكنك أن تقوم بالبحث عن الشركة على الإنترنت، تتواصل مع موظف الموارد البشرية و تحاول أن تأخذ منه موعداً لتقابله. لتُقدِم على هذه الخطوة، يجب أن تقوم ببحث مكثف عن الشركة، و تقوم بكتابة بريد إلكتروني منمق لتبرز مدى شغفك بالوظيفة وما هي مهاراتك وإنجازاتك السابقة.

إذا لم يكن هذا كافي يمكنك أن تقوم ببناء موقع إلكتروني خاص بك الذي سيكون بمثابة ملف تعريفي أو بطاقة عمل إلكترونية، ومن الأفضل أن تقوم بربط موقعك باسم نطاق Domain Name. إذا لم تكن لديك الخبرة التقنية لبناء موقع ‘إلكتروني فيمكنك استخدام أداة بناء المواقع  GoDaddy’s Websites + Marketing  وتقوم ببناء موقع إحترافي في أقل من ساعة.

أين يمكنك أن تجد تدريب صيفي ؟

يجب أن تأخذ في الاعتبار أن الإنترنت مليء بفرص التدريب عن طريق مواقع التوظيف وتطبيقات هواتف مكرسة للموظفين للبحث عن عمل وأصحاب العمل لنشر وظائف شاغرة. أحد أشهر هذه المواقع هو لينكد إن و هو ليس فقط للبحث عن العمل بل أيضاً لتكوين علاقات مهنية، نشر إعلانات للوظائف و أحياناً لتبادل المعلومات. هناك مواقع أخرى مشهورة في المنطقة مثل:

هل أنت مستعد؟

للعديد من الطلاب وحديثي التخرج، إن التدريب الصيفي هي أول فرصة للتعرف على أحد مجالات العمل، الدور الوظيفي وبيئة العمل في الشركات. نحن نعلم أن البحث قد يكون متعباً وشاقاً، فالأمر ليس سهل وقد تحتاج لعدة شهور لتتمكن من الحصول على أول مقابلة عمل. لكن كما ذكرنا سابقاً كلما أسرعت في البدء في عملية البحث والتجهيز كلما كان أفضل. و هناك بعض العوامل التي قد ذكرنا بعضها التي ستساعدك في عملية البحث. إذاً نصيحتنا الأخيرة هي عدم اليأس أو الشعور بالإحباط لأننا جميعاً مررنا بذلك.

ملكية الصورة تعود إلى: Pang Yuhao بواسطة Unsplash.

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.